المقالات

الأمر الذی یدعى إلیه

الأمر الذی یدعى إلیه

الشیخ عبد العزیز بن عبد الله بن باز

أما الشیء الذی یدعى إلیه، ویجب على الدعاه أن یوضحوه للناس، کما أوضحه الرسل علیهم الصلاه والسلام فهو الدعوه إلى صراط الله المستقیم، وهو الإسلام، وهو دین الله الحق، هذا هو محل الدعوه، کما قال سبحانه: (ادْعُ إِلَى سَبِیلِ رَبِّکَ) .

فسبیل الله جل وعلا: هو الإسلام، وهو الصراط المستقیم، وهو دین الله الذی بعث به نبیه محمدا علیه الصلاه والسلام، هذا هو الذی تجب الدعوه إلیه، لا إلى مذهب فلان ولا إلى رأی فلان، ولکن إلى دین الله، إلى صراط الله المستقیم، الذی بعث الله به نبیه وخلیله محمدا علیه الصلاه والسلام، وهو ما دل علیه القرآن العظیم، والسنه المطهره الثابته عن رسول الله علیه الصلاه والسلام، وعلى رأس ذلک الدعوه إلى العقیده الصحیحه، إلى الإخلاص لله وتوحیده بالعباده، والإیمان به وبرسله، والإیمان بالیوم الآخر، وبکل ما أخبر الله به ورسوله، هذا هو أساس الصراط المستقیم، وهو الدعوه إلى شهاده أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، ومعنى ذلک: الدعوه إلى توحید الله والإخلاص لـه، والإیمان به وبرسله علیهم الصلاه والسلام، ویدخل فی ذلک الدعوه إلى الإیمان بکل ما أخبر الله به ورسله، مما کان وما یکون من أمر الآخره، وأمر آخر الزمان وغیر ذلک.

ویدخل فی ذلک أیضا الدعوه إلى ما أوجب الله من إقامه الصلاه، وإیتاء الزکاه، وصوم رمضان، وحج البیت… إلى غیر ذلک.

ویدخل أیضا فی ذلک الدعوه إلى الجهاد فی سبیل الله، والأمر بالمعروف والنهی عن المنکر، والأخذ بما شرع الله فی الطهاره والصلاه، والمعاملات، والنکاح والطلاق، والجنایات، والنفقات، والحرب والسلم، وفی کل شیء؛ لأن دین الله عز وجل دین شامل، یشمل مصالح العباد فی المعاش والمعاد، ویشمل کل ما یحتاج إلیه الناس فی أمر دینهم ودنیاهم، ویدعو إلى مکارم الأخلاق ومحاسن الأعمال، وینهى عن سفاسف الأخلاق وعن سیئ الأعمال، فهو عباده وقیاده، یکون عابدا، ویکون قائدا للجیش. عباده وحکم، یکون عابدا مصلیا صائما، ویکون حاکما بشرع الله منفذا لأحکامه عز وجل. عباده وجهاد، یدعو إلى الله، ویجاهد فی سبیل الله من خرج عن دین الله. مصحف وسیف، یتأمل القرآن ویتدبره وینفذ أحکامه بالقوه، ولو بالسیف إذا دعت الحاجه إلیه. سیاسه واجتماع، فهو یدعو إلى الأخلاق الفاضله والأخوه الإیمانیه، والجمع بین المسلمین والتألیف بینهم، کما قال جل وعلا: (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِیعًا وَلا تَفَرَّقُوا) .

فدین الله یدعو إلى الاجتماع، وإلى السیاسه الصالحه الحکیمه، التی تجمع ولا تفرق، تؤلف ولا تباعد، تدعو إلى صفاء القلوب، واحترام الأخوه الإسلامیه، والتعاون على البر والتقوى، والنصح لله ولعباده، وهو أیضا یدعو إلى أداء الأمانه والحکم بالشریعه، وترک الحکم بغیر ما أنزل الله عز وجل، کما قال سبحانه: (إِنَّ اللَّهَ یَأْمُرُکُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَکَمْتُمْ بَیْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْکُمُوا بِالْعَدْلِ) .

وهو أیضا سیاسه واقتصاد، کما أنه سیاسه وعباده وجهاد، فهو یدعو إلى الاقتصاد الشرعی المتوسط، لیس رأسمالیا غاشما ظالما لا یبالی بالحرمات، ویجمع المال بکل وسیله وبکل طریق، ولیس اقتصادا شیوعیا إلحادیا لا یحترم أموال الناس، ولا یبالی بالضغط علیهم وظلمهم والعدوان علیهم، فلیس هذا ولا هذا، بل هو وسط بین الاقتصادین، ووسط بین الطریقین، وحق بین الباطلین، فالغرب عظموا المال وغلوا فی حبه وفی جمعه، حتى جمعوه بکل وسیله، وسلکوا فیه ما حرم الله عز وجل، والشرق من الملحدین من السوفییت ومن سلک سبیلهم لم یحترموا أموال العباد، بل أخذوها واستحلوها، ولم یبالوا بما فعلوا فی ذلک، بل استعبدوا العباد، واضطهدوا الشعوب، وکفروا بالله، وأنکروا الأدیان، وقالوا: لا إله، والحیاه ماده، فلم یبالوا بهذا المال، ولم یکترثوا بأخذه بغیر حله، ولم یکترثوا بوسائل الإباده والاستیلاء على الأموال، والحیلوله بین الناس وبین ما فطرهم الله علیه من الکسب والانتفاع، والاستفاده من قدراتهم ومن عقولهم، وما أعطاهم الله من الأدوات، فلا هذا ولا هذا .

فالإسلام جاء بحفظ المال واکتسابه بالطرق الشرعیه البعیده عن الظلم والغش والربا وظلم الناس والتعدی علیهم، کما جاء باحترام الملک الفردی والجماعی، فهو وسط بین النظامین، وبین الاقتصادیین ، وبین الطریقین الغاشمین، فأباح المال ودعا إلیه، ودعا إلى اکتسابه بالطرق الحکیمه، من غیر أن یشغل کاسبه عن طاعه الله ورسوله صلى الله علیه وسلم ، وعن أداء ما أوجب الله علیه؛ ولهذا قال عز وجل: (یَا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا لا تَأْکُلُوا أَمْوَالَکُمْ بَیْنَکُمْ بِالْبَاطِلِ).

وقال النبی علیه الصلاه والسلام: (کل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه) وقال: (إن دماءکم وأموالکم وأعراضکم علیکم حرام کحرمه یومکم هذا فی شهرکم هذا فی بلدکم هذا) وقال علیه الصلاه والسلام: (لأن یأخذ أحدکم حبله فیأتی بحزمه من حطب على ظهره فیبیعها فیکف بها وجهه خیر لـه من سؤال الناس أعطوه أو منعوه)وسئل صلى الله علیه وسلم : أی الکسب أطیب؟ فقال: (عمل الرجل بیده وکل بیع مبرور) وقال علیه الصلاه والسلام: (ما أکل أحد طعاما أفضل من أن یأکل من عمل یده وکان نبی الله داود یأکل من عمل یده) .

فهذا یبین لنا أن نظام الإسلام فی المال نظام متوسط، لا مع رأس المال الغاشم من الغرب وأتباعه، ولا مع الشیوعیین الملحدین الذین استباحوا الأموال، وأهدروا حرمات أهلها، لم یبالوا بها، واستعبدوا الشعوب وقضوا علیها، واستحلوا ما حرم الله منها، فلک أن تکسب المال وتطلبه بالطرق الشرعیه، وأنت أولى بمالک وبکسبک بالطریقه التی شرعها الله، وأباحها جل وعلا.

والإسلام أیضا یدعو إلى الأخوه الإیمانیه، وإلى النصح لله ولعباده، وإلى احترام المسلم لأخیه، لا غل ولا حسد ولا غش ولا خیانه، ولا غیر ذلک من الأخلاق الذمیمه، کما قال جل وعلا: (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِیَاءُ بَعْضٍ) ، وقال جل وعلا: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَهٌ) .

وقال النبی علیه الصلاه والسلام: (المسلم أخو المسلم لا یظلمه ولا یحقره ولا یخذله) …. الحدیث.

فالمسلم أخو المسلم، یجب علیه احترامه وعدم احتقاره، ویجب علیه إنصافه وإعطاؤه حقه من کل الوجوه التی شرعها الله عز وجل، وقال صلى الله علیه وسلم: (المؤمن للمؤمن کالبنیان یشد بعضـه بعضا) وقال صلى الله علیه وسلم:  (المؤمن مرآه أخیه المؤمن) فأنت یا أخی مرآه أخیک، وأنت لبنه من البناء الذی قام علیه بنیان الأخوه الإیمانیه، فاتق الله فی حق أخیک، واعرف حقه، وعامله بالحق والنصح والصدق، وعلیک أن تأخذ الإسلام کله ولا تأخذ جانبا دون جانب، لا تأخذ العقیده وتدع الأحکام والأعمال، ولا تأخذ الأعمال والأحکام وتدع العقیده، بل خذ الإسلام کله، خذه عقیده، وعملا، وعباده، وجهادا، واجتماعا، وسیاسه، واقتصادا وغیر ذلک، خذه من کل الوجوه، کما قال سبحانه: (یَا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِی السِّلْمِ کَافَّهً وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّیْطَانِ إِنَّهُ لَکُمْ عَدُوٌّ مُبِینٌ) .

قال جماعه من السلف: معنى ذلک: ادخلوا فی السلم جمیعه، یعنی: فی الإسلام، یقال للإسلام: سلم؛ لأنه طریق السلامه، وطریق النجاه فی الدنیا والآخره، فهو سلم وإسلام، فالإسلام یدعو إلى السلم، یدعو إلى حقن الدماء بما شرع من الحدود والقصاص والجهاد الشرعی الصادق، فهو سلم وإسلام، وأمن وإیمان؛ ولهذا قال جل وعلا: (ادْخُلُوا فِی السِّلْمِ کَافَّهً) أی: ادخلوا فی جمیع شعب الإیمان، لا تأخذوا بعضا وتدعوا بعضا، علیکم أن تأخذوا بالإسلام کله ، (وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّیْطَانِ) یعنی: المعاصی التی حرمها الله عز وجل فإن الشیطان یدعو إلى المعاصی وإلى ترک دین الله کله، فهو أعدى عدو؛ ولهذا یجب على المسلم أن یتمسک بالإسلام کله، وأن یدین بالإسلام کله، وأن یعتصم بحبل الله عز وجل، وأن یحذر أسباب الفرقه والاختلاف فی جمیع الأحوال، فعلیک أن تحکم شرع الله فی العبادات، وفی المعاملات، وفی النکاح والطلاق، وفی النفقات، وفی الرضاع، وفی السلم والحرب، ومع العدو والصدیق، وفی الجنایات، وفی کل شیء.

دین الله یجب أن یحکم فی کل شیء، وإیاک أن توالی أخاک لأنه وافقک فی کذا، وتعادی الآخر لأنه خالفک فی رأی أو فی مسأله، فلیس هذا من الإنصاف، فالصحابه رضی الله عنهم اختلفوا فی مسائل ومع ذلک لم یؤثر ذلک فی الصفاء بینهم والموالاه والمحبه رضی الله عنهم وأرضاهم.

فالمؤمن یعمل بشرع الله، ویدین بالحق، ویقدمه على کل أحد بالدلیل، ولکن لا یحمله ذلک على ظلم أخیه وعدم إنصافه إذا خالفه فی الرأی فی مسائل الاجتهاد التی قد یخفى دلیلها، وهکذا فی المسائل التی قد یختلف فی تأویل النص فیها، فإنه قد یعذر، فعلیک أن تنصح له، وأن تحب له الخیر، ولا یحملک ذلک على العداء والانشقاق، وتمکین العدو منک ومن أخیک، ولا حول ولا قوه إلا بالله.

الإسلام دین العداله، ودین الحکم بالحق والإحسان، دین المساواه إلا فیما استثنى الله عز وجل، ففیه الدعوه إلى کل خیر، وفیه الدعوه إلى مکارم الأخلاق، ومحاسن الأعمال، والإنصاف والعداله والبعد عن کل خلق ذمیم، قال تعالى : (إِنَّ اللَّهَ یَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِیتَاءِ ذِی الْقُرْبَى وَیَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْکَرِ وَالْبَغْیِ یَعِظُکُمْ لَعَلَّکُمْ تَذَکَّرُونَ) ، وقال تعالى: (یَا أَیُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاکُمْ مِنْ ذَکَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاکُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَکْرَمَکُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاکُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِیمٌ خَبِیرٌ) .

والخلاصه: أن الواجب على الداعیه الإسلامی أن یدعو إلى الإسلام کله، ولا یفرق بین الناس، وأن لا یکون متعصبا لمذهب دون مذهب، أو لقبیله دون قبیله، أو لشیخه أو رئیسه أو غیر ذلک، بل الواجب أن یکون هدفه إثبات الحق وإیضاحه، واستقامه الناس علیه، وإن خالف رأی فلان أو فلان أو فلان، ولما نشأ فی الناس من یتعصب للمذاهب، ویقول: إن مذهب فلان أولى من مذهب فلان، جاءت الفرقه والاختلاف، حتى آل ببعض الناس هذا الأمر إلى أن لا یصلی مع من هو على غیر مذهبه، فلا یصلی الشافعی خلف الحنفی، ولا الحنفی خلف المالکی ولا خلف الحنبلی، وهکذا وقع من بعض المتطرفین المتعصبین، وهذا من البلاء ومن اتباع خطوات الشیطان، فالأئمه أئمه هدى: الشافعی، ومالک، وأحمد، وأبو حنیفه، والأوزاعی، وإسحاق بن راهویه، وأشباههم کلهم أئمه هدى ودعاه حق، دعوا الناس إلى دین الله، وأرشدوهم إلى الحق، ووقع هناک مسائل بینهم، اختلفوا فیها؛ لخفاء الدلیل على بعضهم، فهم بین مجتهد مصیب لـه أجران، وبین مجتهد أخطأ الحق فله أجر واحد، فعلیک أن تعرف لهم قدرهم وفضلهم، وأن تترحم علیهم، وأن تعرف أنهم أئمه الإسلام ودعاه الهدى، ولکن لا یحملک ذلک على التعصب والتقلید الأعمى، فتقول: مذهب فلان أولى بالحق بکل حال، أو مذهب فلان أولى بالحق لکل حال لا یخطئ، (لا) هذا غلط.

علیک أن تأخذ بالحق، وأن تتبع الحق إذا ظهر دلیله ولو خالف فلانا أو فلانا، وعلیک أن لا تتعصب وتقلد تقلیدا أعمى، بل تعرف للأئمه فضلهم وقدرهم، ولکن مع ذلک تحتاط لنفسک ودینک، فتأخذ بالحق وترضى به، وترشد إلیه إذا طلب منک، وتخاف الله وتراقبه جل وعلا، وتنصف من نفسک، مع إیمانک بأن الحق واحد، وأن المجتهدین إن أصابوا فلهم أجران، وإن أخطئوا فلهم أجر واحد – أعنی: مجتهدی أهل السنه أهل العلم والإیمان والهدى – کما صح بذلک الخبر عن رسول الله صلى الله علیه وسلم.

المقصود من الدعوه والهدف منها :

أما المقصود من الدعوه والهدف منها : فالمقصود والهدف إخراج الناس من الظلمات إلى النور، وإرشادهم إلى الحق حتى یأخذوا به، وینجو من النار، وینجو من غضب الله، وإخراج الکافر من ظلمه الکفر إلى النور والهدى، وإخراج الجاهل من ظلمه الجهل إلى نور العلم، والعاصی من ظلمه المعصیه إلى نور الطاعه، هذا هو المقصود من الدعوه، کما قال جل وعلا: (اللَّهُ وَلِیُّ الَّذِینَ آمَنُوا یُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ) .

فالرسل بعثوا لیخرجوا الناس من الظلمات إلى النور، ودعاه الحق کذلک یقومون بالدعوه وینشطون لها؛ لإخراج الناس من الظلمات إلى النور، ولإنقاذهم من النار ومن طاعه الشیطان، ولإنقاذهم من طاعه الهوى إلى طاعه الله ورسوله.

المصدر : المشکاه

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا