المقالات

الأخلاق والصفات التی ینبغی للدعاه أن یتخلقو

الأخلاق والصفات التی ینبغی للدعاه أن یتخلقوا بها وأن یسیروا علیها

الشیخ عبد العزیز بن عبد الله بن باز

أما أخلاق الدعاه وصفاتهم التی ینبغی أن یکونوا علیها، فقد أوضحها الله جل وعلا فی آیات کثیره، فی أماکن متعدده من کتابه الکریم منها:

أولاً: الإخلاص: فیجب على الداعیه أن یکون مخلصا لله عز وجل، لا یرید ریاء ولا سمعه، ولا ثناء الناس ولا حمدهم، إنما یدعو إلى الله یرید وجهه عز وجل، کما قال سبحانه : (قُلْ هَذِهِ سَبِیلِی أَدْعُو إِلَى اللَّهِ) ، وقال عز وجل : (وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّه) .

فعلیک أن تخلص لله عز وجل، هذا أهم الأخلاق، هذا أعظم الصفات أن تکون فی دعوتک ترید وجه الله والدار الآخره.

ثانیاً: أن تکون على بینه فی دعوتک – أی: على علم – لا تکن جاهلا بما تدعو إلیه : (قُلْ هَذِهِ سَبِیلِی أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِیرَهٍ) .

فلا بد من العلم، فالعلم فریضه، فإیاک أن تدعو على جهاله، وإیاک أن تتکلم فیما لا تعلم، فالجاهل یهدم ولا یبنی، ویفسد ولا یصلح، فاتق الله یا عبد الله، إیاک أن تقوله على الله بغیر علم، لا تدعو إلى شیء إلا بعد العلم به، والبصیره بما قاله الله ورسوله، فلا بد من بصیره وهی العلم، فعلى طالب العلم وعلى الداعیه أن یتبصر فیما یدعو إلیه، وأن ینظر فیما یدعو إلیه ودلیله، فإن ظهر له الحق وعرفه دعا إلى ذلک، سواء کان ذلک فعلا أو ترکا، فیدعو إلى الفعل إذا کان طاعه لله ورسوله، ویدعو إلى ترک ما نهى الله عنه ورسوله على بینه وبصیره.

ثالثاً: أن تکون حلیما فی دعوتک، رفیقا فیها، متحملا صبورا، کما فعل الرسل علیهم الصلاه والسلام، إیاک والعجله، إیاک والعنف والشده، علیک بالصبر، علیک بالحلم، علیک بالرفق فی دعوتک، وقد سبق لک بعض الدلیل على ذلک، کقوله جل وعلا: (ادْعُ إِلَى سَبِیلِ رَبِّکَ بِالْحِکْمَهِ وَالْمَوْعِظَهِ الْحَسَنَهِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِی هِیَ أَحْسَنُ) ، وقوله سبحانه : (فَبِمَا رَحْمَهٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ) ، وقوله جل وعلا فی قصه موسى وهارون: (فَقُولا لَهُ قَوْلًا لَیِّنًا لَعَلَّهُ یَتَذَکَّرُ أَوْ یَخْشَى) .

وفی الحدیث الصحیح یقول النبی صلى الله علیه وسلم: (اللهم من ولی من أمر أمتی شیئا فرفق بهم فارفق به ومن ولی من أمر أمتی شیئا فشق علیهم فاشقق علیه) خرجه مسلم فی الصحیح.

فعلیک یا عبد الله، أن ترفق فی دعوتک، ولا تشق على الناس، ولا تنفرهم من الدین، ولا تنفرهم بغلظتک ولا بجهلک، ولا بأسلوبک العنیف المؤذی الضار، علیک أن تکون حلیما صبورا، سلس القیاد، لین الکلام، طیب الکلام؛ حتى تؤثر فی قلب أخیک، وحتى تؤثر فی قلب المدعو، وحتى یأنس لدعوتک ویلین لها، ویتأثر بها، ویثنی علیک بها، ویشکرک علیها، أما العنف فهو منفر لا مقرب، ومفرق لا جامع.

ومن الأخلاق والأوصاف التی ینبغی – بل یجب – أن یکون علیها الداعیه:

 العمل بدعوته، وأن یکون قدوه صالحه فیما یدعو إلیه، لیس ممن یدعو إلى شیء ثم یترکه، أو ینهى عنه ثم یرتکبه، هذه حال الخاسرین، نعوذ بالله من ذلک.

أما المؤمنون الرابحون فهم دعاه الحق یعملون به وینشطون فیه ویسارعون إلیه، ویبتعدون عما ینهون عنه، قال الله جل وعلا: (یَا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ کَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ) ، وقال سبحانه موبخا الیهود على أمرهم الناس بالبر ونسیان أنفسهم: (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَکُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْکِتَابَ أَفَلا تَعْقِلُونَ) .

وصح عن النبی صلى الله علیه وسلم أنه قال: (یؤتى بالرجل یوم القیامه  فیلقى فی النار فتندلق أقتاب بطنه فیدور فیها کما یدور الحمار بالرحى فیجتمع علیه أهل النار فیقولون له یا فلان ما لک؟ ألم تکن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنکر؟ فیقول بلى کنت آمرکم بالمعروف ولا آتیه وأنهاکم عن المنکر وآتیه) هذه حال من دعا إلى الله وأمر بالمعروف ونهى عن المنکر، ثم خالف قوله فعله وفعله قوله، نعوذ بالله من ذلک.

فمن أهم الأخلاق ومن أعظمها فی حق الداعیه: أن یعمل بما یدعو إلیه، وأن ینتهی عما ینهى عنه، وأن یکون ذا خلق فاضل، وسیره حمیده، وصبر ومصابره، وإخلاص فی دعوته، واجتهاد فیما یوصل الخیر إلى الناس، وفیما یبعدهم من الباطل، ومع ذلک یدعو لهم بالهدایه، هذا من الأخلاق الفاضله، أن یدعو لهم بالهدایه ویقول للمدعو: هداک الله، وفقک الله لقبول الحق، أعانک الله على قبول الحق، تدعوه وترشده وتصبر على الأذى، ومع ذلک تدعو لـه بالهدایه، قال النبی علیه الصلاه والسلام لما قیل عن (دوس): إنهم عصوا، قال: (اللهم اهد دوسا وائت بهم) تدعو له بالهدایه والتوفیق لقبول الحق، وتصبر وتصابر فی ذلک، ولا تقنط ولا تیأس، ولا تقل إلا خیرا، لا تعنف ولا تقل کلاما سیئا ینفر من الحق، ولکن من ظلم وتعدى له شأن آخر، کما قال الله جل وعلا: (وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْکِتَابِ إِلا بِالَّتِی هِیَ أَحْسَنُ إِلا الَّذِینَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ) .

فالظالم الذی یقابل الدعوه بالشر والعناد والأذى لـه حکم آخر، فی الإمکان تأدیبه على ذلک بالسجن أو غیره، ویکون تأدیبه على ذلک على حسب مراتب الظلم، لکن ما دام کافا عن الأذى فعلیک أن تصبر علیه، وتحتسب، وتجادله بالتی هی أحسن، وتصفح عما یتعلق بشخصک من بعض الأذى، کما صبر الرسل وأتباعهم بإحسان.

وأسأل الله عز وجل أن یوفقنا جمیعا لحسن الدعوه إلیه، وأن یصلح قلوبنا وأعمالنا، وأن یمنحنا جمیعا الفقه فی دینه، والثبات علیه، ویجعلنا من الهداه المهتدین، والصالحین المصلحین، إنه جل وعلا جواد کریم.

وصلى الله وسلم وبارک على عبده ورسوله نبینا محمد، وعلى آله وأصحابه، وأتباعه بإحسان إلى یوم الدین.

المصدر : المشکاه

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا