المقالات

د. مصطفى السباعی.. المجاهد الفقیه

د. مصطفى السباعی.. المجاهد الفقیه

بقلم: عبده مصطفى دسوقی

قال تعالى: ﴿مِنْ الْمُؤْمِنِینَ رِجَالٌ
صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللهَ عَلَیْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ
مَنْ یَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِیلاً (۲۳) لِیَجْزِیَ اللهُ الصَّادِقِینَ
بِصِدْقِهِمْ وَیُعَذِّبَ الْمُنَافِقِینَ إِنْ شَاءَ أَوْ یَتُوبَ عَلَیْهِمْ
إِنَّ اللهَ کَانَ غَفُورًا رَحِیمًا (۲۴)﴾ (الأحزاب).

 

 

على هذه المعانی ربَّى الإمام البنا رجالاً
ونساءً عرفوا قیمه الحیاه، فتاجروا مع الله فیها، فباعوا أنفسهم له واشتروا رضوانه
وجنته، فربحوا بهذا البیع.. رجالاً ونساءً کانت غایتهم الله، والرسول قدوتهم،
والقرآن دستورهم، والجهاد سبیلهم، والموت فی سبیل الله أسمى أمانیهم، وظلوا
یردِّدون هذه المعانی بقلوبٍ صادقه صافیه مخلصه لله فنالوا ما تمنَّوا.

 

 إن
الدعوه الإسلامیه تتعرَّض الآن إلى هجومٍ مستمر من قِبل المتربصین لهذا الدین؛
فالمؤامره على الإسلام ودعاته مستمره وستستمر؛ ولذا وجب على کل الدعاه أن یفطنوا
لحقیقه دورهم فی کل مکان، وأن یستشعروا معیه الله، وأن نصره مهما طال الأمد قادم
حتى لا یتسرَّب الیأس والخوف إلى قلوب حماه هذا الدین.

 

 لقد
کان مصطفى السباعی مثلاً للمجاهد الذی باع نفسه لربه والفقیه الذی دافع عن کتاب
الله وسنه نبیه.

 

 

مَن هو؟

 

مصطفى حسنی السباعی، من موالید مدینه حمص فی
سوریا عام ۱۹۱۵م، الموافق ۱۳۳۳هـ، نشأ فی أسره علمیه عریقه معروفه بالعلم والعلماء
منذ مئات السنین، وکان والده وأجداده یتولَّون الخطابه فی الجامع الکبیر بحمص
جیلاً بعد جیل، وقد تأثَّر بأبیه العالم المجاهد والخطیب المفوَّه الشیخ حسنی
السباعی؛ حیث حفظ القرآن الکریم قبل التحاقه بالمدرسه، ثم أقبل على الدراسه
النظامیه، ثم أتمَّ المرحله الثانویه وهو فی الخامسه عشره من عمره.

 

 وکما
اعتنى مصطفى السباعی بالعلم حمل مشعل مقاومه المحتل الأجنبی؛ فشارک فی مقاومه
الاحتلال الفرنسی لسوریا، وکان یوزِّع المنشورات ویلقی الخطب ویقود المظاهرات فی
حمص وهو فی السادسه عشره من عمره، وقد قبض علیه الفرنسیون واعتقلوه أول مره عام ۱۹۳۱م
بتهمه توزیع منشورات فی حمص ضد السیاسه الفرنسیه، کما اعتُقل مرهً ثانیهً من قِبل
الفرنسیین أیضًا بسبب الخطب الحماسیه التی کان یلقیها ضد السیاسه الفرنسیه
والاحتلال الفرنسی.

 

 وفی
عام ۱۹۳۳م ذهب إلى مصر للدراسه الجامعیه بالأزهر، والتحق بکلیه الشریعه، واستمرَّ
محبًّا للتعلیم حتى نال دراسه الدکتوراه عام ۱۳۶۸هـ الموافق ۱۹۴۹م.

 

 وفی
مصر شارک إخوانه المصریین عام ۱۹۴۱م فی المظاهرات ضد الاحتلال البریطانی، کما
أیَّد ثوره رشید عالی الکیلانی فی العراق ضد الإنجلیز، فاعتقلته السلطات المصریه
بأمرٍ من الاحتلال مع مجموعهٍ من زملائه الطلبه، وهم: مشهور الضامن، وإبراهیم
القطان، وهاشم الخازندار، وفارس حمدانی، وعلی الدویک، ویوسف المشاری، وبقَوا فی
المعتقل قرابه ثلاثه أشهر، ثم نُقلوا إلى معتقل (صرفند) بفلسطین؛ حیث بقَوا أربعه
أشهر، ثم أُطلق سراحهم بکفاله.

 

 

السباعی ودعوه الإخوان المسلمین

 

کان مصطفى السباعی عالمًا وفقیهًا ومجاهدًا،
وقرَّر الجهاد فی کل مجالات الحیاه؛ فبعدما جاء مصر تعرَّف على علمائها ومشایخها،
وبرز وسطهم کعالم، وأثناء إقامته فی مصر التقى بالإمام الشهید حسن البنا، وظلت
الصله قائمهً بینهما بعد عودته إلى سوریا؛ حیث اجتمع العلماء والدعاه ورجال
الجمعیات الإسلامیه فی المحافظات السوریه وقرَّروا توحید صفوفهم والعمل جماعهً
واحدهً، وبهذا تأسَّست منهم (جماعه الإخوان المسلمین) لعموم القطر السوری، وقد حضر
هذا الاجتماع من مصر الأستاذ سعید رمضان، وکان ذلک عام ۱۹۴۲م، ثم بعد ثلاث سنوات،
أی فی عام ۱۹۴۵م، اختار الجمیع الأستاذ مصطفى السباعی لیکون أول مراقب عام للإخوان
المسلمین فی سوریا.

 

 وقد
حدَّد الأستاذ السباعی فی کتابه “دروس فی دعوه الإخوان المسلمین” الأهداف
والمهمات ومیادین الإصلاح؛ حیث نادت جماعه الإخوان المسلمین فی سوریا بالإصلاح
السیاسی، والکفاح الوطنی، وإزاله آثار الاستعمار، ورفع المظالم عن العمال
والفلاحین، وإنشاء المدارس والمعاهد، والأندیه الریاضیه، والمخیمات الکشفیه،
ومراکز الفتوَّه فی مختلف المحافظات، وکان الأستاذ السباعی هو القائد العام
للفتوَّه، کما قام الإخوان المسلمون بتشکیل لجان الإصلاح بین الناس وتقدیم الخدمات
الصحیه والاجتماعیه والخیریه، وزیاره القرى والأریاف.

 

 

ویُعدُّ القطر السوری من أوائل الأقطار التی
نبتت فیها دعوه الإخوان خارج مصر، یقول الأستاذ البنا عن العالم الفذ مصطفى
السباعی: “وعاد إلى سوریا بعد فترهٍ، واختیر نائبًا عن دیر الزور، وجاء إلى
مصر لحضور المؤتمر البرلمانی لقضیه فلسطین- فیما أذکر- فترک حقائبه فی الکونتننتال
وهرع إلینا فی دار الإخوان، وکان یقضی معهم وقت العمل الرسمی، ثم یقضی معنا ما بقی
بعد ذلک”.

 

ومع بدایه دعوه الإخوان فی أقطار الشام
والتحاق السباعی بها عام ۱۹۳۳م ظهرت الفکره الإسلامیه عامه، وغذَّتها الأفکار
الإخوانیه وعملت على نموها وازدهارها، ومرورًا بعام ۱۹۳۵؛ ذلک العام الذی حرصت فیه
قیاده الإخوان على إرسال مندوبٍ لها إلى الأراضی السوریه واللبنانیه والفلسطینیه؛
تأصیلاً لجذور الدعوه الإخوانیه.

 

 وفی
بدایه عام ۱۹۳۷ استطاع الإخوان تأسیس أول مرکز مرخَّص للجماعه فی حلب تحت اسم: دار
الأرقم، أی أن النشأه الرسمیه للإخوان فی سوریا کانت عام ۱۹۳۷م، وکان من أبرز
المؤسسین: الأستاذ عمر الأمیری، الأستاذ عبد القادر الحسینی، الأستاذ أحمد بنقسلی،
الأستاذ فؤاد القطل، الشیخ عبد الوهاب الطوبجی، والأستاذ سامی الأصیل.

 

 أما
فی دمشق فتأسَّست جمعیه الشبان المسلمین، وکان على رأسها الشیخ محمد المبارک، ومن
أعضائها الدکتور فایز المیت، والأستاذ محمد خیر الجلاد، والأستاذ بشیر العون،
والدکتور زهیر الوتار.

 

 الصوره غیر متاحه

 

 أما
فی حمص فُأسِّست جمعیه الرابطه، وکان سکرتیرها العام الدکتور مصطفى السباعی.

 

 وبالفعل
عقدت الجمعیات المختلفه مؤتمرها الخامس فی حلب فی ذی الحجه سنه ۱۳۶۴ﻫ، الموافق
نوفمبر ۱۹۴۵م، وقرَّرت إلغاء المرکز الرئیسی فی حلب وتألیف لجنه مرکزیه علیا فی
دمشق مشکَّله من ممثِّل عن کل مرکز أو جمعیه، واتخذت لها مکتبًا دائمًا، وجعلت على
رأس هذه اللجنه مراقبًا عامًّا، هو الشیخ مصطفى السباعی، وتعقد اجتماعات دوریه
لتباشر الإشراف على الفروع المختلفه، کما اتُّفق- بالتنسیق مع الإخوان فی مصر
وفلسطین- على توحید أسماء الجمعیات باسم (الإخوان المسلمین)، وعلى توحید النظم
فیها.

 

 وکتب
الإمام البنا خطابًا إلى الأستاذ مصطفى السباعی قال له فیه: “فضیله الأخ
المجاهد الشیخ مصطفى السباعی المراقب العام للإخوان المسلمین بدمشق..

 

 جهادکم
المشکور فی سبیل القضیه المصریه ودأبکم المتصل على استنفار الشعب السوری الکریم
لتأیید کل القضایا العربیه والإسلامیه إنما هو أصدق برهان على السمو فی اعتناق
فکره الجهاد، وهو أعظم مفخره یلمع بها اسم الإخوان المسلمین فی جمیع بقاع الأرض.

حیَّا الله سوریا المجاهده، وحیَّاکم
وإخوانکم الأبطال، وأعزَّ بجهادکم العروبه والإسلام”.

 

 

 

وفی عام ۱۹۴۴م ذهب السباعی إلى الحج لأول
مره، وفی عام ۱۹۴۷م أنشأ جریده (المنار) حتى عطَّلها حسنی الزعیم بعد الانقلاب
العسکری الذی قاده بتدبیر ودعم من الأمریکان عام ۱۹۴۹م.

 

 مصطفى
السباعی وفلسطین

 

تقدَّم إخوان سوریا تحت قیاده المجاهد الشیخ
مصطفى السباعی المراقب العام لإخوان سوریا، وأعدوا کتیبهً لمساعده إخوانهم
القادمین من مصر، واستقبلوهم فی معسکر قطنه، حتى إن الإمام البنا حرص على زیارتهم
فی المعسکر، وطالب الإمام البنا الحکومات العربیه بعدم التدخُّل فی هذه الحرب؛ حتى
لا یکتسب الیهود عطف العالم، وذکَّرهم بأنها حرب عصابات بین المجاهدین الفلسطینیین
والعصابات الیهودیه، وأنه لا تنفع معهم الجیوش المنظَّمه، لکن الملوک والحکام
رفضوا ودخلت جیوش سبع دول عربیه، لکنها لم تکن معدَّه إعدادًا جیدًا، فلحقتها
الهزیمه فی کل معارکها، وکانوا یستعینون بالمجاهدین الإخوان فی کثیرٍ من العملیات،
وظهرت خیانه الحکام بقبول الهدنه، ثم اعتقال المجاهدین، ثم اکتملت المؤامره
باغتیال الإمام البنا فی ۱۲/۲/۱۹۴۹م.

 

أصبح السباعی مسئولاً عن معسکر المجاهدین فی
قطنه، وبعد الإعداد الجید لمده شهر ونصف سافر الفوج الأول بقیاده الملازم عبد
الرحمن الملوحی فی صحبه الشهید عبد القادر الحسینی، ثم لحق بهم الفوج الثانی،
والذی کان فیه الشیخ السباعی، ووصلت هذه الکتیبه إلى القدس وعملوا على حمایه
أهلها، واشترک فی معرکه القطمون ومعرکه الحی الیهودی بالقدس القدیمه، ثم معرکه
القدس الکبرى، غیر أنه شعر بأن شیئًا یحدث على الساحه السیاسیه، وتحقّق ظنُّه
بإعلان الهدنه، وعاد إلى سوریا فی ۸/۱۲/۱۹۴۸م غاضبًا یصبُّ جام غضبه على المأجورین
والعملاء، ویفضح خطط المتآمرین، ویکشف عماله الأنظمه، ویشرح ما جرى من مهازل القاده
العسکریین الذین کانوا تحت إمره الجنرال (کلوب) الإنجلیزی، ویکشف قضیه الأسلحه
الفاسده التی زُوِّد بها الجیش المصری، ویفضح تصریحات القاده العراقیین عن عدم
وجود أوامر لضرب الیهود، ولولا جهاد المتطوِّعین من الفلسطینیین والمصریین
والسوریین والأردنیین من الإخوان المسلمین لما وُجد ثمه قتال حقیقی ضد الیهود، بل
هدنه ثم هدنه لتمکین الیهود من العرب، وإمدادهم بالأسلحه الأوروبیه والأمریکیه
والمقاتلین الأجانب لترجیح کفه الیهود على الفلسطینیین، ثم تسلیم البلاد وتهجیر
أهلها واعتقال المجاهدین المتطوِّعین فی سبیل الله للذود عن دیار المسلمین
المقدَّسه.

یقول السباعی: “کنا نشعر ونحن فی قلب
معارک القدس أن هناک مناورات تجری فی الصعید الدولی، وفی أوساط السیاسات العربیه
الرسمیه، فتشاورنا فی کتیبه الإخوان المسلمین فیما یجب علینا فعله بعد صدور
الأوامر إلینا بالانسحاب من القدس، فقرَّ رأینا على أننا لا نستطیع مخالفه الأوامر
الصادره إلینا بمغادره القدس لاعتباراتٍ متعدِّده، وأننا بعد وصولنا إلى دمشق
سنرسل بعض الإخوان المسلمین خفیهً إلى القدس مرهً ثانیهً لدراسه ما إذا کان
بالإمکان عودتنا بصوره فردیه، لنتابع نضالنا فی الدفاع عن فلسطین، وعدنا إلى دمشق
مع سائر أفراد الحامیه وقیادتها التابعه لجیش الإنقاذ؛ حیث تسلَّمت قیاده جیش
الإنقاذ أسلحتنا ووعدت باستدعائنا مرهً ثانیهً عند الحاجه.

 

وقمت بجولهٍ فی سوریا تحدَّثت فیها عن معارک
فلسطین، وألقیت فی ذلک محاضرات فی کل مکان من دمشق وحمص وحماه وحلب واللاذقیه ودیر
الزور وغیرها من المدن السوریه، وذهل الجمهور لما أبدیته من حقائق لم تکن معروفه
لدیهم تمامًا، حتى شکَّ بعضهم فیها، ثم انکشف الأمر وتبیَّن صدق ما أدَّعی من
العوامل الخفیه والظاهره التی کانت تُسیِّر معرکه فلسطین، هذا بینما کان فریق من
إخواننا المجاهدین قد عادوا إلى فلسطین خفیهً لتنفیذ ما اتفقنا علیه”.

 

 وبعد
عودته سجَّل ملاحظاته على الحرب فقال:-

 

۱- إن جیش الإنقاذ الذی ألَّفته الجامعه
العربیه تحت قیاده فوزی القاوقجی لم یکن إلا تسکینًا لشعور العرب، ولم یستطع الذود
عن مدینه واحده.

۲- إن قیاده جیش الإنقاذ لم تخض معرکهً
واحدهً جدیهً فی فلسطین.

 

 ۳- إن
جیش الإنقاذ کانت مهمته تحطیم منظَّمه الجهاد المقدَّس، والتی کان قائدها عبد
القادر الحسینی.

 

 وانتهت
الحرب بهزیمه الجیوش العربیه واعتقال المجاهدین من إخوان مصر والزجِّ بهم فی
السجون فی عهد إبراهیم عبد الهادی.

 

 

وعندما اندلعت معارک القنال بمصر طلب من
الحکومه السوریه سنه ۱۹۵۲م السماح بمشارکه الإخوان فی سوریا أن ینضموا إلى إخوانهم
فی مصر فی کفاحهم ضد الإنجلیز، فصدر الأمر باعتقاله وحلِّ الإخوان فی سوریا.

 

 

السباعی.. جهاد لا ینقطع

 

عاد السباعی إلى سوریا لیخوض الحرب لإصلاح
الفساد فی الداخل، وتربیه الأمه من جدید على منهج الإسلام الصحیح، منهج الإخوان
المسلمین الذی یُعنَى بتربیه الفرد المسلم، ثم الأسره المسلمه، ثم المجتمع المسلم؛
لتکون الثمره قیام الحکومه المسلمه التی تحکم بشرع الله وتنفِّذ أحکامه وترعى
مصالح البلاد والعباد، وتقضی على الشر والفساد، وتحارب الزیغ والإلحاد.

 

ولقد عمل السباعی وإخوانه على إدخال مواد
التربیه الإسلامیه إلى المناهج التعلیمیه، کما سعى إلى إنشاء کلیه الشریعه فی
الجامعه السوریه، ثم شرع فی إنشاء موسوعه الفقه الإسلامی التی أسهم فیها العلماء
من جمیع أنحاء العالم الإسلامی لتقدیم الفقه الإسلامی فی ثوبٍ جدیدٍ، یعالج قضایا
العصر ویحلُّ مشکلاته على ضوء الکتاب والسنه وفقه السلف الصالح، واجتهاد العلماء
الذین یملکون وسائل الاجتهاد وأدواته.

 

 واختارت
دمشق الدکتور مصطفى السباعی نائبًا فی الجمعیه التأسیسیه عام ۱۹۴۹م وهو ابن حمص،
ولم یمضِ على إقامته فی دمشق سوى بضع سنین، وسرعان ما لمع نجمه کبرلمانی شعبی
متفوِّق؛ إذ کان الصدى الحقیقی المعبِّر لأمانی الشعب وآلامه، والصوت المدوی الذی
یصدع بالحق ولا یداری، ویقارع الباطل ولا یهادن، ویترفَّع عن المکاسب والمغانم ولا
یساوم، فاتجهت إلیه الأنظار، والتفَّت حوله القلوب، وانتخب نائبًا لرئیس المجلس،
وأصبح عضوًا بارزًا فی لجنه الدستور، وقد بُذلت له العروض بإلحاح وإغراء للدخول فی
الوزارات المتعاقبه فرفضها، مُؤْثرًا العمل الشعبی والعیش مع مشکلات الجماهیر
وقضایاها، وکان عضوًا فی لجنه الدستور وأحد الأعضاء التسعه الذین وضعوا مسوده
الدستور، ولقد قاد معرکه القرآن تحت قبه البرلمان، کما قاد المظاهرات فی دمشق من
أجل الدستور.

 

 وتمکَّن
السباعی وإخوانه من استبعاد الطابع العلمانی عن الدستور، وفرض الطابع الإسلامی على
معظم أحکامه الأساسیه سنه ۱۹۵۰م.

 

 قال
الأستاذ السباعی فی کتابه القیِّم “دروس فی دعوه الإخوان المسلمین”:
“نحن نعتقد أن کل نظام صالح فی العالم لا یمکن أن ینتفع به ما لم تؤیِّده
حکومهٌ حرهٌ قویهٌ صالحهٌ، ومن أجل ذلک آمن الإخوان المسلمون بوجوب تحریر العالم
العربی والعالم الإسلامی من الاستعمار مهما کان شکله أو لونه، کما آمنوا بتوحید
البلاد العربیه فی الوطن العربی الکبیر والتعاون مع البلاد الإسلامیه والصدیقه بأی
شکل من أشکال التعاون الذی یحقِّق قوه العالم الإسلامی ونجاته من الاستعمار ونهوض
شعوبه من الفقر والجهل والتأخر، وفی سبیل هذه الغایه عمل الإخوان المسلمون فی حقل
القضایا العربیه والإسلامیه بنشاطٍ لم یُعهَد فی غیرهم من الهیئات والجماعات”.

 

 وفی
نفس هذا العام؛ عام ۱۹۵۰م عُیِّن السباعی أستاذًا فی کلیه الحقوق بالجامعه
السوریه، وفی عام ۱۹۵۱م حضر الدکتور السباعی المؤتمر الإسلامی العام الذی انعقد فی
باکستان وحضرته وفودٌ من جمیع أنحاء العالم الإسلامی، کما ذهب السباعی فی العام
نفسه إلى الحج للمره الثانیه، وفی عام ۱۹۵۲م تقدَّم السباعی وإخوانه بطلبٍ إلى
الحکومه السوریه للسماح لهم بمشارکه إخوانهم المصریین فی محاربه الإنجلیز فی قناه
السویس، فما کان من رئیس الحکومه أدیب الشیشکلی إلا أن أمر بحلِّ جماعه الإخوان
المسلمین واعتقال السباعی وإخوانه وإلقائهم بالسجن، ثم أصدر أمره بفصل السباعی من
الجامعه السوریه وأبعده خارج سوریه إلى لبنان، وفی عام ۱۹۵۳م عُقد المؤتمر
الإسلامی العام فی القدس وحضره ممثِّلو الإخوان المسلمین من جمیع الأقطار.

 

 وأثناء
المحنه التی تعرَّض لها الإخوان فی مصر بعد حادثه المنشیه عام ۱۹۵۴م والتعذیب الذی
لاقَوه فی السجون، کتب الشیخ سعید حوَّى ما یوافق ما قاله الدکتور مصطفى السباعی
فی کتابه (أخلاقنا الاجتماعیه) یرثی إخوانه فیقول: “إن فی سجون مصر علماء
یقطعون الأحجار، ویلبسون ثیاب المجرمین، ویعاملون بالزرایه والمهانه؛ لأنهم فهموا
العلم جهادًا ونصیحهً وتعبًا ومعاملهً مع الله عز وجل، فإذا رأوا المنکر أنکروه،
وإذا التقوا مع الجاهل نصحوه، وإذا ابتلوا بالظالم وقفوا فی وجهه لیردُّوه ویهدوه،
وإذا کانوا مع مستغلِّی الشعب من أغنیاء وزعماء ورجال أحزاب، واجهوهم بالحق الذی
جعله الله أمانهً فی أعناق الذین أوتوا العلم.. هذه هی جریمتهم التی زُجُّوا من
أجلها بالسجون، وقیَّدت أرجلهم بالحدید، وسیقوا إلى مقالع الأحجار کما یُساق
القتله واللصوص والأشرار والمجرمون، ویا لیتهم سلموا من ألسنه إخوانهم من علماء
الدنیا، الذین سخَّرهم الطغیان لیخدعوا الناس باسم الدین، فإذا هم أداه تخدیر
للشعب، وزرایه بالعلماء المصلحین وتمجید للفسقه والمغتصبین.

 

 

 

هؤلاء العلماء المصلحون على قلِّتهم ومحنتهم
والعداوات التی تحیط بهم هم وحدهم الأمل المرتَجى لنهضه الأمه وتحررها”.

 

 

 

وفی عام ۱۹۵۵ أسَّس مع إخوانه مجله (الشهاب)
الأسبوعیه، والتی استمرَّت فی الصدور إلى قیام الوحده مع مصر عام ۱۹۵۸م، وفی العام
نفسه ۱۹۵۵م حصل على ترخیص إصدار مجله (المسلمون) الشهریه بعد توقُّفها فی مصر،
وظلَّت تصدر فی دمشق إلى عام ۱۹۵۸م؛ حیث انتقلت إلى صاحبها د. سعید رمضان فی جنیف
بسویسرا، فأصدر السباعی بدلها مجله (حضاره الإسلام) الشهریه، وظلَّ السباعی قائمًا
على هذه المجله حتى توفَّاه الله؛ حیث تولَّى إصدارها د. محمد أدیب الصالح بدمشق.

 

 

 

وفی عام ۱۹۵۷م ذهب السباعی مع عمداء الکلیات
فی الجامعه السوریه إلى روسیا بدعوهٍ من جامعه موسکو؛ زار خلالها معظم الجامعات
الروسیه فی مختلف الأقالیم، والتقى أساتذه الدراسات الشرقیه والتاریخیه
والاجتماعیه، وناقشهم وفنَّد مقولاتهم وأبطل مزاعمهم الخاطئه عن الإسلام والمسلمین.

 

لقد کان السباعی رجلاً من الطراز الفرید؛
فقد کان سیاسیًّا ومربیًا وصحفیًّا وخطیبًا مفوَّهًا ومجاهدًا.

 من
مؤلفاته

 

۱- آلام وآمال، سلسله مقالات نُشرت فی مجله
القاهریه.

۲- جهادنا فی فلسطین.

۳- مقدِّمات حضاره الإسلام.

۴- أحکام الصیام وفلسفته فی ضوء القرآن
والسنه.

۵- أخلاقنا الاجتماعیه.

۶- الاستشراق والمستشرقون وما لهم وما علیهم.

۷- المرأه.. بین الفقه والقانون.

۸- عظماؤنا فی التاریخ.

۹- هکذا علمتنی الحیاه.

۱۰- الدین والدوله.

۱۱- السنه ومکانتها فی التشریع الإسلامی.

۱۲- مشروعیه الإرث وأحکامه فی الإسلام.

۱۳- شرح قانون الأحوال الشخصیه (ج۱، ج۲).

۱۴- المرأه بین الفقه والقانون.

وغیرها من المؤلفات التی زخرت المکتبات بها.

 رحیله

فی یوم السبت ۲۷ جمادى الأولى ۱۳۸۴هـ
الموافق۳/۱۰/۱۹۶۴م انتقل الأستاذ الدکتور مصطفى حسنی السباعی إلى جوار ربه بمدینه
حمص، بعد حیاهٍ حافلهٍ بالجهاد المتواصل، وقد شُیِّعت جنازته فی احتفال مهیب،
وصلَّى علیه فی الجامع الأموی بدمشق.

قال عنه الشیخ عبد الفتاح أبو غده: “کان
السباعی عذب النفس، رقیق الحاشیه، مرهف الذوق والشعور، یستجیب للدعابه ویجیدها،
ولا یبذلها إلا فی مواطنها، وکان صافی النفس وفیًًّا، محبوب العشره، شهم الإخاء،
سریع النجده کریمها، وکانت له مسامرات ومحاورات تفیض ذوقًا وعذوبه نفس مع صدیقه
الصفی وأخیه الکریم الشیخ محمد الحامد، وإن الإنسان قد یعجب- ولا عجب- حین یقرن
بین وقار النابغه السباعی فی مواطن الجد ومخاشنهٍ لأعداء الله والأمه وانقباض نفسه
عن المنافقین والنفعیین، وبین شفافیه روحه وانطلاق جنانه وتلطُّف لسانه فی معاشره
أحبائه وإخوانه، ولکن لا عجب؛ فهو للإسلام والعمل به على بصیره”.

ولقد کتب سماحه مفتی فلسطین الحاج محمد أمین
الحسینی یقول: “فقدت سوریه علمًا من أعلامها، ومجاهدًا من کبار مجاهدیها،
وفقد العالم الإسلامی عالمًا من علمائه الأجلاء، وأستاذًا من أساتذته الفضلاء،
وداعیهً من دعاته البلغاء، ولقد عرفته فعرفت فیه الصدق والإخلاص، والصراحه ومضاء
العزیمه والاندفاع فی سبیل العقیده والمبدأ، وکانت له قدم صدق، وید بیضاء فی خدمه
القضایا الإسلامیه والعربیه، وفی طلیعتها قضیتا سوریه وفلسطین، وکان على رأس کتیبه
مجاهدی الإخوان المسلمین دفاعًا عن بیت المقدس عام ۱۹۴۸م”.

 ویقول
عنه الشیخ محمد أبو زهره: “إننی لم أرَ فی بلاد الشام أعلى من السباعی همهً،
وأعظم منه نفسًا، وأشدَّ منه على الإسلام والمســـلمین حرقهً وألمـًا”.

وکتب الشاعر محمد الحسناوی قصیدهً یرثی فیها
السباعی، قال:

کم جاء یخطب کلُّ عملاق ودا                  دَکَ بالمنى والأصفر الرنان

کم دوله کبرى دعتک فما استجبت           لغیر صوت الحق والإیمان

وسخرت بالإغراء والتهدید لا               قرّتْ بفقدک مقله الخوان

ومشیت إذ قعد الورى                     لتغیث أرضَ الأنبیاء بغیثک
الربانی

بکتائب الرحمن تجتاح الیهو               د تذود عن دین وعن أوطان

ورجعت صلب العود عالی النفس         ترسی الأُسَّ فیما انهار من بنیان

ورجمت أصنام الخیانه والهوى             ودمغت کل مداور وجبان

فیک الأبوه والقیاده والتقى                والعلم والإخلاص للرحمن

فیک الجهاد شجاعه وریاده               لله کم أصفاک من إحسان

أو لست من هز المنابر والعرو           ش وزلزل الطاغوت بالإیمان

 

———-

* المراجع

۱- المستشار عبد الله العقیل: من أعلام
الدعوه والحرکه الإسلامیه المعاصره، دار التوزیع والنشر الإسلامیه، ۲۰۰۲م.

۲- حسن البنا: مذکرات الدعوه والداعیه، دار
التوزیع والنشر الإسلامیه.

۳- محمد المجذوب: علماء ومفکرون عرفتهم،
الجزء الأول، الطبعه الثالثه، دار الاعتصام.

۴- د. إسحاق موسى الحسینی: الإخوان المسلمون..
کبرى الحرکات الإسلامیه الحدیثه، دار بیروت، الطبعه الأولى، ۱۹۵۲، ص (۱۲۳).

 

۵- جمعه أمین عبد العزیز: أوراق من تاریخ
الإخوان المسلمین، دار التوزیع والنشر الإسلامیه، الکتاب الثالث.

۶- مصطفى السباعی: جهادنا فی فلسطین، دار
الوراق للنشر والتوزیع (بیروت)، ۲۰۰۰م

المصدر : اخوان ان لاین

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا