المقالات

عمر التلمسانی فی سطور

عمر التلمسانی فی سطور

 

توطئه:

 

من العلامات المضیئه فی مسیره دعوه الإخوان المسلمین أن الله یختار لها قادتها، ویضفی علیهم خصائص تناسب المرحله التی تعیشها الدعوه، فیحقق الله بهم استمرار العمل الإسلامی وتقدمه، إلى أن یتحقق موعود الله بالنصر والتمکین.

 

قال تعالى: ﴿وَعَدَ اللَّهُ الَّذِینَ آمَنُوا مِنْکُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَیَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِی الْأَرْضِ کَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِینَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَیُمَکِّنَنَّ لَهُمْ دِینَهُمُ الَّذِی ارْتَضَى لَهُمْ وَلَیُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً یَعْبُدُونَنِی لا یُشْرِکُونَ بِی شَیْئاً﴾ (النور: ۵۵).

 

والأستاذ "عمر التلمسانی" – تغمده الله بواسع رحمته – من هذا الطراز الفرید الذی تحمل المسئولیه فی فتره من أصعب الفترات فی عمر دعوه الإخوان المسلمین مع مطلع السبعینیات من القرن العشرین بعد غیاب فی السجون والمعتقلات لأکثر من عشرین عامًا، وکأنی بهم یصدق فیهم قول الحق تبارک وتعالى: ﴿للَّذِینَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِینَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِیمٌ﴾ (آل عمران:۱۷۲).

 

 عمر التلمسانی فی سطور:

 

اسمه "عمر عبد الفتاح عبد القادر مصطفى التلمسانی".

 

ولد فی حاره حوش قدم بالغوریه قسم الدرب الأحمر بالقاهره فی ۴ نوفمبر عام ۱۹۰۴م، وتوفی فی یوم الأربعاء ۱۳ من رمضان ۱۴۰۶هـ الموافق ۲۲ مایو ۱۹۸۶ عن عُمْر یناهز ۸۲ عامًا.

 

دخل السجن عام فی عام ۱۹۴۸ ثم ۱۹۵۴ ثم فی عام ۱۹۸۱م، فما زادته الابتلاءات إلا صلابه وثباتًا.

 

نشأ فی بیت واسع الثراء، فجده لأبیه من بلده تلمسان بالجزائر، جاء إلى القاهره واشتغل بالتجاره، وفتح الله علیه بالمال الوفیر، فلجأ إلى القرآن یعتصم به، وتدثر بالانطواء على نفسه یزکیها بجهد صامت واجتهاد کبیر.

 

فی سن الثامنه عشره تزوج وهو لا یزال طالبًا فی الثانویه العامه، وظل وفیًا لزوجته حتى توفاها الله فی أغسطس عام ۱۹۷۹م، بعد أن رزق منها بأربعه من الأولاد: عابد، وعبد الفتاح، وبنتین".

 

حصل على لیسانس الحقوق، واشتغل بمهنه المحاماه، وفی شبین القناطر کان مکتبه، وظل یدافع عن المظلومین حتى جاءت سنه ۱۹۳۳م التى التقى خلالها بالإمام الشهید "حسن البنا" فی منزله، وبایعه، وأصبح من الإخوان المسلمین وکان أول محامٍ یدخل الدعوه المبارکه.

 

 

 

بیعه الأستاذ "عمر التلمسانی:

 

یقول: کانت صلتی بالإخوان المسلمین، وعلاقتی بالإمام الشهید قصه ظریفه دلت بدایتها على منتهاها.

 

 أول ما اتخذت لی مکتبًا فی شبین القناطر کنت أقیم فی عزبه التلمسانی، وفی یوم جمعه من أوائل العام ۱۹۳۳م … کنت أجلس فی حدیقه الزهور فجاءنی خفیر العزبه یقول: "فیه أتنین أفندیه عایزین یقابلوک"، فصرفت حرمی وأولادی وأذنت لهما بالمجیء، وجاء شابان أحدهما "عزت محمد حسن" وکان معاون سلخانه بشبین القناطر، والآخر "محمد عبد العال" ، وکان ناظر محطه قطار الدلتا فی محاجر "أبی زعبل".

ومضت فتره فی الترحیب، وشرب القهوه، والشای، وثمه فتره صمت قطعها معاون السلخانه قائلاً: ماذا تفعل هنا؟ فأثارنی السؤال، واعتبرته تدخلاً فیما لا یعنیه، فقلت ساخراً: أربی کتاکیت! ولم تؤثر إجابتی الساخره على أعصابه، بل ظل کما هو موجهًا أسئلته قال: هناک شیء أهم من الکتاکیت فی حاجه إلى التربیه من أمثالک. وقلت ، وما زلت غیر جاد فی الإجابه: وما ذلک الشیء الذی هو فی حاجه إلى تربیتی؟ قال: المسلمون الذین بعدوا عن دینهم ، فتدهور سلطانهم ، حتى فی بلادهم ، وأصبحوا لا شیء وسط الأمم.

 

قلت: وما شأنی بذلک؟ هناک الحکومات والأزهر الشریف بعلمائه یتولون هذه المهمه.

 

 قال: إن الشعوب الإسلامیه لا تکاد یُحَسُّ بوجودها. هل یرضیک أن تدعى هیئه کبار العلماء لیله القدر من کل رمضان للإفطار إلى مائده المندوب السامی البریطانی، وإلى جانب کل شیخ سیده إنجلیزیه فی أبهى زینتها؟ قلت: طبعًا لا یرضینی، ولکن ماذا أفعل؟

 

قال: إنک لست الیوم بمفردک، فهناک فی القاهره هیئه إسلامیه شامله اسمها "جماعه الإخوان المسلمین" ویرأسها مدرس ابتدائی اسمه "حسن البنا" وسوف نحدد لک موعدًا لتقابله، وتتعرف إلى ما یدعو إلیه ، ویرید تحقیقه.

شبت العاطفه الدینیه الکامنه فی دخیله نفسی، فملتُ إلى الرضا ووافقت على مقابله الرجل، وانصرفا بغیر ما استقبلا به، وعلمت منهما قبل أن ینصرفا أنهما یؤدیان مهمه فی کل یوم جمعه بعد صلاه الفجر، یجوبان القرى والعزب التابعه لمرکز شبین القناطر یبحثان عن رجل یصلی، ویصوم، ویؤدی فرائضه، فیتعرفان إلیه، ویعرضان الدعوه فإن قبل، اعتبراه نواه لشعبه فی موقعه. وکان فی کل مرکز من مراکز القطر من یقوم بمثل مهمتهما من الإخوان المسلمین.

وبعد أیام حضرا إلى مکتبی وأخبرانی بأنهما حددا لی موعدًا مع فضیله المرشد العام، وکان یسکن فی حاره عبد الله بک فی شارع الیکنیه فی حی الخیامیه، وفی الموعد المحدد طرقت باب الرجل، وفتحت سُقْاطه الباب، ودفعته، ودخلت إلى حوش المنزل، وصفقت فرد علىَّ صوت رجل یقول: من؟ قلت: عمر التلمسانی المحامی من شبین القناطر. فنزل الرجل، وفتح باب غرفه على یمین الداخل من الباب الخارجی، ودخلتها من ورائه، وکانت مظلمه، لم أتبین ما فیها، ولما فتح النافذه الوحیده فی الحجره المطله على الطریق تبینت أن فی الغرفه مکتبًا صغیرًا غایه فی التواضع، وبعض الکراسی من القش یعلوها شیء من التراب … وجلس إلى المکتب، وقدم لی کرسیًا؛ لأجلس. وعز علیّ أن أجلس على مثل ذلک الکرسی بالبدله الأنیقه، فأخرجت مندیلاً من جیبی وفرشته على الکرسی، لکی أستطیع الجلوس هادئًا فی غیر تضجر، ولا قلق. وکان ینظر إلى ما أفعله، وعلى فمه ابتسامه واهنه ظننتها تتعجب مما أفعل ، ومما أدعى إلیه.

 

 

 

وشتان ما بین رجل یحافظ على أناقته، ورجل على وشک أن یدعى للعمل والجهاد فی سبیل الله. وحق له أن یتعجب إذ إن مظهری کان یدل على الرفاهیه التامه، وعدم تحمل مشاق العمل فی سبیل الله؛ الأمر الذی یحتاج إلى الکثیر من خشونه العیش مع عدم الانغماس فی بلهنیه الحیاه، وشیء من التجرد.

ورغم هذا المظهر الذی لا یطمئن کثیرًا، فقد مضى الرجل یتحدث عن الدعوه، وأن أول مطلب لها وآخره هو المطالبه بتطبیق شرع الله، وتوعیه الشعب، وتنبیهه إلى هذه الحقیقه التی لن یتحقق الخیر إلا عن طریقها.

ویکون التحول عن القوانین الوضعیه إلى القوانین الإسلامیه لا بد أن یأخذ طریقه المشروع دون عنف أو إرهاب.

وأفاض فضیله الإمام الشهید "حسن البنا" فی لقائنا الأول – فی أهداف الدعوه، ووسائلها المشروعه، وکان یتکلم فی صدق المخلصین، وأسى المحزونین على ما یصیب المسلمین فی کل أنحاء الأرض، والطعنه التی أصابت المسلمین بالقضاء على الخلافه، وأنه إذا کان بعض الخلفاء قد أساءوا أو انحرفوا، فلیس معنى ذلک أن الخلافه هی التی أساءت أو انحرفت، وهذا الأمر لا یجهله إنسان منصف؛ فالنظریه شیء والتطبیق شیء آخر.

ولما أنهی حدیثه الذى لم أقاطعه فیه مره سألنى: هل اقتنعت؟ وقبل أن أجیب قال فی حزم: "لا تجب الآن" وأمامک أسبوع تراود نفسک فیه، فإنی لا أدعوک فی الأسبوع القادم للبیعه، وإن تحرجت فیکفینى منک أن تکون صدیقًا للإخوان المسلمین.

وما کان لمن جلس هذه الجلسه، وسمع ما سمعت أن یتوانى عن البیعه لحظه، وعدت فی الموعد، وبایعت، وتوکلت على الله، وإنها لأکبر سعاده لاقیتها فی حیاتی أن أکون من الإخوان المسلمین منذ أکثر من نصف قرن، وأن ألقى فی سبیلها ما لقیت، مما أحتسبه عند الله، وأن یکون خالصًا لوجه الله تعالی .

هذه قصه اتصالی بالإمام الشهید "حسن البنا" والإخوان المسلمین. لم یعدنا إمامنا فیها بالدنیا وإقبالها، والورود وازدهارها، والأزاهیر ونعومتها، ولکنه أوضح أن طریق الدعوه ملیء بالأشواک والمتاعب، والصعاب، فمن یقبل عن بصیره، ولا یلومن أحدًا، فلم یخدعه أحد بالمره.

وهکذا لما قبلوا راضین، ألف الله بین قلوبهم أجمعین، حتى تعجب الناس جمیعًا من قوه الروابط التى تربط بین قلوب الإخوان جمیعًا؛ حتى قال قائلهم: لو عطس أحد الإخوان فی الإسکندریه لشمته الذین فی أسوان، وأقول: لو تمنى أحد الإخوان فی أوروبا أمنیه لحققها له أخ فی کندا، ما دام فی حیز الإمکان، وما دام الأمر لم یکن فیه ما یغضب الله.

عمر التلمسانی بین المال.. والدعوه:

 

یقول: "قابلت أحد رؤساء الوزارات المصریه – ولا یزال حیًّا – لعمل خاص بالإخوان فی زمن السادات، وبعد أن تبادلنا الحدیث، إذا به یعرج على الناحیه المالیه، ویفاجئنی قائلاً بأن الدول تدعم کل الصحف والمجلات المصریه، ومجله الدعوه کمجله إسلامیه أحق المجلات بهذا الدعم، وأدرکت ما یهدف إلیه الرجل، فتملکت أعصابی، وأجبته فی لغه عامیه دراجه "یا شیخ… سایق علیک النبی ما تکلمنیش فی هذه الناحیه" وانتهت المقابله، وانصرفت.

 

  وذات مره دعتنی إحدى المجلات الدینیه التی لا تزال تصدر حتى الیوم، إلى ندوه دینیه تعقد فی دارها.. وحضرت وأثناء الحوار بالندوه ذهبت إلى دوره المیاه، وعند خروجی من الدوره وجدت أحد موظفی المجله یقدم لی ورقه ویطلب منی التوقیع علیها. قلت: ما هذا؟ ولماذا؟ قال: هذا مقابل حضورک الندوه. قلت: لو کنت أعلم أن الدعوه إلى الله تدفعون لها مقابلا لما حضرت قال: مصاریف الرکوب والانتقال… قلت: عندی سیاره أعدها الإخوان لمثل هذه الأمور: قال: ولکنهم جمیعًا یأخذون. قلت: إننی لست من هذا الجمیع أنا رجل على باب الله، وانصرفت طبعًا دون قبض أو توقیع.

 ومره کنت أؤدی فریضه الحج وفی (جده) قابلنی الأخ (م.ص)، وما یزال حیًّا – أطال الله فی حیاته- وقال: إن کبیرًا یرید مقابلتی لیس من الأسره السعودیه وإن کان له بها صله، فرحبت مؤملاً فی خیر الدعوه، وتحدد المیعاد، وذهبت قبل المیعاد بخمس دقائق على الأقل، وحل المیعاد، واستدعى الکبیر سکرتیره، ودعانی للدخول، فوجدت أحد أبناء المرحوم الملک فیصل بن عبد العزیز آل سعود موجودًا معه، ولم یتحرک الرجل من مکانه؛ حتى وصلت إلیه أمام کرسیه، فوقف، ولعله فعل ذلک محرجًا، وسلم وقد کنت ألبس شبشبًا وجلبابًا أبیض غیر وجیه.

 

  وجلس الکبیر یتحدث عن الدعوه الإسلامیه، ثم عرج على مجله الدعوه، وکانت لم تصدر بعد وقال: إنه یرید تدعیمها، فأدرکت هدفه، وقلت له مقاطعًا: سیادتکم طلبتم مقابلتی کداعیه لا کجابٍ، ولو کنت أعلم أنک ستتحدث معی فی مسأله نقود کنت اعتذرت عن المقابله، ولذلک أرجو أن تسمح لی سیادتکم بالانصراف، فتلقى الرجل هذه الغضبه فی هدوء، وقال: إنی لم أقصد ما ذهبت إلیه، ولکنی کمسلم أردت تدعیم عمل إسلامی وصدق رسول الله صلى الله علیه وسلم عندما قال ما معناه: "واستغن عمن شئت تکن أمیره".

 

  ولما انتهت خرج والکبیر الآخر معی؛ حتى أوصلانی إلى باب المصعد، ولما ینصرفا إلا بعد أن أخذ المصعد فی النزول.

 

  وأذکر کذلک مره أننی ذهبت إلى أحد بلاد المنطقه العربیه بمناسبه افتتاح موسم ثقافی، وبعد أن تحدثت فی حوالی عشره أمکنه جاءنی أحد الرسمیین، ومعه ظرف به خمسه وعشرون ألف درهم. فقلت له ما هذا؟ وظن الرجل أننی أستصغر المبلغ. فقال: إن غیرک یأخذ نصف هذا المبلغ. فقلت له: إنک فی وادٍ وأنا فی  وادٍ آخر أنا لا آخذ أجرًا على کلمه ألقیها فی سبیل الله، وإن کان لا بد من دفع هذا المبلغ فضعه فی بنک من البنوک لحساب مجاهدی أفغانستان الأبرار.

 

  وطلبت بعض الصحف أن أکتب فیها متواصلاً بأجر، فرفضت؛ لأنی لست صحفیًا أولاً،  وسواء أکنت مصیبًا أو مخطئًا، فإنه أفضل دائماً أن یکون کلام الدعاه بلا مقابل، فذلک أدعى لاحترامهم، وأدعى أن یکون الکلام یبتغى به وجه الله، والله من وراء النیه، والقصد.

 

صفات تهم الدعاه والمربین:

 

ترک الأستاذ "عمر التلمسانی" آثارًا طیبه لدى کل من عرفه، أو اتصل به؛ لما یتمتع به من صفاء النفس، ونقاء السریره، وطیب الکلام، وحلو الحدیث، وجمال العرض، وحسن الحوار والمجادله.

 

وفی هذا یقول عن نفسه: "ما عرفت القسوه یومًا سبیلها إلى خلقی، ولا الحرص فی الانتصار على أحد، ولذلک کنت لا أرى لی خصمًا، اللهم إلا إذا کان ذلک فی الدفاع عن الحق، أو دعوه إلى العمل بکتاب الله تعالى على أن الخصومه من جانبهم لا من جانبی أنا … لقد أخذت على نفسی عهدًا بألا أسیء إلى إنسان بکلمه نابیه؛ حتى لو کنت معارضًا له فی سیاسته، وحتى لو آذانی.. ولذلک لم یحصل بینی، وبین إنسان صدام لمسأله شخصیه".

 

 

 

ومن هنا نرى أنه لا یخرج من مجلس التلمسانی إنسان إلا وهو یحمل فی نفسه الإکبار، والتقدیر والحب لهذا الداعیه الفذ الذی تتلمذ علی ید الإمام البنا، وتخرج فی مدرسته، وانتظم فی سلک جماعته داعیه صادقًا مخلصًا.

 

وکان شدید الحیاء، کما لا حظ فیه ذلک کل من رآه عن کثب، وکان جلیسه ومحاوره یشعر بأن الأحداث القاسیه والطویله التى غرسته فی ظلمات السجون قد صهرت نفسه؛ حتى أنها لم تدع فیه مکانًا لغیر الحقیقه التى یؤمن بها، حیث ظل خلف الأسوار أکثر من سبعه عشر عامًا ، حیث دخل السجن عام ۱۹۴۸م ، ثم فی عام ۱۹۵۴م ، ثم فی عام ۱۹۸۱م ، فما زادته الابتلاءات إلا صلابه وثباتًا.

 

وفی حدیث له مع مجله "الیمامه" السعودیه بتاریخ ۱۴/ ۱ / ۱۹۸۲م قال: "إننی بطبیعتی التى نشأت علیها أکره العنف بأی صوره من صوره وهذا لیس موقفًا سیاسیًا فقط، ولکنه موقف شخصی یرتبط بتکوینی الذاتی، وحتى لو ظلمت فإننی لا ألجأ إلى العنف، من الممکن أن ألجأ إلى القوه التی تحدث التغییر، ولکنی لا ألجأ إلى العنف أبداً".

 

مواقف من حیاه الأستاذ "عمر التلمسانی":

 

  دعی الأستاذ عمر التلمسانی إلى ندوات ولقاءات بالشباب فی السجن عام ۱۹۸۲م نظمتها أجهزه الدوله، واتفقت معه هذه الأجهزه على تکرار هذه الندوات، وکانت لها مآرب، ولکن ما کان لله دام واتصل، فعرض الأستاذ المرشد الأمر على إخوانه، فکان المؤید، وکان المعارض، وانتهى الأمر بالموافقه.

 

فذهب الأستاذ عمر، وتحدث مع الشباب حوالی ساعتین على اختلاف اتجاهاتهم وانتهى اللقاء بأمر عجیب، فقد أقبل الشباب على فضیله المرشد مصافحین، ومعانقین، ومقبلین الأیدی، وشاکرین النصیحه، وکشف الغشاوه. إنه توفیق الله، فقطعت الأجهزه هذه اللقاءات معه أبدًا، لأن الریاح جاءت بما لا یرضی الملاح.

 

 یقول الأستاذ "عمر التلمسانی"رحمه الله: کان الإمام الشهید یدعونی إلى السفر معه فی بعض رحلاته داخل القطار ویسألنی: هل السفر على حسابک أو على حسابنا؟ فإن کنت (متریشًا) من أتعاب قضیه دسمه قلت: السفر على حسابی، وأقطع لهم تذاکر السفر فی الدرجه الثانیه، أما إذا کنت (مفرقع) الجیب قلت: السفر على حسابکم، فکان یقطع التذاکر فی الدرجه الثالثه.

 

فکنت أجلس، ورأسی إلى الأرض؛ حتى لا یرانی أحد من معارفی، وأنا أرکب الدرجه الثالثه التی کنت آنف رکوبها، وکان الأستاذ یبتسم لمنظری الخجل، حتى إذا ما طالت عشرتی للإخوان أصبح رکوب الدرجه الثالثه عندی کرکوب الأولى الممتازه دون حساسیه أو تحرج.

  یقول الأستاذ "عمر التلمسانی" رحمه الله: ذهبت مع الإمام الشهید یومًا إلى شبین الکوم فی حفل إخوانی، وبعد صلاه العشاء وجدت الإخوان یجلسون کما یجلس الناس فی سماط، وجاء الطعام فإذا به بیض مقلی، وجبن قدیم، فملت على أذنه قائلاً: هل جئت بی إلى هنا لتجوعنی؟! فقال هامساً: اسکت الله یسترک، ونادى أخاً فأحضر لی لحمًا مشویًا، وشیئًا من العنب.

 

عندما أفرج عن الأستاذ عمر التلمسانی فی آخر یونیو ۱۹۷۱م جاءه ضابط المعسکر وقال: لقد أفرج عنک… فاجمع حاجتک لتخرج، وکان الوقت بعد العشاء، فقال للضابط: ألا یمکن أن أبیت اللیله هنا، وأخرج صباحًا فإنی قد نسیت طرقات القاهره.

 

 

 

فدهش الضابط وقال: ماذا تقول؟ ألم تضق بالسجن وتود الخروج منه فوراً؟ قال: بل أفضل أن أبیت هنا هذه اللیله، وأخرج صباحًا.

 

قال: هذه مسئولیه لا أستطیع تحملها، تفضل اخرج من السجن، ونم على بابه إلى أی وقت تشاء، فطلبت تاکسی فأحضره، وعاد الأستاذ إلى منزله فیقول: والعجیب حقًا أننی عندما التقیت بأهلی وأقاربی لم أحس بتغیر کبیر فی مشاعری، وکأنی لم أفارقهم إلا بالأمس، ما السر فی هذا ؟ لست أدری!!

  وجه أحد المراسلین فی لندن له سؤالاً: لماذا تتهرب من الإجابات عن أسئله واضحه؟ فکان جوابه: "إن التهرب لیس من خلقی، ولکن طباعی تأبى علیَّ أن أنقد حکومتى خارج وطنی، ولا أشنع علیها فی الخارج، بل أوجه مآخذی إلیها مباشره داخل مصر، وهو مبدأ ولیس سیاسه".

 

  فی إحدى الندوات التی عقدها الصحفیون بدوله الإمارات مع الأستاذ "عمر التلمسانی" عام ۱۹۸۲م بعد حمله الاعتقالات الساداتیه، وجه إلیه أحد الصحفیین هذا السؤال: ما رأیکم فی حکام مصر، ومعاهده "کامب دیفید"؟.

 

فأجاب الأستاذ: أحب أوجه نظر الأخ السائل إلى أننی لم آت هنا؛ لأشتم حکامنا، ورأینا نعلنه بکل صراحه ووضوح أول ما نعلنه على صفحات الجرائد والمجلات المصریه. فقد تعلمنا من الإسلام الصراحه مع عفه اللسان قال رسول الله r: "لیس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذیء".

 

عمر التلمسانی.. وداعًا:

 

لقد اختاره الله إلى جواره یوم الأربعاء ۱۳ من رمضان المبارک عام ۱۴۰۶هـ ۲۲/۵/۱۹۸۶م حیث توفی بالمستشفی بعد معاناه مع المرض عن عمر یناهز ۸۲ عامًا، ثم صُلِّی علیه بجامع "عمر مکرم" بالقاهره، وکان تشییعه فی موکب مهیب شارک فیه أکثر من ربع ملیون نسمه – وقیل نصف ملیون – من جماهیر الشعب المصری فضلاً عن الوفود التى قدمت من خارج مصر.

 

لم تشهد مصر، على مدى نصف القرن الأخیر وداعًا مثل الوداع الذى کان عند رحیل الأستاذ عمر التلمسانی، فی ضخامته، وتلقائیته، ومصداقیته وعاطفه المودعین الجیاشه.

لن ننسى منظر الشباب دون العشرین، وفوق العشرین… الذین جاءوا من مدن مصر، وقراها، یشارکون فی الوداع، وهم یجرون حفاه الأقدام خلف السیاره التی تحمل الجثمان، ودموعهم تکسو وجوههم، یبکون فیه الداعیه، والرائد، والقائد، والمرشد، والرمز.

 

حامل لواء الدعوه الإسلامیه على مستوى العالم الذى استطاع على مدى السنوات العشر الأخیره، أن یعید للحرکه الإسلامیه المعاصره – وطلیعتها الإخوان المسلمون – صفاءها، ونقاءها، وسماحتها، ویرد عنها کل السهام المسمومه التی وجهت إلیها، والتهم الباطله التى ألصقت بها، ویدحض کل الافتراءات التی افتراها ضدها المفترون، على مدى ثلث القرن الأخیر، ویستل السخیمه من قلوب الأعداء؛ حتى صاروا له أصدقاء.

 

 

 

لقد استطاع الأستاذ "عمر" رحمه الله بأدبه، وحیائه، ودماثه خلقه، ولینه، وصدقه، وتجرده، وإخلاصه، وصراحته، وشجاعته، وتواضعه، ودأبه، وإصراره، وحکمته أن یحقق لجماعه الإخوان الوجود الفعلی والواقعی، وأن یعید لها ثقلها فی المسرح السیاسی على المستوى المصری والعربی، والإسلامی والعالمی.

 

مات المجاهد عمر التلمسانی… فقال الشعب المصری من جدید: نعم للإخوان المسلمین!!

ولم تُخف الحکومه ثقتها فی الإخوان المسلمین.. فشارکت فی تشییع الجثمان، وحضر رئیس الوزراء، وشیخ الأزهر، وأعضاء مجمع البحوث الإسلامیه ورئیس مجلس الشعب، وبعض قیادات منظمه التحریر الفلسطینیه، ومجموعه کبیره من الشخصیات المصریه والإسلامیه إلى جانب حشد کبیر من السلک الدبلوماسی.. العربی والإسلامی.

 

حتى الکنیسه المصریه قالت: نعم للإخوان المسلمین، وشارک وفدها رئاسه الأنبا نمریعریوس فی تشییع الجثمان.

 

هدمت الکنیسه القول الظالم والشائعات المغرضه بأن الإخوان المسلمین ضد الوحده الوطنیه!!

وعلى استحیاء قالت وسائل الإعلام: نعم للإخوان المسلمین.. فنشرت خبر الوفاه.. وأثنت على الراحل.. حتى إن إبراهیم سعده رئیس تحریر أخبار الیوم قال بالحرف الواحد: مات عمر التلمسانی.. صمام الأمان.. لجماعه… وشعب… ووطن!!

 

 وقال الیساریون المصریون أیضًا… نعم… فحضروا وشیعوا الجثمان!!

 

وقالت إذاعه رادیو أمریکا: إن هذه الجنازه أظهرت قوه وفعالیه التیار الإسلامی فی مصر خاصه أن أغلبیه من حضروا کانوا من الشباب.

 

وکتبت مجله "کریزنت إنترناشیونال" فی عددها الصادر فی ۱/۶/۱۹۸۶م "بوفاه التلمسانی تفقد الحرکه الإسلامیه جمعاء واحدًا من أبرز رجالها العاملین وستظل تضحیاته للإسلام محلاً للذکرى إلى أمد بعید.

 

 

مؤلفات الأستاذ "عمر التلمسانی":

 

 ذکریات لا مذکرات.

 

شهید المحراب.

 

حسن البنا الملهم الموهوب.

 

بعض ما علمنی الإخوان.

 

فی ریاض التوحید.

 

المخرج الإسلامی من المأزق السیاسی.

 

الإسلام والحکومه الدینیه.

 

الإسلام ونظرته السامیه للمرأه.

 

قال الناس ولم أقل فی عهد عبد الناصر.

 

من صفات العابدین.

 

یا حکام المسلمین.. ألا تخافون الله؟!.

 

لا نخاف السلام ولکن.

 

الإسلام والحیاه.

 

حول رساله نحو النور.

 

من فقه الإعلام الإسلامی.

<

یک دیدگاه

  1. امید وارم بیشتر بتوانید رهبران عام اخوان را معرفی فرمائید . وبقول استاد سید هادی خسر و شاهی باید در دانشگاههای ما درسی بنام اخوان شناسی تعلیم شود چون در حقیقت جامعه ما چندان از اخوان المسلمین آگاهی ندارندواینهم خیلی لازم است. محسن نصری.
    rashedin1430.persianblog.ir

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا