المقالات

الجماعه اسلامیه لبنان

الجماعه اسلامیه لبنان

 

بدایات العمل الإسلامی

 

فی مطالع الخمسینات کانت الحرکه الإسلامیه فی عدد من أقطار العالم العربی قد نمت وباتت تشکل تیاراً فکریاً وسیاسیاً واضحاً على الساحه العربیه. کانت مؤلفات حسن البنا وسید قطب ومصطفى السباعی، وما جرى تعریبه ونشره من کتب أبی الأعلى المودودی فی باکستان، وإصدارات الإخوان المسلمین کمجله "الدعوه" و"المسلمون" من مصر و"الشهاب" من سوریا و"الکفاح الإسلامی" من الأردن.. بدأت تشکل تیاراً فکریاً وسیاسیاً إسلامیاً فی مختلف المناطق اللبنانیه. وقد ساعد على بلوره هذا التیار فی لبنان لجوء الدکتور مصطفى السباعی (المراقب العام للإخوان المسلمین فی سوریا) إلى لبنان عام ۱۹۵۲ خلال فتره حکم العقید أدیب الشیشکلی فی سوریا.. حیث استطاع تأصیل الفکر الإسلامی الملتزم لدى صیاغه دراسات فکریه وحرکیه لکل من "جماعه عباد الرحمن" التی تشکلت فی بیروت وکان أسسها الأستاذ محمد عمر الداعوق عام ۱۹۵۰، ولدى مجموعه من الشباب بطرابلس کان أبرزهم النائب السابق فتحی یکن.

 

وقد تأکدت صلات هذا التیار الإسلامی اللبنانی بحرکه الإخوان المسلمین خلال زیاره المرشد العام للإخوان فی مصر (حسن الهضیبی) إلى لبنان عام ۱۹۵۳، وانعقاد المکتب التنفیذی لقاده الإخوان المسلمین فی مصیف بحمدون حیث حضره إضافه إلى الهضیبی (مصر) والسباعی (سوریا) والداعوق (لبنان).. کل من الشیخ محمد محمود الصواف (العراق) ومحمد عبد الرحمن خلیفه (الأردن) وغیرهم.

 

فی عام ۱۹۵۶ تأسس أول مرکز لجماعه عباد الرحمن فی طرابلس، وکانت الجماعه فی بیروت تنشر فکرها وتوسع نطاق عضویتها دون أن تعتمد مساراً سیاسیاً محدداً، فی حین کان مرکز طرابلس یصدر مواقف سیاسیه من الصراع الداخلی اللبنانی خلال فتره حکم الرئیس کمیل شمعون ومن القضایا الإقلیمیه کالموقف من الوحده العربیه ومشروع إیزنهاور وحلف بغداد والصراع العربی الإسرائیلی، واصدرت نشرات غیر رسمیه کمجله "الفجر" عام ۱۹۵۷ و"الثائر" عام ۱۹۵۸، وعندما اندلعت أحداث ۱۹۵۸ وما صاحبها من فرز وطنی وطائفی کان لجماعه عباد الرحمن بطرابلس موقع سیاسی وعسکری واضح، فأنشأت معسکراً للتدریب وأقامت محطه إذاعه "صوت لبنان الحر" کانت هی الوحیده فی الشمال حتى الشهور الأخیره للأزمه.. بینما اکتفت الجماعه فی بیروت بدور اجتماعی إغاثی، مما أدى أوائل الستینات إلى أن یستقل العمل الإسلامی فی الشمال عن عباد الرحمن، وأن یبدأ تشکیل جماعه جدیده تلبی تطلعات الحرکه الإسلامیه بشکل کامل. وتجدر الإشاره هنا إلى أن مرکز طرابلس أصدر أول مجله إسلامیه أسبوعیه (المجتمع) فی ۵/۱/۱۹۵۹ استمرت فی الصدور حتى صیف ۱۹۶۵.

 

الجماعه الإسلامیه

 

فی عام ۱۹۶۴ برزت "الجماعه الإسلامیه" بشکل رسمی، وافتتحت مرکزها فی بیروت، وأصدرت مجله "الشهاب" فی ۱ کانون الأول ۱۹۶۶، وکان أول أمین عام للجماعه هو الأستاذ فتحی یکن، إضافه إلى بقیه المؤسسین: فایز إیعالی، محمد کریمه، محمد دریعی، وإبراهیم المصری. وأصدرت الجماعه مجموعه من النشرات الدعویه توضح فیها رسالتها، کان أبرزها "الجماعه الإسلامیه.. مبادئ وأهداف" جاء فیها: "من مبررات قیام الجماعه الإسلامیه جهل المسلمین بالإسلام وبعدهم عنه وتخلیهم عن قیادته، وبالتالی ارتماؤهم فی أحضان الاتجاهات المادیه والمذاهب الوضعیه، مما جعل بلادهم ومجتمعاتهم تؤول إلى قیادات غیر إسلامیه، فکان من نتیجه ذلک تأزم أوضاعهم السیاسیه وتردی حیاتهم الاقتصادیه وتکاثر الآفات والانحرافات (…) ثم إن المراقب لما یجری فی نطاق العمل الإسلامی یلاحظ أن مآل الجهود الفردیه غیر المرتبطه بتنظیم حرکی – کالتی یبذلها الوعاظ والمرشدون – إلى ضیاع (…) أما محاولات الإصلاح الفردی فإنها ستفشل لعجزها عن مواجهه تحدیات العصر ومتطلبات المعرکه التی یعیشها الإسلام..". وفی أهداف الجماعه جاء التالی:

 

أولاً: تبلیغ دعوه الإسلام إلى الناس نقیه صافیه متصله بالعصر ومشکلاته..

 

ثانیاً: تنظیم الذین استجابوا للدعوه إلى الإسلام وتثقیفهم به وتأهیلهم لیکونوا الطلیعه..

 

ثالثاً: مواجهه تحدی الحضاره الغربیه..

 

رابعاً: السعی إلى بناء مجتمع جدید یکون الإسلام فیه هو المیزان بتصرفات الأفراد..

 

خامساً: السعی لجمع شمل المذاهب الإسلامیه بالرجوع إلى الأصول الإسلامیه.

 مرحله التأسیس

 

من الملاحظ فی هذه المرحله انشغال الجماعه بعملیه التأصیل الدعوی إضافه إلى الانتشار الأفقی. ففی بدایه السبعینات کانت الجماعه منتشره فی مختلف المناطق الإسلامیه (السنّیه) اللبنانیه، کذلک انشغلت الجماعه ببناء الهیکلیه التنظیمیه، فقد کان لها مکاتب مرکزیه تعنى بالإشراف على المکاتب المحلیه، وکانت أهم المیادین التی عنیت بها الجماعه:

 

– قسم الأسر: للتربیه والتأهیل.

 

– قسم نشر الدعوه: للتبلیغ والعمل الدعوی.

 

– قسم الطلاب: للعمل فی الثانویات والجامعات.

 

– قسم الفتوه: للعمل الکشفی والتربیه البدنیه والمخیمات الصیفیه.

 

لکن انشغال الجماعه بالشأن الدعوی لا یعنی انصرافها عن الشأن السیاسی، فقد کانت تتابع القضایا السیاسیه – اللبنانیه والعالمیه – من خلال توعیه عناصرها وعبر وسائل إعلامها، لکنها کانت تکتفی بالموقف السیاسی دون الدخول فی الممارسه الیومیه أو المشارکه فی الانتخابات.

 

عقد السبعینات

 

فی عام ۱۹۷۲ باشرت الجماعه أول تجربه انتخابیه نیابیه من خلال ترشیح المحامی محمد علی ضناوی فی مدینه طرابلس، وکانت الغایه من عملیه الترشیح ممارسه اتصال جماهیری واسع بالناس عبر طرح وجهه النظر الإسلامیه فی الأحداث الجاریه، وکان واضحاً لمؤسسات الجماعه أن الترشیح لن یتعدى هذا الإطار إلى التخطیط لعمل سیاسی برلمانی. واستمر مرشح الجماعه فی حملته منفرداً فحصل على ۴۱۹۰ صوتاً، حیث کانت الانتخابات على أساس القضاء.

 

وفی عام ۱۹۷۵ بدأت الحرب اللبنانیه الطویله، وقد واکبتها الجماعه بتشکیل بنیه عسکریه تولت الدفاع عن المناطق الوطنیه والإسلامیه عبر تنظیم "المجاهدون"، وکان لهذا التنظیم وجود عسکری فی کل من طرابلس والشمال، ثم فی بیروت، وفی صیدا أواخر عام ۱۹۷۶. وکان للجماعه فی الشمال إذاعه "صوت المجاهدون" وتابعت إصدار مجله "الشهاب" لتواکب بها الأحداث اللبنانیه. وبعد انتهاء حرب السنتین سلمت الجماعه مراکزها وأسلحتها الثقیله فی الشمال وشرق صیدا لقوات الردع العربیه، کما أغلقت مراکزها العسکریه فی بیروت. وتابعت الجماعه تنسیقها الأمنی فی إطار "المجلس السیاسی" والمؤسسات المشابهه التی أفرزتها الحرب فی مختلف المناطق اللبنانیه.

 

مؤسسات الجماعه

 

    تشکلت قناعه لدى الجماعه خلال سنوات الحرب اللبنانیه أنه لا بد من إنشاء مؤسسات متخصصه ترعى الأنشطه الإسلامیه غیر السیاسیه. وانطلاقاً من هذا فقد أنشأت الجماعه خارج إطارها جمعیات ومؤسسات متخصصه على امتداد الساحه اللبنانیه تلبیه لحاجات الناس فی غیاب الدوله وخدماتها، واستکمالاً لمشروع الجماعه الذی یغطی کل جوانب الحیاه الإنسانیه. وانسجاماً مع هذا التوجه فقد أقامت الجماعه مؤسسات تربویه وتعلیمیه، وأنشأت معاهد وریاض أطفال، وأخرى طبیه واجتماعیه عنیت بالخدمات العامه وإغاثه المنکوبین خلال الأزمات، ونشرت عدداً کبیراً من المستوصفات والمراکز الطبیه، ورابطه للطلاب المسلمین لها مجلتها وأنشطتها، وجمعیه نسائیه اجتماعیه، ومؤسسه إعلامیه، وعدداً من الجمعیات الخیریه فی مختلف المناطق اللبنانیه.

 

عقد الثمانینات

 

تمیّز هذا العقد بانطلاقه واسعه للحرکه الإسلامیه، وقد ساهمت ثلاثه أحداث کبیره فی هذه الانطلاقه:

 

أولها انتصار الثوره الإسلامیه فی إیران وقیام الجمهوریه عام ۱۹۷۹، والغزو السوفیاتی لأفغانستان آخر عام ۱۹۷۹ ونجاح الفصائل الإسلامیه الأفغانیه فی إنهاک قوات الاحتلال مع ما واکب ذلک من حرکه استنهاض إسلامیه جهادیه، وتحوّل الحرکه الإسلامیه فی فلسطین من العمل الدعوی التربوی والاجتماعی، إلى تشکیل "حرکه المقاومه الإسلامیه – حماس"، وحرکه الجهاد الإسلامی، بعد الإفراج عن الشیخ أحمد یاسین فی تبادل الأسرى عام ۱۹۸۵، مما مهّد لتفجیر الانتفاضه الأولى أواخر عام ۱۹۸۷. وهذا ما جعل الحرکه الإسلامیه – على مستوى عالمی – فی موقع متقدّم على التیارات القومیه والمارکسیه التی بدات بالتراجع.

 

وعندما بدأ الغزو الإسرائیلی للبنان عام ۱۹۸۲ کان المشروع السیاسی للجماعه الإسلامیه قد نضج، وکانت بنیتها السیاسیه قد استکملت عناصرها، وکان لتماسک القوى الإسلامیه اللبنانیه الجنوبیه فی وجه الاحتلال أثره الواضح فی إطلاق مشروعها السیاسی. ولعل أول صدام مسلح خاضه اثنان من شباب الجماعه فی صیدا (الشهیدان سلیم حجازی وبلال عزام) مع دوریه للعملاء یوم ۱۵ أیلول ۱۹۸۲ قد أطلق مشاعر الناس وأدى إلى سلسله من المواجهات مع قوات الاحتلال. وتتابعت العملیات لتشکل بعد ذلک – متکامله مع بقیه عملیات المقاومه الإسلامیه – الملحمه الجهادیه التی أنجزت تحریر معظم الأراضی اللبنانیه المحتله فی ۲۵ أیار عام ۲۰۰۰.

 

وعلى الرغم من أن حرکه المقاومه الإسلامیه فی فلسطین لم تکن أطلقت بعد، فإن الصراع مع العدوّ الصهیونی بات عنصراً أساساً فی أدبیات الجماعه وفکرها السیاسی وحرکتها على الأرض. کما أن مشارکه عناصر من الجماعه فی عملیات المقاومه الإسلامیه حتى بعد انسحاب قوات العدوّ من صیدا کانت بارزه، سواء بالتنسیق مع إطار المقاومه الإسلامیه فی الجنوب أو المحاور الجدیده التی تشکلت بعد الانسحاب الإسرائیلی فی منطقه کفرفالوس شرق صیدا، حیث کانت الجماعه  تسیطر على عدد من المواقع والقرى المحرره فی مواجهه قوات جیش لبنان الجنوبی.

 

أما فی الإطار السیاسی فقد أضحت الجماعه الإسلامیه عنصراً أساساً فی الشأن اللبنانی. وفی هذا الوقت أطلقت مشروعها السیاسی الذی اعتبر أن مواجهه العدوّ الصهیونی ستبقى ملازمه للعمل السیاسی اللبنانی، وأن لبنان بحکم موقعه محکوم بهذه الخصوصیه، وأن الحرکه الإسلامیه ینبغی أن تعتبر ذلک قدرها وواجبها، وأنها تحقق إسلامیتها بقدر ما تحقق فی هذا المیدان من أهداف.

 

 الجماعه والتیارات الإسلامیه

 

تعرضت الحرکه الإسلامیه فی العالم العربی لموجات من القمع والتنکیل کان أبرزها فی مصر بعد مشارکه جماعه الإخوان المسلمین هناک فی حرب فلسطین عام ۱۹۴۸ ومقاومه الاحتلال البریطانی فی قناه السویس عام ۱۹۵۱، تعرض الإخوان المسلمون فی مصر خلالها لعملیات قاسیه من التعذیب والتشرید.. وقد بدأت أوائل السبعینات تبرز تیارات فکریه تدین المجتمع ومؤسساته الرسمیه والأهلیه وتتهمه بالکفر والرده، کان فی طلیعتها جماعه التکفیر والهجره وما لحقها أو تفرع عنها. وقد بدأت هذه الاتجاهات تتبلور فی السجون المصریه نتیجه تأثرها بفهم خاطئ لبعض ما کتبه الشهید سید قطب رحمه الله فی کتابه "معالم فی الطریق" وتفسیره "فی ظلال القرآن". وحتى لا یتسرب هذا الفکر فی الخفاء إلى أوساط الجماعه فقد شرّعت عام ۱۹۷۲ صفحات مجلتها (الشهاب) لمناقشه الموضوع، حیث عبّر أصحاب وجهات النظر المختلفه عن آرائهم فی عده أعداد من المجله، وختمت الحوار بدراسه کتبها القاضی الشیخ فیصل مولوی (الأمین العام الحالی للجماعه) تضمنت رؤیه الجماعه وموقفها الشرعی فی هذا المجال، وهو یقوم على نظریه أننا دعاه ولسنا قضاه، وأن حکم التکفیر إذا جاز إطلاقه على بعض الأنظمه المعادیه للإسلام مما کان قائماً فی ذلک الوقت فإنه لا یطال الأفراد فی هذا المجتمع، وقد صوّب الفهم الإسلامی الصحیح لفکر سید قطب وغیره من مفکّری الحرکه الإسلامیه. وما زالت الجماعه الإسلامیه تعتمد الوسطیه فی فهمها للإسلام دون تطرف ولا تفریط، التزاماً بکتاب الله وسنّه رسوله صلى الله علیه وسلم وبما کان علیه سلفنا الصالح.

 

لکن الجماعه تتجنب الدخول فی صراعات جانبیه مع هذه القوى التی تشعبت وانتشرت فی العالم العربی، کما تتجنب الصراع الفکری والمذهبی مع التیارات التی أطرت نفسها تحت عناوین صوفیه أو سلفیه، وتحتفظ بعلاقات طیبه مع الجمیع محتکمه إلى القاعده التی تقول: نتعاون فیما اتفقنا علیه، ویعذر بعضنا بعضاً فیما اختلفنا فیه. وتدعو الجماعه إلى نظریه التکامل فی العمل الإسلامی، والتعاون والتنسیق بین کل العاملین على الساحه الإسلامیه.

 

الطابع المذهبی

 

لا تتحدث الجماعه الإسلامیه فی أدبیاتها عن انتماء سنّی أو شیعی، على الرغم من التزام عناصرها أصول أهل السنّه والجماعه فی توجههم الفکری أو ممارسه عباداتهم. وهی تمثل انتماءً إسلامیاً جامعاً یتجاوز الخلاف المذهبی سعیاً إلى تنمیه نقاط الالتقاء بین السنّه والشیعه وهی کثیره وکبیره، والى حصر نقاط الخلاف والعمل على قیام فهم متبادل لهذه النقاط بما لا یجعلها تعطل مسارات التعاون والتنسیق فی میادین العمل المختلفه، اجتماعیه أو سیاسیه أو جهادیه، على أمل أن تتولى المجامع العلمیه العمل على الوصول إلى وحده إسلامیه شامله، تلغی الخلاف المذهبی أو تضعه فی إطاره العلمی الذی لا یؤدی إلى الصراع والتنافر.

 

 

فی الممارسه السیاسیه

 

الإسلام هو الدین الخاتم الذی ارتضاه الله لعباده على هذه الأرض، وهو یحکم کل جوانب الحیاه الإنسانیه وینظم شؤون المجتمع فی شتى جوانبه، السلوکیه والاجتماعیه والسیاسیه والاقتصادیه. هکذا هو الإسلام وهکذا تفهمه الجماعه. لذلک فلا فاصل بین ما هو سیاسی ودینی، وهی ترى العمل السیاسی عباده إذا کان یسعى لتحقیق المصلحه العامه وحفظ حقوق الناس ورفع الظلم والدفاع عن المستضعفین. وکما شرع الإسلام للمؤمن فی محرابه فقد شرع له أصولاً وضوابط فی مجالات الحکم والعمل الاقتصادی والاجتماعی. لذلک فإن المشارکه السیاسیه للجماعه تنسجم مع فهمها للإسلام، بدءاً بنشر الوعی السیاسی أو اعتماد الموقف السیاسی وصولاً الى المشارکه المباشره فی الحیاه السیاسیه.

 

قضیّه الطّائفیّه: تستشعر الجماعه خطوره المأزق الطّائفی الذی یتورّط فیه اللبنانیّون أحیاناً، لا سیّما بعض الطّبقه السّیاسیّه والمستفیدین من منافع ومکاسب الحکم، انطلاقاً من التّعدّدیّه الطّائفیّه السّائده فی البلد. لذلک فقد طرحت الجماعه منذ نشأتها "إلغاء الطّائفیّه السّیاسیّه" من أجل معالجه الاحتقان الطّائفی الذی یتناوبه رجال السّیاسه من حین لآخر، وذلک حتّى تکون کفاءه المواطن هی التی تزکّیه لأی منصب ولیس انتماءه الطّائفی. والجماعه تحرص على احترام التّعدّدیّه الطّائفیّه وعلى حمایه خصوصیّات الطّوائف فیما یتعلّق بأحوالها الشّخصیّه ضمن إطار المواطنه المتساویه. وقد نأت بنفسها خلال سجلّها الطّویل – لا سیّما سنوات الحرب اللبنانیّه – عن مزالق الصّراع أو الاقتتال الطّائفی.. کما أنّها فی تحالفاتها النّیابیّه أو البلدیّه حرصت على التّعاون أو التّحالف مع شخصیّات أو تیّارات مسیحیّه متعدّده، وقد کانت وفیّه لهذه التّحالفات کما یشهد لها بذلک الجمیع.

 

التعددیه: وإذا کان الناس هذه الأیام بدأوا یرفعون شعارات التعددیه السیاسیه والتسلیم باختلاف الرؤى فی الفکر والعمل، فإن الإسلام منذ بدأ الوحی یتنزل على رسول الله صلى الله علیه وسلم یعتبر اختلاف الناس حقیقه کونیه وإنسانیه، والله تعالى یقول )یا أیها الناس إنا خلقناکم من ذکر وأنثى وجعلناکم شعوباً وقبائل لتعارفوا، إن أکرمکم عند الله أتقاکم). والتعددیه – کما تراها الجماعه – تقتضی الاعتراف بالآخر کما تقتضی الاستعداد النفسی والعقلی للأخذ عن هذا الآخر مما یجری على یدیه من حق وخیر ومصلحه، ذلک أن "الحکمه ضاله المؤمن، أنى وجدها فهو أحق الناس بها"، ویظلم الإسلام والمسلمین من یصوّرهم جماعه مغلقه وراء ستار یعزلها عن العالم ویحول بینهم وبین الأخذ والعطاء.

 

العنف: والجماعه تنبذ العنف فی ممارساتها، إلا فی مواجهه العدوّ المحتل حین یکون الجهاد واجباً شرعیاً ووطنیاً. أما فی میادین الأداء الدعوی أو السیاسی فإن الجماعه تعتمد الدعوه بالحکمه والموعظه الحسنه التزاماً بقول الله تعالى (أدع إلى سبیل ربک بالحکمه والموعظه الحسنه وجادلهم بالتی هی أحسن)، والحوار الهادئ سبیلاً إلى توفیر القناعه بفکرها وخطها السیاسی.

 

المرأه: وترى الجماعه فی المرأه نصف المجتمع، وأنها إنسان عاقل رشید، معنیـّه بالخطاب الإلهی فی القرآن والسنّه، وهی محل التکلیف الشرعی کشأن الرجل، ومسؤولیتها الشرعیه والمدنیه والجنائیه کامله مثل الرجل، وذمتها المالیه غیر منقوصه، وجمیع تصرفاتها المالیه صحیحه ونافذه دون الحاجه إلى موافقه الزوج أو الأب أو الأخ.. وقوامه الرجل محصوره فی مسائل المشارکه الزوجیه، وهی قوامه توادّ وتراحم وتشاور فی مقابل ما یحمل الزوج من مسؤولیات. ومن حقها ممارسه العمل السیاسی والمشارکه فی الانتخابات على کل المستویات ضمن الضوابط الشرعیه، انتخاباً وترشحاً.

 

حقوق الإنسان: ترى الجماعه فی الإسلام النموذج الفرید الذی کرّم الإنسان، مرتفعاً بهذا التکریم فوق اختلاف الجنس واللون واللسان، وأنه عصم الدماء والأموال والأعراض وجعلها حراماً، وجعل الالتزام بهذه الحرمات فریضه دینیه لا یسقطها عن المسلمین إخلال الآخرین بها )ولا یجرمنّکم شنآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى( وإذا کان بعض المسلمین لم یضعوا هذه الفریضه الإسلامیه موضعها الصحیح وقصّروا فی أدائها للناس فإن ممارسات هؤلاء لا یجوز أن تُحسب على الإسلام أو تُنسب إلیه.

 

وترى الجماعه أن العدوان على الحقوق والحریات تحت أیّ شعار امتهان لإنسانیه الإنسان یردّه إلى مقام دون الذی وضعه الله فیه، وتعتبر أنه على العقلاء والمؤمنین فی کل مکان أن یرفعوا أصواتهم بالدعوه إلى المساواه فی التمتع بالحریه وحقوق الإنسان، فهذه المساواه هی الطریق الحقیقی إلى السلام الدولی والاجتماعی، وإلى نظام عالمی عادل وراشد یردّ الظلم والعدوان.

 

المصدر : الدعوه نت

 

 

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا