محمد محمود الصواف.. رائد الحرکه الإسلامیه فی
محمد محمود الصواف.. رائد الحرکه الإسلامیه
فی العراق
بقلم: عبده مصطفى دسوقی
فی مدینه الموصل أول شوال ۱۳۳۳هـ، الموافق ۱۲
من أغسطس ۱۹۱۴م، وُلد الشیخ محمد محمود الصوّاف، ونشأ على حب العلم والجهاد،
واعتنى به والده منذ الصغر، فعلَّمه القرآن حتى حفظه وهو صغیر، ثم أدخله المدرسه
الابتدائیه الأهلیه بالجامع الکبیر بالموصل، وبرز فیها ثم انتقل إلى مدارس المساجد
التی یشرف علیها العلماء، فتعلم مبادئ القراءه والکتابه، ودرس النحو والسیره
النبویه، وفی ذلک یقول: “العراق وطنی الأول الذی ولدت فوق أرضه وتحت سمائه
وترعرعت فی ربوعه، لقد عشت فی بلد الموصل الذی عرف بتمسکه بدینه وحرصه على مثله،
هذا البلد الذی أنجب عماد الدین زنکی ونور الدین محمود.. لقد کنا نتسابق لحضور
صلاه الفجر صغارًا وکبارًا وبعد الصلاه ننشغل بذکر الله وتلاوه القرآن، وکان یسکن
بجواری الشیخ محمد الرضوانی، رحمه الله، الذی علمنی حب الله منذ نعومه أظفاری،
وعملت للدعوه مبکرًا والتحقت بجمعیه الشبان المسلمین فی الثلاثینیات والتی کان
یرأسها الشیخ عبد الله النعمه، فکنت أصغر من انتسبت إلیها”.
درس بالمدرسه الفیصلیه ونال شهادتها وبعد
ذلک انتقل إلى الأزهر الشریف عام ۱۳۵۸ هـ، وقد عُرف بذکائه العجیب وتفوُّقه فی
مراحل دراسته، وسافر إلى مصر مرتین وفی بعثتین مختلفتین؛ الأولى فشلت وکانت بعثه
مدیریه الأوقاف العامه، والثانیه کانت بعثه على نفقه الوجیه الموصلی مصطفى
الصابونجی، والذی اختاره لیکون رئیسًا لهذه البعثه وکان ذلک عام ۱۹۴۳م.
وبعد أن أنهى الشیخ دراسته بالمدرسه
الفیصلیه ونال إجازتها سنه (۱۳۵۵هـ الموافق ۱۹۳۶)، لم یلبث أن عیِّن معلمًا غیر
أنه استقال من الوظیفه، وشدّ الرحال إلى القاهره وبعد فشل هذه البعثه عاد فعیَّنه
رئیس الوزراء رشید الکیلانی واعظًا سیَّارًا، وبعد انتهاء البعثه الثانیه والتی
سافر فیها إلى مصر، عاد للعراق وعمل فی کلیه الشریعه بالأعظمیه ببغداد.
الشیخ محمد محمود الصوّاف
التحق الشیخ الصوّاف بعد قدومه إلى القاهره
سنه (۱۳۶۳هـ= 1943م) بالجامع الأزهر طالبًا بکلیه الشریعه، ودفعته همته العالیه أن
یختصر سنوات الدراسه الست فی ثلاث، فنجح فی الحصول على عالمیه الأزهر فی سنتین
بدلاً من أربع، وعلى شهاده التخصص فی سنه واحده بدلاً من سنتین، وکان نظام الأزهر
یسمح بذلک، ویعطی للنابغین والمجتهدین أن یختصروا السنوات ما دامت ملکاتهم تعینهم
على ذلک، وتحصیلهم الدراسی یمکنهم من هضم المناهج الدراسیه فی نصف المده المقرره
على الدارسین، وکان لهذا الإنجاز حدیث مدوٍّ بین أوساط العلماء، وتناقلته بعض
الصحف، وبلغ من تقدیر الإمام الأکبر الشیخ المراغی أن قال للصواف: لقد فعلت یا بنی
ما یشبه المعجزه، وسننت سنه فی الأزهر لم تکن”.
ومنذ أن توطَّن مصر للعلم اتصل بالجمعیات
الإسلامیه والعلماء وکبار الأدباء أمثال الشیخ محمد مصطفى المراغی شیخ الأزهر،
والشیخ طنطاوی جوهری صاحب جمعیه الأخوَّه الإسلامیه ورئیس تحریر مجله الإخوان
المسلمین، کما اتصل بالشیخ محمد الخضر حسین صاحب جمعیه الهدایه الإسلامیه، والعقاد
وأحمد أمین ومحمد فرید وجدی ومحب الدین الخطیب، ثم التقى بالإمام الشهید حسن
البنا، والذی سرعان ما تأثر بمنهجه فی الدعوه، ویصف هذا قائلاً: “وأخیرًا
استقر بی المقام بلقاء الإمام الشهید حسن البنا- رحمه الله- وحضرت دروسه فی المرکز
العام فی الحلمیه، وأعجبت بنشاطه وأسلوبه الحکیم والرصین فی الدعوه إلى الله، ثم
قرَّت عینی بتلک الأفواج الصاعده من شباب الإسلام التی ربَّاها على الإیمان،
فتوطَّدت علاقتی له وازداد حبی وإعجابی به، وبادلنی رحمه الله حبًّا بحبٍّ وعطفًا
بعطفٍ، وتوثَّقت علاقتی بالجماعه وعملت فی محیطها، فأسسنا فیها قسم “الاتصال
بالعالم الإسلامی” بالتعاون مع الأخ عبد الحفیظ الصیفی من مصر والأخ الفضیل
الورتلانی من الجزائر والأخ إسماعیل مندا من إندونیسیا، فکنا نقیم کل ثلاثاء قبل
درس الثلاثاء اجتماعًا فی المرکز العام لنباشر عملنا فی القسم”.
ولقد کتبت مجله الإخوان المسلمین تحت عنوان “نجاح
أخ کریم”: “یسر قسم الاتصال بالعالم الإسلامی بالمرکز العام للإخوان
المسلمین أن یزف التهنئه الحاره الخاصه إلى أحد أعضائه العاملین الأخ الکریم
الأستاذ محمد محمود الصواف رئیس البعثه العراقیه بالأزهر، وقد کان نجاحه ممتازًا
فی الشهاده العالیه بکلیه الشریعه، وهو أول عراقی ینالها، ومما یزید فخرًا أنه أول
سباق إلى اجتیاز مرحله الدراسه لهذه الشهاده فی سنتین، رغم أن مدتها أربع سنوات،
وقد أثنى مجلس الأزهر على کفایته العلمیه وهمته العالیه”.
الدعوه
فی العراق
بعد أن أتم الشیخ الصواف دراسته عادت البعثه
مرهً أخرى للعراق لینطلق فی الدعوه إلى الله عز وجل فعمل فی المساجد والجمعیات
بالموصل، وانضمَّ إلى جمعیه الشبان المسلمین، ثم أنشأ جمعیه الأمر بالمعروف والنهی
عن المنکر، وأسس مع الشیخ أمجد الزهاوی جمعیه الأخوَّه الإسلامیه، وتحت لوائها عاش
الشباب المسلم، وتمرس بمعانی الدین الحق، کما أنه أصدر مجله الأخوه الإسلامیه؛
لتکون وسیله لبث الوعی الإسلامی الصحیح، کما أنه عمل فی کلیه الشریعه والتی أنشأت
فی بغداد لتوها.
جهاده
أولاً: ضد الإنجلیز
لم یکن الشیخ من أولئک المعلمین الذین تنقطع
صلاتهم بمن حولهم مکتفین بما یدرسونه فی قاعات العلم، بل کان رجلاً مجاهدًا مصلحًا
ومربیًا معلمًا، یلقی دروسه بین طلابه، وفی الوقت نفسه یقود المقاومه الشعبیه ضد
الإنجلیز المحتلین، ویحرک المظاهرات الصاخبه، ویلقی بخطبه الناریه التی تلهب
المشاعر وتؤجِّج العواطف، وحرک المظاهرات ضد المعاهدات التی تقیِّد العراق وتربطه
بالإنجلیز کمعاهده (بورتسموت) والتی استطاع أن یفشل مباحثاتها، کما أسهم وتلامذته
فی العراق بإسقاط معاهده “جبر- بیفن” الاستعماریه.
ثانیًا: نحو الدول الإسلامیه
شغلت القضیه الفلسطینیه على الشیخ کل
وجدانه، فعمل على التصدی للمخطط الصهیونی، بل أرسل المتطوعین العراقیین لیکونوا
جنب إخوانهم الفلسطینیین ولینضموا فی رکاب کتائب الإخوان المسلمین للدفاع عن
فلسطین عام ۱۹۴۸م.
ولقد أخذت قضیه فلسطین الحظ الأوفر من کفاحه
وبَذْله، فقد أسَّس جمعیه إنقاذ فلسطین التی ضمَّت نخبه من العلماء المفکرین؛
کالشیخ علی الطنطاوی والشهید سید قطب والشیخ أمجد الزهاوی والشیخ محمد أمین
الحسینی، وغیرهم من العلماء رحمهم الله تعالى، وعملت هذه الجمعیه على شرح القضیه
الفلسطینیه للبلاد الإسلامیه وجمع الأموال والتبرعات وتجهیز المتطوعین للدفاع عن
أرض فلسطین الطاهره، کما دعت إلى مؤتمر القدس عام ۱۹۵۳م بالتعاون مع مؤتمر العالم
الإسلامی؛ حیث حضره عدد کبیر من العلماء، وقد أظهر الشیخ قضیه فلسطین على أنها
قضیه کل المسلمین لا قضیه أهل بلد معین.
ویقول فی مقدمه کتابه “معرکه الإسلام”
فی سیاق کلامه عن معرکه المسلمین فی فلسطین: “هی امتداد لمعارک صلاح الدین
بالأمس، ومهما حاول المضلِّلون والمنافقون وأعداء الإسلام تغییر هذا الواقع فإن
الحق لن تغلبه قوهُ الباطل، وإن المعرکه ستسیر فی طریقها المنحرف حتى یقیِّض الله
عز وجل القاده المسلمین عقیده وعملاً وجهادًا”.
کما أن قضیه المجاهدین الأفغان ملکت علیه
مشاعره؛ ففی السنوات العشر الأخیره من عمره أنفق معظم وقته فی خدمه الجهاد
الأفغانی الذی ملک علیه نفسه، وصار قضیته الأولى، وسخر لها کل طاقاته، داعیًا
الأمه الإسلامیه إلى مؤازره المجاهدین والوقوف إلى جانبهم ومعاونتهم، وحین ظهرت
بذره الخلاف بین فئات المجاهدین وقادتهم، بادر الشیخ إلى وأد الفتنه قبل أن
تستفحل، وکانت مواعظه وکلماته المؤثره العامره بالإیمان تشیع النور فی الصدور،
وتعین على نماء علاقات الود والصفاء بین المتخاصمین من زعماء الجهاد.
ولم یتوقف نشاط الشیخ الصوّاف على ذلک، بل
انتدبه الملک فیصل بن عبد العزیز للعمل معه مبعوثًا من قِبَله إلى ملوک المسلمین
ورؤسائهم، وقد نهض الشیخ الجلیل بهذه المهمه على خیر وجه، وطاف أکثر من خمس سنوات،
وقد أثمرت هذه الجهود المبارکه عن تکوین منظمه المؤتمر الإسلامی، وقد سجَّل الشیخ
الصوَّاف هذه الرحلات فی کتاب کبیر تحت اسم “رحلاتی إلى الدیار الإسلامیه”.
وکانت له مواقف بطولیه أمام تجبر الطغاه
والمستعمرین، وکان أول کتاب صدر له کتاب “صرخه مؤمنه إلى الشباب والشابات”
یلهب فیه الحماس ویحرک المشاعر ویدعوهم فیه إلى الحق والخیر والالتزام بالإسلام
عقیدهً وشریعهً، وکانت له مواقفه المسانده للثوره الجزائریه مع أخویه الورتلانی
والإبراهیمی، ودعاهما لزیاره العراق، ونظَّم لهما المؤتمرات الشعبیه لمسانده
الثوره وقضیه الشعب الجزائری، ولم یترک مدینهً بالعراق إلا وزارها، ودعا جماهیرها
إلى منهج الإسلام وطریق الدعوه، کما زار معظم الأقطار، ینشر دعوه الإسلام.
وفی
السنوات العشر الأخیره من عمره أعطى وقته وجهده للجهاد الأفغانی، یناصره ویسانده،
ویصلح بین فئات المجاهدین لیمنع الفتن التی یکیدها أعداء الإسلام ویخطب، یبکی
الحضور، ویملأ القلوب إیمانًا وعزیمهً.
الصواف مع مجموعه من الإخوان
قامت ثوره ۱۹۵۸م فی العراق بقیاده عبد
الکریم قاسم، وسیطر الشیوعیون على مقالید الأمور فی البلاد، وبدؤوا یضیِّقون
الخناق على دعوه الشیخ الصوّاف، ویقاومون حرکته، وانتهى بهم الحال إلى تلفیق التهم
له، ونشر الشائعات ضده، ثم قاموا بإغلاق المجله التی کان یصدرها باسم “لواء
الأخوه الإسلامیه” والقبض علیه، وسجنه مع عدد من رجالات العراق الکرام مثل
اللواء الرکن محمود شیت خطاب.
بعد خروجه من السجن لم یکفَّ خصومه عن
ملاحقته ومحاوله اغتیاله، فاضطر إلى مغادره بغداد فی سنه (۱۳۷۹هـ= 1959م) فی
مغامره جریئه محفوفه بالمخاطر حتى بلغ الحدود السوریه، واستقبل فی حلب ودمشق
استقبالاً حافلاً، ثم اتجه إلى المملکه العربیه السعودیه عام ۱۹۶۲م، واستقر بمکه؛
حیث عمل مدرسًا بکلیه الشریعه والدراسات الإسلامیه، وعرف القائمون على الأمور فضله
وعلمه، فاختیر عضوًا بالمجلس التأسیسی لرابطه العالم الإسلامی، وفی المجلس الأعلى
للمساجد، والمجمع الفقهی برابطه العالم الإسلامی.
مؤلفاته
وأضاف الشیخ إلى المکتبه الإسلامیه مؤلفات
کثیره؛ مثل:
۱- أثر
الذنوب فی هدم الأمم والشعوب، وطبعته دار الاعتصام بالقاهره سنه ۱۴۰۲هـ.
۲- المخططات
الاستعماریه لمکافحه الإسلام، وطبع بمکه المکرمه سنه ۱۳۸۴هـ.
۳- معرکه
الإسلام.. أو وقائعنا فی فلسطین بین الأمس والیوم، وطبع بمکه سنه ۱۳۸۹هـ.
۴- من
سجل ذکریاتی، وطبع بدار الخلافه بالقاهره سنه ۱۴۰۷ هـ.
۵- نداء
الإسلام، وطبع بعمان سنه ۱۳۸۲هـ.
۶- بین
الرعاه والدعاه، وطبع بالقاهره فی دار الاعتصام سنه ۱۳۹۹هـ.
۷- صفحات
من تاریخ الدعوه الإسلامیه فی العراق، وطبع بالقاهره فی دار الاعتصام ۱۴۰۱هـ.
۸- تعلیم
الصلاه.
۹- العلامه
المجاهد أمجد الزهاوی شیخ علماء العراق المعاصرین، وطبع بالقاهره فی دار الاعتصام
سنه ۱۴۰۸هـ.
وفاته
تُوفی الشیخ یوم الجمعه الموافق (۱۳ من ربیع
الآخر سنه ۱۴۱۳هـ= 11 من أکتوبر ۱۹۹۲م) فی مطار إستانبول؛ حیث کان ینتظر الطائره
التی تقله إلى مکه المکرمه، وقد نُقِلَ جثمانه ودفن فی مقابر المعلاه بمکه، بجوار
قبر الصحابی الجلیل عبد الله بن الزبیر.
ولقد
رثاه الشاعر ولید الأعظمی فی قصیده قال فیها:
أکبرت یومک أن یکون وداعا یا مالئ الوادی هدى وشعاعا
یا باعثًا همم الشباب إلى العلى لولاک کادوا یذهبون ضیاعا
یا داعیًا لله أفنى عمره سعیًا لیهدم للفساد قلاعا
ومربیًا للناشئین موجهًا أفکارهم کی یبدعوا إبداعا
وأخذت بالرفق حتى جانبوا سبل الهوى وسرابها اللماعا
یا شیخ أمتنا وحامل همها أفنیت عمرک متعبًا ملتاعا
جاهدت فی عرض البلاد وطولها تتجاوز الأقطار والصقاعا
تبکی على القدس الشریف وأهله باتوا عراهً فی الخیام جیاعا
قد کنت ربَّان السفینه عندنا تمضی وترفع للنجاه شراعا
علمتنا أن الجهاد سبیلنا للمجد نمضی راکضین سراعا
أبشر بفضل الله یوم لقائه برکاته تترى علیک تباعا
المراجع
۱- محمد محمود الصواف: صفحات من تاریخ
الدعوه الإسلامیه فی العراق، دار الاعتصام.
۲- مجله الإخوان المسلمین نصف الشهریه،
العدد (۶۴)، السنه الثالثه، ۱۷ شعبان ۱۳۶۴ﻫ- ۲۶ یولیو ۱۹۴م، ص(۲۳).
۳- محمد عبد الحمید أحمد: ذکریاتی، دار
البشیر للثقافه والعلوم الإسلامیه، سنه ۱۹۹۳م.
۴- عبد الله العقیل: من أعلام الدعوه
والحرکه الإسلامیه المعاصره، دار التوزیع والنشر الإسلامیه.
۵- جمعه أمین عبد العزیز: أوراق من تاریخ
الإخوان المسلمین (ظروف النشأه وشخصیه الإمام المؤسس)، دار التوزیع والنشر
الإسلامیه، ۲۰۰۳م.
المصدر : اخوان ان لاین