المقالات

الوعی السیاسی الکوردی،بین الفعالیه والغیاب

الوعی
السیاسی الکوردی،بین الفعالیه والغیاب

زیرفان
سلیمان البرواری

ان
الوعی السیاسی یعنی معرفه ما یجری فی المحیط السیاسی من احداث وظواهر بحیث توثر
على العملیه السیاسیه من خلال تاثر السلطه والمرافق الحکومیه بالاحداث التی تحدث
فی المحیط السیاسی وهذه المعرفه یکون معرفه علمیه واکادیمیه بحیث یمکن للمراقب من
تحلیلها ومعرفه جوانبها المختلفه ..والحاله الکوردیه یمتاز بنوع من الخصوصیه نتجه
الاحداث المتغیره التی مرت بها کوردستان منذ فتره طویله وقد تعرضت الشخصیه
الکوردیه الى تقلبات فیسولوجیه عدیده جراء الدعایه السلبیه الموجهه ضد القومیه
الکردیه وتشویهها من قبل الحکومات التی حکمت الکورد بید من النار والحدید ،ومن
جانب اخرى نرا الحرب النفسیه لتی مارستها النظام الفاشی حتى ضد الطفوله البریئه فی
المناطق الکوردیه وکل هذه الامور غیرت الملامح السیاسیه والاجتماعیه والتراثیه لدى
المجتمع الکوردی وهو ما اثرت على الوعی السیاسی الکوردی وجعلتها فی مد وجزر
مستمرین .فقد انشغلت الفرد الکوردی بالاوضاع الماساویه جراء حملات التهجیر والقسر
الموجه ضدها وترکه فی حاله ا من اللاستقرار الفکری ،الا ان الحاله الواضحه التی
مرت بها المعادله الکوردیه هی ثقافه النضال عبر تاریخه الطویل فالنضال الکوردی بحد
ذاته یعبر عن وعی الکورد بحقوقه السیاسیه التی حرمت منها نتجه الاستبداد السیاسی
والتدخل الاستعماری المسوول عن الحاق اجزاء من کردستان جورا بالدول المصنوعه اصلا
وفق الاراده الاستعماریه بهدف الحفاظ على مصالحها الاقتصادیه على حساب شعوب
القانطه فی الشرق الاوسط ،ومن خلال عرضنا هذا فان تحلیل الوعی الکوردی یتطلب
الکثیر من الدقه والتعمق وفق المراحل التی مرت به الوعی السیاسی الکوردی ،فما
نعیشه الیوم من حاله الوعی السیاسی بعد انتفاضه (۱۹۹۱) هی الاخرى شهدت تغیرت
ملموسه على ثقافه الفرد الکردی التی تحررت من ثقافه البوس والحرمان والانغلاق
الفکری والمعرفی التی عاشها ایام النظام الشمولی والفاشی البعثی.واول انطلاقه کانت
فی اعلان اول برلمان کردی من قبل الاطراف السیاسیه الکوردیه والتی اصدرت قوانین
ساعد على نمو الوعی السیاسی الکردی منها مایتعلق بانشاء الاحزاب السیاسیه ،وقانون
المنشورات والاصدارت التی ادت بدورها الى زیاده المعارف لدى الفرد الکردی حول
الامور السیاسیه اضافه الى ذلک شهدت کردستان نوع من المشارکه السیاسیه من قبل
الشعب الکردی من خلال المشارکه فی الانتخابات البرلمانیه (۱۹۹۲) الا ان فتره
الاستقرار لم یدم طویلا وحدث انشقاق بین الحزبین الرئیسیین ،کذلک کانت هناک
التدخلات الاقلیمیه المستمره بهدف النیل من التجربه الکردیه الامر التی ادت الى
غیاب المشارکه السیاسیه الفعاله مره اخرى ،ویجب ان لا ننسى بان الاستقرار هی التی
تضمن نمو الوعی السیاسی ویعتبر احدى العوامل الرئیسیه فی اکتساب معرفه علمیه حول الامور
والاحداث السیاسیه التی تحدث فی البیئه المحلیه وحتى فی البیئه الدولیه ،وبطبیعه
الحال فان المجتمع الکوردی بحاجه الى اعاده بناء وعی سیاسی علمی یساعد على تفعیل
الرای العام والمشارکه الفعاله فی الممارسات السیاسیه المتنوعه ،،

ویتطلب
اعاده الوعی السیاسی تفعیل دورمؤسسات المجتمع المدنی والبدء بعملیه التنشئه
السیاسیه ابتدا بالموسسات الاولیه (الاسره،المدرسه….)الى الموسسات الاساسیه
التمثله فی (الجامعه،الاعلام،الاحزاب…)فالاسره مایزال تحکمه السلطه الابویه
المطلقه التی لا لاتتیح المجال لافراد الاسره للتعبیر عن ارائهم ومواقفهم حول
الامور الاسریه والامور المتعلقه بالبعد الاجتماعی ،وان العادات والتقالید التی
یکتسبها اطفل من اسرته ینقله الى المدرسه وهکذا ینتج مزیج من التعاملات ..

اما
ما یتعلق بالموسسات الاساسیه هناک موسسه حساسه یتفاعل مع المجتمع مباشره ویؤثر
علیه ویتأثر به الا وهی الاعلام .الا ان الاعلام الکردی لایزال دون المستوى
المطلوب من حیث توجیه المجتمع والتفاعل معه فالاعلام الکردی مرتبط بالاحزاب
الکردیه والجرائد غالبا ما یعبر عن لسان حال تلک الاحزاب ،الى ذلک لایغفل وجود بعض
الاصدارات المستقله التی یغطی بعض المجالات الاجتماعیه والسیاسیه الا ان ذلک ٍٍٍلا
یکفی فی ضل التطور المتسارع فی کمیه المعلومات والوسائل الثقافیه المتنوعه التی
غزت العالم فی ظل العولمه وهیمنه الاقطاب على الاطراف التی مازالت تعتمد على
الثقافه الاستهلاکیه .

والاحزاب
الکوردیه فی الوقت الراهن یشکل العصب الرئیسی فی توجیه الفرد الکوردی واعلامه
بالمعطیات السیاسیه التی تحدث فی المحیط السیاسی لکوردستان وعلیه یجب ان تسعى هذه
الاحزاب فی تثقیف الافراد ثقافه سیاسیه شامله دون الترکیز فقط على المسائل الحزبیه
مع ان ذلک یعتبر من الحقوق السیاسیه المشروعه لکل حزب لها مشروعها السیاسی
الاقتصادی الاجتماعی الخاص بها .

وقد
مرت کردستان بأکثر من نوع من المشارکه السیاسیه من الانتخابات البرلمانیه ومجالس
المحافظات والبلدیات والمنظمات الطلابیه ..وکل هذه المشارکات تشکل ارضیه ملائمه
لبناء مجتمع صحی یمتلک وعی علمی لما یجری حوله من احداث وسیناریوهات سیاسیه ،وهذا
الوعی الشعبی یودی بصوره تلقائیه الى احترام الرای الاخر واحترام الکلمه مهما کانت
مصدرها ،وبذلک یمکننا ان نکون نموذجا للحکم الصالح فی المنطقه ونثبت للعالم بأن
الشعب الکوردی لیست بتلک المستوى من التخلف والکلاسیکیه على ما صورها اعداء الکورد
عبرالتاریخ عن طریق الاقلام المأجوره فی الداخل والخارج .

وهنا
یاتی دور المثقف واستقلالیته على تثقیف المجتمع ونور عیونه حول الامور السیاسیه
واراء الشارع الکوردی وتفعیل الرای العام فیه بما یخدم المصلحه الوطنیه وحقوق
المواطن ،فقد تغیرت الکثیر من المفاهیم ومازال التغیر قائما وان عجله الزمن
لاینتظرنا حتى نطور ذواتنا ..ولابد من محاربه الجمود الفکری والمعرفی بقضیانا
المصیریه.ٍ

المصدر
: قدوه

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا