المقالات

الإمام حسن البنا فی عیون معاصریه

الإمام حسن البنا فی عیون معاصریه

بقلم: عبده مصطفى دسوقی

 کثیر من الناس یولدون ویموتون فلا تشعر الدنیا
بهم، وإن کثیرًا یودِّعون هذه الحیاه وقد ترکوا لأنفسهم ما ینفعهم؛ من صدقهٍ
جاریهٍ أو علمٍ نافعٍ أو ولدٍ صالحٍ، ولکن القله القلیله من الناس هم الذین إذا
ودَّعوا الحیاه ترکوا میراثًا ینفعهم، وکأنهم یوم ودَّعوها لم یبرحوا منازلها إلا
لیطلُّوا من شرفات الغیب علیها.

 

وکان من أبرز هؤلاء فی مصر فی العصر الحدیث
الإمام الشهید حسن البنا؛ حیث جاء والناس فی شغل عن عقائدهم بالبدع والخرافات
وأمورٍ ما أنزل الله بها من سلطان، ورأى الفجور قد وقر فی القلوب، وران على
الأفئده، ووجد الدینَ فی نظر الناس وقفًا على الصوامع والزوایا، ورأى العالم
الإسلامی مفکَّکًا یرزح تحت نیر الاستعمار والطغیان، فأیقظ المسلمین من نومهم،
وأفهمهم جمیعًا أن الإسلام دین ودوله، وأن الدین لیس فقهًا وشریعهً فحسب، وإنما هو
أیضًا سیاسه وحکم، جیش وفکره، کسب وغنى.

 

فحسن البنا باعث أمه، وقائد نهضه، ومربِّی
جیل، ومجدد الدعوه الإسلامیه فی القرن الرابع عشر الهجری؛ وقف فی وجه الطغیان أیام
کان الزعماء ینحنون للطغاه، جهر بمحاربه الفساد فی الوقت الذی قنع فیه الجمیع وحرص
على إنقاذ بلدٍ یبیعه حکَّامه!!.

 

فلم یکن حسن البنا زعیمًا مصریًّا محدودًا،
ولا عربیًّا قاصرًا، بل کان زعیمًا إسلامیًّا عالمیًّا، حمل بین یدیه الإسلام،
فکان خیرَ داعیه فی العصر الحدیث.

 

ولقد کتب عنه الکثیر ممن عاصروه، سواءٌ ممن
تتلمذ على یدیه أم ممن عایش مواقفه الحیه أو لمس أثره فی المجتمع؛ فقد کتب عنه بما
حباه الله من صفات الکثیر والکثیر ممن عاصروه.

 

المرشد الملهم

 

تحت هذا العنوان کتب عنه المستشار حسن
الهضیبی (المرشد العام الثانی للإخوان) قوله: عرفتُه أول ما عرفتُه من غرس یده،
کنت أدخل المدن والقرى، فأجد إعلانات عن: الإخوان المسلمین دعوه الحق والقوه
والحریه، فخلتُ أنها إحدى الجمعیات التی تُعنَى بتحفیظ القرآن، والإحسان إلى
الفقراء، ودفن الموتى، والحثّ على العبادات؛ من صوم وصلاه.. إلخ، وأن هذا قصاراها
من معرفه الحق والقوه والحریه، فلم أحفل بها؛ فکثیرٌ هم الذین یقرأون القرآن دون
أن یفقهوه، ودون أن یعملوا به، وأکثر منهم الذین یصلّون ویصومون ویحجُّون دون أن
یکون لذلک أثرٌ فی نفوسهم، والإحسان إلى الفقراء کثیرًا ما یوضع فی غیر موضعه،
ویکون مخالفًا للدین، لم أحاول- کما هی العاده- أن أعرف شیئًا عن دعوه الإخوان المسلمین.

 ثم
التقیت یومًا بفتیه من الریف أقبلوا علیَّ- على غیر عاده الأحداث مع من هم أکبر
منهم سنًّا ومرکزًا- یحدثوننی، فوجدت عجبًا؛ فتیه من الریف، لا یکاد الواحد منهم
یتجاوز فی معارفه القراءه والکتابه، یحسنون جلوسهم مع من هم أکبر منهم فی أدبٍ لا
تکلُّف فیه، ولا یحسُّون بأن أحدًا أعلى من أحد، ویتکلمون فی المسأله المصریه
کأحسن ما یتکلم فیها شاب متعلم مثقف؛ یعرفون من الأخطاء التی ارتُکبَت فی عرضها
وفی المفاوضات التی جرت فیها وطریقه حلها ما لا یدرکه إلا القلیل من الناس،
ویتکلَّمون فی المسائل الدینیه کلامَ الفاهم المتحرِّر من رقِّ التقلید، ویبسطون
الکلام فی ذلک إلى مسائل مما یحسبه الناس من صرف المسائل الدنیویه، ویعرفون من
تاریخ الرسول- وتاریخه هو تاریخ الرساله- ما لا یعرفه طلبه الجامعات، فعجبت
لشأنهم، وسألتهم أین تعلموا کل ذلک؟! فأخبرونی أنهم من الإخوان المسلمین، وأن
دعوتهم تشمل کل شیء، وتُعنى بالتربیه والأخلاق، والسیاسیه والاقتصاد، والغنى
والفقر، وإصلاح الأسره، وغیر ذلک من الشئون؛ صغیرها وجلیلها.

 

من ذلک الوقت تتبعت حرکه الإخوان، وصِرت
أقرأ مطبوعاتهم، وأتصل بهم دون أن أعرف الداعیه إلى ذلک، ولکننی عرفته من غرس یده،
قبل أن أعرف شخصه.

 

حسن البنا.. العبقریه الفذه

وتحت هذا العنوان کتب الأستاذ محمد عبد الله
السمان (المفکر والکاتب) فیقول: لبثتُ أکثر من عام متردِّدًا عن الکتابه عن حسن
البنا العبقری الفذّ؛ وذلک قبل أن یلحق بالرفیق الأعلى؛ لأنی کنت أعتبر الکتابه عن
الرجل فی حیاته ضربًا من ضروب التزلُّف، رغم أنه کان أعفَّ زعیم عن بوادر الثناء
علیه والتزلُّف إلیه؛ لأن حیاته لم تکن حیاه زعیم عاطل ملیئهً بالثرثره الجوفاء،
وإنما کانت حیاته ملکَ دعوهٍ ناهضهٍ حیهٍ، لم تدَع له لحظهً من عمره یذوق فیها طعم
الخلود إلى السکینه والراحه، ولحق الشهید الأعزل بربه، وعاودتنی الرغبه إلى
الکتابه عنه فی کتابٍ یلیق بقدره، واخترت عنوان الکتاب، ومضت سنه أخرى وثالثه، ولم
أستطع خلالها أن أزید على العنوان إلا مقدَّمه الکتاب، وأعددت الصفحات البیضاء فی
انتظار ملئها بما سجَّلته المذکره والذاکره من خواطر، وکلما حاولت أن أستجدیَ قلمی
حنینه استعصى استعصاءَ الحجاره، وأقسم ألا یجود بأکثر مما جاد به العنوان
والمقدمه.. وکفى!.

 یا
له من قلم عَصیٍّ عنیدٍ، تتوارد الخواطر على فکری کالسیل المنهمر فی هذه الشخصیه
الفذَّه التی تتسع لها أضخم الأسفار، فإذا ما طُلب منک أن تسجِّل استعصیتَ وعندت،
واضطررتَنی إلى أن أدع صفحات الکتاب البیضاء متراکمهً حتى صارت کالجسد المُسجَّى
فوق المکتب؛ کلما دخلت ألقیت علیه نظرات الأسى والحسره.

 وما
کنت أدری أن السر فی عناء القلم واستعصائه هو الخجل من أن یکتب عن هذه الشخصیه،
وهو أعجز من أن یحیط بنواحی عبقریتها الفذه، وأهون من أن یلقیَ على عاتقه القیام
بهذه المهمه الشاقه التی لا طاقهَ له بها، فأدرکت أنی کنت الأبله لا القلم، وأنی
کنت العنید المستبدّ، لا قلمی الذی کان أبرأَ ما یکون من العناد والاستبداد!!.

 کانت عبقریه الشهید الأعزل “حسن
البنا” لونًا فریدًا من العبقریات التی عرفها تاریخ البشر؛ فحسن البنا لم
تُلقَ إلیه مقالید السلطان یومًا، ولم یکن مشعوِذًا دجَّالاً، تنجذب إلیه أفئده
السوقه والعامه والرعاع، ومع هذا فقد کان ذا سلطان لا یدانیه سلطان فی الشرق،
وصاحبَ قوه أقلقت جنبات الاستعمار، وصدَّعت أعمده الحکم الإقطاعی الجائر، وانجذبت
إلیه أفقهُ القلوب، وأنضرُ العقول، وأخصبُ الأسماع، ولیس بعد هذا دلیلٌ على أن
الشهید الأعزل “حسن البنا” کان یتمتع بعبقریه فذه لم یعرف تاریخ البشریه
مثیلاً لها.

 کان
“حسن البنا” عبقریًّا فی فهمه للإسلام، وعبقریًّا فی تفهیمه الإسلام،
وعبقریًّا فی فهمه کتابَ الله، وعبقریًّا فی تفهیمه کتاب الله، وعبقریًّا فی
خطابته، وعبقریًّا فی قیادته، وعبقریًّا فی سیاسته، وعبقریًّا فی حیاته العامه،
حتى موتته لم تُحرم جانبًا من جوانب عبقریته الفذه الخالده!.

 

ماذا صنع حسن البنا؟

 کتب
أحمد عادل کمال تحت هذا العنوان قوله: حینما طُلب منی أن أکتب عن حسن البنا شعرت
بقصور کبیر عن أن أکتب فأوفِّی؛ فقد کان حسن البنا رضی الله عنه عملاقًا، یتضاءل
بجانبه کل مارد، ویعجز قلمٌ أو لسانٌ أن ینصفه بین الناس أو یوفِّیَه حسابَه، ونحن
حین نذکر حسن البنا رحمه الله کإمامٍ للجیل ونذکر معه حدیث الرسول صلوات الله
وسلامه علیه: “إن الله لیرسل لهذه الأمه على رأس کل مائه من یجدِّد لها أمر
دینها”، نجد أن حسن البنا رحمه الله یبزّ أقرانه من أئمه القرون ویفوقهم
ویرتفع فوقهم درجات من غیر أن ینقص ذلک من أجورهم شیئًا، ومع تقدیرنا وتوقیرنا
الکامل لهم جمیعًا رضی الله عنهم أجمعین.

 فمَن مِن هؤلاء الأئمه جاء فی ظروف مثل أیام حسن
البنا وفعل مثلما فعل؟! من منهم جاء وأمه محمد صلى الله علیه وسلم ممزَّقهٌ
مقطَّعهٌ إلى دول ودویلات وإمارات وأشلاء، یربض فوق کل قطعه صغیره منها جبار عتید
من جبابره المستعمرین وبیدهم سیف المعز وذهبه؟!

من منهم جاء إلى خیر أمه أخرجت للناس فوجدها
شرَّ أمه تهون فی أعین الناس وفی أعین بنیها؟!

 مَن
منهم رضی الله عنهم جاء إلى أمه محمد وقد زال من قلوب بنیها کل معنى کریم من معانی
العزه والکرامه والحریه والقوه بل والأمل؟!

 

مَن منهم جاء إلى هذه الأمه؛ فوجد معین
الخلق القویم قد نضب فی قلوب أبنائها وفی نفوسهم؟!

 

مَن منهم عرض الإسلام بعد أربعه عشر قرنًا
من الزمان غضًّا طریًّا؛ یقرأ القرآن کما أُنزل، ویفتح من الناس قلوبًا ورثت
الغفله جیلاً عن جیل، فأدرکوا أن الإسلام دینُ کل عصر، ورسالهُ کل أوان، ودستور کل
قطر؛ یصلح به ما لا یصلح بغیره؟!

 

من منهم جمع القلوب على قلب رجل واحد؛
شبَّانًا ورجالاً وشیوخًا، ذُکرانًا وإناثًا، فأعدَّهم عددًا، وصفَّهم صفوفًا،
ونظَّمهم کتائب، وجیَّشهم جیوشًا، وسکب فی قلوبهم من عقیده الإسلام وقواعده
إیمانًا انساب إلى شغافهم؛ فأصبحوا یحیون به ومن أجله، فخطَّ لشباب هذه الأمه
خطًّا غیر الذی أرید لها، ورأى أبالسه الجن والإنس وجنودهم منهم ما کانوا یحذرون؟!

 

ثم مَن منهم لقی الله شهیدًا فی سبیل دعوته؛
اغتالته ید الظلم والبطش والطغیان والسفاله فی ساعهٍ من ظلام؟!

 

لئن کان بعض هذا ونزْرٌ منه لغیر حسن البنا،
فقد اجتمع کل هذا فی حسن البنا رحمه الله، ورضی الله عنه وأرضاه، وجزاه خیر ما
یجزی داعیهً عن دعوته.

 

فی ذکرى الإمام البنا

کتبت السیده زینب جباره رئیسه جمعیه السیدات
المسلمات فی عهد الإمام البنا، فقالت: إن حسن البنا هو الرجل الذی فقدته مصرُ فی
مرحلهٍ من أدقِّ مراحل حیاتها، کانت فی مسیس الحاجه إلى دعوته التی قام بأعبائها،
هذا الرجل العظیم الذی قلَّ أن تجود الأیام بمثله، أو أن نجد عوضًا عنه..

 

کان شخصیهً جبَّارهً قویهً، ولیس أدل على
قوه شخصیته الجباره من أن أمریکا وإنجلترا وفرنسا کانت جمیعها تنظر إلى الرجل بعین
الحذر، وتراقب حرکته من بعید ومن قریب وأیدیها على قلوبها؛ فلقد کانت تعلم وتؤمن
بأن حرکه الإخوان المسلمین خطرٌ على الاستعمار أینما حلَّ فی رقعه إسلامیه أو بین
شعب مسلم، ولم تکن أمثال إنجلترا وأمریکا وفرنسا وحدها الجبهات التی تحارب وتتقی
حرکه الشهید حسن البنا؛ فقد کان طاغوت الفساد المتجسّم فی القصر وأعوانه جبههً
معادیهً لحرکه الشهید، وظنَّت هذه الجبهه أن الحیاه لن تطیب لها، وأن العیش لن
یحلوَ لها إلا إذا تخلَّصت من دعوه الإخوان وقائد الإخوان، فراحت تعمل بکل ما أوتیت
من قوه لتنفِّذ مؤامرتها، ولم یکَد یستقر بهذه الجبهه القرار حتى أخذ الله ینتقم
لدماء الشهید ﴿إِنَّ رَبَّکَ لَبِالْمِرْصَادِ﴾ (الفجر: ۱۴).

 

ماذا قلن عن حسن البنا؟

تحت هذا المعنى کتبت السیده بهیه نصار رئیسه
مبره الخدمه الإسلامیه: کان رحمه الله صاحبَ رساله، وکان موفَّقًا کل التوفیق؛ حیث
لمس حقیقه الداء وعالجه بأنجع دواء؛ رأى انهیار الأخلاق وانحراف الناس عن الطریق
السوی بترکهم الدینَ وراء ظهورهم، فعمل جاهدًا على تغییر الوضع، وسلک بالإخوان
وبشباب الأمه خاصهً السبیل العملی، لیخلق من کل فردٍ المسلمَ الحقَّ والمواطنَ
القویَّ الصالحَ، وشقَّ طریقه قُدمًا، عُدَّته الإیمان والإخلاص والعمل، فلازمه
النجاح، حتى إذا ما وافاه الأجل المحتَّم کان قد بلَّغ الآلاف المؤلَّفه، وقابل
ربه بنفس راضیه مطمئنه، أثابه الله بقدر نفعه للوطن الإسلامی وللمسلمین، وأسکنه
فسیح جناته، ووفَّق الإخوان إلى ترسُّم خطاه، ونفع بهم وبأمثالهم الوطن المفدَّى
وبنیه فی ظل العهد الجدید عهد النظام والاتحاد والعمل.

 

حسن البنا.. مجدد الإسلام فی القرن العشرین

کتب الداعیه الشهیر الشیخ عبد الحمید کشک
رحمه الله: الإمام الشهید حسن البنا هو الداعیه الذی بعث الأمل فی قلوب الیائسین،
وقاد سفینه العالم الحائر فی خضمِّ المحیط إلى طریق الله رب العالمین.

 هو
الرجل الذی کان یقول لأتباعه: “کونوا مع الناس کالشجر؛ یرمونه بالحجر فیرمیهم
بالثمر”!.

 عرفتُه من کتاباته، وعرفتُه من مریدیه ومحبِّیه،
وعرفتُه من آثاره الطیبه وأعماله المجیده، عرفتُه داعیهً یجمع ولا یفرِّق، یحمی
ولا یبدِّد، یصون ولا یهدِّد، یشدُّ أزر الأصدقاء ویردُّ کید الأعداء.

 عرفته رجلاً بعید النظر، قویَّ الحجه، فاهمًا
لأحداث عصره، مجدِّدًا.

لقد کان الإمام الشهید رجلاً یتلافى الخلاف،
ویعمل على توحید الأمه.

 سئل
ذات یوم من أحد عشَّاق الفُرقه: لماذا تبنی الجمعیه الشرعیه المساجد وأنتم لا
تبنون؟! فقال: علیهم أن یبنوا المساجد، وعلینا أن نملأها.

 وسأله أحدهم: ما الفرق بین الإخوان المسلمین
والجمعیه الشرعیه؟ فقال: أما الإخوان فهم فی الدرب الأحمر، وأما الجمعیه الشرعیه
فهم فی الخیامیه.

 عرفتُه- رحمه الله- داعیهً، اجتمعت فیه صفات
الصالحین، أولها القدوه الحسنه؛ فقد استطاع أن یتخلص من أکبر عقدتَین یصاب بهما
الداعیه، هما: المال والنساء، کما قال المستشرق نولدکه تحت عنوان (الرجل الربانی):
“مات ولم یشبع من خبز الشعیر، مات میتهً کریمهً؛ فهو الشهید الذی وقف فقال
کلمه حق فی وجه سلطان جائر؛ إنه بین حمزه وجعفر”.

 کان
شجاعًا فی الحق، لا یخشى فی الله لومه لائم، وکان عالمًا یقرأ کثیرًا، ویکتب
ویستنتج، وکان صبورًا علیمًا، وکان قبل ذلک وبعد ذلک مخلصًا.

 کان
رجلا قرآنیًّا؛ إذا سمعته یتحدث خُیِّل إلیک أنه یمسک القرآن بالید الیمنى والسنه
بالید الأخرى، کان خطیبًا فصیحًا مفوَّهًا، وکان یعمل بما یقول، واستطاع أن
یربِّیَ ملیونین من شعب مصر، هذا بخلاف العالم الخارجی.

 لقد
بدأ دعوته بلا خُطب، وإنما أمسک المصحف بیمینه وقال قولته المشهوره “الطریق
من هنا”.

 لقد
جاءت دعوه الإخوان المسلمین لتعمَّ المشارق والمغارب بنورها، وکأن الله أراد
للإسلام أن ینقذ أبناءه بهذه الدعوه، فانساح أتباعه فی مشارق الأرض ومغاربها
انسیاحَ ماء البحر الطهور الذی یغسل وجه الأرض من أرجاسها وأنجاسها وأدناسها،
فرحمک الله یا إمام، وألحقنا بک على خیر حال.

 

الداعیه الواعی

کتب الفریق عزیز المصری، وکان قائد الجیش
المصری فی عهد الملک، یقول: عرفت الشهید حسن البنا أول مره بعد عودتی من لندن ۱۹۳۷
حینما کنت فی معیَّه سمو ولی العهد؛ وذلک حینما وجدت فی انتظاری ثلاثهً قالوا لی
إنهم من الإخوان المسلمین، ونظرًا لأن ملابسهم کانت من المتعارف على أنها إسلامیه
إلا أنها فی نظری بعیده عن الإسلام، قلت لهم: إننی لا أرید مقابلتهم؛ لأننی أرید
أن أرى الإخوان المسلمین یمثلون فکره التجدید والبعث حتى فی أزیائهم، فتکون
مبسَّطه ولو جاکته مقفّله وبنطلون، وبدلاً من “المسابح” یضع کلٌّ منهم
فی یده کتابًا یناقشنی فیه.

 

ولشدَّه ما کانت دهشتی حینما جاءنی فی الغد
أحد هؤلاء الثلاثه وقال لی إنه حسن البنا، وإنه مؤمن بکل ما قلت، ولکنَّ الرجعیه
التی تردَّى فیها المسلمون تجعلنا نطرق هذا الباب حتى نعیدَکم إلى الفکره
الإسلامیه الصحیحه التی تجعل من المسلم شعلهً للعلم والتقدم والهدایه للإنسانیه،
فأکبرت الرجل وعرفت فیه الداعیهَ الواعی، وقد کنت أتوقع ألا أراه بعد المقابله
الشدیده التی قابلتهم بها.

 ومنذ ذلک الیوم توثَّقت الصله بینی وبینه، وکنا
نتقابل بین حین وآخر، وأرى فی وجهه علائم الإیمان بادیهً وآیات الصدق والإخلاص
مرتسمهً؛ مما زادنی فیه ثقهً وإیمانًا.

 وحینما کنت بسجن الأجانب إبان استشهاده جاءنی
أحد الضباط وعلى وجهه علامات الأسى، مخالفًا الأوامر ومبلِّغًا إیای ذلک النبأ
المفجع؛ فأحسست بخنجرٍ أصابنی فی صدری لفقد ذلک الرجل العظیم.

 رحمه الله رحمه واسعه، وألهم خلفاءه والإخوان
حسنَ السیر على منواله وإتمام الرساله التی بدأها.

 

فی ذکرى الإمام الشهید

کتب الأستاذ مریت غالی: عرفت المغفور له
الأستاذ حسن البنا منذ سنوات عده؛ فعرفت فیه الرجوله التامه، ورأیت فیه على الدوام
رجلاً فذًّا من الناحیتَین الخلقیه والإنسانیه، وقد کان رحمه الله على ثقافه
واسعه، یتمتَّع بشخصیه جذَّابه، ویأخذ بأسباب القلوب، ولا شکَّ أن رجلاً هذه طباعه
وتلک کفایته کان ذخرًا قیِّمًا لبلاده، فجاء مصرعه خسارهً کبیرهً، ویزید الخساره
فداحهً أن وقع فریسه اغتیال مدبَّر، وقد تفشَّى بیننا داء الاغتیال السیاسی البغیض
منذ أوائل هذا القرن.

 

وهؤلاء الذین یقیمون من أنفسهم مدَّعین
وقضاهً ومنفِّذین وجلاَّدین بدافعٍ من هواهم أو رأیهم الشخصی، إنما هم أخطر الناس
على النظام والاستقرار والمدنیه، ولا بد أن یؤخذوا أخذهً رابیهً یعتبر بها الغیر؛
حتى لا یتطلَّعوا إلى اغتصاب حق الدوله وحدها فی مظاهره العداله والاقتصاص من کل
من یتهجَّم علیها.

 

تحیه دعوه الحق فی عامها العشرین

کتب الشاعر الکبیر علی أحمد باکثیر قصیدهً
عن الإمام الشهید قال فیها:

عشرون عامًا بالجهاد حوافل   مرَّت کبین عشیه وضحاها

ما کان أقصرها وأطول باعها   فی الصالحات إذا یقاس مداها

هی دعوه الحق التی انطلقت فلم   تقوَ الموانع أن تعوق خطاها

 

لله “مرشدها” فلولا صدقه    لم یغزُ آلافَ النفوس هداها

فی قلبه وریت فشبّ ضرامها   بلسانه حتى استطار سناها

بالأمس نجوى فی فؤاد واحد   والیوم فی الدنیا یرنُّ صداها

 أضحت عقیده مؤمنین بربهم          ومبلغی أوطانهم رجواها

متسابقین إلى الجهاد لیحفظوا   عز البلاد ویکشفوا بلواها

ولینهضوا من طویل خمولها   ویقطفوها من عمیق کراها

ویطِّهروا أرض العروبه کلها   من کل باغٍ یستبیح حماها

ویوحِّدوا الإسلام فی أقطاره     ما بین أدناها إلى أقصاها

زعموا السیاسه ذنبه یا ویحهم!!   ما فضل دین محمد لولاها؟!

دین الحیاه تضیع أخراها على   أبنائه إن ضیَّعوا دنیاها!

فلیمضِ عند الهادمون فإنه    “بناء” نهضه قومه وفتاها

وللمزید:

۱- مجله الدعوه، فتره الخمسینیات.

۲- جمعه أمین عبد العزیز: قالوا عن الإمام
البنا، دار التوزیع والنشر الإسلامیه، ۲۰۰۴م.

۳- شرکه البصائر للبحوث والدراسات: الإمام
البنا فی عیون إخوانیه، دار النشر للجامعات، ۲۰۰۷م.

المصدر: اخوان ان لاین

 

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا