المقالات

لا عقیده أسمى من الحقیق

لا
عقیده أسمى من الحقیقه

د.
اوات محمد أمین

(There is no Doctrine higher than truth)
أعجبنی هذا الشعار الذی رفعه موقع المعابر الفکریه، واننی قد وجدت ضالتی فی هذا
الشعار لکی اجعله معیاراً لتحلیل کثیر من المفردات المشکل فهمها بین أصحاب الفکر
الواحد.

الحقیقه
مشتق من الحق، وهی فی ذاتها لا تتعدد ولا تتباین، ولکن فهم الحق والحقیقه تتعدد
وتتباین، وهذا هو الحاصل فی الدنیا، أی ان الناس یتعاملون من حیث فهم للحقیقه،
ولیس على أساس الحقیقه نفسها.

إذن
کیف نعرف الحقیقه؟ وما هو المعیار لفهم الحقیقه؟ وأین هو مکان الدعوى مع مبررات
وحجج تراها من نسیج خیال الشخص الذی یدعی الحقیقه؟ بالمختصر المفید الحقیقه هی ما
تطابق الشریعه السماویه والفطره البشریه، والمعیار هو القانون الربانی، والمبررات
التی لا تسند الى هاتین المصدرین للحقیقه لاتمت للحقیقه بصله، بل هی سباحه فی
متاهه یدعی صاحبها حقیقه لأنه عندما ینقلب الأمر تراه یغییر اتجاهه الذهنی والفکری
حول نفس الموضوع.

الحقیقه
مرتبه من مراتب المتصوفه، وهی الروح الکامن داخل الأشیاء، وهی أسمى عقیده وفکره،
ولیس للإنسان هذا السمو والعلو لأنه اذا لم یکن ملتزماً کامل الإلتزام بالمنهج
الربانی یتلاعب بالحقیقه ویدعیها فی نفس الوقت، وکیف هذا؟

وهذا
مثل المثل المصری الذی یقول: (حامیها وحرامیها) … أین الربط بین المثل والمتلاعب
الحقیقه وهو یدعیها (حسب ظنه وفهمه).

هو
أنهما یشترکان فی التناقض بین المفهومین، ویشترکان فی التمثیل، أی أن (الحامی،
والذی یدعی الحقیقه) کلاهما ممثل بارع من أجل مصلحته الشخصیه البحته.

مجموعه
من الناس یدعون الحقیقه فی شئ ولکن فی مصلحتهم علماً أن هذا الشئ أقل ما یقال فیه
هو انه من المشتبهات، وکما قال الحبیب (من وقع فی الشبهات وقع فی الحرام) وعندما
تذکرهم بالحقیقه الذی یعرفونه تراهم یلوون رؤس النصوص لکی یوافق زعمهم عن الحقیقه،
وعندما تفصل فی مجریات هذا الأمر تراه کم انحرف الحقیقه عن الحقیقه، ولیس هناک
عقیده أحلى وأسمى من الحقیقه، وکلی تفاؤول ان نعود الى الحقیقه عندما نعرف بأننا
قد انحرفنا عنها ولو قید أنمله، وهی أحلى ما فی الکون، واللبیب یکفیه الإشاره.

المصدر
: قدوه

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا