العربیةالمقالاتدعوة و دعاة

الإسلامیون والنخبه.. نحتاج إلى الأخلاق لإداره الاختلاف

الإسلامیون والنخبه.. نحتاج إلى الأخلاق لإداره الاختلاف

کتب: مصطفى عاشور

لم یتوقف الصخب بین العلمانیین واللیبرالیین وما یسمى بالقوى المطالبه بمدنیه الدوله المصریه من جانب، وبین الإسلامیین، سواء أکانوا من السلفیین أو الإخوان أو حتى حزب الوسط من جانب آخر، وقد أخذ هذا الجدل حاله من الحده بدت فی بعض ملامحها تمثل حاله استقطاب کبیره تزداد عمقا بما یثیر الخوف من حدوث شرخ بین کثیر من القوى التی ساهمت فی ثوره ینایر.

حاله الاستقطاب البادیه فی الأفق بین القوى السیاسیه المصریه، ستنعکس على الوضع السیاسی القادم الذی بدأت الخطوات على طریق إنجازه من خلال الانتخابات التشریعیه التی بدأت مرحلتها الأولى، وتشیر النتائج الأولیه بأن الإسلامیین سیتجاوزون نسبه نصف المقاعد.

 فعقب ظهور المؤشرات الأولیه للمرحله الأولى، والتی حصل فیها الإسلامیون بکافه تشکیلاتهم على أکثر من نصف المقاعد، برزت حمله إعلامیه تعرب عن مخاوف ما یسمى بـ"النخبه" من بوادر فوز الإسلامیین، وادعاء أنهم یشکلون خطرا على مصر ومستقبلها وعلاقاتها، بل وعلى نسیجها الداخلی، وظهرت تصریحات لفنانین، بعضهم یعلن أنه سیترک مصر إذا اکتمل فوز الإسلامیین، والآخر أعلن أنه سیستمر رغم فوزهم، لکنه سیقوم بمناهضتهم.

وترافق مع ذلک إعلان بعض المرشحین الذین فازوا فی الانتخابات من غیر الإسلامیین، مثل الدکتور عمرو حمزاوی، أن فوزه هو انتصار للدوله المدنیه، أو الصحافی مصطفى بکری الذی صرح عقب فوزه أن الإسلامیین على المحک، وعلیهم أن یثبتوا أنهم مختلفون عن "الحزب الوطنی" المنحل..أو لجوء البعض إلى الطعن فی نتائج فوز الإسلامیین أمام مجلس الدوله، تحت دعوى أن حزبی الحریه والعداله والنور حزبان دینیان مثل الدعوى التی تقدم بها المحامی القبطی نجیب جبرائیل، رئیس المجلس المصری لحقوق الإنسان.

کذلک عناوین المقالات التی ظهرت فی بعض الصحف، وأشارت إلى "حزن" میدان التحریر وشبابه على النتائج الأولیه للانتخابات فی مرحلتها الأولى، وأن کثیرا من الشباب یشعر أن الثوره سرقها الإسلامیون ووضعوها على طریق غیر التی یریدها الثوار.

أما فی وسائل الإعلام الجدید، فکانت موجات النقد والتخوف من النتائج بلا حدود، واقترن ذلک بمجموعات من النکات والسخریه واستخدام الغرافیک ومقاطع الفیدیو، وهو ما خلق مشهدا مخیفا من احتمال تعمق الشروخ بین المصریین بغض النظر عن انتماءاتهم.

وأکثر ما یقلق فی الخطاب الإعلامی لما یسمى بـ"النخبه المصریه" فی ظل الانتخابات النیابیه الحالیه، هو أنه یعمق فکره الاستقطاب بین التیارات، ویلغی المناطق الوسطى بین التیارات السیاسیه، بل ویحسم اختیارات بعض القوى السیاسیه الحائره نحو معسکراتها التی انطلقت منها، وهو ما یحتاج إلى وعی حقیقی من النخبه لأن تسعى إلى بناء توافقات وطنیه حقیقیه یمکن البناء علیها للنهوض فی البلاد، ومن الضروری عدم المبالغه فی عزل الإسلامیین عما یسمى بـ"النخبه" أو حصرهم فی معسکر واحد، رغم التنوع والاختلاف بینهم، أو السیر وراء دعوات، بأنهم غیر مؤهلین للعمل السیاسی أو التحرک بعقلیه النظام المخلوع من إقصاء الإسلامیین لأن ذلک ینتج دیمقراطیه عرجاء، بل ویجعل ممارسه الدیمقراطیه تنحصر فی فئه من الناس، ولیس فی مجموعهم، ویجعل طرفا یقوم بدور القوامه على الدیمقراطیه.

 

 الاختلاف یحتاج إلى الأخلاق

والواقع أن بعض المفکرین الغربیین رأى أن المجتمعات الإنسانیه لا تنفک عن الصدام، ورأى العالم الاجتماعی الشهیر ماکس فیبر أن ذلک التصادم سلبی، لأنه یحول ذلک التنوع إلى صدام یشبه "صدام الآلهه" عند الإغریق، فالکل ینطلق من أن موقفه "مقدس" ومن ثم تکون المجتمعات فی حاله صدام کبرى وعدم قدره على التعایش، لأن تلک "الألغام المقدسه" زرعت فی الضمائر ولن تتحقق الراحه الداخلیه لأصحابها إلا إذا نزعوا فتیلها، ونزع ذلک الفتیل لا یکون إلا بإزاله الآخر والقضاء وعلیه، وتحقیق کل فرد لما یؤمن به فی واقع حیاته، أو کما یقول شکسبیر فی إحدى مسرحیاته "نکون أو لا نکون".

 

 أما الفیلسوف الإنجلیزی "أشعیا برلین" فیرى أن التصادم القیمی صفه إیجابیه، ذلک أن العالم الذی یکون فیه تعدد، هو أغنى وأفضل من العالم الذی لا تعدد فیه، لأن التعدد یفتح الباب أمام إمکانیات وسلوکیات مختلفه فی الحیاه ویزید من نطاق الحریات.

وهو ما أدرکه حتى بعض الحکام المسلمین قدیما، فکتب الدکتور "مصطفى السباعی" فی کتابه "من روائع حضارتنا" أنه فی العصر العباسی بعد أن ترامت أطراف الدوله الإسلامیه وتعددت الملل والفرق بها، کانت للخلیفه المأمون حلقه علمیه یجتمع فیها علماء الدیانات والمذاهب کلها، وکان یقول لهم: ابحثوا ما شئتم فی العلم، من غیر أن یستدل کل واحد منکم بکتابه الدینی.

 وهنا نشیر إلى ما ذکره الفیلسوف المغربی الدکتور "طه عبد الرحمن" فی کتابه " الحق الإسلامی فی الاختلاف الفکری" أنه کلما کان الاختلاف الفکری أشد، کلما کانت متطلباته الخلقیه أکبر؛ ذلک أن الخلق المطلوب فی التواصل الفکری مع المختلف معه یکون أدق وأرفع من الخلق المطلوب فی التواصل الفکری مع المتفق معه؛ فالتخلق یزید من سبل التواصل الفکری".

ومیز الدکتور طه هنا بین حالتین من الاختلاف الفکری، وهما الاختلاف الفکری اللین : وهو اختلاف بین أطراف اختارت طریق التعارف فی التعامل الفکری بینها، وفی هذه الحاله یبحث کل طرف عما هو مفید لدى الطرف الآخر، ویتلقى کل طرف من الآخر بقدر ما یلقی له، وهو ما یخلق حاله دینامکیه من التفاعل والتواصل الخلاق.

أما الاختلاف الفکری الصلب، فهو اختلاف یقع بین طرفین اختارا طریق التعاون للتواصل الفکری بینهما، نظرا لأن التعاون لا یمنع من إتیان المنکر، وربما حکم العلاقه بینهما مبدأ التوصیل وهو أن یلقی طرف بأفکاره إلى الطرف الآخر، ولا یرغب فی أن یتلقى منه شیئا، وبالتالی یفقد فکر أحد الطرفین اللین المطلوب فی التواصل، ویتجه صوب التصلب الفکری، فیدعی أن لما یؤمن به الید العلیا، وأن قیمه تعلو على قیم الطرف الآخر.

 

 وتأخذ تلک الحاله الاستعلائیه فی التواصل الفکری درجات متعدده تبدأ بالتعصب الفکری، فیرى طرف أنه یتمتع بالمشروعیه الفکریه والآخر مسلوب منها، وهو ما یخلق حاله من التسلط الفکری، فلا یکتفی الطرف المستبد بإبداء التطرف فی أحکامه وأفعاله، بل یسعى لفرضها على الطرف الآخر ویسعى للهیمنه علیه فکریا، تمهیدا لأن یجعله منقادا له، ثم تأتی مرحله الإقصاء الفکری، فیسعى الطرف المستبد إلى أن ینزع عن فکر الطرف الآخر "الفائده" أو "المعقولیه" أو "الإبداع"، ویتهجم على ما عند الآخر ویصفه بکل قبیح مثل: التشدد، التطرف، الجهل، الظلامیه، التکفیر، وهو ما یمهد لمنعه من أی دور فی بناء فکری مشترک.

والواقع أن هذا التصلب الفکری لا یقتصر على الجانب التصوری، بل یتعداه إلى الجانب الأخلاقی والسلوکی بین المختلفین فیتصلب الوجه وتصبح اللغه عنیفه، ویسعى کل طرف للخلاص من الآخر باعتباره الجحیم، لکن ظروف الواقع وقوانینه تعوق عملیه التخلص والتطهیر الفکری، فیلجأ إلى جانب الإملاء وحجب الآخر وتنمطیه، بل وشیطنته تمهیدا لنزع الحقوق التی من المفترض أن یتمتع بها.

ثم یأتی الإنکار للآخر ونفی المشروعیه عنه وتحقیره وتبریر ما یقع علیه من ظلم وغبن بل التحریض علیه والاستهتار بوجوده وکینونته، ویسعى هذا الفکر لیکون فکرا أحادیا فی الفضاء العام المجتمعی.

اسلام انلاین

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا