المقالات

  • ثلاثیه أضلاع الأخوه فی الإسلام../ التعاون وا

    ثلاثية أضلاع الأخوة في الإسلام../ التعاون والتراحم والتناصر   الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وأهلا وسهلا بك أخي السائل على موقع إسلام أون لاين، وأهلا بإخواننا في أرض الرافدين؛ أرض العراق الحبيب، ونسأل الله أن يوحد صفوف أبنائه ويجمع بين قلوبهم، ويجعلهم يدا على من سواهم.وحول حقوق الأخوة في الإسلام يقول فضيلة الشيخ يوسف عبد الله القرضاوي حفظه الله:

    ادامه »»»
  • فی جماعتی .. لا أخوه ولا إیمانیات!! / الدکتور ف

    في جماعتي .. لا أخوة ولا إيمانيات!! / الدكتور فتحي يكن   أفتقد الأخوة، وكل معاني الأخوة في الحقل الذي أعمل به، أصبحت المعاملات في كل القطاعات التي أعمل بها إدارية ولا يوجد معي شخص يحمل هذا الهم، ولا يوجد شخص يتطابق في مستواي وحتى تفكيري، والمشكلة أن قيادة الجماعة لا تهتم بهذا الموضوع، وهدفها التربية المستمرة لأفرادها لكي يمسكوا زمام العمل؛ لأنها تفتقد القياديين والرواد، فأصبحت المعاملة جافة من الأخوة والإيمانيات، وقد حاولت الكثير ولكن لا جدوى، واتخذت لنفسي…

    ادامه »»»
  • ۲۵ وسیله لعلاج الفتور الأخوی / د. محمد محمود م

    25 وسيلة لعلاج الفتور الأخوي /  د. محمد محمود منصور إخوتي في الله، إني أحبكم في الله، وأسأل الله عز وجل أن يوفقنا وإياكم للنهوض بالأمة. نحن مجموعة شباب نعمل في الحقل الدعوي، وأصبح في علاقتنا فتور، فقررنا أن نجلس مع بعضا البعض لنعالج هذا الفتور، ولماذا لا ينصح بعضنا البعض كما كان يحدث في الماضي، وخرجنا بمجموعة من النقاط، وهي خاصة بـ: لماذا لا نتناصح، ووضعنا بعض أسباب العلاج أذكرها لك إن شاء الله وأريد التعليق وسبل العلاج:

    ادامه »»»
  • رضا الناس.. غایه لا تُدرک

    رضا الناس.. غاية لا تُدرك بقلم: أحمد زهران يتعامل الداعية في مجتمعه مع كثيرٍ من الأنماط البشرية المختلفة؛ منها الاجتماعي والمنطوي، والمفكِّر والمبدع، والتقليدي والواقعي والخيالي.. إلخ، وهو مُطالَب بأن يتعامل مع هذه الأصناف جميعها؛ يفهم حاجاتها ومتطلباتها، ويؤدي واجبه نحوها.ولما كانت سلوكيات هذه المجموعات متعدِّدةً؛ تأخذ أشكالاً عدَّة؛ من الذهنية والعضلية، الفردية والجماعية، المادية والروحية، الإيجابية والسلبية، التي يستقيها كل فرد من مجتمعه، أو تمليها عليه مواقف حياتية معينة..

    ادامه »»»
  • الإخوان والعنف.. العلاقه المفتعله

    الإخوان والعنف.. العلاقة المفتعلة المتتبع لتاريخ جماعة الإخوان المسلمين، من يوم نشأتها وحتى اليوم، يجد صورة واحدة: محتل أجنبي أو عدوّ- صهاينة أو إنجليز أو أمريكان أو غيرهم- يشاركون مع الحكومات "الوطنية" في ضرب الإخوان بلا هوادة؛ بغرض استئصالهم، وكلٌّ له مصلحته، غير أن الذي يدعو للعجب أن حكوماتنا "الوطنية"، من يوم أن تصدَّرت أول حكومة منها للإخوان وحتى اليوم لا ينظرون أبدًا لمصلحة بلدنا ولا يحترمون رغبة شعبنا.. بل هم دائمًا في خدمة العدو أو المستعمر، يقدمون مصلحته علي…

    ادامه »»»
  • محمد محمود الصواف.. رائد الحرکه الإسلامیه فی

    محمد محمود الصواف.. رائد الحركة الإسلامية في العراق بقلم: عبده مصطفى دسوقي في مدينة الموصل أول شوال 1333هـ، الموافق 12 من أغسطس 1914م، وُلد الشيخ محمد محمود الصوّاف، ونشأ على حب العلم والجهاد، واعتنى به والده منذ الصغر، فعلَّمه القرآن حتى حفظه وهو صغير، ثم أدخله المدرسة الابتدائية الأهلية بالجامع الكبير بالموصل، وبرز فيها ثم انتقل إلى مدارس المساجد التي يشرف عليها العلماء، فتعلم مبادئ القراءة والكتابة، ودرس النحو والسيرة النبوية، وفي ذلك يقول: "العراق وطني الأول الذي ولدت فوق…

    ادامه »»»
  • د. مصطفى السباعی.. المجاهد الفقیه

    د. مصطفى السباعي.. المجاهد الفقيه بقلم: عبده مصطفى دسوقي قال تعالى: ﴿مِنْ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً (23) لِيَجْزِيَ اللهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِنْ شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا (24)﴾ (الأحزاب).على هذه المعاني ربَّى الإمام البنا رجالاً ونساءً عرفوا قيمة الحياة، فتاجروا مع الله فيها، فباعوا أنفسهم له واشتروا رضوانه وجنته، فربحوا بهذا البيع.. رجالاً ونساءً كانت غايتهم الله، والرسول قدوتهم، والقرآن دستورهم،…

    ادامه »»»
  • أسالیب التربیه والدعوه فی سوره إبراهیم

    أساليب التربية والدعوة في سورة إبراهيم بقلم: خديجة رمضان أحمد من فضل الله على البشرية أن جاءها بالقرآن، وهو منهجٌ شاملٌ قويمٌ في تربية النفوس وتنشئة الأجيال وتكوين الأمم وبناء الحضارات، وهو المنقذ للبشرية من ظلمات الشرك إلى نور العلم بالله وتوحيده وتنزيهه من كل شرك؛ مما يؤدي إلى استقرار النفس والعودة إلى سلام الفطرة التي فطر الله الناس عليها.وعند استقراء تاريخ الأنبياء، وبيان سورة إبراهيم على سبيل المثال، نجد الكثير من أساليب التربية السليمة وأصول الدعوة الصحيحة التي تتميز…

    ادامه »»»
  • المرأه.. بین الأصاله والمعاصره

    المرأة.. بين الأصالة والمعاصرة بقلم: وفاء مصطفى مشهور ابنتي الحبيبة.. لقد أكرمكِ الله بنعمة الإسلام، وشرح صدركِ بالإيمان، وأعطاكِ من الحقوق والواجبات ما لم تحصل عليه امرأة في أي مكان أو زمان، واعلمي أن الحقوق والواجبات تعطيكِ الحق في أن تعتزي بإسلامك، وتتمسكي بتعاليمه التي هي الطريق لسعادتك في الدنيا والآخرة، وأن الإسلام ليس نظريات مجردة، بل هو أعمال وسلوك ومواقف تؤثر في واقع الحياة.

    ادامه »»»
  • شروط الحب الحلال

    شروط الحب الحلال أحب فتاةً تبادلني الشعور نفسه، ولكنني اتفقتُ معها على الابتعاد عنها بسبب غيرتي الشديدة عليها، وطلبت منها أن نكون إخوةً أفضل، وللأسف خسرتها وخسرت أصدقائي أيضًا لأني أغلظتُ لهم القول، ولا أدرى ماذا أفعل لاستعادة أصدقائي واسترجاع حبيبتي.يُجيب عن هذه الاستشارة د. هند عبد الله الاستشارية الاجتماعية في موقع "إخوان أون لاين".

    ادامه »»»
  • حفظ القرآن الکریم.. بین الصدور والسطور والعم

    حفظ القرآن الكريم.. بين الصدور والسطور والعمل بقلم: الشيخ حجازي إبراهيم قال الله تعالى: ﴿إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ(9)﴾ (الحجر). أنزل الله القرآن الكريم ليكون آخر الكتب المنزلة من السماء؛ لهداية البشرية إلى قيام الساعة، ومن ثم تعهد بحفظه، وتولى سبحانه صيانته، فلم يزل محفوظًا مصونًا من التحريف فلا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه. أما ما سبق القرآن الكريم فقد قال الله في حقها: ﴿اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ﴾ (المائدة: من الآية 44)، فوكل حفظه إليهم…

    ادامه »»»
  • الغنوشی: تعبیر اجتماعی عن التوحید

    الغنوشي: تعبير اجتماعي عن التوحيد الغنـوشي "هل الدولة الإسلامية وهم؟" بهذا السؤال المستفز افتتح أحد السائلين الحوار الحي مع الشيخ راشد الغنوشي مؤسس حركة النهضة التونسية، عبر "إسلام أون لاين.نت"، وأوضح الغنوشي أن الإسلام برنامج إلهي شامل لحياة الإنسان، وذاك معنى من معاني التوحيد الإسلامي، ومن ثم فالدولة الإسلامية: نظام سياسي اجتماعي تتحدد هويته من خلال الالتزام بمرجعية النص -من كتاب وسنة- بوصفه المصدر الأعلى للتشريع، والالتزام بالشورى مصدرًا للشرعية، أي اعتبار الأمة مصدر شرعية الحكم والحاكم. وللشورى ضوابط أخلاقية…

    ادامه »»»
  • الدوله الإسلامیه.. حقیقه شرعیه أم وهم؟

    الدولة الإسلامية.. حقيقة شرعية أم وهم؟ د. رضوان زيادة غلاف كتاب النظام السياسي في الإسلام * مع صعود مد حركات الإسلام السياسي الموصوفة بـ"الإحيائية" لدى مناصريها و"الأصولية" لدى منتقديها، برز مصطلح أخذ رواجا منقطع النظير، إنه مفهوم "الدولة الإسلامية". لقد بدا هذا المفهوم للإسلاميين وكأنه يحقق لهم طموحا أو أملا افتقدوه منذ عقود ولا سيما مع إلغاء الخلافة الإسلامية عام 1924م على يد أتاتورك. لقد بقي هذا المفهوم أشبه بالنموذج المثال الذي يُحدد بالسلب أكثر من تحديده بإحداثياته الخاصة؛ فالنظام…

    ادامه »»»
  • الدوله الدینیه لدى الإسلامیین المعاصرین

    الدولة الدينية لدى الإسلاميين المعاصرين رضوان السيد احتاج "الإخوان المسلمون" المصريون -وهم الحركة الإسلامية الرئيسية في الوطن العربي منذ الثلاثينيات من القرن الماضي- إلى حوالي خمسين عاما حتى قالوا أخيرا بـ"سلطة الشعب"، من دون أن يتخلوا -بوضوح- عن رؤية "الحاكمية" التي بلورها في أوساطهم سيد قطب والقرضاوي وآخرون. ففي وثيقتيهم عام 1994 و2004 فرقوا بين "المرجعية العليا" التي بقيت إلهية ومصدرها الشريعة، والسلطة التي تدبر شئون الناس، وقد أوكلوها أخيرا إليهم.

    ادامه »»»
  • دعوتنا … بین الألم … والأمل

    دعوتنا ... بين الألم ... والأمل   ذرفت عيناي الدموع وأنا أشاهد الحوار الحي من خلف القضبان لإخوان بني سويف والمنشور على موقعwww.swefonline.com ، وأحسست بشعور غريب يملأ قلبي ، ويسيطر على جوانب نفسي ،ويمتلك كل جوارحي ، شعور يجمع بين السعادة والحزن ، والأمل والألم ،  بين الحب والشفقة على هؤلاء الشرفاء وغيرهم من القابعين خلف القضبان ، لا لشيء إلا لأنهم قالوا ربنا الله ، ولأنهم رفضوا المساومة على مبادئهم ،أو الانخداع بغيرها ، ولأنهم أبوا إلا أن…

    ادامه »»»
دکمه بازگشت به بالا