المقالات

منهجیه التغییر فی رمضان

منهجیه التغییر فی رمضان

بقلم: الشیخ محمود أحمد سمهون

الحمد لله، والصلاه والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه..

إن ما یعانیه أفراد مجتمعاتنا المسلمه الیوم من مشاکل کثیره فی حیاتهم، من اکتئاب وملل، وخوف وقلق، وإحباط وتبعیه، وعدم إنتاجیه، وکثره مسئولیات، وتردُّد وحیره، ومن تکرار الوقوع فی الفشل وضعف الإبداع.. یعود إلى عدم سلوک منهجیه التغییر فی حیاتهم، وإلى ضعف إیمانهم وقله عبادتهم.

 

وحیث إن التغییر یحتاج إلى إیمانیات روحیّه عالیّه، وصحه بدنیه قویه قادره على مقاومه الأمراض، وصحه نفسیه، وشخصیه قویه ثابته، ومبادره عقلیه متفتحه ناضجه تفهم الثوابت والمتغیرات، ومهارات متنوعه ومتنامیه.. کل هذا من الممکن تحققه فی شهر رمضان، شهر التغییر، ولأن الطلب کبیر فالعرض کذلک کبیر ومتنوع، لنتمکن من الانطلاق نحو غد مشرق، نغیِّر فیه أنفسَنا ونُحسِن أعمالنا، ونأخذ من جدید بید أمتنا نحو الریاده والسؤدد.. قال تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ لا یُغَیِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى یُغَیِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ﴾ (الرعد: من الآیه ۱۱).

 

۱- إیمانیات روحیه عالیه

 

وحیث إن التغییر ینطلق من هنا، وبَما أن فی شهر رمضان تتحقق هذه الإیمانیات العالیه، لتحقیق الهدف الأسمى، والغایه الکبرى من الصیام، ألا وهی تقوى الله عز وجل وإعداد القلوب للشفافیه والخشیه من الله؛ حیث قال تعالى: ﴿یَا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا کُتِبَ عَلَیْکُمْ الصِّیَامُ کَمَا کُتِبَ عَلَى الَّذِینَ مِنْ قَبْلِکُمْ لَعَلَّکُمْ تَتَّقُونَ (۱۸۳)﴾ (البقره)، فالتقوى هی التی تستیقظ فی القلوب وتشحنها بالإیمان، طاعهً لله، وإیثارًا لرضاه، والتقوى هی التی تحرس إیمان هذه القلوب، وبالإیمان یبدأ التغییر، لأنه نهج الأنبیاء أعظم قاده فی التاریخ، الذین غیَّروا الأمم، وأصلحوها من فسادها.

 

۲- صحه بدنیه وقوه على مقاومه الأمراض

 

کلما تفکَّرنا بکلام سید البشر، رأینا دلالاتٍ ومعجزاتٍ جدیدهً تتجلى فی أحادیثه علیه الصلاه والسلام، وقد أثبت الطب الحدیث الیوم أن الکثیر من الحالات المرضیه یتم علاجها من خلال تقنیه الصیام، ویقول علماء الطب أیضًا إن أخطر شیء یهدد حیاه الخلایا فی الجسم هی السموم التی تتراکم داخل هذه الخلایا وتعیق عملها، وتقلل من نشاطها.

 

وعلى الرغم من الجهود والأبحاث الکثیره التی تهدف إلى إزاله هذه السموم، لم یجد العلماء وسیلهً أفضل من الصیام للقیام بهذه المهمه.

 

وللصوم تأثیرات مدهشه، فهو یعمل على صیانه خلایا الجسم، ویعتبر الصیام أنجح وسیله للقضاء على مختلف الأمراض والفیروسات والبکتریا، وهذا الکلام لیس فیه مبالغه، إذا علمت أن فی دول الغرب مراکزَ متخصصهً تعالج بالصیام فقط!! وتجد فی هذه المراکز کثیرًا من الحالات التی استعصت على الطب الحدیث، ولکن بمجرد أن طبَّقت العلاج بالصیام على مرضاها تم شفاؤها خلال زمن قیاسی، وهذه الصحه البدنیه السلیمه تساعد المسلم على التغییر، وهذا لا یکون إلا بالصیام.

 

۳- صحه نفسیه

 

الاضطرابات النفسیه تعتبر من الأمراض الأکثر انتشارًا فی العصر الحدیث، وهذه الاضطرابات تعمل على تدمیر البنیه النفسیه للجسم، وقد أثبتت الدراسات أن الصیام یعمل على تخفیف هذه الاضطرابات، ویعمل کذلک على تخمید المراکز ذات النشاط الزائد فی الدماغ، ولذا فإن الصوم هو أفضل سلاح لمقاومه الأمراض النفسیه على مختلف أنواعها، لذا ففی رمضان تحصل على الصحه النفسیه لتنطلق بعجله التغییر.

 

۴- شخصیه قویه ثابته

 

إن مدرسه الصوم تربِّی أجیالاً، وتبنی أممًا، وإن من تمام کمال الصیام ترک قول الزور والعمل به، وضبط زمام النفس، وهذا یحقق للإنسان الشخصیه القویه الثابته، التی تقف أمام عقبات الحیاه لمواجهتها، وهذا ما یتحقق أیضًا فی شهر رمضان.

 

۵- مبادره عقلیه متفتحه ناضجه تفهم الثوابت والمتغیرات

 

لا بد للذهن من لحظات یستجمع بها الثوابت والمتغیرات، ویسعى فی لحظهٍ من اللحظات إلى فهمها، والوصول إلى هذه المرحله تتطلَّب من الإنسان خلوهً مع نفسه، وهذا لا یصل إلیه الإنسان إلا فی شهر رمضان؛ حیث یلتزم المسلم فی العشر الأواخر من رمضان فی المسجد عاکفًا على طاعه الله، متفکرًا فی خلقه سبحانه وتعالى.

 

۶- مهارات متنوعه ومتنامیه

 

کل إنسان یسعى إلى اکتساب مهارات متنوعه، وهذه المهارات تحتاج إلى تدریب مستمر، وفی رمضان شهر التدریب، یغیِّر المسلم نمط حیاته، فیستیقظ من اللیل لتناول طعام السحور، ویصوم النهار، وبعد الطعام یصلِّی التراویح، فتتغیَّر حیاته التی یعیشها بشکل یومی، ومن هنا یکتسب المسلم مهارات إداره الذات والتغییر والتطویر.. قال تعالى: ﴿ذَلِکَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ یَکُ مُغَیِّرًا نِعْمَهً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى یُغَیِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِیعٌ عَلِیمٌ (۵۳)﴾ (الأنفال).

 

ورحم الله الشهید سید قطب حینما قال فی ظلاله: إن الله یکرم المخلوق الإنسانی أکبر تکریم، حین یجعل قدَر الله به ینفذ ویجری عن طریق حرکه هذا الإنسان وعمله، ویجعل التغییر القدری فی حیاه الناس مبنیًا على التغییر الواقعی فی قلوبهم ونوایاهم وسلوکهم وعملهم، وأوضاعهم التی یختارونها لأنفسهم، فهذا دیننا، وهذا إسلامنا، وستذکرون ما أقول لکم، وأفوض أمری إلى الله، ولا حول ولا قوه إلا بالله.

—————-

* إمام مسجد الحاج بهاء الدین الحریری- لبنان.

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا