المقالات

۱۰۰ عام على مولد الإمام البناء

۱۰۰

عام على مولد الإمام البنا

 ن الذکریات ما یطویه الزمن، ویسدل علیه ستائر النسیان إلى غیر رجعه، ومن الذکریات ما یطوف بالإنسان فی فترات متباعده من حیاته، ولکن فی صوره شبحیه غائمه، لا تثیر فی النفس من المشاعر إلا هوامشها الطافیه، ومساحاتها السطحیه، ومن الذکریات ما یتغلغل فی نفس الإنسان حتی تتشرَّبها روحه، وتغدو کأنها عضوٌ حیٌّ من أعضائه، بل أشدّها، وأقواها نبضًا وحیاهً.أقول هذا بعد مضیّ قرابه خمسه وستین عامًا على واقع عظیم جمیل.. عشتُه لساعات، وأنا فی بدایه المرحله الابتدائیه، وذلک فی مدینه "المنزله"- بلدی ومسقط رأسیوهی مدینه تقع على بحیره المنزله، فی أقصى شمال دلتا النیل.

المسیره المبارکه..کان ذلک فی شارع "البحر المردوم" أوسع شوارع "المنزله" وأطولها، فبعد صلاه الظهر فی یوم شدید الحراره رأیت مسیرهً من خمسمائه رجلعلى الأقلما بین شاب فی العشرین وشیخ جاوز الخمسین: أزیاؤهم واحده، لونها "الکاکی"، والزی الواحد یتکون من بنطلون قصیر (شورت)، وجورب طویل، وقمیص وطربوش، ومندیل أخضر کبیر یلف على العنق، ویرخى قرابه نصفه على منطقه التقاء العنق بالظهر على شکل مثلث ویتدلَّى طرفاه على الصدر محبوسین بمحابس من الجلد.

عرفت بعد ذلک أن هذا الزی یُسمی "زی الجواله" وأن هؤلاء جمیعًا "جواله الإخوان المسلمین" وأنهم جمیعًا من أهل المنزله والقرى التی تحیط بها، وقد جمعت هذه المسیره الموحده الزی فلاحین وعمالاً، وأطباء ومدرسین، ووعاظًا وتجارًا.. یاه!! أنا لم أشهد مثل هذه المسیرهأو هذا العرضمن قبل.. لا فی یقظتی، ولا فی منامی.رأیتهم یسیرون على دقات طبول منتظمه، تتخللها أصوات قویه نفاذه من "النفیر" أو "البروجی"، وکان النافخون فی هذه الآله النحاسیه لا یقلون عن أربعین جوالاً موزَّعین علی ثلاث مجموعات: فی المقدمه والوسط والمؤخره، ومن عجب أن النافخین کانوا ینفخون کل مره قرابه خمس دقائق دون نشاز، ودون أن یسبق نافخ زمیله أو یتأخر عنه للحظه واحده، على تباعد أماکنهم.وأحیانًا یصدر الأمر من قائد العرض الأستاذ محمد قاسم صقررحمه الله بالتوقف عده مرات، لیهتف کل من فی المسیره: "الله أکبر ولله الحمد.. الله غایتنا، والرسول زعیمنا، والقرآن دستورنا، والجهاد سبیلنا، والموت فی سبیل الله أسمى أمانینا.." وکان الناس یشارکون إخوان المسیره هتافاتهم بقوه تکاد تهز الأرض هزًّا.

!! ما شاء الله!! مَن علَّم هؤلاءالذین أراهم لأول مرهکل هذا الأدب.. وکل هذه السلوکیات والقیم: الطاعه.. النظام.. الانضباط.. الحب والموده، وکلهم کانوا على قدم المساواه استجابهً وتنفیذًا مع اختلاف ثقافاتهم وأنماطهم الفکریه، ومراکزهم الاجتماعیه، بل إن الکثیرین منهم أمیون لا یعرفون القراءه والکتابه؟!ابن التاسعه أو العاشرهأکاد أطیر من الفرح والسعاده بما أرى، إنهم یسیرون، وخطواتی الضیقه لا تتمکن من مسایره خطواتهم الواسعه إلا بشیء من الجَری بین الفَینه والأخرى، وکأننی کنت أخشى أن یتخطّوا مجال رؤیتی، فیقفز قلبی من بین جنبیَّ، ویواصل المسیره المنتظمه معهم، ویحثُّنی أن أسرع وأجدَّ فی السیر حتى أدرکهم، ویسکن صدری من جدید، ومع فرحی الغامر کان شیءٌ من الحزن یخامرنی مخافهَ أن ینتهی العرض الحلو الجمیل.عدوُّ الوفد عدو الدین"حی المعصره"، وهو معقل الوفدیین، وکان الوفد آنذاک یعادی الإخوان ویحقد علیهم، ویسلط علیهم صحُفَه لتشویه سمعتهم، وفجأهً ظهرت أعداد کبیره من سوقه الوفدیین، مدجَّجین بالنبابیت والعصیّ، ووقفوا فی وجه العرض، وأخذوا یهتفون "عدو الوفد عدو الدین"، وکادت تحدث مذبحه لولا أن صاح قائد المسیره محمد قاسم صقر بالجواله "مکانک.. اثبت"، فوقفوا جمیعًا، کأن أرجلهم قد سُمرت فی الأرض، وفی لمح البصر رأیناه ینضم إلى المظاهره، ویهتف مع المتظاهرین المتآمرین المستأجَرین، بصوت أقوى من أصواتهم "عدو الوفد عدو الدین.. عدو الوفد عدو الدین"، وأخذت أصوات المتظاهرین تتلاشى، وأخذوا یتبادلون النظر فی خجَل، وانسحبوا جمیعًا منکَّسِی الرءوس، بعد أن حرق الأستاذ صقر ورقتَهم، ورأیت بعضهمفیما بعدینضم إلى الإخوان، ویشارک فی مسیرات الجواله.

سبحان الله

 

إننی وحدث ما لم یکن فی الحسبان، فقد واصل العرض مسیرتَه المبارکه إلى أن وصل إلى

 

فیما بعدأن تصرُّف قائد العرض الإخوانی تطبیقٌ عملیٌّ لمنهج الجماعه فی معالجه الأموروخصوصًا وقت الشدائدبالحکمه والاتزان، وتجنُّب الاندفاع، والحماسه الطائشه، فهی حکمهٌ بلا تفریط، وتسامحٌ بلا تهاون، وتفاهمٌ بلا هوان... إن تیار الشعور المتدفِّق فی نفسی لم یستطع ولن تستطیع اللغه أن تعبر عنه بکماله.. إنها حقیقه أؤکدها بصدق وأمانه، وأستحضرها أمام عینی کأنی أراها الساعه.ولکن ما شأن هذه المسیره?! ولماذا خرجت ظهر هذا الیوم بالذات?! ویأتینی الجواب من أحد أصدقاء والدی: "دول رجَّاله الشیخ حسن.. الشیخ حسن البنا؛ لأنه سیحضر من القاهره اللیله، ویخطب فی الصوان (السرادق) الکبیر بعد العشاء.. راجل فصیح قوی، سمعته فی بورسعید مره لا أنساها، ولا أنساه.. و.. و.. حسن البنا?! حسن البنا?! إنه اسم لم أسمع به من قبل.البلاغه الإیمانیه..

وعرفت

 

وواصل الإخوان مسیرتهم وأنا أتمنى أن تستمر ساعات، بل أیامًا متواصلهً

 

 

"الله أکبر ولله الحمد" وشعرت بأننی بلغت مبلغ الرجال، وأنا أهتف مع الهاتفینبصوتی الطفولی النحیل– "الله أکبر ولله الحمد"، لقد حضر المرشد.. رأیته، وعلى فمه ابتسامه عریضه، وهو یشقُّ طریقَه إلى المنصه بین صفَّین من الجواله على هیئه "کردون" وهم متشابکو الأیدی، واستطاعوا بصعوبه بالغه أن یمنعوا بظهورهم تدفُّقَ الجمهور المندفع من الجانبین لمصافحه المرشد العظیم.وعلى مدى ثلاث ساعات کان الناس یستمعون إلیه کأن على رءوسهم الطیر، لقد سمعتُه یقدم لونًا من الکلام.. کلامًا یختلف تمامًا عما نسمعه فی خطب الجمعه، واحتفالات المولد النبوی؛ ولتوضیح ذلک أقول: إن بلدتی المنزله مشهوره بالصید، والبحَاره (أی نقل الرکاب والبضائع بالسفن الشراعیه فی بحیره المنزله)، ومن هذا الواقع البیئیالذی لا یجهله أحد من الحاضرین کبارهم وصغارهمانطلق حسن البنا فی حدیثه فشبَّه الأمه بالسفینه.. جسمها الشعب، وشراعها الإیمان، ودفتها الحکومه.وقد تعوزنی الدقه فی هذا التجزیء التشبیهی، ولکن الذی أذکرهوقد مضى على ما سمعت قرابه خمسه وستین عامًاأن السفینه کانت مشبَّهًا به، وأنهرحمه اللهدخل نفوس الناس من الدقائق الأولى، وهو یشرح مقولته، مکثرًا من الاستشهاد بالقرآن الکریم، والحدیث النبوی الشریف، ووقائع من السیره النبویه، وحیاه السلف الصالح.کنتعلى صغر سنیأفهمبل أعیشکل کلمه یقولها الرجل العظیم، ولکن الأهم من ذلک هو إحساسی القویوأنا مأخوذ بما یقولبأنه یوجِّه نظراته وکلماته إلیَّ دون غیری، وأخفیت هذا الخاطر عن والدی، إلى أن سمعته یقول لأحد جیراننا فی الیوم التالی "لقد شدنی الشیخالله یکرمهکنت أشعر بأنه یخصنی وحدی بهذا الکلام الجمیل"، وسمعت العباره نفسها من بعض الذین کانوا یجلسون بعیدًا عنا، فأدرکت فیما بعد أن الرجل قد بلغ مقامًا من "البلاغه الإیمانیه" لا یرقى لمثله إلا أقل القلیلین على مدار التاریخ الإنسانی کله.

وبُعَید صلاه العشاء کنت أنا ووالدی نأخذ مکانَیْنا وسط الألوف التی تجمعت فی انتظار الرجل العظیم، وبعد نصف ساعه اهتزَّ المکان بهتاف

  

کانت هذه هی المره الوحیده التی شاهدت فیها الإمام العظیم، وبعدها مباشرهً صرت واحدًا أو

 

 

یقول روبیر جاکسون فی کتابه (حسن البنا الرجل القرآنی):  "کان قدیرًا على أن یحدِّث کلاًّ بلغته، وفی میدانه، وعلى طریقته، وفی حدود هواه، وعلى الوتر الذی یحس به، وعلى الجرح الذی یثیره، وهو یستمد موضوع حدیثه أثناء سیاحاته فی الأقالیم، وفی کل بلد من مشکلاتها، ووقائعها، وخلافاتها، ویربطهفی لباقهمع دعوته، ومعالمها الکبرى، فیجیء کلامه عجبًا یأخذ بالألباب".وصرت واحدًا فی المسیره المبارکه"شبلاً" فی جواله الإخوان المسلمین، أرتدی البدله "الکاکی"، وآخُذ مکانی فی صف کل عرض یقدمونه فی المنزله وقراها.لقد عبرت عما رأیت بصدق وأمانه دون بهرج أو تزیین أو إسراف، وکان هذا هو الصدَى الذی بعثته فی نفسی هذه الصوره الجلیله العظیمه، التی أودعتها رحاب وجدانی، بلا تصنع أو افتعال، وکانت هذه هی کلمه عاطفتی وقلبی.وبتقدمیانطلاقًا من الطفولهفی مسار العمر شبابًا وکهولهً وشیخوخهً، تدعمت رؤیه "القلب المحب المستجیب" برؤیه العقل الدارس الواعی، وفی حوزتها ثروه من المشاهد والفِکَر والأدله والأسانید، وکلها تشهد للرجلالذی وُلد یوم الأحد ۲۵ من شعبان ۱۳۲۴ (۱۴ من أکتوبر ۱۹۰۶)- بالقدره والعظمه والألمعیه، وقوه الإیمان، والتفوُّق فی تربیه الشباب على جاده الحق والرجوله والتقوى والجهاد، وانطلقت مسیره دعوته من "هنا" إلى "هناک" لتحقق فتوحاتٍ لا تُحصى فی مشارق الأرض ومغاربها، وانطلقت "الله أکبر ولله الحمد" تهزُّ أقطار أوروبا وأمریکا، لتسکنَ قلوب الملایین، فتفیض بالحق والنور والإیمان.

المصدر : اخوان ان لاین

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا