المقالات

الخطر الشیعی ومسؤولیه العلماء

الخطر الشیعی ومسؤولیه العلماء

أشرف عبد المقصود

العالم الربانی هو من یستعظم المسؤولیه التی
حمّله الله إیاها ، ویقدِّر أمانه الله فی عنقه ، ویتحمل العبء الثقیل الذی کُلِّف
به فی مواجهه التیارات الهدامه التی تنخر فی جسد الأمه ، فهو یستشعر عن بعد الخطر
الدَّاهم على أمته فلا ینتظر حتی یعم البلاء بل یسارع للتحذیر دون إبطاء ، فالبیان
لا یجوز تأخیره عن وقت الحاجه { وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِیثَاقَ الَّذِینَ أُوتُوا
الْکِتَابَ لَتُبَیِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلا تَکْتُمُونَهُ} [ آل عمران :۱۸۷ ] .

 

ومن الثابت ان کثیرا من علماء أهل السنه
المعاصرین فی دعوتهم للتقریب مع الشیعه – لحسن نیتهم وعدم معرفتهم بألاعیب الشیعه
وحیلهم – قد انتهى به المطاف آخیرا للتحذیر منهم وکشف خداعهم ، خذ مثلا : العلامه
الدکتور مصطفى السباعی رحمه الله ، فقد کان من دعاه التقریب والمهتمین به، وسعى
لعقد مؤتمر إسلامی بین الفریقین ثم تبین الخداع والزیف فحذر منهم وبین غرضهم فقال
: ( دعاه التقریب من علماء الشیعه إذ هم بینما یقیمون لهذه الدعوه الدور وینشئون
المجلات بالقاهره ویستکتبون فریقا من علماء الأزهر لهذه الغایه ، لم نر أثرا لهم
فی الدعوه لهذا التقارب بین علماء الشیعه فی العراق وإیران وغیرهما ، فلا یزال
القوم مُصرِّین على ما فی کتبهم من ذلک الطعن الجارح والتصویر المکذوب لما کان بین
الصحابه من خلاف کأن المقصود من دعوه التقریب هی تقریب أهل السنه إلى مذهب الشیعه
لا تقریب المذهبین کل منهما إلى الآخر ) ” السنه ومکانتها فی التشریع ”
ص ( ۱۰) .

 

وهذا نفسه ما حدث مع العلامه الألمعی
الفَطِن الدکتور یوسف القرضاوی الذی قضى سنوات طویله من عمره ینافح عن التقارب
المذهبی – وهو المبرأ من أی شبهه غلو مذهبی أو کراهیه للآخر – لما استشعر خطر
المسؤولیه وفداحه الخطب أطلق صیحاته المتکرره للتحذیر من الخطر الشیعی ، الذی خرج
من قمقمه – بمبارکه قوى أعداء الإسلام – لیشغل أهل السنه بالفتن کما هی عادته على
مر الأزمان. لقد صبر الشیخ على الشیعه کثیرًا ، وطالما کنتُ واثقًا أن صبره لا
یعنی المهادنه أو الإقرار لمخالفاتهم ، وإنما یستتر خلفه حکمه وسعی دءوب لنصحهم فی
السر والعلن ورغبه فی وحده الأمه ضد الأخطار الخارجیه التی تتهددها ، حتى إذا ما
طفح الکیل لم یکن من بد من وقفه حاسمه معهم :

 

۱- واستیاء القرضاوی من تصرفات الشیعه فی
إیران ظهر فی حوار معه ( نقله موقع إسلام أون لاین ) حیث قال : ( ومما قلته للإخوه
أیضا فی إیران: إن أهل السنه فی طهران یقدرون بملیونین أو أکثر، وهم یطالبون منذ
سنین بإقامه مسجد لهم، یجتمعون فیه لأداء فریضه صلاه الجمعه ، ویشارکهم فی ذلک
السفراء العرب والمسلمون، فلم تستجب السلطات لهم حتى الآن ) اهـ .. ولم تُعِره
إیران أی اهتمام ، بل فی مناظره بقناه الجزیره العام الماضی بین القرضاوی
ورفسنجانی – الذی یمثل الموقف الرسمی لإیران راعیه مؤتمرات التقریب – رأینا
القرضاوی وقد ضیق الخناق على رفسنجانی لیتبرؤا من هذه الانحرافات واللعن والسب ،
فرأیناه یلف ویدور ولم یتتزحزح قید أنمله عن موقفه !!

 

۲- ثم رأینا تسلیطهم لأذناب الشیعه – ممن
تشیعوا – للهجوم على القرضاوی فی الصحف والمجلات ، فألف المتشیع أحمد راسم النفیس
– ومن یسمی نفسه بالمتحدث الرسمی للشیعه بمصر – کتابا بعنوان : ” القرضاوی
وکیل الله أم وکیل بنی أمیه ” کال فیه التهجم والسباب للقرضاوی ، وقال عنه ص
(۱۲ ) : ( وأنه من جمعیه عشاق القتله من بنی أمیه ) نعوذ بالله من الخذلان .

 

۳- ثم جاء مؤتمر الدوحه الأخیر العام الماضی
– فأثبتت له بجلاء أن اللعبه انتهت وانکشفت وأن التقریب عندهم یعنی التقریب للتشیع
وفتح الباب لنشر المذهب . وفی المؤتمر فاجأ القرضاوی الحضور فی مفتتح اللقاء
بانتقاده لسیاسیه “التشییع” التی تنتهجها إیران فی المجتمعات الإسلامیه
السنیه ، وقال موجها کلامه للتسخیری الأمین العام للمجمع العالمی للتقریب بین
المذاهب فی إیران ومتساءلا : «ماذا ینفعکم أن تدخلوا بلداً سنیاً مثل مصر أو
السودان أو المغرب أو الجزائر وغیرها من بلاد خالصه للشافعیه والمالکیه… وأن
تحاولوا أن تکسبوا أفرادا للمذهب الشیعی؟… هل ستکسبون ۱۰ أو ۲۰ أو ۱۰۰ أو ۲۰۰
لکن بعد ذلک تنجزون فتنه فی البلد، وسیکرهکم الناس ویلعنونکم بعد ذلک» اهـ .

 

۵- وفی شهر ینایر ۲۰۰۷ وصفت صحیفه “ملی
دار” العراقیه الشیعیه ، الشیخ یوسف القرضاوی بأنه “أشد أعداء
الشیعه”، واتهمته بتحریض الأکراد علیهم . ولفتت إلى أن الشیخ القرضاوی هاجم
تسخیری رئیس مجمع التقریب بین المذاهب فی إیران فی الجلسه الختامیه للمؤتمر،
قائلاً: ” إما أن تنجح فکره التقریب بین المذاهب على أرض الواقع أو لنفض هذه
السیره وتغلق مجمعک وتقوم بتسریح موظفیک “.

 

۶- وإذا کان تحذیر القرضاوی قیل عامین
بنقابه الصحفیین من المد الشیعی یعده البعض غیر کاف ، وفی المقابل یعتبره الدکتور
محمد سلیم العوا ” زله لسان ” ؛ فقد قطع الشیخ حفظه الله الشک بالیقین
قبل أیام بتحذیر واضح بین فیه بشده خطوره المد الشیعی فی غزو البلاد العربیه ، ثم
بین بدع الشیعه وانحرافهم فی معتقدهم ، فقامت الدنیا ولم تقعد ، وانبرى الشیعه
للطعن فی الشیخ والهجوم علیه حتى ممن کانوا یتظاهرون بالاعتدال أمثال التسخیری
وفضل الله !!

 

أما التسخیری فأمره مکشوف ومفضوح، فبینما هو
یقدم نفسه کراعٍ للحوار بین المذاهب، یشرف شخصیا على جهود التشییع فی البلاد
السنیه ، مستغلا جهل أهل السنه بحقیقه التشیع وفی بلدان لا تعرف الفرق بین الشیعی
والشیوعی !! ولکن لن تنطلی علینا ألاعیب هذا الرجل وحیله ، ولا أنسى خزیه أمام
الدکتور محمد عماره حین فاجأه – فی مناظره جرت بینهما بقناه العالم فی شهر ربیع
الأول ۱۴۲۹هـ – بنص من کتاب الطهاره للخمینی ( والمطبوع بطهران بمناسبه أسبوع
الوحده الذی دعا إلیه الخمینى خداعا وتضلیلا للسذج من أهل السنه ) حیث نقل عماره
عن الخمینی قوله عن عائشه أم المؤمنین والزبیر وطلحه ومعاویه (( بأنهم أخبث من
الکلاب والخنازیر !! )) ثم تساءل الدکتور عماره : (( کیف تکون هناک وحده أو أسبوع
للوحده من الذی یقول هذا الکلام ؟ )) اهـ . فأسقط فی یده وتلجلج ولم یستطع جوابا .

 

أما محمد حسین فضل الله – والذی أفتى معظم
مراجع الشیعه الکبار المعاصرین بضلاله وبدعته وطرده من الحوزه العلمیه وأصدروا
البیانات فی ذلک ؛ لکونه خرجت عن المذهب فی بعض الأمور وأنشأوا له موقعا خاصا
بعنوان ( ضلال نت ) وضعوا فیه هذه البیانات ، فأمره عجب فبینما هو یظهر بصوره
الشیعی المعتدل وأنه من دعاه الوحده والتقریب ینکشف أمره من خلال الفتاوى التی
یصدرها ! خذ مثلا : الشیخ شلتوت أفتى منذ نصف قرن بفتوى أجاز فیها التعبد بمذهب
الإمامیه !! وفی المقابل نجد محمد حسین فضل الله – المعتدل المزیف وداعی الوحده
والتقریب – على النقیض تماما ، فقد سئل : هل یجوز التعبد فی فروع الدین بالمذاهب
السنیه الأربعه وکذلک المذاهب غیر الشیعیه ؟ فکانت إجابته : لا یجوز التعبد بأی
مذهب إسلامی غیر مذهب أهل البیت علیهم السلام ؛ لأنه المذهب الذی قامت علیه الحجه
القاطعه والله الموفق ” اهـ من کتابه ( مسائل عقائدیه ص ۱۱۰ ) ط دار الملاک .

 

_____________

 

* نقلا عن موقع صحیفه “المصریون”
الإلکترون/موقع القرضاوی

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا