المقالات

أربعه محاور للدعوه فی رمضان

أربعه محاور للدعوه فی رمضان

بقلم: أحمد صلاح

ربما یتسع المجال فی رمضان للحدیث عن الإسلام کله بکل فروعه؛ فهو شهر عباده وشهر جهاد وشهر عمل وشهر خیر وشهر تربیه، ورغم ذلک یظلم الکثیرُ من الدعاه الشهرَ الکریم فی الحدیث عن الروحانیات فقط، والتی هی بالتأکید محور أساسی فی علاقه المسلم بربه، إلا أن زیاده مساحه الحدیث عن الروحانیات على حساب مساحات أخرى مهمه، تظلم الشهر نفسه وتقلِّص الفائده منه، وتظلم المسلمین کذلک، وتضعهم دائمًا فی إطار مغلَّف لا یستطیعون منه الانطلاق فی الحیاه لتغییرها؛ فیرى الناس وجه الأرض یتغیر فی رمضان، وکأنها أرض غیر الأرض، وحیاه غیر الحیاه.

 

هذا ما نریده من رمضان، ولکی یحدث ذلک فإنی أتمنى أن یکون الترکیز فی رمضان على محاور بعینها؛ توضع فی خطه متوازنه طیله الشهر الکریم، وهذه المحاور هی:

 

۱- شمولیه العباده

 

من الظلم أن تُختزل العباده فی إقامه الشعائر والسنن والنوافل والعبادات الروحیه؛ هذا ظلم للدین وظلم للناس.. متى یعرف الناس أن العباده تشمل مظاهر الحیاه جمیعًا؛ من أداء الواجب الأسری، من حسن التعامل مع الزوجه وتربیه الأولاد، وإتقان العمل، وحسن التعامل مع الناس ومساعدتهم، طالما صاحب ذلک نیه صالحه تبغی وجه الله؟! ﴿قُلْ إِنَّ صَلاتِی وَنُسُکِی وَمَحْیَای وَمَمَاتِی لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِینَ (۱۶۲) لا شَرِیکَ لَهُ وَبِذَلِکَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِینَ (۱۶۳)﴾ (الأنعام).

 

ألم یَحِن الوقت بعدُ لکی یفهم الناس أن العبد قریب من الله طالما کان قریبًا من الناس؛ یخالطهم ویطبِّق الإسلام فیهم ومعهم وبهم، ویتحمل فی سبیل ذلک ما یتحمل من الأذى؟!

ألم یَحِن الوقت بعدُ لکی یفهم الناس أن الله یرید من الناس أن تتعبَّد إلیه بتعاملاتهم الیومیه فی الأسره والعمل ووسائل المواصلات والشارع؟! ولو راجعت آیات الله تعالى وأحادیث الرسول صلى الله علیه وسلم وقارنت بین ثواب التواصل مع الناس ونفعهم وإسعادهم.. وثواب التقرب إلى الله منفردًا؛ لوجدت أن ثواب الأول یکون أضعاف ثواب الثانی.

 

ألم یَحِن الوقت بعدُ لکی یفهم الناس أن العباده الروحیه جُعِلت لتدفعهم إلى العباده العملیه التی تیسِّر حیاه الناس مع الناس، وتجعلهم یتذوقون حلاوه الإیمان فی کل لحظه، لا أن نجد فی کل لحظه هذا الفصام العجیب فی شخصیه المسلم الذی یبکی فی صلاه القیام ثم یخرج یؤذی الناس ویهمل أسرته وأولاده وعمله؟!

 

ولیس معنى هذا على الإطلاق أن نهمل فی العبادات الروحیه أو لا ندعو إلى الالتزام بها، ولکن المقصود أن نفهم مقصدها وهدفها؛ حتى تستقیم الحیاه کما أراد الله، وکی نحیا حیاهً سعیدهً، کما نرید لأنفسنا ویرید الله لنا.

 

۲- تدبر القرآن الکریم

 

إلى متى یتم التعامل مع القرآن فی شهر القرآن بسطحیهٍ تجعل قمه الاهتمام بالقرآن تعنی قراءته أو ختمه مرهً أو أکثر فی الشهر؛ دون الالتفات إلى معانیه وفهمها وتدبُّرها وتنفیذ ما جاء فیها فی حیاتنا العملیه؟! لماذا ننظر إلى القرآن دائمًا على أنه کتاب یضخُّ حسناتٍ من حروفه وکلماته، وهو فی الحقیقه دستورُ حیاتنا وإکسیرُ السعاده بالنسبه لها؟!

 

أتمنى أن تتم الدعوه- بجانب قراءه القرآن- إلى فَهْم القرآن، حتى ولو فهم ۳ آیات یومیًّا، ثم محاوله تنفیذ آیه واحده تم فهمها کل أسبوع.

 

أتمنى أن تقام- بجانب مسابقات حفظ القرآن- مسابقاتٌ لفهم القرآن وکیفیه تنفیذ ما تم فهمه فی الحیاه العملیه الیومیه.

 

أتمنى أن یشعر الناس أن القرآن کتاب محرِّک لهم ومحرِّک للناس ومحرِّک للحیاه، لا عباره عن حروف ساکنه بین دفتین.

 

۳- تربیه النفس وتصحیح الأخطاء

 

لیس من البشر من لیس به أخطاء، والکثیر منا لدیه رغبه صادقه فی معالجه عیوبه، وکثیرًا ما تقف النفس عائقًا أمام تغییر العیوب الشخصیه.

 

وفی شهر رمضان تسمو الروح وتتعلق بربها، وتستمد من روحانیات الشهر الکریم طاقهً هائلهً تمکِّنها من تغییر عیوبها طاعهً لربها ورغبهً فی مرضاته، ولیس أدل على ذلک من مدمنی التدخین الذین یفشلون طیله العام فی الامتناع عنه ثلاث ساعات فقط من النهار، ثم نجدهم فجأهً یمتنعون عن التدخین نهائیًّا فی یوم واحد هو أول أیام شهر رمضان.. لماذا لا نستغل هذه الطاقه فی وضع برنامج (لمده سنه) ولیس (لمده شهر) لتصحیح عیب أو عیبین فینا؟! ثم نتابع تصحیح هذا الخطأ أسبوعیًّا (لمده عام) (وأکرر: لیس شهر رمضان فقط)، فیکون کل مسلم قد استفاد من تصحیح خطأ شخصی أو اثنین، مستغلاًّ طاقهً نفسیهً هائلهً لا تتکرر إلا فی شهر واحد کل عام.. شهر رمضان.

 

۴- حل المشکلات الأسریه

 

الأسره هی جهاز المناعه بالنسبه للمجتمع؛ فهی- بما تحویه من روابط بین الزوج وزوجته وبین الآباء والأبناء- تمثِّل خطَّ دفاعٍ حصینًا ضد کل محاولات اختراق المجتمع؛ من سلوکیات غریبه وأخلاقیات هابطه تعادی قیم الإسلام والفطره السلیمه.

 

وللأسف الشدید.. فقد أصیب جهاز المناعه هذا من زمن؛ مما جعل الأسره العربیه والمسلمه تعانی أشد العناء من خلافات حادَّه ومشاکل غریبه لم نکن نسمع عنها بین الزوجین وبین الآباء وأبنائهم، وبات من الضروری أن یلتفت الدعاه إلى الحدیث عن لمِّ شمل الأسره فی رمضان، وإعاده الروابط القویه بین الزوجین، وزیاده مساحات التفاهم بین الآباء وأبنائهم، وأن یتم ذلک بأسلوب علمی یستند إلى مفاهیم تربویه، منطلقًا من مشاکل واقعیه حیاتیه یومیه تعانی منها الأسره بالفعل، وأن یتم هذا ضمن برنامج متدرِّج؛ یعتمد على نظریه أن "الزمن جزء من العلاج"؛ حتى لا تُصدَم الأسره بالفشل من المحاوله الأولى أو الثانیه.

 

أتصور أن المحاور الأربعه السابقه لو تم الترکیز علیها ببرنامج زمنی متوازن طیله الشهر الکریم؛ سیکون کفیلاً بإذن الله أن تُحدث تغییرًا فی حیاه الناس.. تغییرًا ینشده الجمیع، ویرضاه الله لنا، وسیزید ثواب الناس عند الله أکثر مما کانوا یتصورون.

المصدر : اخوان انلاین

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا