العربیة

  • موقف الإسلام من الحریات الفکریه والدینیه

    القرضاوي فمنحهم حرية التفكير، وحرية العلم، وحرية الرأي والقول والنقد، وحرية الاعتقاد، والتدين، وحرية التصرف بما لا يؤذي أحدًا، حرية التملك بالشروط والقيود المشروعة، بدون ضرر ولا ضرار . . فهذه هي القاعدة العامة في الإسلام: " لا ضرر ولا ضرار " . فأي حرية ترتب عليها ضرر لنفسك، أو ضرار لغيرك، يجب أن تمنع، ويجب أن تقيد في هذه الحالة فإن حريتك تنتهي حيث تبدأ حرية غيرك.

    ادامه »»»
  • حکم القنـوت فی صلاه الفجر

    من فتاوى العلامة الدكتور يوسف القرضاوي السؤال:ما الحكم فيما لو نسي المصلي دعاء القنوت في صلاة الصبح؟ وماذا عليه ؟ الإجابة:الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، ومن اتبعه إلى يوم الدين، وبعد : دعاء القنوت في صلاة الصبح مما اختلف فيه الفقهاء: فمنهم من اعتبره سنة، ومنهم من لم يعتبره كذلك، وقد جاء أن النبي صلى الله عليه وسلم قنت في صلاة الصبح، ولكن بينت الأحاديث...

    ادامه »»»
  • أسباب انحراف الدعاه و العلماء

    محمد خير رمضان يوسف وأجبت صاحبي بشيء من كلام، ثم وقع في نفسي أن أنظر في أسباب انحراف العلماء المخلصين، العاملين، المحبَّبين إلى تلاميذهم... فلن يكون الحديث عاماً في هذا، يعني ليس العلماء كلهم، بل هو في أسباب انحراف العلماء المخلصين الطيبين، أما المنحرفون أصلاً، والذين يبتغون المال والمنصب، فأسباب انحرافهم ظاهرة، وليس هو من شرط بحثنا.

    ادامه »»»
  • رؤیه شرعیه ، الثورات الشعبیه فی العالم العربی ..

    د. محمد المصلح * كشفت الثورات الشعبية العربية المتتابعة الراهنة بدءا من الثورة الشعبية التونسية الباسلة.. ظاهرة جديدة في المشهد العربي ملفتة ومبشرة للغاية.. تتمثل هذه الظاهرة في كون هذه الثورات في الأصل ما هي إلا انتفاضات شبابية تمتاز بمجموعة من الصفات المشتركة المبهرة والتي هي ــــ في تقديرنا ــــ سر قوتها وفاعليتها، رغم وجود فروق فيما بين هذه الثورات يميز بعضها عن بعض..

    ادامه »»»
  • واقع ومستقبل التیارات السلفیه فی موریتانیا

    حاوره: محمد الحافظ الغابد إسلام أون لاين ـ نواكشوط يتسم الشيخ أحمد مزيد ولد عبد الحق بالهدوء، ويجمع بين أصالة العلوم الشرعية القديمة من خلال حفظه للمتون والكتب الفقهية التي تدرس في المحاظر الموريتانية، وحداثة الفكر المعاصر بإطلاعه على مستجدات الثقافة والفكر وتحولات العالم الإسلامي ونخبه، كما أنه أديب شاعر ضليع في علوم اللغة العربية.

    ادامه »»»
  • شیخ القرضاوی: الدوله الإسلامیه دوله مدنیه ۱۰۰%

    شيخ القرضاوي: الدولة الإسلامية دولة مدنية 100% أكد العلامة الدكتور يوسف القرضاوي أن الدولة الإسلامية، دولة مدنية مائة فى المائة ولكن تتميَّز بأن مرجعيتها للشريعة الإسلامية، رافضا اعتبار التصويت بـ"نعم" في التعديلات الدستورية انتصارا للدين، مؤكدا أنه أمر اجتهادي، من شأنه أن يختلف فيه الناسُ بناءً على المصلحة التى يرونها لمصر، لافتا إلى أن المهم هو أن يحترمَ الناسُ النتيجة التى حصلت بالأكثرية.

    ادامه »»»
  • جهاد الظلم والفساد ، أفضل الجهاد..

    د. يوسف القرضاوي من مراتب الجهاد الذي جاء به الإسلام: مرتبة جهاد الشرِّ والفساد في الداخل، وهذا الجهاد في غاية الأهمية لحماية المجتمع من الضياع والانهيار والتفكُّك، لأن المجتمع المسلم له أسس ومقوِّمات وخصائص تميِّزه وتشخِّصه، فإذا ضُيِّعت أو نُسيت أو حُوربت هذه الأسس والمقوِّمات لم يبقَ مجتمعا مسلما.

    ادامه »»»
  • الدوله الإسلامیه ورجال الدِّین – دوله مدنیه مرجعیتها الإسلام.. کیف؟

    د. يوسف القرضاوي * مما يلزم مما اتفق عليه العلمانيون من حرمان الإسلام من حق إقامة دولة: ما نفَّقوه من مزاعم حول طبيعة هذه الدولة المرجوة، فقد تقولوا عليها الأقاويل، وصوروها تصويرا مليئا بالأخيلة والتهاويل.قالوا إنها دولة (دينية) ويعنون بالدِّينية: أنها دولة كهنوتية، تتحكم في أهل الأرض باسم السماء، وتتحكم في دنيا الناس باسم الله، ويدعون أن (حاكمية الله) التي قال بها داعيان كبيران من دعاة العصر:...

    ادامه »»»
  • سقوط المملکه الفارسیه

    د. راغب السرجاني فتح فارسذكرنا في المقال السابق أن جيش الأحنف بن قيس وصل إلى بَلْخ لقتال يزدجرد شخصيًّا في حاشيته الملكية، ولم يتمكن يزدجرد من الفرار واضْطُرَّ إلى قتال الأحنف بن قيس بنفسه، وكان يزدجرد قد أقام معاهدات مع الممالك المحيطة بالدولة الفارسية؛ فأرسل خطابًا إلى ملك الصين، وخطابًا إلى ملك الصُّغْد، وخطابًا إلى ملك الترك؛ أما ملك الروم فكان يعيش في الحروب التي تدور في مملكته، غير الحروب الطاحنة التي كانت بين الفرس والروم مما أثَّر على علاقتهما.

    ادامه »»»
  • الإسلام هو الحل

    استاذ مصطفى مشهور لا تكاد الأمة الإسلامية الآن تجمع على قد إجماعها على أن " الإسلام هو الحل"، وهو العلاج الشافي لكل مشاكلها، وأزماتها، ولكل أمراضها وآلامها.. لقد جربت الأمة الكثير من المناهج، وفرضت عليها أفكار ومعتقدات بعيدة عن حضارتها ودينها، ولكنها عادت لتؤكد من جديد أن طريق الإيمان والإسلام هو الطريق الوحيد، القادر على إعادتها الى موقع عزها وفخارها، وأصبح الأمل قويا في قرب ذلك اليوم الذي تتحكم فيه الأمة في قرارها، وتعود الى شريعة ربها..

    ادامه »»»
  • الإخوان المسلمون: نرفض الدوله الدینیه لأنها ضد الإسلام

    - د. مرسي: الحديث عن أصابع خارجية إهانة لـ80 مليون مصري       - د. العريان: مبارك يريد التضحية بالشعب من أجل بقائه في السلطة      - د. الكتاتني: حملنا مطالب المتظاهرين في التحرير على مائدة الحوار         أكد الإخوان المسلمون أنهم ليسوا طلابًا للسلطة، وليس لديهم في الفترة القادمة مرشح للرئاسة، وأنهم يريدون الحرية والعدالة للشعب المصري، وأنهم على الاستعداد التام للنهوض بالوطن العزيز والمشاركة الفعالة في إخراجه من أزمته الراهنة.

    ادامه »»»
  • غرامیات محب للدعوه

    بقلم: أ. خالد حمدي* دعوتي جنتي، تحت الظلال والثمار والهواء العليل، تلسعني الدنيا بجفاء أهلها وقسوة معيشتها فآوي إلى ظل دعوتي الظليل أتبرد به من لفح حر الدنيا وأهلها.إن ضاق صدري يتسع برؤية أخٍ أحبه. وإن سمت نفسي تهدأ وتسعد بجلسةٍ حانية بين إخواني أجلسها.

    ادامه »»»
  • صناعه الإیجابیه فی المجتمع المسلم

    بقلم: محمد النادي والمسلم الفطن يستحضر لكل عمل نية، ويجاهد نفسه لكي تكون هذه النية خالصة لله لا مدخل للهوى أو الشيطان فيها، "فإن كنت من أولي العزم والنهى، ولم تكن من المغترّين فانظر لنفسك الآن، ودقق الحساب على نفسك قبل أن يدقق عليك، وراقب أحوالك، ولا تسكن ولا تتحرك ما لم تتأمل أولاً أنك لمَ تتحرك؟ وماذا تقصد؟ وما الذي تنال به من الدنيا؟ وما الذي يفوتك من الآخرة؟

    ادامه »»»
  • أخی الداعیه.. أنت صاحب رساله

    بقلم: د. أحمد حسن لقد احتاج رسول الله صلى الله عليه وسلم 40 سنة لكي تكتمل له الصفتان: الصدق والأمانة (الصادق الأمين) إنها فترة تربية طويلة لترسيخ هاتين الصفتين علمًا وعملاً، فمطلوب أن تكون أخي الداعية معروفًا بهما بين الناس، مشهورًا بذلك، وليس هذا من الرياء في شيء، ﴿إِنَّا نَرَاكَ مِنْ الْمُحْسِنِينَ﴾ (يوسف: من الآية 36) ﴿مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِنْ سُوءٍ﴾ (يوسف: من الآية 51).

    ادامه »»»
  • القدوه فی حیاه النبی صلى الله علیه وسلم وأثرها فی الدعوه

      بقلم: د. أحمد عبد الهادي شاهين القدوة في الدعوة والتربية هي أفعل الوسائل جميعًا، وأقربها إلى النجاح، وإن مبادئ الإسلام تحظى بالقبول حينما يمتثلها الداعي قبل المدعويين، وهكذا كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم- صورةً حيةً لتعاليم الإسلام السامية في كل شيء، رأَى الناس فيه الإسلام رأْيَ العين، فهو أعظم قدوةً في تاريخ البشرية كلها، ولقد تحركت نفوس الناس بقدر وسعها نحو التطبيق والعمل، يقتبسون من نوره ويتعلمون من آدابه.

    ادامه »»»
دکمه بازگشت به بالا