المقالات

لنعاهد الله على قیام رمضان

لنعاهد الله على قیام رمضان

بقلم: أحمد زهران

من خصائص شهر رمضان أنه شهر القیام؛ لقوله صلى الله علیه وسلم "من قام رمضان إیمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه" (رواه البخاری ومسلم)، وقوله صلى الله علیه وسلم "من قام لیله القدر إیمانًا واحتسابًا غفُر له ما تقدم من ذنبه" (رواه البخاری ومسلم).

ومن المعلوم أن رسول الله صلى الله علیه وسلم کان یحتفی برمضان احتفاءً خاصًّا، فورد أنه "إذا دخل العشر أحیا اللیل، وأیقظ أهله، وشد مئزره" (رواه البخاری ومسلم)، بل إنه- صلى الله علیه وسلم- جعل الصبر على القیام حتى خروج الإمام من مسجده بمثابه قیام لیله کامله، فقال: "من صلى مع الإمام حتى ینصرف کتب له قیام لیله" (أخرجه أبو داود والترمذی، وصححه الألبانی).

ولقد قام رسول الله صلى الله علیه وسلم وظل قائمًا أکثر من ثلاثه وعشرین عامًا، تقول السیده عائشه (رضی الله عنها) لرجل: "لا تدع قیام اللیل، فإن رسول الله صلى الله علیه وسلم کان لا یدعه، وکان إذا مرض أو قالت: کسل صلى قاعدًا" (أخرجه أبو داود).

 

والقیام خُصَّ باللیل؛ لأن اللیل محراب الخاشعین، وروضه المستغفرین، وأنس المحبین، ومطلب الراجین، ومنهل أهل التقوى أجمعین.

 

واللیل أوقات، ولکل وقت درجات: "فوسط اللیل للمحبین للخلوه بمناجاه حبیبهم، والسحر للمستغفرین للاستغفار من ذنوبهم، فوسط اللیل خاص لخلوه الخواص، والسَحَرُ عام لرفع قصص الجمیع، وبروز التواقیع لأهلها بقضاء الحوائج.. فمن عجز عن مسابقه المحبین فی میدان مضمارهم، فلا یعجز عن مشارکه المستغفرین فی استغفارهم واعتذارهم، صحائف التائبین: خدودهم، ومدادهم: دموعهم" (1).

 

یقول أبو سلیمان: "لولا اللیل ما أحببتُ البقاء فی الدنیا".

 

قلت للیل کم بصدرک سر        أنبئنی ما أروع الأسرار

 

قال ما أضاء فی ظلامی سر    کدموع المنیب فی الأسحار

 

فلماذا قیام اللیل وخاصه رمضان؟

 

۱- لأنه من أفضل القربات إلى الله:

یقول صلى الله علیه وسلم: "أقرب ما یکون الرب من العبد فی جوف اللیل الآخر، فإن استطعت أن تکون ممن یذکر الله فی تلک الساعه فکن" (صحیح أخرجه الترمذی من حدیث عمرو بن عبسه، وأورده الألبانی فی صحیح الجامع الصغیر: ۱۷۳).

 

۲- لأنه شرف المؤمنین:

یقول صلى الله علیه وسلم: "شرف المؤمن صلاته باللیل، وعزه استغناؤه عما فی أیدی الناس" (حسن، أخرجه الخطیب البغدادی عن أبی هریره، انظر صحیح الجامع الصغیر: ۳۷۱۰، والسلسله الصحیحه: ۱۹۰۳).

 

۳- لأنه یُورث العبد الرضا:

قال تعالى: ﴿فَاصْبِرْ عَلَى مَا یَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّکَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاءِ اللَّیْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّکَ تَرْضَى (۱۳۰)﴾ (طه).

 

۴- لأنه سبب للفهم عن الله والتوفیق:

قال تعالى: ﴿إِنَّ نَاشِئَهَ اللَّیْلِ هِیَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِیلاً (۶)﴾ (المزمل)، یقول ابن کثیر فی تفسیره: "والمقصود أن قیام اللیل هو أشد مواطأه بین القلب واللسان وأجمع على التلاوه.. أی أجمع للخاطر فی أداء القراءه وتفهمها من قیام النهار؛ لأنه وقت انتشار الناس، وغط الأصوات، وأوقات المعاش" (2).

 

۵- لأنه وقت إجابه الدعاء، وغفران الذنوب، والفوز بعطایا الرحمن:

یقول صلى الله علیه وسلم: "ینزل ربنا تبارک وتعالى کل لیله إلى السماء الدنیا حین یبقى ثلث اللیل الآخر، فیقول: من یدعونی فأستجیب له؟ من یسألنی فأعطیه؟ من یستغفرنی فأغفر له" (رواه الترمذی وابن ماجه وأحمد فی سننه).

 

۶- لأنه دَأَبُ الصالحین، وقربى إلى الله، ومنهاه عن الإثم، وتکفیر للسیئات، ومطرده للداء عن الجسد:

فقد جاء فی الحدیث الصحیح: "علیکم بقیام اللیل فإنه دأَبُ الصالحین قبلکم، وقربه إلى الله تعالى، ومنهاه عن الإثم، وتکفیر للسیئات، ومطرده للداء عن الجسد" (أخرجه أحمد فی مسنده والترمذی والحاکم فی مستدرکه والبیهقی فی السنن).

 

قال ابن الحاج: "وفی القیام من الفوائد أنه یحط الذنوب کما یحط الریح العاصف الورق الجاف من الشجره، وینوّر القلب، ویُحسِّن الوجه، وینشط البدن" (3).

 

۷- لأنه یکسو الحریصین علیه نورًا ومهابه:

یقول تعالى: ﴿وُجُوهٌ یَوْمَئِذٍ مُسْفِرَهٌ (۳۸) ضَاحِکَهٌ مُسْتَبْشِرَهٌ (۳۹)﴾ (عبس). وقیل للحسن: "ما بال المتهجدین باللیل من أحسن الناس وجوهًا؟ قال: لأنهم خَلَوْا بالرحمن فألبسهم من نوره" (4)، ویقول سعید بن المسیب: "إن الرجل لیصلی باللیل فیجعل الله فی وجهه نورًا یحبه علیه کل مسلم، فیراه من لم یره قط فیقول: إنی لأحب هذا الرجل" (5).

 

۸- لأنه من موجبات الرحمه:

قال تعالى: ﴿أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّیْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا یَحْذَرُ الآخِرَهَ وَیَرْجُو رَحْمَهَ رَبِّهِ﴾ (الزمر: من الآیه ۹)، وعن أبی هریره رضی الله عنه أن النبی صلى الله علیه وسلم قال: "رحم الله رجلاً قام من اللیل فصلى وأیقظ امرأته فإن أبت نضح فی وجهها الماء، رحم الله امرأه قامت من اللیل فصلت وأیقظت زوجها فإن أبى نضحت فی وجهه الماء" (رواه أبو داود بإسناد صحیح).

 

۹- لأنه أفضل صلاه بعد الفریضه:

فعن أبی هریره رضی الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله علیه وسلم: "أفضل الصلاه بعد الفریضه صلاه اللیل" (أخرجه مسلم) (۶).

 

۱۰- لأنه صلاه مکتوبه مشهوده:

ففی حدیث عمرو بن عبسه عند أبی داود: "قلتُ یا رسول الله: أی اللیل أسمع؟ قال: جوف اللیل الآخر، فَصَلِّ ما شئت؛ فإن الصلاه فیه مکتوبه مشهوده"، والمراد من جوف الآخر هو الثلث الآخر- کما وردت به الأحادیث (۷).

 

۱۱- لأن فیه النجاه من النیران:

ففی حدیث عبد الله بن عمر المتفق علیه: "فجعلتُ أقول: أعوذ بالله من النار، أعوذ بالله من النار، أعوذ بالله من النار. قال فلقیهما مَلَک فقال لی: لم ترع. فقصصتها على حفصه، فقصتها حفصه على رسول الله صلى الله علیه وسلم فقال: "نِعْمَ الرجل عبد الله لو کان یصلى من اللیل". قال القرطبی: "حصل لعبد الله من ذلک تنبیه على أن قیام اللیل مما یُتَّقَى به من النار، والدنو منها، فلذلک لم یترک قیام اللیل بعد ذلک" (8).

 

۱۲– لأن العبد یصیب من الخیر فیه ما لا یُصبه فی غیره:

قال محمد بن قیس: "بلغنی أن العبد إذا قام من اللیل للصلاه، تناثر علیه البر من عنان السماء إلى مِفْرَقِ رأسه، وهبطت علیه الملائکه لتستمع إلى قراءته، واستمع له عُمّار داره، وسُکان الهواء، فإذا فرغ من صلاته وجلس للدعاء، أحاطت به الملائکه تُؤمِّن على دعائه، فإذا هو اضطجع بعد ذلک نُودی: نم قریر العین مسرورًا، نم خیر نائم على خیر عمل" (9).

 

ویقول ابن مسعود رضی الله عنه: "من قال فی قیام اللیل: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله، والله أکبر، ولا حول ولا قوه إلا بالله؛ کان له من الأجر کألف ألف حسنه" (10).

 

۱۳- لأن صاحبه یُکتب عند الله من الذاکرین الله کثیرًا والذاکرات:

یقول النبی صلى الله علیه وسلم: "إذا استیقظ الرجل من اللیل وأیقظ أهله وصلیا رکعتین کُتبا من الذاکرین الله کثیرًا والذاکرات" (صححه الألبانی فی صحیح الجامع الصغیر).

 

۱۴- لأنه یورث سکن الغرف فی أعالی الجنان:

قال تعالى: ﴿تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنْ الْمَضَاجِعِ یَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ یُنفِقُونَ (۱۶) فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِیَ لَهُمْ مِنْ قُرَّهِ أَعْیُنٍ جَزَاءً بِمَا کَانُوا یَعْمَلُونَ (۱۷)﴾ (السجده).

 

وفی الحدیث: "إن فی الجنه غرفًا یُرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها، أعدها الله تعالى لمن أطعم الطعام، وأفشى السلام، وصلى باللیل والناس نیام" (حسنه الألبانی فی صحیح الجامع برقم ۲۱۲۳).

 

۱۵- لأنه یُهوِّن من طول القیام فی عرصات القیامه:

یقول عبد الله بن عباس رضی الله عنهما: "من أحب أن یُهوِّن الله علیه طولَ الوقوف یوم القیامه، فلیره الله فی ظلمه اللیل ساجدًا وقائمًا یحذر الآخره".

 

۱۶- لأنه مهر الحور العین:

یقول أبو سلیمان الدارانی لأحمد بن أبی الحواری: "بینما أنا ساجد إذ ذهب بی النوم، فإذا أنا بالحوراء، قد رکضتنی برجلها، فقالت: یا حبیبی، أترقد عیناک، والملک یقظان ینظر إلى المتهجدین فی تهجدهم؟ بؤسًا لعین آثرت لذه النوم على مناجاه العزیز، قم فقد دنا الفراق، ولقیَ المحبون بعضهم بعضًا، فما هذا الرقاد؟ حبیبی وقره عینی! أترقد عیناک وأنا أُرَبَّى لک فی الخدور منذ کذا وکذا؟ فوثبتُ فَزِعًا، وقد عرقتُ استحیاءً من توبیخها إیای، وإن حلاوه منطقها لفی سمعی وقلبی" (11).

 

۱۷- لأنه سبب قوی من أسباب النصر على الأعداء:

فلا ینتصر على الأعداء فی ساحه القتال، إلا من انتصر على نفسه فی ساحه المجاهده، ولما هُزم الروم أمام المسلمین قال هرقل لجنوده: ما بالکم تنهزمون؟ فقال شیخ من علماء الروم: من أجل أنهم یقومون اللیل!.

 

۱۸- لأنه من أسباب حسن الخاتمه:

من صَفَى صُفی له، ومن زرع حَصَد، ومن جَدَّ وجد، وإنما یُکال للعبد کما کال، وانظر إلى المتهجدین کیف ماتوا وخُتم لهم بخیر، وانظر إلى تهجد سالم مولى أبی حذیفه، وثابت بن قیس کیف استُشهد؟ وعبد الله ذی البجادین المتهجد الأوّاه وحسن خاتمته، حتى قال ابن مسعود أمام قبره: "یا لیتنی کنت صاحب القبر".

 

۱۹- لأنه سبب لمحبه الله لک:

فعن أبی الدرداء رضی الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله علیه وسلم: "ثلاثهٌ یحبهم الله، ویضحک إلیهم ویستبشر بهم: الذی إذا انکشفت فئهٌ قاتل ورائها بنفسه لله عز وجل، فإمَّا أن یقتل وإمَّا أن ینصرهُ اللهُ ویکفیه، فیقول: انظروا إلى عبدی هذا کیف صبر لی بنفسهِ؟ والذی لهُ امرأهٌ حسنهٌ وفراشٌ لینٌ حسن، فیقوم من اللیل، فیقول: یذر شهوتهُ ویذکرنی، ولو شاء رقد، والذی إذا کان فی سفر وکان معهُ رکبٌ فسهروا ثمَّ هجعوا، فقام من السحر فی ضرَّاء وسرَّاء" (قال المنذری فی الترغیب: رواه الطبرانی فی الکبیر بإسناد حسن).

وعن نعیم بن عمار رضی الله عنه قال: قال رسول الله- صلى الله علیه وسلم: "إذا ضحک ربک إلى عبد فی الدنیا فلا حساب علیه" (قال المنذری فی الترغیب (۴۱/۳۱۹): رواهُ أحمد وأبو یعلى، ورواتهما ثقات).

فهل بعد ذلک من فضل؟ وهل بعد ذلک من نعیم؟

أخی الحبیب: هیا؛ قُم.. وعاهد ربک معی على قیام رمضان.

رزقنا الله وإیاک الإخلاص والعمل.

—————–

الهوامش:

(۱) لطائف المعارف (ص ۴۹).

(۲) تفسیر ابن کثیر ج۴، ص۴۳۵، مکتبه التراث الإسلامی- القاهره.

(۳) مجله التوحید- العدد العاشر- السنه ۳۱، ص۶۹.

(۴) رهبان اللیل: ۱/۳۱۰.

(۵) مجله التوحید، العدد العاشر، السنه ۳۱، ص۶۹.

 (۶) انظر سبل السلام للصنعانی، ج۲، ص۳۴۱.

(۷) السابق، ص۳۴۲.

(۸) تفسیر القرطبی ۱۰/ ۲۳۵ ط. دار الریان للتراث

(۹) رهبان اللیل: ۱/۵۲۶.

(۱۰) مجله التوحید، مصدر سابق، ص۷۱.

(۱۱) رهبان اللیل: ۱/۴۳۱.

——-

* صحفی وداعیه إسلامی / اخوان انلاین

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا