المقالات

الإمام البنا.. واضع نظریات العمل الإسلامی ال

الإمام البنا.. واضع نظریات العمل الإسلامی المعاصر

الشیخ محمد عبد الله الخطیب

 الحمد لله رب العالمین، والصلاه والسلام على سیدنا محمد وعلى آله وصحبه آجمعین.. وبعد.

فهذه رساله جمعت الکثیرَ من صفاتِ الإمام الشهید حسن البنا ومواقفه.. وحرصه على إحیاءِ رساله الإسلام وإعداد الرجال الذین تربَّوا علیها لیحملوا الأمانه، ویبلغوا الحقَّ کاملاً، بالحکمهِ والموعظه الحسنه.

 

والحق أنَّ أجیالاً کثیره، قد حیل بینها وبین أن تعرف حقیقه دعوه الإخوان المسلمین، وما قدَّمه الإمام البنا؛ ولذلک سنحاول فی هذه الحلقات بیان الحقائق التی قدَّمها الإمام البنا، لهذا الدین العظیم.

 

لقد طرح منهجًا هو من صمیم الإسلام، ولذلک نجده یقول "ومن الحق أیها الإخوان أن نذکر أننا ندعو بدعوه الله، وهی أسمى الدعوات، نُنادی بفکرهِ الإسلام، وهی أقوم الفکر، ونقدم للناس شریعه القرآن وهی أعدل الشرائع".

وحین نتحدث عن الإمام البنا- رحمه الله تعالى- نتحدث عن واحدٍ من الرجال الذین تتجلى سیرتهم فی جهادهم وتاریخهم فی إیمانهم وثباتهم، عن واحدٍ من الرجالِ الأعلام، الذین لا یرون أنفسهم إلا جنودًا للحق، فی میدان التضحیه والفداء والجهاد، یؤدون واجبهم ویبذلون أقصى طاقاتهم فی سبیل ما آمنوا به واعتقدوا أنه الحق.

وفی هذه الآفاق کانت مسیره الإمام البنا- رحمه الله تعالى-، کان روحًا وریحانًا، وقدوهً عملیهً واقعیه، فی دنیا الدعوات، إن کثیرًا من المفاهیم لا یتم ظهورها إلا إذا تحققت فی صوره واقعیه محسوسه یراها الناس فی الحیاه، ودعوه الإسلام العظیم، ترتبط دائمًا بالقدوه فی الأفعال والأعمال، ودعوه الإسلام التی جددها الإمام البنا، لیست طقوسًا مُبهمه، ولا ترانیم غامضه، بل هی رساله أضوأ من البدر، هدفها السمو والارتقاء بالإنسان، روحیًّا وعقلیًّا وخلقیًّا، واقتصادیًّا وسیاسیًّا، والمسلم الصادق هو الترجمه العملیه لها، لقد عمل الإمام طوال حیاته على إبطال تقدیس الأشخاص، فاختفى النفاق فی صفوف الذین رباهم على الحق وساد عنصر التقدیر لمَن یستحق، وبقى معنى الاحترام لأهل الفضل والسبق، وتأکدت قیمه العمل الصالح وحدها، قیمه العمل للدین والدنیا، والدنیا والآخره، فطریق الآخره هو طریق الدنیا، لا اختلاف ولا افتراق.

 

 الإمام المربی

من الناس من یعیش لنفسه وحدها، لا یُشغل إلا بها، ولا یفکر إلا فیها، ولا یعمل إلا لها، فإذا انقضى عمره، وخرج من الدنیا لم یشعر به أحد، وعلى عکس هذا تمامًا من الناس من یعیش لأمته، واهبًا لها حیاته، واضعًا نصرتها وعزتها کل أحلامه وآماله، باذلاً فی سبیل کرامتها کل ما یملک، وهؤلاء لا تکون مصیبه موتهم فی أهلهم وذویهم، لکنها تکون خسارهً للأمه کلها، فعلیهم تذرف الدموع، وتبکی القلوب.

 

وإمامنا من هذا النوع الکریم نحسبه کذلک ولا نُزکی على الله أحدًا، إنه مربی الأمه، ومعلم الأجیال وإمام العصر، ومجدد دعوه الإسلام فی القرن العشرین، لقد انتشرت دعوه الإسلام على أیدی تلامیذه فی کل أنحاء الدنیا، وکلها حلقات متواصله، ومتصله تنظمها سلسله واحده هی الإسلام.

 

لقد کان الإمام البنا صاحب رساله تحکمها عقیده التوحید، أخذت علیها زمام نفسه، وملکت علیه منافذ حسه، فعاش من أجلها، ومات فی سبیلها، وکان یؤمن إیمانًا عمیقًا بأنَّ الدین الإسلامی هو زورق نجاه العالم کله، وهو وحده الکفیل بإیجادِ الفرد المسلم الصادق، والأسره المسلمه الواعیه، والمجتمع المسلم الرائد، والدوله الإسلامیه التی تسوس وتقود العالم إلى بر الأمان والأمن والسلام.

 

ولقد تعلمت الأجیال منه، أنَّ الجهاد فی الإسلام لیس ألفاظًا مُنمَّقه، ولا خطبًا رنانه، ولا أحلامًا وردیه، ولا أمانی معسوله، بل هو عملٌ شاقٌ وصبر وتحمل، وإخلاص وتجرد وإعداد وتربیه.

 

قال الله تعالى: ﴿وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَیَرَى اللهُ عَمَلَکُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ﴾ (التوبه: من الآیه ۱۰۵)، والإسلام الیوم فی أشد الحاجه إلى رجال عملیین، ینسون أنفسهم ومصالحهم ویحبون إسلامهم، ویفدون دینهم، ویقدمون طاعه الله على کل شیء، قال تعالى ﴿قُلْ إِن کَانَ آبَاؤُکُمْ وَأَبْنَاؤُکُمْ وَإِخْوَانُکُمْ وَأَزْوَاجُکُمْ وَعَشِیرَتُکُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَهٌ تَخْشَوْنَ کَسَادَهَا وَمَسَاکِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَیْکُم مِّنَ اللهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِی سَبِیلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى یَأْتِیَ اللهُ بِأَمْرِهِ وَاللهُ لاَ یَهْدِی الْقَوْمَ الْفَاسِقِینَ﴾ (التوبه: ۲۴).

 

 وعن الدین والسیاسه، یقول: "فمن ظنَّ أن الدین أو بعباره أدق لا یعرض للسیاسه، أو أن السیاسه لیست من مباحثه، فقد ظلم نفسه، وظلم علمه بهذا الإسلام، ولا أقول ظلم الإسلام، فإنَّ الإسلامَ شریعهُ الله لا یأتیه الباطل من بین یدیه ولا من خلفه"، وجمیل قول الإمام الغزالی رضی الله عنه "أعلم أن الشریعه أصل، والملک حارس، وما لا أصل له فمهدوم، وما لا حارسَ له فضائع".

 

 

إنَّ سنهَ الله عز وجل اقتضت أن یبعث بین فتره وأخرى مَن یجدد للمسلمین أمر دینهم، ویُوقظ فیهم دواعی الجهاد ویرد علیهم ثقتهم بأنفسهم "إنَّ الله یبعث لهذه الأمه، على رأس کل مائه مَن یجدد لها دینها" (رواه أبو داود عن أبی هریره).

ونحسب أنَّ الإمامَ البنا فی مقدمه هؤلاء الأعلام، ولقد استقر معنى التجدید عنده على مستوى آخر، هو التأسیس ومعناه "إعاده بناء الأمه من جدید والبدء بالأساس، ذلک أنه یجب التفریق- عند الدعاه إلى الإسلام الیوم وغدًا- بین حاله وأخرى، فحین یکون النقص فی الفروع فی بعض الجوانب یکون عمل المجدد هو الإصلاح والاستکمال، والترمیم وتقویم المعوج، أما حین یکون النقص فی الثوابت والأساسیات- وهذا ما حدث حین ألغیت الخلافه، وعطل المنهج وتفرقت الأمه- فقد لزم ووجب أن یکون التجدید لا ترمیمًا فقط، ولا إصلاحًا جزئیًّا فحسب، بل بناءً وتکوینًا وتأسیسًا.

 

ومن أقوال الإمام رحمه الله، مبینًا الرکائز التی یجب أن یقوم علیها البناء خاصهً فی أوقات الشدائد: "الإخوان المسلمون الیوم وهم الأمه الجدیده القائمه على الحق، المهتدیه بنور الله، الداعیه إلى صراطه المستقیم، بین منحه ومحنه، وعلیهم أن یشکروا الله أجزل الشکر على ما أولاهم من نعمته، وأغدق علیهم من فضله ومنته، وأن یصبروا أکمل الصبر على المحنه، مهما علا ضجیجها، وأرعد برقها، وعظم هولها، وأجلبت بخیلها ورجلها، ولیثقوا بموعود الله تبارک وتعالى لسلفهم الصالحین من قبل حین قال لهم: ﴿وَإِن تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لاَ یَضُرُّکُمْ کَیْدُهُمْ شَیْئًا إِنَّ اللهَ بِمَا یَعْمَلُونَ مُحِیطٌ﴾ (آل عمران: ۱۲۰).

 

ویقول رحمه الله، مبینًا أسباب النصر والهزیمه: ولقد کنت وما زلت أقول للإخوان فی کل مناسبه، إنکم لن تُغلبوا أبدًا من قلهِ عددکم ولا من ضعفِ وسائلکم، ولا من کثرهِ خصومکم، ولا من تألب الأعداء علیکم، ولو تجمَّع أهل الأرض جمیعًا، ما استطاعوا أن ینالوا منکم، إلا ما کتب الله علیکم، ولکنکم تغلبون أشد الغلب، وتفقدون کل ما یتصل بالنصرِ والظفرِ بسبب إذا فسدت قلوبکم، ولم یصلح الله أعمالکم، أو إذا تفرقت کلمتکم واختلفت آراؤکم، أما ما دمتم على قلبِ رجل واحد متجه إلى الله تبارک وتعالى، آخذٌ فی سبیل طاعته سائر على نهج مرضاته، فلا تهنوا أبدًا، ولا تحزنوا أبدًا، وأنتم الأعلون، والله معکم ولن یترکم أعمالکم.

وتحت عنوان "لا یأس" یقول: "لا أتصور أنَّ مؤمنًا بالله، وبالقرآن یجد الیأس إلى قلبه سبیلاً مهما ادلهمَّت أمامه الخطوب واشتدت علیه وطأه الحوادث، ووضعت فى طریقه العقبات، إن القرآن لیضع الیأس فی مرتبه الکفر، ویقرن بالضلال : ﴿قَالَ وَمَن یَقْنَطُ مِن رَّحْمَهِ رَبِّهِ إِلاَّ الضَّالُّونَ﴾ (الحجر: ۵۶).

 

ثم یقول- رضی الله عنه-: "أقرب ما یکون هذا النصر إذا اشتدَّ الضیق وزاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر، قال تعالى: ﴿حَتَّى إِذَا اسْتَیْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ کُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّیَ مَن نَّشَاءُ وَلاَ یُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِینَ﴾ (یوسف:۱۱۰).

 

 

 

ویقول عن غیر المسلمین فی المجتمع الإسلامی: "إن هذا الدین العالمی قد أسس على معنى من التسامح والسعه والصفح والغفران، تجعله أمنًا وسلامًا، وقسطًا ومعدلهً مع الذین لا یؤمنون به، ولا یدینون له، على صورهٍ لم یشهد التاریخ لها مثیلاً، فهو یفرض على أتباعه أن یؤمنوا بکل نبی سبق وبکل کتابٍ نزل، وهو یثنی على الأنبیاء والکتب والحواریین والرسل والأمم التی سبقته، والمؤمنین ممن تقدموه، ویدعو المؤمنین به إلى أن ینهجوا نهجه ویأخذوا أخذهم، یقول سبحانه: ﴿یَا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا کُونُوا أَنْصَارَ اللهِ کَمَا قَالَ عِیسَى ابْنُ مَرْیَمَ لِلْحَوَارِیِّینَ مَنْ أَنْصَارِی إِلَى اللهِ﴾ (الصف: ۱۴).

 

 

 

ویتحدث رحمه الله حدیثًا واضحًا عن المرأه ومکانتها فی الإسلام، وتحت عنوان "التطبیق العملی" یقول: أما من ناحیه التطبیق العملی یا أخی، فالرجل کائن، والمرأه کائن، وللرجل مهمته، وللمرأه مهمتها، ونحن نجد أنَّ الله تبارک وتعالى قد قرر فی شأن تکوین الأسره: ﴿وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِی عَلَیْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَیْهِنَّ دَرَجَهٌ﴾ (البقره: ۲۲۸)، ثم یقول: "ویحضرنی هنا أیها الأحباب من طرائف سیدنا عبدالله بن عباس- رضی الله عنهما-، أن نافعًا رآه یأخذ من ذقنه ما زاد على القبضه، فقال: "الله الله یا ابن عباس إنَّ الناس یضربون إلیک أکباد الإبل من أطراف الجزیره، یسألونک عن الدین والقرآن، وتفعل ذلک؟ فقال ابن عباس: ویحک یا نافع، إنی أفعل ما یأمرنی الله به، فأتزین لامرأتی، کما تتزین لی، فقال نافع: لتأتینی من کتاب الله، فقال له: ﴿وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِی عَلَیْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ﴾ (البقره: ۲۲۸).

 

 

 

ثم یقول- رضی الله عنه-: "وتلخیصًا لما تناولنا" فی القضیه.. أیها الإخوان.. أقول إنَّ الإسلامَ جعل المرأه قرینه الرجل، فی أصلها وفی وجودها، وفی حقوقها العامه، وأقرَّ الإسلام ما بینها وبین الرجل من رابطه، ثم وضع الحقوق العملیه العامه، ووضع التشریعات الواجبه التنفیذ للمرأه، وعلى أساسٍ یحفظ کرامتها، ویُضفی علیها خصائصها النسویه الأنثویه، ثم أدبها الإسلام أکمل الأدب".

 

 

 

هذه جوانب مختصره من توجیهات الإمام تبین عمق النظره، ودقه الفهم، وهی مبادئ وضعها الإمام، ویجب أن نقرأ رسائله، لنعرف هذه الأسس جیدًا، ونفهم القواعد، التی استمدها من القرآن العظیم، والسنه المطهره، وهی هی التی ربى وبنى علیها الرسول- صلى الله علیه وسلم- صحابته، ویجب أن تتعمق فی النفوس وأن تشربها القلوب، فکلما ازدادت رسوخًا وثباتًا فی قلوبنا، وحیاتنا، کلما انکسرت عند أقدامنا موجات الأعاصیر الهوج، والحروب الحاقده والمدمره، فالله أکبر وأعظم وأجل من مکر البشر وفورات العبید الذی لا یملکون لأنفسهم شیئًا.

 

 

 

یقول عنه شقیقه الأستاذ عبدالرحمن البنا رحمه الله: "غاب عن الناس من خلقه، ما جعله بین نفسه وربه، یستره عن الناس، فلا یطلع علیه إلا خاصه أهله، فهو فی بیته- شهد الله- لا یفتر عن مصحفه، ولا یغیب عن قراءته، ولا یغفل عن ذکره، یتلو القرآن على الحُفَّاظ منا، فیسمع له، ویُلقی بالمصحف- إذا لم یجد حافظًا- إلى الصغیرِ فیراجع علیه ویملأ البیت بالقرآن، والتلاوه سابحًا فی آیاتِ غارقًا فی ذکریاتٍ صاعدًا إلى سماواتٍ یعرف الطریقهَ التی کان یقرأ بها النبی- صلى الله علیه وسلم- فیقرأ بها، والمواقف التی یقف عندها فیقف عندها، وکانت تعرو جسمه رعده وتأخذ نفسه روعه، فیتجهم لدى آیاتِ الوعید، ویشرق عند آیاتِ البشرى والنعیم، خارجًا على الجو الذی یحیا فیه فی معنى بعید بعید.

 

 

 

وقفه مع النفس

 

هذا بعض من تاریخ هذا الرجل العظیم وجهاده، وصبره وتجرده، وقد ختم الله له ذلک کله بالشهاده فی سبیله، ما رکن یومًا إلى جواذبِ الدنیا، بل ترفَّع عنها، ولقد أوى إلى ربِّه، فهداه وأواه وهدى به، وحین نستعرض هذه الجوانب، نخجل من تقصیرنا، ونستحی من الله، الذی یرانا ویعلم سرائرنا، فیا ویح کل نفس خلت موازینها یوم القیامه، من جهاد وغبار فی سبیل الله.

 

 

 

اللهم إنک تعلم ضعف قوتنا، وقله حیلتنا، فأجبر ضعفنا واغفر ذنوبنا، وتقبَّل إمامنا واجزه عنا خیرَ الجزاء، اللهم ارحمه فإنه لم یترک لأحدٍ بعده معذرهً یعتذر بها، بین یدیک، ولقد استقام الأمر، ووضح الطریق، وقامت الحجه، وقد بلَّغ الإمامُ الرساله وأدَّى الأمانه، ونصح للأمهِ وأقام الحجه، وعاد إلیک یا أرحم الراحمین شهیدًا، له نور یسعى بین یدیه بإذنک وفضلک وإحسانک، ولسان حاله یقول "وعجلت إلیک رب لترضى".

 

 

 

وجزَى الله مَن قام بهذا الجهد الکریم النافع لجمع ما تفرَّق فی بطونِ الکتب والمجلات فی هذا السفر الذی احتوى هذه الصوره المضیئه عن الإمام، فهذا عمل طیب، ونحن نُقدِّر الرجال الأبرار، ولا نُقدِّسهم والفرق کبیر بین الحالتین.

المصدر : اخوان آن لاین

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا