المقالات

المصلح الکبیر الشیخ محمد رشید رضا / طارق عبد

المصلح الکبیر الشیخ محمد رشید رضا

بقلم: طارق عبد الرحمن

فی قریه “القلمون” کان مولد “محمد رشید بن
علی رضا” فی ۲۷ من جمادى الأولى ۱۲۸۲هـ= ۲۳ من سبتمبر ۱۸۶۵م، وهی قریه تقع
على شاطئ البحر المتوسط من جبل لبنان، وتبعد عن طرابلس الشام بنحو ثلاثه أمیال،
وهو ینتمی إلى أسره شریفه؛ حیث یتصل نسبها بآل “الحسین بن علی” رضی الله
عنهم.

کان أبوه قویَّ الذاکره، طلق اللسان، ومن قوه ذاکرته أنه
کان یحفظ کل ما مرَّ به فی سفره، وکل ماله عند الناس، أو لهم عنده من الحقوق
المالیه وإن طال علیها الزمن، وکان حسن المجامله، عظیم التساهل فی معاشره
المخالفین فی الدین، مع الغیره الشدیده على الإسلام، والمناضله عنه بما یقنع
المناظر ولا یؤذیه، کما کان یتمتع بهیبه فی نفوس أبنائه؛ حیث لجأ إلى الحزم
والترهیب أحیانًا فی التربیه، ولقیت هذه التربیه استجابهً من نفس محمد رشید رضا،
وورث عنه الکثیر من الخصال الخلقیه والعلمیه.

 

وکان أبوه “علی رضا” شیخًا للقلمون وإمامًا
لمسجدها، فعُنی بتربیه ولده وتعلیمه، فحفظ القرآن وتعلم مبادئ القراءه والکتابه
والحساب، ثم انتقل إلى طرابلس، ودخل المدرسه الرشیدیه الابتدائیه، وکانت تابعهً
للدوله العثمانیه، وتعلَّم النحو والصرف ومبادئ الجغرافیا والحساب، وکان التدریس
فیها باللغه الترکیه، وظل بها رشید رضا عامًا، ثم ترکها إلى المدرسه الوطنیه
الإسلامیه بطرابلس سنه (۱۲۹۹هـ= ۱۸۸۲م)، وکانت أرقى من المدرسه السابقه، والتعلیم
فیها بالعربیه، وتهتم بتدریس العلوم العربیه والشرعیه والمنطق والریاضیات
والفلسفه، وقد أسَّس هذه المدرسه وأدارها الشیخ “حسین الجسر” أحد علماء
الشام الأفذاذ ومن رواد النهضه الثقافیه العربیه، وکان یرى أن الأمه لا یصلح
حالُها أو ترتقی بین الأمم إلا بالجمع بین علوم الدین وعلوم الدنیا على الطریقه
العصریه الأوروبیه مع التربیه الإسلامیه الوطنیه.

ولم تطُل الحیاه بتلک المدرسه، فسرعان ما أُغلقت أبوابها،
وتفرَّق طلابُها فی المدارس الأخرى، غیر أن رشید رضا توثَّقت صلتُه بالشیخ الجسر،
واتصل بحلقاته ودروسه، ووجد الشیخ الجسر فی تلمیذه نباههً وفهمًا، فآثره برعایته
وأولاه عنایته، فأجازه سنه (۱۳۱۴هـ= ۱۸۹۷م) بتدریس العلوم الشرعیه والعقلیه
والعربیه، وهی التی کان یتلقَّاها علیه طالبه النابه، وفی الوقت نفسه درس
“رشید رضا” الحدیث على ید الشیخ “محمود نشابه” وأجازه أیضًا
بروایه الحدیث، کما واظب على حضور دروس نفر من علماء طرابلس، مثل: الشیخ عبد الغنی
الرافعی، ومحمد القاوجی، ومحمد الحسینی، وغیرهم.

 

 کان رشید رضا
یفضِّل صلاه التهجُّد تحت الأشجار فی بساتینهم الخالیه؛ حیث وجد فی البکاء من خشیه
الله وتدبُّر کتاب الله فی صلاه اللیل لذهً روحیهً قویهً، وقرأ کتاب (إحیاء علوم
الدین) لأبی حامد الغزالی، وتعلَّق به، وحُبِّب إلیه التصوف، وهو فی هذه السن
المبکره من الشباب، فسلَک محمد رشید طریقه إلى التصوف على ید رجل من النقشبندیه،
لکنه استطاع أن یقف على أسرار هذه الریاضه الروحیه بمحاسنها ومساوئها، وهو الأمر
الذی هیَّأه فی المستقبل للمناداه بإصلاح الطرق الصوفیه؛ حیث وجد بعضها طیبًا
والآخر لا یقبله العقل، بل یکون أحیاناً مدخلاً إلى البدع ومثارًا إلى الفتن.

وصف أحد العلماء محمد رشید فی مرحله تلقِّیه العلم وما
أفاده من دراسته بأن علمه لدنیٌّ أی “من لدن حکیم علیم”، فیقول إنی أغیب
عنه سنهً فأجد عنده من العلم ما لا یمکن اکتسابه إلا فی السنین الطوال.

فی قریته

اتخذ الشیخ رشید رضا من قریته الصغیره میدانًا لدعوته
الإصلاحیه بعد أن تزوَّد بالعلم وتسلَّح بالمعرفه، وصفَت نفسُه بالمجاهدات
والریاضیات الروحیه ومحاسبه نفسه وتخلیص قلبه من الغفله وحب الدنیا، فکان یلقی
الدروس والخطب فی المسجد بطریقه سهله بعیده عن السجع الذی کان یشیع فی الخطب
المنبریه آنذاک، ویختار آیاتٍ من القرآن یُحسِنُ عرضَها على جمهوره، ویبسط لهم
مسائل الفقه، ویحارب البدع التی کانت شائعه بین أهل قریته.

ولم یکتفِ الشیخ رضا بمَن یحضر دروسه فی المسجد، فذهب هو
إلى الناس فی تجمعاتهم فی المقاهی التی اعتادوا على الجلوس فیها لشرب القهوه
والنارجیله، ولم یخجل من جلوسه معهم، یعظهم ویحثهم على الصلاه، وقد أثمرت هذه
السیاسه المبتکره، فأقبل کثیرٌ منهم على أداء الفروض والالتزام بالشرع والتوبه
والإقبال على الله، وبعث إلى نساء القریه مَن دعاهن إلى درسٍ خاصٍّ بهن، وجعل
مقرَّ التدریس فی دار الأسره، وألقى علیهن دروسًا فی الطهاره والعبادات والأخلاق،
وشیئًا من العقائد فی أسلوب سهل یسیر.

 

الاتصال بالشیخ محمد عبده

فی الفتره التی کان یتلقَّى فیها رشید رضا دروسَه فی طرابلس
کان الشیخ محمد عبده قد نزل بیروت للإقامه بها، وکان محکومًا علیه بالنفی بتهمه
الاشتراک فی الثوره العرابیه، وقام بالتدریس فی المدرسه السلطانیه ببیروت، وإلقاء
دروسه التی جذبت طلبه العلم بأفکاره الجدیده ولمحاته الذکیه، وکان الشیخ محمد عبده
قد أعرض عن السیاسه، ورأى فی التربیه والتعلیم سبیل الإصلاح وطریق الرقیّ، فرکَّز
جهده فی هذا المیدان.

وعلى الرغم من طول المده التی مکثَها الشیخ محمد عبده فی
بیروت فإن الظروف لم تسمح لرشید رضا بالانتقال إلى المدرسه السلطانیه والاتصال به
مباشرهً، والتلمذه على یدیه، وکان التلمیذ النابه شدیدَ الإعجاب بشیخه، حریصًا على
اقتفاء أثره فی طریق الإصلاح، غیر أن الفرصه سنحت له على استحیاء، فالتقى به
مرتَین فی طرابلس حین جاء إلى زیارتها؛ تلبیهً لدعوه کبار رجالها، وتوثَّقت الصله
بین الرجلین، وازداد تعلُّق رشید رضا بأستاذه.

وحاول رشید رضا الاتصال بجمال الدین الأفغانی والالتقاء به،
لکنَّ جهوده توقَّفت عند حدود تبادل الرسائل وإبداء الإعجاب، وکان الأفغانی فی
الأستانه یعیش بها کالطائر الذی فقَد جناحیه، فلا یستطیع الطیران والتحلیق، وظل
تحت رقابه الدوله وبصرها حتى لقِیَ ربه سنه (۱۳۱۴هـ= ۱۸۹۷م) دون أن تتحقق أمنیه
رشید رضا فی رؤیته والتلمذه على یدیه.

الهجره إلى القاهره

لم یجد رشید رضا مخرجًا له فی العمل فی میدان أفسح للإصلاح
سوى الهجره إلى مصر والعمل مع محمد عبده تلمیذ الأفغانی حکیم الشرق، فنزل
الإسکندریه فی مساء الجمعه (۸ من رجب ۱۳۱۵ هـ= ۳ من ینایر ۱۸۹۸م)، وبعد أیام قضاها
فی زیاره بعض مدن الوجه البحری نزل القاهره واتصل على الفور بالأستاذ الإمام،
وبدأت رحله جدیده لرشید رضا کانت أکثر إنتاجًا وتأثیرًا فی تفکیره ومنهجه
الإصلاحی.

ولم یکَد یمضی شهرٌ على نزوله القاهره حتى صارح شیخه بأنه
ینوی أن یجعل من الصحافه میدانًا للعمل الإصلاحی، ودارت مناقشاتٌ طویلهٌ بین
الشیخین حول سیاسه الصحف وأثرها فی المجتمع، وأقنع التلمیذ النجیب شیخَه بأن الهدف
من إنشائه صحیفه هو التربیه والتعلیم، ونقل الأفکار الصحیحه لمقاومه الجهل
والخرافات والبِدَع، وأنه مستعدٌّ للإنفاق علیها سنهً أو سنتین دون انتظار ربح
منها.

مجله المنار

صدر العدد الأول من مجله المنار فی (۲۲ من شوال ۱۳۱۵هـ= من
مارس ۱۸۹۸م)، وحرص الشیخ رشید على تأکید أن هدفه من المنار هو الإصلاح الدینی
والاجتماعی للأمه، وبیان أن الإسلام یتفق والعقل والعلم ومصالح البشر، وإبطال
الشبهات الوارده على الإسلام، وتفنید ما یُعزَى إلیه من الخرافات.

 

وأفردت المجله إلى جانب المقالات التی تعالج الإصلاح فی
میادینه المختلفه بابًا لنشر تفسیر الشیخ محمد عبده، إلى جانب باب لنشر الفتاوى
والإجابه على ما یرِدُ للمجله من أسئله فی أمور اعتقادیه وفقهیه، وأفردت المنار
أقسامًا لأخبار الأمم الإسلامیه، والتعریف بأعلام الفکر والحکم والسیاسه فی العالم
العربی والإسلامی، وتناول قضایا الحریه فی المغرب والجزائر والشام والهند.

ولم تمضِ خمس سنوات على صدور المجله حتى أقبل علیها الناس،
وانتشرت انتشارًا واسعًا فی العالم الإسلامی، واشتهر اسم صاحبها حتى عُرِف باسم
رشید رضا صاحب المنار، وعرف الناس قدره وعلمه، وصار مرجعًا فیما یعرض لهم من
مشکلات، کما جاء العلماء یستزیدون من علمه، وأصبحت مجلته هی المجله الإسلامیه
الأولى فی العالم الإسلامی.

وکان الشیخ رشید یحرِّر معظم ماده مجلته على مدى عمرها
المدید، یمده زاد واسع من العلم، فهو عالمٌ موسوعیٌّ ملمٌّ بالتراث الإسلامی، محیط
بعلوم القرآن، على درایه واسعه بالفقه الإسلامی والسنه النبویه، عارف بأحوال
المجتمع والأدوار التی مرَّ بها التاریخ الإسلامی، شدید الإحاطه بما فی العصر الذی
یعیش فیه، خبیر بأحوال المسلمین فی الأقطار الإسلامیه.

منهجه فی الإصلاح

 

کتب رشید مئات المقالات والدراسات التی تهدف إلى إعداد
الوسائل للنهوض بالأمه وتقویتها، وخصّ العلماء والحکام بتوجیهاته، لأنهم بمنزله
العقل المدبِّر والروح المفکِّر من الإنسان، وأن فی صلاح حالهم صلاح حال الأمه،
وغیر ذلک بقوله: “إذا رأیت الکذب والزور والریاء والنفاق والحقد والحسد
وأشباهها من الرذائل فاشیه فی أمه، فاحکم على أمرائها وحکامها بالظلم والاستبداد،
وعلى علمائها ومرشدیها بالبدع والفساد، والعکس بالعکس”.

واقترح رشید رضا لإزاله أسباب الفُرقه بین المسلمین تألیف
کتاب یضم جمیع ما اتفقت علیه کلمه المسلمین بکل فرقهم، فی المسائل التی تتعلق بصحه
الاعتقاد وتهذیب الأخلاق وإحسان العمل، والابتعاد عن مسائل الخلاف بین الطوائف
الإسلامیه الکبرى کالشیعه، وتُرسَل نسخٌ بعد ذلک من هذا الکتاب إلى جمیع البلاد
الإسلامیه، ونحثّ الناس على دراستها والاعتماد علیها.

وطالب بتألیف کتب تهدف إلى توحید الأحکام، فیقوم العلماء
بوضع هذه الکتب على الأسس المتفق علیها فی جمیع المذاهب الإسلامیه وتتفق مع مطالب
العصر، ثم تُعرَض على سائر علماء المسلمین للاتفاق علیها والتعاون فی نشرها وتطبیق
أحکامها.

 

 

اهتمامه بالتربیه والتعلیم

کان الشیخ رشید رضا من أشدِّ المنادین بأن یکون الإصلاح عن
طریق التربیه والتعلیم، وهو فی ذلک یتفق مع شیخه محمد عبده فی أهمیه هذا المیدان،
“فسعاده الأمم بأعمالها، وکمال أعمالها منوطٌ بانتشار العلوم والمعارف
فیها”.

وحدَّد “رشید رضا” العلوم التی یجب إدخالها فی
میدان التربیه والتعلیم لإصلاح شئون الناس، ودفعهم إلى مسایره رکب العلم والمعرفه،
مثل: علم أصول الدین، علم فقه الحلال والحرام والعبادات، التاریخ، الجغرافیا،
الاجتماع، الاقتصاد، التدبیر المنزلی، حفظ الصحه، لغه البلاد، والخط.

ولم یکتفِ بدور الموجِّه والناصح، وإنما نزل میدان التعلیم
بنفسه، وحاول تطبیق ما یراه محقِّقًا للآمال، فأنشأ مدرسه دار الدعوه والإرشاد
لتخریج الدعاه المدرَّبین لنشر الدین الإسلامی، وجاء فی مشروع تأسیس المدرسه أنها
تختار طلابَها من طلاب العلم الصالحین من الأقطار الإسلامیه، ویُفضَّل من کانوا فی
حاجه شدیده إلى العلم کأهل جاوه والصین، وأن المدرسه ستکفل لطلابها جمیع ما
یحتاجون إلیه من مسکن وغذاء، وأنها ستعتنی بتدریب طلابها على التمسک بآداب الإسلام
وأخلاقه وعبادته، کما تُعنى بتعلیم التفسیر والفقه والحدیث، فلا خیر فی علم لا
یصحبه خلق وسلوک رفیع، وأن المدرسه لا تشتغل بالسیاسه، وسیُرسل الدعاه المتخرجون
إلى أشد البلاد حاجهً إلى الدعوه الإسلامیه.

وقد افتُتحت المدرسه فی لیله الاحتفال بالمولد النبوی سنه
(۱۳۳۰هـ= ۱۹۱۲م) فی مقرها بجزیره الروضه بالقاهره، وبدأت الدراسه فی الیوم التالی
للاحتفال، وکانت المدرسه تقبَل فی عداد طلابها شباب المسلمین ممن تتراوح أعمارهم
ما بین العشرین والخامسه والعشرین، على أن یکونوا قد حصَّلوا قدرًا من التعلیم
یمکِّنهم من مواصله الدراسه.

غیر أن المدرسه کانت فی حاجه إلى إعانات کبیره ودعم قوی،
وحاول رشید رضا أن یستعین بالدوله العثمانیه فی إقامه مشروعه واستمراره، لکنه لم
یفلح، ثم جاءت الحرب العالمیه لتقضی على هذا المشروع، فتعطَّلت الدراسه فی
المدرسه، ولم تفتح أبوابها مرهً أخرى.

نقده لکتاب (فی الشعر الجاهلی) لطه حسین

فی أواخر عام ۱۹۲۵م أثیرت ضجهٌ کبیرهٌ بعد نشْر کتاب (فی
الشعر الجاهلی) للدکتور طه حسین، وذلک بسبب کمِّ المغالطات التی جاءت فیه، حتى وصل
الأمر إلى قول الملاحده: إن علماء الأزهر أرادوا أن یثبتوا کُفر الدکتور طه حسین
فأثبت هو کفرهم!! وذلک بعد اجتماعه معهم لمناقشته فی هذا الکتاب.

 

 

 

وقد کان لعالمنا الجلیل رشید رضا بعض المقالات التی تم
نشرها فی مجله (المنار) حول هذا الکتاب، منها قوله: “ظهر بمصر فی أواخر السنه
الماضیه کتابٌ بهذا الاسم من وضْع الدکتور طه حسین مدرس الآداب فی الجامعه المصریه
وأحد أرکان جمعیه دعایه الإلحاد بمصر، بنى بحثه فیه على منهج البحث فی الآداب
وغیرها، غریبٌ هو أن یُبنى على الشک فی کل ما روی عن المتقدمین أو تکذیبه، وإن
أجمعوا علیه وعلى التجرد من الدین والجنسیه والوطنیه وجمیع الروابط القومیه
والملیه، وهو بناءً على هذه القاعده یطعن فیما ثبت بنص القرآن المجید وفی جمیع ما
صح عند علماء المله الإسلامیه من الروایات الدینیه والتاریخیه والأدبیه، دع ما لیس
له أسانید تصل إلى درجه الصحه، کتواریخ سائر الأمم ومرویاتها، حتى إنه تجرَّأ على
التصریح بتکذیب القرآن المجید فیما أثبته من بناء إبراهیم وإسماعیل لبیت الله
الحرام بمکه المکرمه، وشکَّک فی آیات أخرى وفی أحادیث وروایات کثیره، مَن صدقه
فیها من تلامیذ الجامعه أو غیرها من الدهماء ینبذ الدین وراء ظهره ویمشی عاریًا
مجردًا من الوازع النفسی الذی ینهَى عن الفواحش والمنکرات، فیستحل جمیع ما قدر
علیه من أموال الناس وأعراضهم.

 طه حسین

 إن قاعده الدکتور
طه حسین التی جرى علیها فی کتابه هذا، وفی غیره هی أن الفلسفه العلیا التی یتوقف
علیها وصول الإنسان إلى العلم الصحیح فی الآداب والتاریخ وغیر ذلک هی أن یکذب الله
ورسله وأفضل البشر بعد الرسل کالخلفاء الراشدین وأئمه العلم والدین، أو یشکک فی
أقوالهم على الأقل، ویأخذ بالقبول والتسلیم بما فیه طعن فی الإسلام وفی سلفه
الصالح وکبار أئمته، وإن لم یقله إلا بعض فسَّاق المسلمین ومَن لا ثقه بصدقه منهم
ومن غیرهم، ثم ماذا؟

ثم یستبدل بها نظریات بل ضلالات اخترعتها مخیلات ملاحده
الإفرنج، وکذا دعاه النصرانیه، الذین تعلموا وتربَّوا على الطعن فی الإسلام، وجعل
مدار معیشتهم من جمعیاتهم الدینیه على تشکیک المسلمین بدینهم إن لم یقدروا على
تحویلهم عنه وجعلهم أعداءً له، ویزین ذلک بخلابه اللفظ وشقشقه اللسان والقلم،
وسفسطه الجدل ولماذا؟ لأجل أن تنحلَّ روابطهم الملیَّه وتزول عقیدتهم الدینیه
وتفسد ملکاتهم الأدبیه، فیقبلوا بارتیاح أن یکونوا تابعین لدول الاستعمار
الأجنبیه، فإن لم تکن هذه اللام لام العله والغایه فلا بد أن تکون لام الصیروره
والعاقبه.

 

 

 

إن موضوعات هذا الکتاب هی من دروس للدکتور طه الأدبیه التی یلقیها
على تلامیذ الجامعه المصریه؛ لأجل أن ینسلخوا من الإسلام الذی صار قدیمًا رثًّا
بالیًا فی نظره، ویصیروا أمهً جدیدهً لا یدینون بدین ولا یحرمون ما حرم الله
ورسوله، ولا یأبون الخنوع لکل حاکم وإن کان أجنبیًّا”.

کما قال أیضًا: “إن الدکتور طه حسین ما ألف هذا الکتاب
لتحقیق ما یمکن الوصول إلیه من الشعر الجاهلی یقینًا أو ظنًّا أو شکًّا.. بل ألفه
لأجل الطعن فی الإسلام والصد عن سبیل الإیمان والدعوه إلى الزندقه والإلحاد، هذا
هو المقصد، والشعر الجاهلی والأدب العربی وسیله إلیه”.

مؤلفاته

بارک الله فی عمر الشیخ الجلیل وفی وقته رغم انشغاله
بالمجله التی أخذت معظم وقته، وهی بلا شک أعظم أعماله، فقد استمرت من سنه (۱۳۱۶هـ=
۱۸۹۹م) إلى سنه (۱۳۵۴= ۱۹۳۵م)، واستغرقت ثلاثه وثلاثین مجلدًا ضمَّت ۱۶۰ ألف صفحه،
فضلاً عن رحلاته التی قام بها إلى أوروبا والأستانه والهند والحجاز، ومشارکته فی
میادین أخرى من میادین العمل الإسلامی.

ومن أهم مؤلفاته “تفسیر المنار” الذی استکمل فیه
ما بدأه شیخه محمد عبده الذی توقف عند الآیه (۱۲۵) من سوره النساء، وواصل رشید رضا
تفسیره حتى بلغ سوره یوسف، وحالت وفاته دون إتمام تفسیره، وهو من أجلِّ التفاسیر،
وله أیضًا:

۱- مؤلفه الأول الذی دوَّنه أثناء طلبه للعلم فی الشام
“الحکمه الشرعیه فی محاکمه القادریه والرفاعیه”.

۲- مجله المنار: وهی المعلمه الإسلامیه الکبرى، والکنز الذی
احتوى ثمار تجارب رشید رضا وآرائه فی الإصلاح الدینی والسیاسی.

۳- تاریخ الأستاذ الإمام الشیخ محمد عبده وما جرى بمصر فی
عصره.

۴- حقوق النساء فی الإسلام.

۵- الوحی المحمدی.

۶- المنار والأزهر.

۷- ذکر المولد النبوی.

۸- الوحده الإسلامیه.

۹- یسر الإسلام وأصول التشریع العام.

۱۰- الخلافه أو الإمامه العظمى.

۱۱- الوهابیون والحجازیون.

۱۲- السنه والشیعه.

۱۳- مناسک الحج، أحکامه وحکمه.

۱۴- حقیقه الربا.

۱۵- مساواه الرجل بالمرأه.

۱۶- رساله فی حجه الإسلام الغزالی.

وفاه الشیخ

کان للشیخ رشید روابط قویه بالمملکه العربیه السعودیه،
فسافر بالسیاره إلى السویس لتودیع الأمیر سعود بن عبد العزیز، وزوَّده بنصائحه،
وعاد فی الیوم نفسه، وکان قد سهر أکثر اللیل، فلم یتحمَّل جسده الواهن مشقه
الطریق، ورفض المبیت فی السویس للراحه، وأصرَّ على الرجوع، وکان طول الطریق یقرأ
القرآن کعادته، ثم أصابه دوارٌ من ارتجاج السیاره، وطلب من رفیقَیه أن یستریح داخل
السیاره، ثم لم یلبث أن صعَدت روحُه الطاهره فی یوم الخمیس الموافق (۲۳ من جمادى
الأولى ۱۳۵۴هـ= ۲۲ من أغسطس ۱۹۳۵م)، وکانت آخر عباره قالها فی تفسیره:
“فنسأله تعالى أن یجعل لنا خیر حظٍّ منه بالموت على الإسلام”.

المصادر:

* رشید رضا صاحب المنار- أحمد الشرباصی.

* رشید رضا الإمام المجاهد- إبراهیم العدوی.

* أعلام وأصحاب أقلام- أنور الجندی.

* مجله المنار.

المصدر : اخوان آنلاین

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا