أراء وأفكارالعربیةالمقالات

موقف الإسلام من الحریات الفکریه والدینیه

الإسـلام والحریـات الفکریه والدینیه

موقع القرضاوی

السؤال:

نرید أن نعرف موقف الإسلام من الحریات الفکریه والدینیه.

الإجابه:

بسم الله، والحمد لله،والصلاه والسلام على رسول الله،وبعد:

جاء الإسلام فمنح الناس حریه الحقوق ….. فالحریه منحه منحها الإسلام الناس دون طلب منهم احتراما لهم.

فمنحهم حریه التفکیر، وحریه العلم، وحریه الرأی والقول والنقد، وحریه الاعتقاد، والتدین، وحریه التصرف بما لا یؤذی أحدًا، حریه التملک بالشروط والقیود المشروعه، بدون ضرر ولا ضرار . . فهذه هی القاعده العامه فی الإسلام: " لا ضرر ولا ضرار " . فأی حریه ترتب علیها ضرر لنفسک، أو ضرار لغیرک، یجب أن تمنع، ویجب أن تقید فی هذه الحاله فإن حریتک تنتهی حیث تبدأ حریه غیرک.

 

أما حریه الفسوق، التی ینادی أصحابها أن یکونوا أحرارا فی لإفساد أدیانهم وأبدانهم وأموالهم وعقولهم وأعراضهم… فهذا انحلال وتسیب لا تستقیم معه حیاه، فلذلک صادره الإسلام.

 

یقول الشیخ الدکتور یوسف القرضاوی:

 

جاء الإسلام فقرر مبدأ الحریه، وقال أمیر المؤمنین عمر بن الخطاب کلمته المشهوره فی ذلک: متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارًا . وقال علی بن أبی طالب فی وصیه له: لا تکن غیرک وقد خلقک الله حرًا. فالأصل فی الناس أنهم أحرار بحکم خلق الله، وبطبیعه ولادتهم هم أحرار، لهم حق الحریه، ولیسوا عبیدًا.

 

جاء الإسلام فأقر الحریه فی زمن کان الناس فیه مستعبدین: فکریًا، وسیاسیًا، واجتماعیًا، ودینیًا، واقتصادیًا، جاء فأقر الحریه، حریه الاعتقاد، وحریه الفکر، وحریه القول، والنقد، أهم الحریات التی یبحث عنها البشر . . جاء الإسلام وهو دین فأقر الحریه الدینیه، حریه الاعتقاد . فلم یبح أبدًا أن یکره الناس على اعتناقه، أو اعتناق سواه من الأدیان، وأعلن فی ذلک قول الله عز وجل: (أفأنت تکره الناس حتى یکونوا مؤمنین، ولو شاء ربک لآمن من فی الأرض کلهم جمیعًا) (یونس: ۶۹) هذا فی العهد المکی، وفی العهد المدنی جاء فی سوره البقره: (لا إکراه فی الدین، قد تبین الرشد من الغی) (البقره: ۲۵۶) وسبب نزول هذه الآیه یبین لنا إلى أی مدى وصل الإسلام فی تقدیس الحریه، وفی تکریم هذا المعنى، وتأکید هذا المبدأ، فقد کان الأوس والخزرج فی الجاهلیه إذا امتنعت المرأه من الحمل فنذرت إذا ولدت ولدًا هودته، أی جعلته من یهود، وهکذا نشأ بین الأوس والخزرج هاتین القبیلتین العربیتین بعض أبناء یهود، فلما جاء الإسلام وأکرمهم الله بهذا الدین وأتم علیهم نعمته، أراد بعض الآباء أن یعیدوا أبناءهم إلى الإسلام دینهم، ودین الأمه فی ذلک الحین، وأن یخرجوهم من الیهودیه، ورغم الظروف التی دخلوا فیها الیهودیه، ورغم الحرب التی بین المسلمین وبین الیهود، لم یبح الإسلام إکراه أحد على الخروج من دینه وعلى الدخول فی دین آخر ولو کان هو الإسلام . فقال: (لا إکراه فی الدین) فی وقت کانت الدوله البیزنطیه تقول: إما التنصر وإما القتل . وکان المصلحون الدینیون فی فارس یتهمون بأشنع التهم، وهکذا…

 

لم یکن مبدأ الحریه قد جاء نتیجه تطور فی المجتمع، أو ثوره طالبت به، أو نضوج وصل إلیه الناس، وإنما مبدأ أعلى من المجتمع فی ذلک الحین . . جاء مبدأ من السماء، لیرتفع به أهل الأرض، جاء الإسلام لیرقى بالبشریه بتقریر هذا المبدأ، مبدأ حریه الاعتقاد، وحریه التدین .

 

ولکن هذا المبدأ الذی أقره الإسلام مشروط ومقید أیضًا بألا یصبح الدین ألعوبه فی أیدی الناس .. کما قال الیهود (آمنوا بالذی أنزل على الذین آمنوا وجه النهار واکفروا آخره لعلهم یرجعون) (آل عمران: ۷۲) آمنوا الصبح وفی آخر النهار تولوا: لقد وجدنا دین محمد صفته کذا وکذا . . . فترکناه . أو آمنوا الیوم واکفروا غدًا . . أو بعد أسبوع . . شنعوا على هذا الدین الجدید . . أراد الله سبحانه ألا یکون هذا الدین ألعوبه، فمن دخل فی الإسلام بعد اقتناع وبعد وعی وبصیره فلیلزمه وإلا تعرض لعقوبه الرده . فالحریه الأولى حریه التدین والاعتقاد.

 

أما الحریه الثانیه فهی حریه التفکیر . . والنظر . . فقد جاء الإسلام یدعو الناس إلى النظر فی الکون، وإلى التفکیر (إنما أعظکم بواحده، أن تقوموا لله مثنى وفرادى، ثم تتفکروا) (سبأ: ۴۶)، (قل انظروا ماذا فی السموات والأرض) (یونس: ۱۰۱) (أفلم یسیروا فی الأرض فتکون لهم قلوب یعقلون بها أو آذان یسمعون بها، فإنها لا تعمى الأبصار ولکن تعمى القلوب التی فی الصدور) (الحج: ۴۶) حمل الإسلام حمله شعواء على الذین یتبعون الظنون والأوهام وقال: (إن الظن لا یغنی من الحق شیئًا) (النجم: ۲۸) وعلى الذین یتبعون الهوى وعلى الذین یقلدون الآباء، أو یقلدون الکبراء والرؤساء، حمل أولئک الذین یقولون یوم القیامه: (إنا أطعنا سادتنا وکبراءنا فأضلونا السبیلا) (الأحزاب: ۶۷) وحمل على أولئک الذین یقولون: (إنا وجدنا آبائنا على أمه، وإنا على آثارهم مقتدون) (الزخرف: ۲۲) وجعلهم کالأنعام بل هم أضل سبیلاً . . حمل على المقلدین والجامدین ودعا إلى حریه التفکیر وإلى إعمال العقل وإعمال النظر، وصاح فی الناس صیحته (هاتوا برهانکم إن کنتم صادقین) (البقره: ۱۱۱).

 

واعتمد فی إثبات العقیده الإسلامیه على الأدله العقلیه، ولهذا قال علماء الإسلام: " إن العقل الصریح أساس النقل الصحیح " العقل أساس النقل . فقضیه وجود الله قامت بإثبات العقل، وقضیه نبوه محمد – صلى الله علیه وسلم – إنما ثبتت بإثبات العقل أولا، فالعقل هو الذی یقول: هذا رسول، قامت البینه على صدقه ودلت المعجزات على صحه نبوته، ویقول العقل: هذا کذاب وهذا دجال لیس معه بینه، ولیس معه معجزه . فهذا هو احترام الإسلام للعقل، وللفکر.

 

ومن هنا ظهر فی الإسلام نتیجه للحریه الفکریه، الحریه العلمیه، وجدنا العلماء یختلفون، ویخطیء بعضهم بعضًا، ویرد بعضهم على بعض، ولا یجد أحد فی ذلک حرجًا . نجد فی الکتاب الواحد: المعتزلی والسنی، والکشاف لإمام معتزلی وهو الزمخشری نجد أهل السنه ینتفعون به، ولا یرون حرجًا فی ذلک . . کل ما یمکن أن یأتی رجل من أهل السنه وعلمائهم کابن المنیر یعمل حاشیه علیه باسم " الانتصاف من الکشاف " أو یأتی إمام . کالحافظ ابن حجر فیؤلف کتابه " الکافی الشافی فی تخریج أحادیث الکشاف " .

 

وهکذا فکان العلماء ینتفع بعضهم بکتب بعض، وبآراء بعض، ورأینا اختلاف الفقهاء وسعه صدورهم فی الخلاف بین بعضهم وبعض، هذا کله یدل على حریه الفکر وعلى الحریه العلمیه فی داخل الأمه الإسلامیه.

 

وحریه القول والنقد أیضًا أقرها الإسلام، بل جعل ما هو أکثر من الحریه إذ جعل القول والنقد – إذا تعلقت به مصلحه الأمه، ومصلحه الأخلاق والآداب العامه – أمرًا واجبًا . . أن تقول الحق، لا تخاف فی الله لومه لائم، أن تأمر بالمعروف، أن تنهی عن المنکر، أن تدعو إلى الخیر، أن تقول للمحسن: أحسنت وللمسیء: أسأت . هذا ینتقل من حق إلى واجب إذا لم یوجد غیرک یقوم به . أو إذا کان سکوتک یترتب علیه ضرر فی الأمه، أو فساد عام، حین ذاک یجب أن تقول الحق، لا تخشى ما یصیبک " وأمر بالمعروف وانه عن المنکر واصبر على ما أصابک، إن ذلک من عزم الأمور " هذا ما وصل إلیه الإسلام . . لیس فی الإسلام أن تکتم أنفاس الناس ولا أن یلجم الناس بلجام فلا یتکلموا إلا بإذن، ولا یؤمنوا إلا بتصریح، کما قال فرعون لسحرته: (آمنتم له قبل أن آذن لکم ؟) یرید ألا یؤمن الناس إلا إذا أذن، وألا یتکلم الناس إلا بتصریح من السلطات العلیا . . لا ..

 

جاء الإسلام فأباح للناس أن یفکروا . . بل أمرهم أن یفکروا، وأباح للناس أن یعتقدوا ما یرون أنه الحق، بل أوجب علیهم ألا یعتنقوا إلا ما یعتقدون أنه الحق وأوجب على صاحب العقیده أن یحمی عقیدته ولو بقوه السلاح، وأمر المسلمین أن یدافعوا عن حریه العقیده حتى لا تکون فتنه، ویکون الدین کله لله، بحد السیف، وبحد السلاح تحمى الحریه، ویمنع الاضطهاد حتى لا تکون فتنه، أی لا یفتن أحد فی عقیدته وفی دینه . وقال الله تعالى فی أول آیه نزلت فی شرعیه القتال والجهاد فی الإسلام (أذن للذین یقاتلون بأنهم ظلموا) قال فیها: (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبیع وصلوات ومساجد یذکر فیها اسم الله کثیرًا) لولا أن قیض الله مثل المؤمنین المسلمین بسیوفهم یدافعون عن الحریه .

 

وعن الحریات العامه، ما استطاع أحد أن یعبد الله فی الأرض، وما وجدت کنیسه، ولا بیعه ولا مسجد، ولا أی معبد یذکر فیه اسم الله کثیرًا، فهذا هو الإسلام، جاء بهذه الحریات . . جاء بالحریه ولکنها حریه الحقوق، ولیست حریه الکفر والفسوق .

 

لیست الحریه التی یزعمونها الیوم حریه شخصیه، هکذا یسمونها . . أی أن تزنی وأن تشرب الخمر، وأن ترتکب الموبقات کما تشاء، ثم بالنسبه للأمور الأخرى التی تتعلق بالمصلحه " لا حریه " لا تنقد، لا تقل ما تعتقد، لا تقل للمحسن أحسنت، لا تقل للأعرج: أنت أعرج، لا . . إنما لک الحریه الشخصیه . . حریه إفساد نفسک، إفساد أخلاقک، إفساد ضمیرک، إفساد عبادتک، إفساد أسرتک، لک الحریه فی ذلک .

 

إذا کان هذا هو معنى الحریه، فالإسلام لا یقر هذه الحریه، لأنها حریه الفسوق لا حریه الحقوق، إنما الإسلام یقر الحریه حریه التفکیر، حریه العلم، حریه الرأی والقول والنقد، حریه الاعتقاد، والتدین، هذه الحریات التی تقوم علیها الحیاه، حریه التعاقد حریه التصرف بما لا یؤذی أحدًا، حریه التملک بالشروط والقیود المشروعه، بدون ضرر ولا ضرار . . فهذه هی القاعده العامه فی الإسلام: " لا ضرر ولا ضرار " . فأی حریه ترتب علیها ضرر لنفسک، أو ضرار لغیرک، یجب أن تمنع، ویجب أن تقید فی هذه الشحاله فإن حریتک تنتهی حیث تبدأ حریه غیرک، أما أن تدعى الحریه ثم تدوس الناس، هذا لا یقول به أحد . لک حریه المرور فی الطریق، ولکن على أن تلتزم آداب المرور، لا تصدم الناس، ولا تصدم السیارات، ولا تدس المشاه، ولا تخترق قوانین المرور، وهذا التقیید لحریتک، أن تقف والضوء أحمر، أو أن تمشی على الجانب الأیمن، أو غیر ذلک، هذا التقیید من المصلحه العامه، وکل دین وکل نظام لابد أن یوجد فیه مثل هذه القیود، وهذا ما جاء به الإسلام، وهذا أفضل ما یمکن أن تصل إلیه البشریه.

والله أعلم.

المصدر: قرضاوی دات نت

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا