المقالات

ماذا یرید الإسلام من الشباب ؟

ماذا یرید الإسلام
من الشباب؟

بقلم: حسن قاطرجی

احتفاء الإسلام بالشباب:

معلوم أن الإسلام دین الناس جمیعاً بغضّ النظر عن قومیّاتهم وأجناسهم
وأعمارهم وما إلى ذلک، ومع ذلک احتفى احتفاءً خاصاً بالشباب من الجنسین نظراً
لأهمیه هذا العُمُر وقوه حیویّته وعِظَم طاقته وقدرته الفائقه على الإنجاز وتأجُّج
شهواته ومظِنّه اغتراره بالدنیا وافتتانه بمباهجها.

ولذلک نوّه قائد الأمّه ومرشدها الأول سیدنا رسول الله r بمرحله الشباب
فی أکثر من حدیث؛ ففی الحدیث الذی أشاد فیه بالسبعه أصنافٍ من الناس الذین یُظلّهم
الله فی ظلّ عرشه یوم لا ظلّ إلا ظلّه ـ وهو فی الصحیحین ـ ذکر من السبعه بل فی
مقدمتهم بعد التنویه بالحاکم العادل: “وشابٌّ نشأ فی طاعه الله”، بل فی
روایه لافته وذات دلاله رائعه: “وشابٌّ أفنى شبابه فی طاعه الله”. والعلماء
نصّوا على أن الشابّه مثل الشاب.

وکذلک فی الحدیث الذی أخرجه الحاکم فی المستدرک ـ وهو
صحیح ـ قال
r: “اغتنم
خمساً قبل خمس”… وذکر منها “شبابک قبل هَرَمک”. فهو عُمُر اغتنام
فی الاهتداء وقوه الإقبال على خدمه الإسلام وفعل الخیر وتحصیل العلم والتفوّق فی
الحیاه والجهاد لإعلاء کلمه الله.

بل إن النبی r أنذر ـ کما فی الحدیث الصحیح الذی
أخرجه الترمذیّ ـ کلَّ إنسان أن مرحله شبابه محاسبٌ علیها ومسؤول عن تصرفاته فیها
وستکون فی میزان التقویم بشکل خاص یوم القیامه، فقال صلوات الله وسلامه علیه:
“لن تزولَ قدما عبدٍ یوم القیامه حتى یُسأل عن أربع… ومن هذه الأربع: “عن
شبابه: فیما أمضاه؟”.

فکره خاطئه:

لذلک ومع هذه النصوص ـ وغیرُها کثیر ـ ندرک خطوره الفکره
التی أشاعها أعداء الإسلام وأذنابهم من المستشرقین من أن الإسلام هو دین الشیوخ
والعجائز بعد التقدم فی السن والإحساس بقرب الموت وهجوم الخوف من دنوّ زیاره
المقابر، وأرادوا بذلک صَرفَ الشباب ـ قوهِِ الأمه وطاقتها الحیویه ـ عن الاهتمام
بالدین والارتباط بهویه الأمه وقضایاها ومقارعه مخططاتهم والاحتماء من غزوهم، بل
أرادوا توظیف هذه الطاقات الهائله والحیویه فی الإفساد ونشر المیوعه کما یحصل الآن
تماماً فی (ستار أکادیمی) الذی یمثّل أنموذج حیاه العبث والمیوعه والتفلّت
من القیم التی یریدها الغرب وأذنابه لشبابنا وشاباتنا.

وهذه الفکره هی واحده من ثلاث لا تقل کل واحده عن أختیها
فی الخطوره وتشویه الإسلام، فالثانیه هی مقوله (فصل الدین عن الحیاه)، والثالثه
ضلاله (فصل الدنیا عن الآخره).

الإسلام وقوه الشباب:

ولو أردتُ أن ألخّص بجمله قصیره الجواب عن سؤال مهم بل
فی غایه الأهمیه ربما یراود کثیر من الشباب، وتطرحه کتب الفلسفه وکتب التربیه
ومناهج التعلیم:

ماذا یرید الإسلام من الشباب؟

لقلتُ: إن الإسلام
ـ بکل وضوح وتحدید ـ یرید من الشباب أن یکونوا (أقویاء) فالقوه فی کل
المجالات الشخصیه والحیاتیه ینبغی أن یرنُوَ إلیها کل شابّ وشابّه لأن النبی
r یقول:
“المؤمن القویّ خیر وأحبّ إلى الله من المؤمن الضعیف” کما فی الصحیحین،
بل إنّ تحصیل القوّه تکلیف ربانی ومطلب قرآنی فقد جاء فی الآیه من سوره الأنفال:
}وأعدوا لهم ما استطعتم من قوه{ وهو تعبیر رائع وبدیع من حیث
تنکیر (قوه) فلم تدخلها أل التعریف ومن حیث تقدیم حرف (مِنْ) المفید للعموم علیها،
فوجب بنص القرآن تحصیل القوه فی کل شیء، وهذا تأکید على عظمه الإسلام وحیویته
وعزّته وقوّته وأنه یرید أن تکون أمّته (أمّه قویه عزیزه متفوّقه).

مجالات القوّه:

فعلى الشباب أن یقتدوا بسیره السلف الصالحین ـ وما أکثر
شبابَهم وشابّاتِهم القدوه الربانیین ـ ویکونوا أقویاء:

۱. أقویاء فی إیمانهم وعبادتهم وحبهم
لله سبحانه وتعالى
کما کان الصحابه
الشباب معاذ بن جبل وربیعه بن کعب وعلی بن أبی طالب وعائشهُ زوجه الرسول
r وفاطمهُ بنته
الشابه العابده الصابره وأنس بن مالک وغیرهم کثیر فی جیلهم وما تلاه من أجیال.

۲. أقویاء فی اعتزازهم بدینهم کما کان جعفر t فی کلامه مع ملک الحبشه ورِبْعی
بن عامر
t فی موقفه مع
قائد أکبر قوتین عسکریّتین فی عصره (رستم الفارسی) والإمام الشاب النووی مع الظاهر
بَیْبرس والإمام الشاب العزّ سلطان العلماء فی موقفه مع ملک مصر (أیوب)، وفی عصرنا
الشاب العالِم الجریء (عبد العزیز البدری) فی مواجهته لطاغیه العراق، والشاب
العبقری فی الذکاء وتفوّقه فی العلم (بدیع الزمان النورسی) فی ترکیا إبّان
المؤامره علیها مطلع القرن العشرین.

۳. أقویاء فی أخلاقهم… فی عفتهم وأمانتهم وصدقهم وتواضعهم وتسامحهم ورفقهم
ورحمتهم وأخوّتهم مع المؤمنین وعزّتهم على الکافرین.

۴. أقویاء فی علمهم کما کان الإمام شهاب الدین القرافی علاّمه المالکیه فی
مصر ومخترع أول ساعه ناطقه، وأبو الرَّیْحان البیرونی الذی قال فیه أحد المستشرقین:
إنه أعظم عقلیه فی التاریخ، کان علاّمه فی الأدب والتاریخ والجغرافیا واللغه وکان
یتقن خمس لغات عالمیه، وعلاء الدین ابن النفیس العلاّمه الطبیب مکتشف الدوره
الدمویه الذی کان یدرّس الفقه الشافعی فی المدرسه المَسْروریه فی القاهره وله کتب
فی الفقه وعلوم الحدیث على کثره ما کتب فی الطب، وکما کان الإمام النووی فی تفوّقه
فی العلم مع أنه توفی ولما یتُمّ الأربعین وله کتاب من أعظم کتب الفقه فی الإسلام
(المجموع شرح المهذّب).

ونحن فی عصر أشدّ ما نکون حاجه إلى الشباب المسلم
المتفوّق فی اختصاصاته العلمیه بالإضافه إلى فهمه لدینه وعلمه بشریعه ربّه عزّ
وجلّ، فالعصر الذی نعیشه عصر (العولمه) وعصر (ثوره المعلومات) وعصر (التکنولوجیا)
ویجب على الشباب المسلم قبول التحدی وتحقیق التفوّق بإذن الله تعالى.

۵. أقویاء فی الدعوه إلى الإسلام والوعی
السیاسی والعمل الاجتماعی الإسلامی وفی الانخراط فی صفوف دعوه إسلامیه عامله للدین
ورافعه لرایه الانتصار للإسلام
، ولیکن للشباب فی الشابّ المتحرّق الغیور، والصالح الموهوب: (حسن البنا)
قدوه حیث سخّر کل مواهبه لخدمه الإسلام وقاد العمل الإسلامی المعاصر انطلاقاً من
مصر وعمره (۲۲) سنه، وکان یجوب مدن وقرى وأریاف مصر من أقصاها إلى أقصاها یبلّغ
دعوه الله ویصرخ فی الأمه: أن لا عزّه لک ولا مجد ولا نصر ولا قوّه إلا بالإسلام.
ولیکن لهم أیضاً قدوه فی الإنکلیزی المهتدی (یوسف إسلام) ـ کات ستیفن سابقاً ـ
الذی یسخّر کل طاقاته للدعوه إلى الإسلام فی بریطانیا والذی وظّف موهبه صوته
الجمیل ـ وقد کان أشهر مغنی البوب سابقاً ـ للإنشاد الإسلامی باللغه الإنکلیزیه،
وفی المهتدیه الأمریکیه الیهودیه الأصل (مریم جمیل حالیاً) فی فهمها العمیق
للإسلام ووعیها الدقیق للواقع العالمی السیاسی وردودها الذکیّه على العلمانیه
وانتقاداتها اللاذعه لعَوَر الحضاره الغربیه المادیّه.

۶. وأقویاء أیضاً فی أجسامهم… فی صحّتها وقوّتها وفی إتقانها للریاضات المفیده
والإسلام یحضّ على ذلک کما یحضّ على العباده والعلم والدعوه.

هذا ما یریده الإسلام منکم ـ أیها الشباب ـ فبادروا إلى
دینکم ولوذوا بالحریصین علیکم المشفقین على مصلحتکم، وتطلّعوا إلى القوه وانفضوا
حیاه الدَّعَه والضعف والإحباط واللامبالاه وخذوا بقوه بنداء الشاعر الغیور:

شبابَ الجیلِ للإسلام عودوا

فأنتم روحُه وبکم یسـودُ

وأنتم سرُّ نهضتـه قدیمـاً

وأنتم عهدُهُ
الزاهی الجدیدُ

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا