المقالات

الوحدانیه و الشرک

الوحدانیه والشرک

بقلم: د. أحمد عبد الخالق

حمدًا لله تعالى، وصلاهً وسلامًا على الحبیب المصطفى، والنبی المجتبى سیدنا محمد صلى الله علیه وسلم وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه واتبع هدیه إلى یوم الدین، وبعد..

فإن تأملاتنا فی هذه الحلقه سوف تکون حول الوحدانیه وتهدید المشرکین، الذین أصیبوا بانفصام فی شخصیتهم؛ حیث إنهم یعترفون بالله خالقًا، رازقًا، ممیتًا، ولا یعترفون به محییًا، مع أن المنطق والعقل یقضیان بأن الذی یملک الخلق هو الذی یملک الرزق، وأن الذی یملک الإماته هو الذی یملک الإحیاء، فلماذا یصابون فی عقلهم، ویعترفون بما یتناسب مع أهوائهم، ولا یعترفون بما یتعارض مع أمزجتهم؟!

 

إن الله تعالى لیعالج قضیه الشرک, وآثارها فی حیاتهم وفی حیاه من قبلهم، ویعرض نهایه المشرکین من قبل وعاقبتهم التی تشهد بها آثارهم، وذلک من زاویه الرزق والکسب، وهو یواجههم بواقع أمرهم وحقائق حالهم، التی لا یملکون أن یماروا فی أن الله وحده هو موجدها، أو التی لا یملکون أن یزعموا أن لآلهتهم المدعاه مشارکهً فیها؛ یواجههم بأن الله هو الذی خلقهم، وأنه هو الذی رزقهم، وأنه هو الذی یمیتهم، وأنه هو الذی یحییهم؛ فأما الخلق فهم یقرون به، وأما الرزق فهم لا یملکون أن یزعموا أن آلهتهم المدعاه ترزقهم شیئًا، وأما الإماته فلا حجه لهم على غیر ما یقرره القرآن فیها.

 

بقی الإحیاء البعث وکانوا یمارون فی وقوعه، وهو یسوقه إلیهم ضمن هذه المسلمات، لیقرره فی وجدانهم بهذه الوسیله الفریده, التی تخاطب فطرتهم من وراء الانحراف، الذی أصابهم، وما تملک الفطره أن تنکر أمر البعث والإعاده.. قال تعالى: ﴿اللَّهُ الَّذِی خَلَقَکُمْ ثُمَّ رَزَقَکُمْ ثُمَّ یُمِیتُکُمْ ثُمَّ یُحْیِیکُمْ هَلْ مِنْ شُرَکَائِکُمْ مَنْ یَفْعَلُ مِنْ ذَلِکُمْ مِنْ شَیْءٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا یُشْرِکُونَ* ظَهَرَ الْفَسَادُ فِی الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا کَسَبَتْ أَیْدِی النَّاسِ لِیُذِیقَهُمْ بَعْضَ الَّذِی عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ یَرْجِعُونَ* قُلْ سِیرُوا فِی الْأَرْضِ فَانْظُرُوا کَیْفَ کَانَ عَاقِبَهُ الَّذِینَ مِنْ قَبْلُ کَانَ أَکْثَرُهُمْ مُشْرِکِینَ﴾ (الروم: ۴۰: ۴۲).

 

إن الخالق لهذا الکون کله من سماواته إلى أراضینه هو الله تعالى، وهذه قضیه لا یجادل فیها أحد، حتى المشرکین أنفسهم، فإنهم یقرون بذلک، کما قال القرآن الکریم عنهم: ﴿وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَیَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى یُؤْفَکُونَ﴾ (العنکبوت: ۶۱) وقال تعالى: ﴿وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْیَا بِهِ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهَا لَیَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَکْثَرُهُمْ لا یَعْقِلُونَ﴾ (العنکبوت: ۶۳).

 

وإذا کان الله عز وجل هو الخالق، فلا بد أن یکون هو الرازق، ولن یستقیم الأمر إطلاقًا إذا کان الرازق غیر الخالق؛ وذلک لأن الرازق یجب أن یعرف عدد من سیرزقهم، ویعلم حاجه کل واحد منهم إلى الرزق، ویعلم طبیعه هذا المخلوق، فما یحتاج إلیه مخلوق قد لا یحتاج إلیه آخر؛ فإذا لم یکن الخالق هو الرازق فسوف یکون هناک تقصیر فی وصول الرزق إلى بعض المخلوقات؛ من حیث نسیان البعض منهم، وعدم العلم بهم، وإذا کان ذلک کذلک ترتب علیه هلاک بعض المخلوقات، وهذا محالٌ على الله تعالى الذی قال: ﴿وَمَا مِنْ دَابَّهٍ فِی الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَیَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا کُلٌّ فِی کِتَابٍ مُبِینٍ﴾ (هود: ۶) ﴿وَمَا مِنْ دَابَّهٍ فِی الْأَرْضِ وَلا طَائِرٍ یَطِیرُ بِجَنَاحَیْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُکُمْ مَا فَرَّطْنَا فِی الْکِتَابِ مِنْ شَیْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ یُحْشَرُونَ﴾ (الأنعام: ۳۸).

 

ولقد قالها نبی الله الخلیل إبراهیم علیه السلام لقومه، وهو یعرفهم بربه: ﴿الَّذِی خَلَقَنِی فَهُوَ یَهْدِینِ* وَالَّذِی هُوَ یُطْعِمُنِی وَیَسْقِینِ* وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ یَشْفِینِ* وَالَّذِی یُمِیتُنِی ثُمَّ یُحْیِینِ* وَالَّذِی أَطْمَعُ أَنْ یَغْفِرَ لِی خَطِیئَتِی یَوْمَ الدِّینِ﴾ (الشعراء- ۷۸: ۸۲).

 

وکما أن الخالق هو الذی یجب أن یکون هو الرازق؛ فإنه یجب کذلک أن یکون من یملک الإحیاء، هو الذی یملک الإماته، ومن یملک الإماته، هو الذی یجب أن یملک الإحیاء ﴿اللَّهُ الَّذِی خَلَقَکُمْ ثُمَّ رَزَقَکُمْ ثُمَّ یُمِیتُکُمْ ثُمَّ یُحْیِیکُمْ﴾ ثم یسألهم: ﴿هَلْ مِنْ شُرَکَائِکُمْ مَنْ یَفْعَلُ مِنْ ذَلِکُمْ مِنْ شَیْءٍ﴾ ولا ینتظر جوابًا منهم؛ فهو سؤال للنفی فی صوره التقریع غیر محتاج إلى جواب، إنما یعقب علیه بتنزیه الله: ﴿سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا یُشْرِکُونَ﴾.

 

ومن هنا، فإنه وجب على کل من یظنون أن أرزاقهم بید المخلوقین، من حکام وغیرهم، وجب علیهم أن یعیدوا النظر فی ذلک، فإن أرزاقه بید خالقهم، وإن آجالهم بید خالقهم، وذلک مسجَّل فی اللوح المکنون من قبل أن یخلق الله الخلق، وذلک کما ورد فی الحدیث: عن عبد الله بن مسعود قال: حدثنا رسول الله صلى الله علیه وسلم وهو الصادق المصدوق: "إن أحدکم یجمع خلقه فی بطن أمه أربعین یومًا، ثم یکون فی ذلک علقهً مثل ذلک، ثم یکون فی ذلک مضغهً مثل ذلک، ثم یرسل الملک فینفخ فیه الروح، ویؤمر بأربع کلمات، بکتب رزقه، وأجله، وعمله، وشقی، أو سعید؛ فوالذی لا إله غیره: إن أحدکم لیعمل بعمل أهل الجنه، حتى ما یکون بینه وبینها إلا ذراع فیسبق علیه الکتاب، فیعمل بعمل أهل النار فیدخلها، وإن أحدکم لیعمل بعمل أهل النار، حتى ما یکون بینه وبینها إلا ذراع فیسبق علیه الکتاب، فیعمل بعمل أهل الجنه فیدخلها" (متفق علیه).

 

ثم یکشف الله لهم عن ارتباط أحوال الحیاه وأوضاعها بأعمال الناس وکسبهم; وأن فساد قلوب الناس وعقائدهم وأعمالهم، یوقع فی الأرض الفساد, ویملؤها برًّا وبحرًا بهذا الفساد، ویجعله مسیطرًا على أقدارها, غالبًا علیها: ﴿ظَهَرَ الْفَسَادُ فِی الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا کَسَبَتْ أَیْدِی النَّاسِ﴾ ومعنى ذلک أن النقص فی الزروع والثمار، بسبب المعاصی، وقال أبو العالیه: من عصى الله فی الأرض، فقد أفسد فی الأرض؛ لأن صلاح الأرض والسماء بالطاعه، ولهذا جاء فی الحدیث الذی رواه أبو داود: لَحَد یقام فی الأرض أحب إلى أهلها من أن یُمطروا أربعین صباحًا.

 

والسبب فی هذا أن الحدود إذا أقیمت انکفَّ الناس، أو أکثرهم، أو کثیر منهم عن تعاطی المحرمات، وإذا ترکت المعاصی کان سببًا فی حصول البرکات من السماء والأرض، ولهذا إذا نزل عیسى ابن مریم علیه السلام فی آخر الزمان، یحکم بهذه الشریعه المطهره فی ذلک الوقت؛ من قتل الخنزیر وکسر الصلیب ووضع الجزیه وهو ترکها، فلا یقبل إلا الإسلام أو السیف؛ فإذا أهلک الله فی زمانه الدجال وأتباعه، ویأجوج ومأجوج؛ قیل للأرض أخرجی برکتک، فیأکل من الرمانه الفئام من الناس، ویستظلون بقحفها، ویکفی لبن اللقحه الجماعه من الناس، وما ذاک إلا ببرکه تنفیذ شریعه محمد صلى الله علیه وسلم، فکلما أُقیم العدل کثرت البرکات والخیر، ولهذا ثبت فی الصحیح: إن الفاجر إذا مات یستریح منه العباد والبلاد والشجر والدواب.

 

وإذا نظرنا إلى واقعنا الیوم وجدنا أن شریعه الله تعالى قد غابت عن الحیاه؛ فأصبح لا یُحکم بها، وصارت العلمانیه، هی المسیطره على الساحه؛ فکثر بذلک الظلم والطغیان، وانتشر الفساد فی البر، فصارت الفواحش تُرتکب باسم الحریه الشخصیه، وانتشرت الخمور والمخدرات، وصارت تباع عیانًا جهارًا، دون حیاء ولا خجل من الله تعالى، وتعامل الناس بالربا، حتى أصبح هو الأصل عندهم، کما ظهر الفساد فی البحر من خلال العری، الذی یحدث باسم المصایف؛ فکم من أعراض تُنتهک فی السفن والبواخر؟! وکم من أعراض تنتهک على الشواطئ والفنادق تحت مسمى: تشجیع السیاحه؟! فکل ذلک وأکثر منه فساد، یحاربون به الله تعالى، فکانت النتیجه: أن عمَّت النقم، ورُفِعَت النعم، وأصبح بأس الناس بینهم شدیدًا، وأصاب الناس القحط والغلاء، وعاش الناس فی حاله من عدم الاستقرار.

 

ویؤکد هذا المعنى ما رواه ابن عمر رضی الله عنهما قال: أقبل علینا رسول الله صلى الله علیه وسلم فقال: "یا معشر المهاجرین: خمس خصال، إذا ابتلیتم بهن- وأعوذ بالله أن تدرکوهن-: لم تظهر الفاحشه فی قوم قط حتى یعلنوا بها إلا فشا فیهم الطاعون والأوجاع التی لم تکن مضت فی أسلافهم الذین مضوا، ولم ینقصوا المکیال والمیزان إلا أُخذوا بالسنین وشده المؤنه وجور السلطان علیهم، ولم یمنعوا زکاه أموالهم إلا مُنِعوا القطر من السماء، ولولا البهائم لم یمطروا، ولم ینقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلط الله علیهم عدوًّا من غیرهم فأخذوا بعض ما فی أیدیهم، وما لم تحکم أئمتهم بکتاب الله تعالى ویتخیَّروا فیما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بینهم" (رواه ابن واللفظ له والبزار والبیهقی).

 

فظهور الفساد هکذا واستعلاؤه لا یتم عبثًا, ولا یقع مصادفهً; إنما هو تدبیر الله وسنته: ﴿لِیُذِیقَهُمْ بَعْضَ الَّذِی عَمِلُوا﴾ من الشر والفساد, حینما یکتوون بناره, ویتألمون لما یصیبهم منه: ﴿لَعَلَّهُمْ یَرْجِعُونَ﴾ فیعزمون على مقاومه الفساد, ویرجعون إلى الله وإلى العمل الصالح وإلى المنهج القویم.

 

ویحذرهم فی نهایه هذه الجوله أن یصیبهم ما أصاب المشرکین قبلهم, وهم یعرفون عاقبه الکثیرین منهم, ویرونها فی آثارهم حین یسیرون فی الأرض, ویمرون بهذه الآثار فی الطریق: ﴿قُلْ سِیرُوا فِی الْأَرْضِ فَانْظُرُوا کَیْفَ کَانَ عَاقِبَهُ الَّذِینَ مِنْ قَبْلُ کَانَ أَکْثَرُهُمْ مُشْرِکِینَ﴾ وکانت عاقبتهم ما یرون حین یسیرون فی الأرض; وهی عاقبه لا تشجع أحدًا على سلوک ذلک الطریق ﴿فَکُلاًّ أَخَذْنَا بِذَنْبِهِ فَمِنْهُمْ مَنْ أَرْسَلْنَا عَلَیْهِ حَاصِبًا وَمِنْهُمْ مَنْ أَخَذَتْهُ الصَّیْحَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُمْ مَنْ أَغْرَقْنَا وَمَا کَانَ اللَّهُ لِیَظْلِمَهُمْ وَلَکِنْ کَانُوا أَنْفُسَهُمْ یَظْلِمُونَ﴾ (العنکبوت: ۴۰)، وقال تعالى: ﴿وَإِنَّ لُوطًا لَمِنَ الْمُرْسَلِینَ* إِذْ نَجَّیْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِینَ* إِلَّا عَجُوزًا فِی الْغَابِرِینَ* ثُمَّ دَمَّرْنَا الْآخَرِینَ* وَإِنَّکُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَیْهِمْ مُصْبِحِینَ* وَبِاللَّیْلِ أَفَلا تَعْقِلُونَ﴾ (الصافات: ۱۳۳: ۱۳۸).

فاعتبروا یا أولی الأبصار، واقرءوا تاریخ السابقین من الأمم التی مضت، وکیف کانت نهایتها، حین عصت واستکبرت، ولیعلم کل من تشغله مناصبه أن الأیام دول، وأنه لن یدوم منصب، فلو دام لغیرک ما وصل إلیک.. فاعتبروا وتدبروا وتأملوا، والله المستعان.

المصدر : اخوان انلاین

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا