الرمضانیاتالعربیةمطالب جدید

شهر رمضان المبارک محطاتٌ لتربیه النفوس وتهذیبها بالأخلاق الحسنه

شهر رمضان المبارک محطاتٌ لتربیه النفوس وتهذیبها بالأخلاق الحسنه

الحمد للهِ حمداً کثیراً طیباً مبارکاً فیه .. اللهم لک الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فیهن، ولک الحمد أنت ملک السماوات والأرض ومن فیهن، ولک الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فیهن، ولک الحمد أنت الحق، ووعدک حق، والجنه حق، والنار حق، والنبیون حق، ومحمد – صلى الله علیه وسلم – حق.

اللهم لک أسلمنا وبک آمنا، وعلیک توکلنا وبک خاصمنا، وإلیک حاکمنا، فاغفر لنا ما قدمنا وما أخرنا إنه لا یغفر الذنوب إلا أنت.

إن الملوک إذا شابت عبیدهم *** فی رقهم عتقوهم عتق أبرار

وأنت یا خالقی أولى بذا کرماً *** قد شبت فی الرق فاعتقنی من النار

جاء فی کتاب الزهد للإمام أحمد: ((یقول الله-تبارک وتعالى- فی الحدیث القدسی: عجباً لک یا بن آدم! خلقتک وتعبد غیری، ورزقتک وتشکر سوای، أتحبب إلیک بالنعم وأنا غنی عنک، وتتبغض إلی بالمعاصی وأنت فقیرٌ إلی، خیری إلیک نازل، و شرک إلی صاعد))[فیض القدیر ۴/۴۹۴)].

وأشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، بلغ الرساله، وأدى الأمانه، ونصح الأمه، وجاهد فی الله حتى أتاه الیقین، فصلى الله علیه وعلى آله وصحبه وسلم تسلیماً کثیراً..

أما بعد:

عباد الله: لقد جعل الله -سبحانه وتعالى- مواسم الطاعات ومنها شهر رمضان المبارک محطاتٌ لتربیه النفوس وتهذیبها بالصفات الجمیله والأخلاق الحسنه وهو بحق مدرسه تربویه وأخلاقیه عظیمه ینبغی للمسلم أن یتعلم منها وأن یتربى على فضائلها حتى تکون هذه الأخلاق سمه أصیله فی شخصیته وصفه راسخه فی سلوکه یعیش بها فی المجتمع ویتعامل بها مع من حوله ویتعبد الله ویتقرب إلیه بالاتصاف بها والتخلق بها فی حیاته وهذا کله من التقوى والتی هی مقصد الصوم وغایته قال – تعالى -: (یَا أََیُّهَا الَذِینَ آمَنُوا کُتِبَ عَلَیْکُمُ الصِّیَامُ کَمَا کُتِبَ عَلَى الَذِینَ مِن قَبْلِکُمْ لعلَّکُمْ تَتَّقُونَ) [البقره: ۱۸۳]، ویقول – صلى الله علیه وسلم -: ((من لم یدع قول الزور والعمل به فلیس لله حاجه فی أن یدع طعامه وشرابه))[البخاری].

فالإنسان الذی لا یربی نفسه ویزکیها بالأخلاق الفاضله کما یزکیها بالعبادات والطاعات والمناجاه وقراءه القرآن یکون قد خسر خسراناً مبیناً ذلک أن الأخلاق لها أهمیه عظیمه فی الإسلام فقد حصر رسول الله – صلى الله علیه وسلم – مهمه بعثته، وغایه دعوته، بکلمه عظیمه جامعه، فقال فیما رواه البخاری فی التاریخ وغیره: ((إنما بُعثتُ لأتمم مکارم الأخلاق)).

بل إن أکمل المؤمنین إیمانا أحسنهم خلقاً قال – صلى الله علیه وسلم -: ((أکملُ المؤمنین إیمانًا أحسنُهم خلقًا))[الألبانی فی السلسله الصحیحه (۲۸۴)].

بل یقول -علیه الصلاه والسلام-: ((إنّ من أحبِّکم إلیّ وأقربِکم منّی مجلسًا یوم القیامه أحاسنکم أخلاقًا))[رواه البخاری].

عباد الله: إنه ینبغی أن نربی أنفسنا على الأخلاق الفاضله ونجعلها سلوک نتعامل بها فی واقع الحیاه قبل أن یأتی یوم لا ینتفع الصائم بصومه ولا المصلی بصلاته ولا المزکی بزکاته.. عن أبی هریره – رضی الله عنه – عن رسول الله – صلى الله علیه وسلم – أنه قال: ((أتدرون من المفلس؟)) قالوا: المفلس فینا من لا درهم له ولا متاع، فقال – صلى الله علیه وسلم -: ((إن المفلس من أمتی من یأتی یوم القیامه بصلاه وصیام وزکاه، ویأتی وقد شتم هذا وسب هذا، وقذف هذا، وأکل مال هذا، وسفک دماء هذا، وضرب هذا، فیعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنیت حسناته قبل أن یقضی ما علیه أخذ من خطایاهم فطرحت علیه ثم طرح فی النار))[رواه مسلم].

فرمضان شهرٌ للمراجعه والتغییر والتربیه والتهذیب للنفوس وهو مدرسه الأخلاق یقول – صلى الله علیه وسلم -: ((والصیام جُنّه، وإذا کان یوم صوم أحدکم فلا یرفث، ولا یصخب، فإن سابّه أحد أو قاتله فلیقل: إنی امرؤ صائم))[البخاری].

ولیس هذا على سبیل الجبن والضعف والخور بل إنها العظمه والسمو والرفعه التی یربی علیها الإسلام أتباعه وإن من أعظم القیم والأخلاق التی یتربى علیها المسلم فی هذا الشهر وفی هذه المدرسه الربانیه خلق الصبر الذی تدور حوله جمیع الأخلاق وهو خلقٌ کریم ووصف عظیم، وصف الله به الأنبیاء والمرسلین والصالحین، فقال تعالى: (فَاصْبِرْ کَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنْ الرُّسُلِ) [الأحقاف: ۳۵].

وروى مسلم من حدیث أبی مالک الأشعری أن النبی – صلى الله علیه وسلم – قال: ((الطهور شطر الإیمان، والحمد لله تملأ المیزان، وسبحان الله والحمد لله تملآن أو: تملأ ما بین السماء والأرض، والصلاه نور، والصدقه برهان، والصبر ضیاء، والقرآن حجه لک أو علیک)).

وقد أثنى الله على الصبر وأهله فقال (وَالصَّابِرِینَ فِی الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِینَ الْبَأْسِ أُولَئِکَ الَّذِینَ صَدَقُوا وَأُولَئِکَ هُمُ الْمُتَّقُونَ) [البقره: ۱۷۷].

وأوجب – سبحانه – للصابرین محبته، فقال – تعالى -: (وَاللَّهُ یُحِبُّ الصَّابِرِینَ)[آل عمران: ۱۴۶)] وقال – صلى الله علیه وسلم -: ((وما أعطی أحد عطاء خیرًا وأوسع من الصبر) [البخاری /۱۴۰۰)].

وأعظم أنواع الصبر: الصبر على الطاعه، قال – تعالى -: (وَاسْتَعِینُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَهِ وَإِنَّهَا لَکَبِیرَهٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِینَ)[البقره: ۴۵]، وروى مسلم من حدیث أبی هریره – رضی الله عنه – عن النبی – صلى الله علیه وسلم – قال: ((ألا أخبرکم بما یمحو الله به الخطایا ویرفع به الدرجات؟ إسباغ الوضوء على المکاره، وکثره الخطى إلى المساجد، وانتظار الصلاه بعد الصلاه، فذلکم الرباط، فذلکم الرباط، فذلکم الرباط)).

إن الصبر على الطاعه یجلب للعبد الراحه والطمأنینه والسعاده ویکتب له القبول عند الله… خرج الإمام أحمد بن حنبل فی سفر فآواه المبیت إلى قریه من القرى فذهب إلى المسجد فصلى ثم أراد أن ینام حتى الصباح لکن قیم المسجد رفض ذلک وهو لا یعرفه فذهب الإمام لینام على باب المسجد عند عتباته لکن قیم المسجد رفض ذلک ودفعه دفعاً شدیداً حتى أوقعه على قارعه الطریق فرآه خباز من دکانه بجانب الطریق فذهب إلیه وقال له یا شیخ لما لا تتفضل عندی وتنام فی دکانی وأطعمک من طعامی… ذهب الإمام أحمد معه وفی اللیل رأى ذلک الخباز یعجن الطحین ولا یرفع عجینه أو یقلبها إلا قال استغفر الله فاندهش الأمام أحمد من تقوى الرجل وصبره وطاعته لربه طوال اللیل فقال یا هذا منذ متى وأنت تذکر الله هکذا قال: منذ زمن طویل قال الأمام: هل وجدت لاستغفارک هذا ثمره قال الرجل نعم والله ما دعوت الله بدعاءٍ إلا استجاب الله لی إلا دعاءاً واحداً قال: وما هو قال: دعوت ربی أن یرینی الإمام أحمد بن حنبل قال یا هذا أنا أحمد بن حنبل قد جرنی الله إلیک جرا… لقد فهم الصحابه حقیقه هذا الدین وصبروا وصابروا على الطاعه فی رمضان وغیره حتى قال على ابن أبی طالب – رضی الله عنه -: “لقد رأیت أصحاب النبی – صلى الله علیه وسلم – فما رأیت شیئاً یشبههم، کانوا یصبحون شعثاً غبراً صفراً.. بین أعینهم کأمثال رکب المعز من کثره السجود قد باتوا لله سجداً وقیاماً یراوحون بین جباههم وأقدامهم، فإذا طلع الفجر ذکروا الله… کانوا إذا سمعوا آیه من کتاب الله مادوا کما یمید الشجر فی یوم ریح عاصف، وهطلت أعینهم بالدموع، والله لکأنّ القوم باتوا غافلین »قال – تعالى -: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِینَ إِذَا ذُکِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِیَتْ عَلَیْهِمْ آیَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِیمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ یَتَوَکَّلُونَ)[الأنفال ۲)].

لم یکتفوا بقیام اللیل وصیام النهار، والعفه عن النظر إلى المحرمات، والاشتغال بالطاعات، بل نظروا إلى أعز ما یملکون، إلى أنفسهم التی بها قوام حیاتهم، ثم قدموها فی سبیل الله.. ففی معرکه بدر فی شهر رمضان.. اشتدّ البلاء على المسلمین.. إذ قد خرج المسلمون لا لأجل القتال وإنما خرجوا لأخذ قافله لقریش کانت قادمه من الشام، ففوجئوا بأن القافله قد فاتتهم وأن قریشاً قد جاءت بجیش من مکه کثیرِ العدد والعده لحربهم.. فلما رأى الرسول – صلى الله علیه وسلم – ضعف أصحابه وقله عددهم وضعف عتادهم.. استغاث بربه، وأنزل به ضره ومسکنته، ثم خرج إلى أصحابه فإذا هم قد لبسوا للحرب لأمتها، واصطفوا للموت کأنما هم فی صلاه، ترکوا فی المدینه أولادهم، وهجروا بیوتهم وأموالهم، شعثاً رؤوسهم، غبراً أقدامهم، ضعیفه عدتهم وعتادهم.. فلما رأى النبی – صلى الله علیه وسلم – ذلک، صاح بهم وقال: قوموا إلى جنه عرضها السموات والأرض والذی نفس محمد بیده لا یقاتلهم الیوم رجل فیقتل صابراً محتسباً مقبلاً غیر مدبر، إلا أدخله الله الجنه فقاموا وقدموا للدین أغلاء ما یملکون فأعزهم الله ونصرهم ومکن لهم فی الأرض..

إذاً رمضان یعلمنا الصبر على الطاعه حتى نلقى الله… اللهم أعنا على ذکرک وشکرک وحسن عبادتک…

قلت ما سمعتم وأستغفر الله لی ولکم فاستغفروه إنه هو الغفور الرحیم.

عباد الله: – ومن أنواع الصبر: الصبر عن المعاصی والمحرمات والبعد عنها قال تعالى: (وَالَّذِینَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاهَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِیَهً وَیَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَهِ السَّیِّئَهَ أُوْلَئِکَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ)[الرعد: ۲۲].

إن أکثر الناس قد یصبرون على فعل الطاعات، لکنهم لا یصبرون عن کثیر من المعاصی والسیئات ومن هنا تأتی أهمیه الصبر و فضائله وثماره بالنسبه للمسلم، قال – تعالى -: (وَلَنَجْزِیَنَّ ٱلَّذِینَ صَبَرُواْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا کَانُواْ یَعْمَلُونَ) [النحل: ۹۶]..

ما أکثر مشاکلنا الیوم بسبب ضیق الصدر وقله الصبر وسرعه الغضب… کم سفکت من دماء وسلبت من أموال واعتدی على أعراض وحدثت القطیعه بین الأرحام وهجر الأخ أخاه والجار جاره… کم عصی الله فی الأرض وانتهکت حرماته بسبب عدم الصبر عن ما حرم الله ونهى عنه… إن الفلاح فی الدنیا والآخره لا یکون إلا بالصبر من أجل الله ورجاء ثوابه والخوف من عقابه یقول – سبحانه وتعالى -: (وَمَا یُلَقَّاهَا إِلاَّ الَّذِینَ صَبَرُوا وَمَا یُلَقَّاهَا إِلاَّ ذُو حَظٍّ عَظِیمٍ)[فصلت: ۳۵]..

إن الصبر عن المعصیه ثمره التقوى قال عمر بن عبدالعزیز – رحمه الله -: لیس تقوى الله بصیام النهار ولا بقیام اللیل والتخلیط فیما بین ذلک، ولکن تقوى الله ترک ما حرم وأداء ما افترض الله فمن رزق بعد ذلک خیرا فهو من خیر إلى خیر) ومن أنواع الصبر الصبر على الخلق وتحمل أذاهم ومسامحتهم والعفو عن زلاتهم عَنِ ابْنِ عُمَرَ؛ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ – صلى الله علیه وسلم -: ((الْمُؤْمِنُ الَّذِی یَخَالِطُ النَّاسَ، وَیَصْبِرُ عَلَى أَذَاهُمْ، أَعْظَمُ أَجْراً مِنَ الْمُؤْمِنِ الَّذِی لاَ یُخَالِطُّ النَّاسَ، وَلا یَصْبِرُ عَلَى أَذَاهُمْ))[رواه ابن ماجه].

عباد الله: ومن أنواع الصبر: الصبر على أقدار الله والرضا بها والیقین بأن ما کتبه الله وقضاه على العباد کائن لا محاله وأنه نوع من الابتلاء للعبد لذا فإن علیه أن یصبر لینال الأجر من ربه ولترفع درجته یوم القیامه فی جنهٍ عرضها السموات والأرض ثم إن الساخط على ربه لا یجنی من ذلک شیئاً قال التابعی عبد الله بن محمد: “خرجت إلى ساحل البحر مرابطا، فلما انتهیت إلى الساحل إذا أنا بخیمه فیها رجل قد ذهبت یداه ورجلاه، وثقل سمعه وبصره، وما له من جارحه تنفعه إلا لسانه وهو یقول: اللهم أوزعنی أن أحمدک حمدا أکافئ به شکر نعمتک التی أنعمت بها علیّ، وفضلتنی على کثیر ممن خلقت تفضیلا، فقلت: والله لآتین هذا الرجل ولأسألنه أنّى له هذا الکلام، فأتیت الرجل فسلمت علیه فقلت: سمعتک وأنت تدعو بهذا الدعاء، فأیّ نعمه من نعم الله علیک تحمده علیها!؟ قال: أو ما ترى ما صنع ربی!! والله لو أرسل السماء علی نارا فأحرقتنی، وأمر الجبال فدمّرتنی، وأمر البحار فأغرّقتنی، وأمر الأرض فبلعتنی، ما ازددت لربى إلا شکرا؛ لما أنعم علی من لسانی هذا، ولکن یا عبد الله فإن لی إلیک حاجه.. لقد کان معی ابن لی یتعاهدنی فی وقت صلاتی فیوضّینی، وإذا جعت أطعمنی، وإذا عطشت سقانی، ولقد فقدته منذ ثلاثه أیام، فتحسّسه لی رحمک الله. قال عبدالله بن محمد: مضیت غیر بعید حتى صرت بین کثبان من الرمل، فإذا أنا بالغلام قد افترسه سبع وأکل لحمه، فاسترجعت وقلت: بأی شیء أخبر صاحبنا؟ فقلت له إن نبی الله أیوب – علیه السلام – قد ابتلاه ربه بماله وآله وولده؟، قال: بلى، قلت: فکیف وجده؟، قال: وجده صابرا شاکرا حامدا، قلت له: إن الغلام الذی أرسلتنی فی طلبه وجدته بین کثبان الرمل، وقد افترسه سبع فأکل لحمه؛ فأعظم الله لک الأجر، وألهمک الصبر، فقال الرجل: الحمد لله الذی لم یخلق من ذریتی خلقا یعصیه فیعذبه بالنار. ثم استرجع وشهق شهقه فمات. فقلت: إنا لله وإنا إلیه راجعون، وقعدت عند رأسه باکیا، فبینما أنا قاعد إذ جاء أربعه رجال فقالوا: یا عبد الله، ما حالک؟ وما قصتک؟، فقصصت علیهم قصتی وقصته، فقالوا لی اکشف لنا عن وجهه؛ فعسى أن نعرفه. فکشفت عن وجهه، فانکب القوم علیه یقبلون عینیه مره ویدیه أخرى، ویقولون: لطالما غض بصره عن محارم الله ولطالما کان ساجدا والناس نیام، فقلت: من هذا یرحمکم الله؟ فقالوا: هذا أبو قلابه الجرمی صاحب ابن عباس، لقد کان شدید الحب لله وللنبی – صلى الله علیه وسلم -. فغسّلناه وکفنّاه بأثواب کانت معنا، وصلینا علیه ودفناه، فانصرف القوم وانصرفت إلى رباطی، فلما أن جن علی اللیل وضعت رأسی، فرأیته فیما یرى النائم فی روضه من ریاض الجنه وعلیه حلتان من حلل الجنه، وهو یتلو الوحی: سلام علیکم بما صبرتم فنعم عقبى الدار (الرعد: ۲۴)، فقلت: ألست بصاحبی؟، قال: بلى، قلت: أنّى لک هذا؟، قال: إن لله درجات لا تنال إلا بالصبر عند البلاء، والشکر عند الرخاء، مع خشیه الله – عز وجل – فی السر والعلانیه)).

اللهم ردن إلى دینک رداً جمیلاُ هذا وصلوا وسلموا على رسولکم – صلى الله علیه وسلم – والحمد لله رب العالمین..

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا