المقالات

الشیخ أبو الحَسَن النَّدْوی داعیه عالمی من

الشیخ أبو الحَسَن النَّدْوی
داعیه عالمی من الطراز الرفیع

بقلم: حسن قاطرجی

فی (۳۱/۱۲/۱۹۹۹) قبل
۹ سنوات ونیّف فَقَد العالَم الإسلامی شخصیهً کبیره من علمائه ودعاته، وشاهداً من
أصدق الشهود فی القرن العشرین
على أحداثه
وتطوراته والخیوط الدقیقه الخفیه التی تکمن وراء تدهوره وضعفه وتشرذمه واستلاب
استقلاله وهویته، وداعیه من أعظم دعاته الربانیین ومفکریه العمیقین: إنه الإمام
العلامه المفکر الإسلامی والداعیه الربانی أبو الحَسَن علیّ الحَسَنی الندْوی
رحمه الله وأغدق علیه شآبیب محبته ورضوانه، ورحمته وغفرانه.

التقیت بالشیخ أبی الحسن النَّدْوی رحمه الله
مره واحده فی حیاتی بصحبه شیخنا العبد الصالح العلّامه المحقق عبد الفتاح أبوغُدّه
– رحمه الله علیهما ورضی عنهما- عندما اصطحبنی معه إلى مکان نزوله فی الریاض حیث
قضى أیاماً وذلک فی شعبان من عام ۱۴۰۵هـ.

وقد استمتعتُ
بحدیثهما وامتلأت إعجاباً بأدبهما مع بعضهما وتواضعهما، ورأیتُ فی سَمْت هذا
الداعیه الربّانی وهَدیه وفیما یحمل من هموم وما یَفیضُ به حدیثه من علم: ما کنت
رسمتُه فی مخیِّلتی عنه وقد سبق منی قبل هذا اللقاء الاستزادهُ من تتبع أخباره عن
طریق الأخ فی الله الفقیه الأصولی أحد نَبَغه تلامیذه الدکتور علی النّدْوی، ومما
کوّنتُه من الاطلاع على عدد من کتبه النافعه العمیقه، أتذکّر منها الآن: “ماذا
خسر العالم بانحطاط المسلمین؟، “المسلمون وقضیه فلسطین”، “ربانیه
لا رهبانیه”، کتابه الممتع “رجال الفکر والدعوه فی الإسلام”،
“روائع من أدب الدعوه”، “إلى الإسلام من جدید”، وکتابُه
المُنهِض المُلهب “إذا هبَّتْ ریح الإیمان” فی سیره الإمام الشهید أحمد
بن عرفان.

والشیخ الندوی
ینتسب کغیره من النَّدْویین إلى ندوه العلماء فی لکهنَوْ بالهند وهی جامعه شرعیه
مجیده مضى على إنشائها أکثر من (۱۰۰) عام وخرّجت مئات العلماء الفحول والدعاه
الربانیین.

وهو حَسَنیُّ النَّسب،
عربیُّ الأصل، کریمُ المحتِد، هاجَرَ جَدُّ أسرته الأعلى (قطب الدین محمد المدنی)
فی القرن السادس الهجری من المشرق العربی إلى الهند على إثر هجوم المغول والتتار
علیه. وبرز من أعلام هذه الأسره ربانیون کبار ومجاهدون عظام منهم الإمام المجاهد
الشهید أحمد بن عرفان (المتوفَّى عام ۱۲۴۶هـ)
مؤسس دوله إسلامیه فی القرن الثالث عشر فی شمال الهند.

وُلد الشیخ أبو
الحسن عام ۱۳۳۳هـ (=۱۹۱۴م) فی قریه “تکیّه” بمدیریه رائی بریلی بالهند،
وأبوه ((الشیخ عبد الحیّ)) عالم کبیر ومؤرِّخ مجید له أعظم وأوسع موسوعه فی تراجم
علماء وأعیان الهند سماها ((نُزهه الخواطر وبهجه المَسامع والنَّواظر)) وقد طُبعتْ
عده مرات فی الهند فی ثمانیه مجلدات، ثم طُبعتْ قبل وفاه (الشیخ أبی الحسن) فی
بیروت عام ۱۹۹۹ فی ثلاثه مجلدات وقدمه لها وسمّاها “الإعلام بما فی تاریخ
الهند من الأعلام”.

أما والدته فهی
امرأه صالحه کان لها تأثیر روحی وعاطفی وتربوی على ولدها وکانت تحفظ القرآن واسمها
“خیر”، ولها کتابات وشعر، ولطالما کان یتحدث الشیخ أبو الحسن رحمه الله
عن أخبارٍ لافته لها عن شأنها فی العباده والابتهالِ إلى الله والأذکار والأدعیه.

وللشیخ رحمه الله کتاب بالأردو – لغه مسلمی
الهند- فی سیرتها وأخبارها اسمه ((ذِکْرُ خیر)).

توفی والده عام ۱۳۴۱هـ
وعمره تسع سنوات وبقی فی عنایه أمه وکفاله وتربیه أخیه لأبیه المربی الطبیب
الدکتور عبد العلی رئیس ندوه العلماء، وهو من أشد الناس تأثیراً فی تربیته.

تخرّج الشیخ رحمه
الله بدار العلوم – ندوه العلماء، ه وبدأ بالتدریس وعمره (۲۰) سنه وکان عمره عندما
ألّف أول کتاب بالأردو وهو فی سیره السید الشهید أحمد بن عرفان: (۲۴) سنه.

تخصص الشیخ رحمه الله بعدد من العلوم الشرعیه
على رأسها: التفسیر والحدیث والأدب العربی ، ویُعتبر من الدعاه المرموقین بل من
أبرز القیادات الإسلامیه والمفکرین الإسلامیین فی النصف الثانی من القرن العشرین،
وله اطلاع واسع على التاریخ. وکان یُتقن ثلاث لغات: العربیه والأوردیه
والإنکلیزیه، ویعرف الفارسیه معرفه جیده.

وقد شَغَل وظائف
ومناصب علمیه عدیده تدل على علوّ همته وعظیم الثقه به رحمه الله: فقد رأس ندوه
العلماء عام۱۹۶۱، وکان عضواً فی المجلس التأسیسی لرابطه العالم الإسلامی، وعضواً
فی المجلس الأعلى العالمی للمساجد، وعضواً
فی المجلس الفقهی بمکه المکرمه، وعضواً فی المجلس الملکی لبحوث الحضاره الإسلامیه
بالأردن، وعضواً فی المجلس التنفیذی بمعهد دیُونبد بالهند.

وقد أسس ورأس مرکز
أکسفورد للدراسات الإسلامیه بلندن وفرَّغ له أحد طلاب العلم النابغین الناشطین
والباحثین المتمیّزین: أخی فی الله الدکتور محمد أکرم بن تجمُّل حسین النَّدْوی، والمجمع
العلمی الإسلامی التابع لندوه العلماء بالهند، ومجلس المشاوره الإسلامیه بالهند
الذی یضم الزعامات والقیادات الإسلامیه لمتابعه قضایا المسلمین فیها، ومجلس
الأحوال الشخصیه العالمیه لمسلمی الهند الذی کان له دور کبیر فی المحافظه على هُویّه
مسلمی الهند، ورابطه الأدب الإسلامی العالمیه.

رحلاته الدعویه: لقد
شغل قلبَ الشیخ رحمه الله هذا الدینُ العظیم فملأ علیه فکره ومشاعره ووجدانه،
فصارت قضایاه وهمومُ المسلمین شُغْلَه الشاغل وهمَّه الأکبر مما دفعه للقیام
برحلات عدیده إلى بلاد المسلمین ناصحاً وداعیاً وقائداً ومحاضراً، وقد سجَّل أخبارها فی عدد من کتبه، مثل: ((مذکِّرات
سائح فی الشرق العربی))، ((من نهر کابُل إلى نهر الیرموک))، ((أسبوعان فی المغرب
الأقصى))، ((فی مسیره الحیاه))، وهوکتابه فی سیره حیاته ومدوَّنهٌ حافله تشتمل على
أخباره وأفکاره وتجاربه طُبع منها ۳ أجزاء وبقی رابع مخطوطاً إلى الآن، کما سافر
مرات إلى بلاد الغرب یلتقی بالجالیات الإسلامیه وینصحها ویرفع من معنویاتها
ویربطها بهویّتها الإسلامیه ویقدّم حلولاً لمشکلاتها ویتشاور مع قادتها، وله کتاب ((أحادیث صریحه فی أمریکا))، فضلاً عما
سجّله فی کتابه ((فی مسیره الحیاه)).

والشیخ رحمه الله متعدد
المواهب عظیم المناقب
، ولکن یتمیز أنه مفکّر إسلامی من الطراز الرفیع،
وداعیه موهوب متحرِّق، وربّانی ذو قدم راسخه وذوق أصیل سُنِّی فی السلوک إلى الله
وهذا نادر فی عصرنا فیمن کان له اهتمامات الشیخ الندوی وبعض من نشاطاته ومناصبه:

۱- أمّا إنّه مفکّر
إسلامی
فتشهد لذلک کتبه المتمیزه بالتحلیل الدقیق والفکر العمیق والثقافه
الواسعه والمنهجیه المترابطه والمنطق السدید، منها: ((ماذا خسر العالم بانحطاط
المسلمین؟)) الذی قَدّم له مقدّمه مهمه تعرِّف بقیمته وأهمیته شهید الدعاه الأستاذ
الکبیر المفکر الإسلامی سید قطب رحمه الله، ((الصراع بین الفکره الإسلامیه والفکره
الغربیه))، ((بین الدین والمدنیّه))، ((الأرکان الأربعه فی الإسلام))…وسواها.

۲- وأمّا إنه داعیه
موهوب
فیشهد لذلک واقعُه وتجاربه، وکتاباته واهتماماته، فقد کان یحمل فی قلبه الکبیر هموم الإسلام
والمسلمین، ورحم الله من قال:

إن النفوس إذا کانت
کباراً تَعِبَتْ فی مرادها
الأجسامُ

وکان رحمه الله
یملک حُرقه الداعیه وتذوُّق المجرِّب الخبیر ویُجید فنّ الدعوه بتفوّق، وسیرهُ
حیاته وکُتُبه الدعویه تؤکد ذلک، ولذا أثّر فکرُه الدعوی فی الصحوه الإسلامیه
المعاصره، ونهل من کتبه جیلُ الدعاه فی القرن العشرین. ولقد اجتمع فیه صفات
الداعیه القائد: العلم، والحُرقه، والخُلُق، وفنّ الدعوه.

فالشیخ رحمه الله
عنده نصیب وافر من العلم الشرعی والفقه العمیق للکتاب والسنّه مع اطلاع واسع على
الثقافه العالمیه، وفی قلبه حُرقه عارمه جعلت أکبر همّه قضیه الإسلام ونشر دعوته،
حتى صار محورَ نشاطه وهدفَ رحلاته “إیقاظ الشعور الدینی فی المسلمین ، وإعاده
الثقه إلى نفوسهم بمرکزهم ومبدئهم وغایتهم فی الحیاه ورسالتهم للعالم البشریّ،
وتهیئه النفوس لحمل هذه الرساله وتبوُّء مرکز القیاده والإمامه للعالم الحائر
الثائر، وتجدیف سفینه الحیاه، الضائعه بین الملاحین العابثین والرکّاب
النائمین”، کما فی تقدمته لکتابه ((إلى الإسلام من جدید))، والمتتبِّع
لأخباره والقارئ لکتبه والعارف بشخصه یعرف قدر ما کان علیه من الخُلُق والإتقان
لفنون الدعوه والإقناع بالإسلام والتأثیر بالمدعوّین والارتقاء بحال من یُربِّیهم:
علماً وفکراً وسلوکاً وخبره.

۳- وأمّا إنه ربّانی
فقد اتفق على وصفه بذلک کلُّ من عرفه أو کتب عنه، وصدق من قال: ((أَلْسِنَهُ
الخَلْق أقلام الحق))، وفی هذا فأْلٌ حَسَنْ بحقّ هذا الداعیه الربانی لأن الرسول صلى
الله علیه وسلم یقول: ” أنتم شهداء الله فی الأرض” متفق علیه.

وهو لم یقتصر على
مجرّد الاهتمام بجانب (الرّبانیه) فی الإسلام وترکیزه علیه وإبرازه فی سِیَر
المصلحین والمجدِّدین؛ بل اتصف به وتوجهت عنایته إلیه فظهر فی سَمْته ودلِّه، ومَنْطقه
وهدْیِه، وحاله ومقاله، وسلوکه وأخلاقه، فله نصیب إن شاء الله من تطبیق أمر الله:
)ولکن کونوا
ربّانیین بما کنتم تعلِّمون الکتاب وبما کنتم تَدْرُسون
(.

وأخیراً أقول:
توفِّی الشیخ وتوقَّفَ قلبُه العامر المبارک ولَفَظَ آخر أنفاسه الطاهره ضحى یوم
الجمعه فی ۳۱/۱۲/۱۹۹۹ والمصحف بین یدیه یقرأ فیه سوره الکهف، فوقعت وفاته فی یومٍ
مبارک (یوم الجمعه للوفاه فیه فضْلٌ وبِشاره)، من شهر مبارک (حیث صادفت وفاتُه
العشرَ الأواخر من شهر رمضان فقد توفی فی ۲۳ رمضان)، على حاله مبارکه (وهو یقرأ فی
کتاب الله).

رحمه الله وأعلى منزلته فی علیّین، وتَقَبَّله
فی عباده الصالحین، وجَمَعَنا وإیّاه وسائرَ إخواننا وأخواتنا وأحبابنا ومشایخنا
فی جنّات النعیم بصحبه سیّد المرسلین وأفضل الخلق أجمعین، اللهم آمین.

بیروت: الاثنین ۲۲
ذو الحجه /۱۴۲۸هـ

الموافق له ۳۱/۱۲/۲۰۰۷مـ

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد.

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا