المقالات

ردا على صباح الموسوی

ردا على صباح الموسوی

نوروزی: الاضطهاد الإیرانی لم یمنع الجماعات
السنیه من النشاط العلنی

 بهرام نوروزی

قرأت بتمعن وبلهفه شدیده الحوار الذی أجراه
على عبد العال عبر موقع “إسلام أون لاین.نت” مع صباح الموسوی رئیس
المکتب السیاسی لحزب النهضه العربی الأحوازی والکاتب العربی الأحوازی المقیم فی
کندا، ومدیر موقع “المرکز العربی الکندی” عن واقع الحرکات السنیه فی
إیران، فرأیت کمواطن إیرانی سنی أعایش واقع السنه فی إیران، أن أسجل بعض الملاحظات
علی هذه التصریحات، إذ لاحظت علی تصریحات السید الموسوی عدم الدقه أحیانا، والخلط أحیانا
والانحیاز والهجوم السافر علی بعض الحرکات الإسلامیه السنیه أحیانا أخری.

 

ولیس هذا قدحا فی الأستاذ صباح بقدر ما هو
تصحیح لبعض الحقائق، لأنه وإن کان یتابع الواقع الإیرانی والسنی عن کثب فی کندا،
لکنه لم یعش الواقع الإیرانی إلا قلیلا، حیث إنه غادر البلاد وهو فی السابعه عشره
من عمره إلى الکویت، ثم إلی سوریا، ثمّ هاجر من سوریّا إلى کندا بسبب شدّه الضغوط
علیه، فلیس الخبر کالمعاینه کما قیل. فأرجو أن یعذرنی الأستاذ صباح علی هذه
الملاحظات:

 

الاخوان والدعوه و جند الله

 طالع:

الموسوی: لولا علماء السنه لدخلت إیران فی
حرب قومیه 

الملاحظه الأولی:

خلط الأستاذ صباح بین حرکه الإخوان المسلمین
المتمثله فی جماعه الدعوه والإصلاح التی أسسها وتزعمها الشیخ ناصر سبحانی رحمه
الله فی الثمانینیات، وحرکه “مکتب قرآن” المشهورین
بـ”المکتبیین” التی أسسها الشیخ أحمد مفتی زاده رحمه الله، حیث اعتبرهما
حرکه واحده، والواقع أنهما حرکتان منفصلتان فی المنهج والمنشأ.

الملاحظه الثانیه:

 

فی معرض سرده عن الحرکات الإسلامیه ذکر
الأستاذ صباح عن حرکه جند الله وقال: “حرکه جند الله بزعامه الشیخ عبد المالک
ریکی، وقد تأسست عام ۲۰۰۲، وهی من الحرکات السلفیه التی تعمل لرفع الظلم ونیل حقوق
أهل السنه عامه والشعب البلوشی خاصه، وقد تمکنت الحرکه خلال هذه الفتره القصیره من
عمرها من أن تحظى بقاعده جماهیریه واسعه بین البلوش وأهل السنه عامه”، ویمکن
أن أسجل بعض النقاط علی هذا التصریح:

 

أ- عبد المالک ریکی لیس عالما دینیا حتى
یُلقَّب بالشیخ، بل هو شاب طموح شبه أمی ینقصه کثیر من العلوم الشرعیه والعصریه.

 

ب- حرکه جند الله لیست حرکه دعویه، بل هی
حرکه مسلحه تعمل من خلال قطع الطریق علی الضباط والجنود التابعین للحکومه
واغتیالهم، واستهداف المدنیین العزل أحیانا فی الحافلات والناقلات، وقد یلتقطون من
هذه المذابح صورا فیدیوئیه ویبثونها بین العامه لتخویف الجماهیر والحکومه.

 

ج- تبرأ کثیر من علماء السنه وعقلاؤهم من
هذه الأعمال وأدانوها، وعلی رأسهم الشیخ مولوی عبد الحمید حفظه الله إمام أهل
السنه فی مدینه زاهدان، حیث قال بتحریم هذه الأعمال، ودعا أهل السنه إلی مطالبه
حقوقهم من القنوات المشروعه. ویستدلون علی ذلک بأن هذه الأعمال تعطی ذریعه للحکومه
الإیرانیه لتکثیف الضغوط الأمنیه علی أهل السنه الأبریاء وضربهم بقبضه حدیدیه،
فکیف یقال إن الحرکه تحظى بقاعده جماهیریه واسعه بین البلوش وأهل السنه عامه؟

 

إیران وأهل السنه

 
شعار إخوان إیران

 الملاحظه الثالثه:

أنا أوافق الأستاذ صباح فی أن النظام
الإیرانی یمارس أبشع أنواع الظلم والاضطهاد فی حق الأقلیات القومیه والمذهبیه
وخاصه أهل السنه، وحرمهم ولا یزال یحرمهم من کثیر من حقوقهم، هذا صحیح، ولکن سیادته
صور واقع السنه فی إیران وکأنهم مسجونون جمیعا بین قضبان حدیدیه لا حول لهم ولا
قوه، لا مساجد، لا مدارس، لا منابر، لا مراکز… إلخ!!

 

وهذا غیر صحیح، قال تعالی: {وَلاَ
یَجْرِمَنَّکُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ
أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى } [المائده:۸]، نعم أهل السنه مع کل هذه الاضطهادات ولله
الحمد لهم مدارس إسلامیه أهلیه، ومساجد مکتظه بالمصلین، ومنابر یُلقِی منها الخطیب
یوم الجمعه خطبته من دون أن یقرأها من الورق کما هو الحال فی کثیر من دول الخلیج،
ولهم مراکز إسلامیه مثل المجلس الأعلى للمعاهد الإسلامیه بجنوب إیران، ومرکز جماعه
التبلیغ فی مدینه زاهدان وغیرها، فلا ینبغی للمسلم أن یجانب الإنصاف ویُضخِّم
الأمر أکثر من حجمه، أو یُصغره أقل مما هو علیه، بل علیه أن یصور الأمر کما هو.

 

الملاحظه الرابعه:

 

مع الأسف بخس الأستاذ صباح حق جماعه الدعوه
والإصلاح فی إیران من خلال هذا الحوار وأیضا من خلال عده مقالات له فی موقع المعهد
العربی للبحوث والدراسات الإستراتیجیه من عده أوجه:

 

الأول: قال سیادته: “إن حرکه الدعوه
والإصلاح (إخوان إیران) هی الحرکه الوحیده التی تعمل بشکل علنی، ولکنها لم تحصل
على ترخیص رسمی بعد، وعملها یتم تحت غطاء غض النظر، وقد سمح النظام بالنشاط البسیط
لهذه الجماعه لاعتبارات سیاسیه، داخلیه وخارجیه”. انتهی.

 

أود أن أقول إن مثل هذا الکلام لا أساس له
من الصحه، حیث إن إخوان إیران لم تکن هی الحرکه الوحیده التی تعمل بشکل علنی، بل
سبقتها فی العلنیه جماعه التبلیغ منذ عشرات السنین، وکذلک جماعات أخری، بل إن
إخوان إیران بدءوا فی الآونه الأخیره یظهرون علی السطح بشکل تدریجی، وکانت
نشاطاتهم فی الماضی تتسم بالسریه والخفاء، وکان هذا مما یعیبه علیهم خصومهم فی
الداخل.

 

ثم إن الأستاذ صباح –سامحه الله- صوَّر
الجماعه وکأنها موالیه للحکومه ومتحالفه معها، وهذا غیر صحیح، فالتعامل مع الحکومه
شیء والتحالف والموالاه شیء آخر، ثم إن عمل الجماعه لا یتم تحت غطاء غض النظر کما
زعم الأستاذ صباح، ولکن لأن الجماعه جعلت النظام أمام الأمر الواقع، واستطاعت
الجماعه بفضل الله ثم بالعمل المنظم وعمقها الإستراتیجی أن تُثبت نفسها فی
المحافظات الإیرانیه وتبلغ إلی مرحله لا یمکن للنظام تجاهلها أو إزالتها من الواقع
الإیرانی، وإلا لماذا کان النظام فی الماضی یطارد رموز الحرکه ویقوم باعتقالهم
واغتیالهم کالشهید ناصر سبحانی والشهید فاروق فرساد رحمهما الله؟  

 

الثانی: قال الأستاذ صباح متحاملا علی
الجماعه: “سیاسه جماعه الدعوه والإصلاح (إخوان إیران) فی التعاطی مع غطرسه
النظام ضد أهل السنه قائمه على مجرد العتاب، ولیس النقد الحازم أو الإدانه
الصریحه، ومع الأسف فإن الجماعه تبرر مواقفها هذه بالقول إنها جماعه ملتزمه بمنهج
الوسطیه، بعیده عن التطرف وإثاره الخلافات!! وکأن الوسطیه تمنع قول الحق والدفاع
عن المظلوم!! ولهذه الأسباب یغض النظام الطرف بعض الشیء عن نشاط جماعه الدعوه
والإصلاح”!!!!!.

 

وللرد علی هذا أقول: قدیما قال الشافعی رحمه
الله:

 

وَعَینُ الرِضا عَن کُلِّ عَیبٍ کَلیلَهٌ
… وَلَکِنَّ عَینَ السُخطِ تُبدی المَساوِیا

 

لعل ما یأخذ الأستاذ صباح علی الجماعه؛ أنها
لا تجید التصریحات الناریه والخطاب الغوغائی وإثاره الغبار، بل تلتزم الجماعه
غالبا جانب التأنی والهدوء وعدم الانفعال تجاه ما یتعرض له السنه من أحداث، وهذا
مما لا یروق السید صباح الموسوی الذی اشتهر بتصریحاته الناریه تجاه الحکومه
الإیرانیه.

 

وهل یا سیدی السبیل الوحید لقول الحق
والدفاع عن المظلوم هو إثاره الضجه والإدانه والاستیاء؟ فما أکثرها فی عالمنا
العربی والإسلامی تجاه جرائم أمریکا وإسرائیل! وما هی الإنجازات التی حققتها
الجماعات الأخری بإثاره الضجه والإدانه والاستیاء ولم تحققها جماعه الدعوه
والإصلاح فی إیران؟ وهل المداراه مع حکومه ثبت عدم جدوی المواجهه المسلحه معها
تعنی التحالف معها؟

 

وللعلم یا سیدی أشیر إلی غیض من فیض من
نشاطات الجماعه، الجماعه لها نشاطات منظمه فی ۱۲ محافظه ذات أغلبیه سنیه، مرکزها
فی طهران، ولها فروع وأعضاء نشطون فی کل هذه المحافظات، ولا توجد حرکه إسلامیه
سنیه مماثله تتمتع بسعه الانتشار والنشاط المنظم فی المحافظات السنیه مثل جماعه
الدعوه والإصلاح، نعم لم تحصل الجماعه علی ترخیص لبناء مسجد فی طهران حتى الآن،
ولکن بجهود الجماعه المتواصله -ولله الحمد- تقام صلاه الجمعه فی خمسه أماکن فی
مدینه طهران، أشهرها فی حی الصادقیه التی تشرف علیه الجماعه، کما أن الجماعه بجانب
نشاطاتها الدعویه استطاعت -ولله الحمد- بمساعده أهل الخیر أن تقوم ببناء ۱۶۰۰ مسجد
لأهل السنه فی جمیع المحافظات السنیه.

 

سیادته یعترف ویقول: “لولا علماء السنه
لدخلت إیران فی حرب قومیه”. وأنا أقول علی غراره: لو کان علماء السنه فی
إیران ینتهجون نهج السید صباح الموسوی رئیس المکتب السیاسی لحزب النهضه العربی
الأحوازی فی الدفاع عن حقوق عرب الأحواز، لدخلت إیران فی دوامه حرب طائفیه وقومیه
لا یعلم عقباها إلا الله.

 

—————————————

 

اسلام انلاین / کاتب سیاسی ایرانی سنی

 
 

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا