المقالات

نفحات على أبواب رمضان

نفحات على أبواب رمضان

بقلم: جمال ماضی

على أبواب رمضان، ما زالت الدعوات المجانیه تتوالى على المسلمین من الله تعالى، فإلى التشمیر والاستعداد، إلى التهیؤ والإعداد، إلى تلبیه الدعوات؛ فهی خیر دعوات عرفها الوجود؛ لأنها من الله عز وجل.

 

دعوه إلى موسم الطاعات:

هیا نفتح صفحه جدیده من الطاعات؛ فأیام ولیالی رمضان القادمه کلها رحمه ومغفره، ولم یَبْقَ للعاصی عذر؛ ففرصه الطاعه فی أبواب الجنان المفتوحه، وفی أبواب الجحیم المغلقه، وأنت موفق؛ فالشیاطین قد سُلْسِلَت، فأَکْثِر من الطاعات.

 

دعوه إلى الجود:

حقیقه حمل المصحف وتلاوته ومدارسته فی کل لیله تکون فی الالتزام بالأخلاق، وثمره ذلک فی الجود والکرم أیام ولیالی رمضان، ومن صوره بذل المال والعلم ونشر القیم لأقاربنا وللناس، وکان النبی أجود من الریح المرسله.

 

دعوه إلى المواساه:

إذا سئلت عن عنوانک فی رمضان فقل: حفلات الإفطار، بمیدان المواساه، کان ابن عمر یصوم ولا یفطر إلا مع المساکین، وإن خِفْتَ من قله المال عند المواساه تذکَّر أن رمضان یُزاد فیه فی رزق المؤمن، فاحرص على إطعام محتاج أو مسکین لتحظى بالغنائم.

 

دعوه إلى أمسیات من نور:

إذا أردت أن تمتلک الأنوار فکن محافظًا فی کل لیله على الأمسیات القرآنیه الرمضانیه، ولا تَفُتْک لیله من هذه الأمسیات، وتذکَّر أمسیات النبی فی کل لیله مع أمین السماء جبریل فی مدارسه القرآن.

 

دعوه إلى أعز صدیقین:

من خیر الرفقاء والأصحاب والأصدقاء فی رمضان صدیقک بالنهار، وهو الصیام، وصدیقک باللیل، وهو القرآن؛ فهما یشفعان للعبد یوم القیامه، فانظر کیف تصادقهما، ولا تخسر شفاعتهما فیترکاک یوم القیامه کما ترکت صحبتهما فی رمضان.

 

دعوه للتملیک مجَّانًا:

یا باغیَ الخیر.. أقبل؛ فالخیر قصر عظیم، وعلیه وقف المنادی: تعال وامتلکه مجانًا بإرادتک ومبادرتک وإقبالک وهمتک وعزیمتک، لا تضیع الفرصه فتفوتک، بادر وامتلک، یا باغی الخیر.. أقبل.

 

دعوه إلى لیالی الحریه والعتق:

ولله عتقاء من النار؛ وذلک فی کل لیله، کونوا على أمل بالله؛ فذلک فی کل لیله، لا فی لیالٍ بعینها، فلا تنس کل لیله رمضانیه أن تکون من العتقاء من النار، واستعد للاعتکاف بتفریغ القلب من الآن.

 

دعوه للأزواج فقط.. لیالی اللذه والمتعه:

أیها الزوجان.. أنتما على موعدٍ کل لیله مع المتعه واللذه، فکونا کذلک؛ فأمام الزوجین عشرون یومًا قبل الاعتکاف، ﴿فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا کَتَبَ اللهُ لَکُمْ﴾ (البقره: من الآیه ۱۸۷)، لقاء الحب فی کل لیله فی جو الطاعه والصفاء یفتح حیاه جدیده ومستمره لکل زوجین کلها عباده لله تعالى.

 

دعوه البیوت.. تمتعوا بلیالی الانشراح:

کان النبی یوقظ عائشه، وکان عمر متفقًا مع زوجته یوقظها إذا انتصف اللیل، وکانت امرأه حبیب توقظه قائلهً: "قد ذهب اللیل وبین أیدینا طریق بعید".

وأقل الانشراح فی صلاه القیام رحله البیوت الیومیه، وأعلاه فی رکعتین کما کان یفعل عمر، هذه لیالی الانشراح لک ولبیتک، فلا تَدَعْها.

 

دعوه إلى ضیافه الرحمن:

عشره أیام فی ضیافه الرحمن، فاعتبرها رحلتک السنویه أنت فیها باستضافه الرحمن، الذی یفتح علیک بمعرفته ومحبته والأنس به، فاحرص علیها مثل الحبیب صلى الله علیه وسلم: کان یعتکف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله تعالى.

ولنا تکمله لهذه الدعوات التی تتوالى علینا ونحن على أبواب رمضان، یکفینا أنها من الله تعالى، وموجَّهه إلى أفضل عباد الله على الأرض، وهم الصائمون، وإلى الحلقه الثالثه من الدعوات الغالیه، ونحن على أبواب سید الشهور رمضان.

اخوان انلاین

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا