المقالات

جهاد الظلم والفساد ، أفضل الجهاد..

جهاد الظلم والفساد ، أفضل الجهاد..

د. یوسف القرضاوی

من مراتب الجهاد الذی جاء به الإسلام: مرتبه جهاد الشرِّ والفساد فی الداخل، وهذا الجهاد فی غایه الأهمیه لحمایه المجتمع من الضیاع والانهیار والتفکُّک، لأن المجتمع المسلم له أسس ومقوِّمات وخصائص تمیِّزه وتشخِّصه، فإذا ضُیِّعت أو نُسیت أو حُوربت هذه الأسس والمقوِّمات لم یبقَ مجتمعا مسلما.

 

لکل مجتمع مسلم حارسان یحرسانه

 

وهناک حارسان لهذا المجتمع یحفظانه ویمسکانه أن یزول:

 

هناک أولا: حارس الإیمان، الذی هو الأساس الأول للمجتمع. وهو حارس ذاتی من داخل ضمیر کل مسلم.

 

وهناک ثانیا: هذا الحارس الاجتماعی، الذی یُجسِّد ضمیر المجتمع العام، الذی یغار على العقائد أن تُخدش، وعلى الشعائر أن تُضیَّع، وعلى القِیَم أن تُداس، وعلى الحرمات أن تُنتهک، وعلى الشرائع أن تُعطل، وعلى الآداب أن تُهمل.

 

هذا الحارس ینشئه فی المجتمع: أحکام الإسلام وتعالیمه، التی تجعل کل مسلم مسؤولا عما یحدث فی المجتمع من حوله، فلا یعیش المسلم فی همِّ نفسه وحدها، بل یحمل همَّ المجتمع من حوله، یقوِّم ما اعوجَّ، ویُصلح ما فسد، ویردُّ من شَرَدَ، ویقوِّم مَن ظَلم، حتى یستقیم المجتمع على أمر الله. فالمؤمن لا یکتفی بإصلاح نفسه، بل یعمل أبدا على إصلاح غیره، ومقاومه الفساد ما استطاع.

 

هذا ما تفرضه أوامر الإسلام ونواهیه: من النصیحه فی الدین، والدعوه إلى الخیر، والتواصی بالحق وبالصبر وبالمَرحمه، والأمر بالمعروف، والنهی عن المنکر، ومحاربه الطغیان، وتغییر المنکر ـ إذا وقع ـ بالید أو باللسان أو بالقلب، وذلک أضعف الإیمان. والأخذ على ید الظالم حتى یرتدع عن ظلمه، ونصره المظلوم حتى یأخذ حقه. ص۱۶۹

 

میادین الجهاد فی داخل المجتمع:

 

وهذا هو الجهاد الواجب فی داخل المجتمع، وهو یشمل جمله میادین: میدان مقاومه الظلم والظالمین – میدان مقاومه الفسوق والانحلال – میدان مقاومه الابتداع والانحراف الفکری – مقاومه الرده والمرتدین

 

میدان مقاومه الظلم والظالمین

 

میدان مقاومه الظلم والظالمین، والأخذ على أیدیهم، وعدم الرکون إلیهم، کما قال تعالى: (وَلا تَرْکَنُوا إِلَى الَّذِینَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّکُمُ النَّارُ وَمَا لَکُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِیَاءَ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ) هود:۱۱۳.

 

والإسلام یطلب هنا من المسلم أمرین أساسیین: أولهما: ألا یظلم. وثانیهما: ألا یکون عونا لظالم، فإن أعوان الظالم معه فی جهنم. ولهذا یَدین القرآن جنود الطغاه کما یَدین الطغاه أنفسهم، کما فی قوله سبحانه: (إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا کَانُوا خَاطِئِینَ) القصص:۸، وقال عن فرعون: (فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِی الْیَمِّ فَانْظُرْ کَیْفَ کَانَ عَاقِبَهُ الظَّالِمِینَ) القصص:۴۰، فاعتبر الطاغیه والجنود جمیعا من الظالمین، ونزلت نقمه الله فشملتهم جمیعا، وأخذتهم جمیعا بما قدمت أیدیهم.

 

وذلک أن الجبار المستکبر فی الأرض لا ینفذ ظلمه بنفسه، ولکن بوساطه هذه الآلات البشریه التی یستخدمها فی قهر العباد، وإفساد البلاد، وهی تکون له عاده أطوع من الخاتم فی أصبعه!

 

وقد قالوا: إن الإمام أحمد بن حنبل حین سُجِنَ فی محنه خلق القرآن الشهیره، وأصابه من الأذى ما أصابه، سأله یوما أحد السجانین عن الأحادیث التی وردت فی أعوان الظلمه وما لهم من العذاب عند الله تعالى؟ فأعلمه أنها أحادیث صحیحه. فقال له: وهل ترى مثلی من أعوان الظلمه؟ فقال له: لا، لست من أعوان الظلمه. إنما أعوان الظلمه مَن یخیط لک ثوبک، ومَن یهیّئ لک طعامک، ومَن یقضی لک حاجتک. أما أنت فمن الظلمه أنفسهم (۱)!!

 

وقد جاء فی الحدیث الصحیح: »انصر أخاک ظالما أو مظلوما«! قالوا: یا رسول الله؛ ننصره مظلوما، فکیف ننصره ظالما؟ فقال: »تحجزه – أو تمنعه – من الظلم، فإن ذلک نصره« (2).

 

وسواء کان الظلم من الأغنیاء للفقراء، أم من الملاَّک للمستأجرین، أم من أرباب العمل للعمال، أم من القاده للجنود، أم من الرؤساء للمرؤوسین، أم من الرجال للنساء، أم من الکبار للصغار، أم من الحکام وأولی الأمر للرعیه والشعوب، فکله حرام ومنکر یجب أن یقاوَم ویجاهَد، بما یقدر علیه الإنسان من الید، واللسان، والقلب، کما جاء فی صحیح مسلم عن ابن مسعود: »ما من نبی بعثه الله فی أمه قبلی، إلا کان له من أمته حواریُّون وأصحاب، یأخذون بسنته، ویقتدون بأمره، ثم إنها تخلف من بعدهم خُلُوف، یقولون ما لا یفعلون، ویفعلون ما لا یُؤمرون، فمَن جاهدهم بیده فهو مؤمن، ومَن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، ومَن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن، ولیس وراء ذلک من الإیمان حبه خردل« (3).

 

فأوجب الرسول صلى الله علیه وسلم: مجاهده الظلمه والطغاه على کل مسلم، بما یقدر علیه: من الید، أو اللسان، أو القلب، وهی المرتبه الأخیره – التی مَن ترکها لم یبقَ معه شیء من الإیمان، وإن قَلَّ – وضرب له مثلا بحبه الخردل على صغرها. والمطلوب فی هذه المرتبه: أن یَکره الظلم والمنکر بقلبه، ویکره مرتکبی الظلم، ومقترفی المنکر، وهذه لا یملک أحد أن یمنعه منها، لأن قلب المؤمن لا سلطان لأحد علیه غیر ربه الذی خلقه.

 

ولقد اهتمَّ الإسلام بهذا الجهاد وحثَّ علیه، وجاء فی بعض الأحادیث اعتباره أفضل الجهاد، کما روى طارق بن شهاب البَجَلی رضی الله عنه: أن رجلا سأل النبی صلى الله علیه وسلم، وقد وضع رجله فی الغَرْز: أی الجهاد أفضل؟ فقال: »کلمه حق عند سلطان جائر« (4).

 

وروى جابر بن عبد الله، عن النبی صلى اله علیه وسلم قال: »سید الشهداء: حمزه بن عبد المطلب، ورجل قام إلى إمام جائر، فأمره ونهاه فقتله«(5). وبهذا جرَّأ الرسول الکریم أمته: أن تقول کلمه الحق فی وجه السلاطین الظلمه المتجبِّرین، لا یبالون ما یصیبهم فی سبیل الله؛ أن یقتلوا فی سبیل الله. وهذا أغلى وأعلى ما یتمناه مسلم لنفسه: أن یُختم له بالشهاده فی سبیل الله، ولا سیما إذا کان بجوار سید الشهداء حمزه بن عبد المطلب، أسد الله وأسد رسوله.

 

وتظلُّ الأمه بخیر ما دام فیها مَن یصدع بکلمه الحق آمرا ناهیا، مهما تکن العاقبه. وتفقد الأمه استحقاقها للبقاء، إذا شاعت فیها روح الاستسلام، وانتشر فیها الوَهْن والجبن، وعدمت مَن یقول: أمتی، أمتی! قبل أن یقول: نفسی، نفسی!

 

وهذا ما حذَّر منه الحدیث الشریف الذی یقول: »إذا رأیتَ أمتی تهاب أن تقول للظالم: یا ظالم، فقد تُودِّع منهم« (6).

 

ومعنى »تودِّع منهم«: أی لا خیر فیهم، فقد استوى وجودهم وعدمهم، فإن مبرِّر وجود الأمه: أن تقوم برسالتها، وهی الدعوه إلى الخیر والأمر بالمعروف والنهی عن المنکر، فإذا لم تقُم بهذه الرساله فلم تعُد فائده لبقائها.

 

 وقفه للتأمل

 

ویَحْسُن بنا أن نقف هنا وقفه للتأمل والمقارنه: لماذا عظَّم الرسول الکریم شأن هذا الجهاد، واعتبره أفضل الجهاد، واعتبر مَن قُتل فیه بجوار سید الشهداء؟

 

والجواب: أن خطر الفساد الداخلی إذا تفاقم: یشکل خطرا جسیما وشرا کبیرا على الأمه، ولهذا یعتبر الإسلام الجهاد ضدَّ الظلم والفساد فی الداخل مقدَّما على الجهاد ضدَّ الکفر والعدوان من الخارج. فإن الفساد الداخلی کثیرا ما یکون ممهِّدا للعدوان الخارجی، کما تدلُّ على ذلک أوائل سوره الإسراء، إذ قصَّت علینا ما وقع لبنی إسرائیل حین أفسدوا فی الأرض مرتین، وعلَوا (طغَوا) علوًّا کبیرا، ولم یجدوا بینهم مَن ینهى عن هذا الفساد أو یقاوِمه، فسلَّط الله علیهم أعداء من الخارج، یجوسون خلال دیارهم، ویدمِّرون علیهم معابدهم، ویحرقون توراتهم، ویسومونهم سوء العذاب، ویتبِّرون ما علَوا تتبیرا، وکان وعد الله مفعولا.

 

ومن هنا رأینا الفساد والانحلال، مقدمه للغزو والاحتلال (۷)، وقد هدَّدهم بمثل هذه العقوبات القدریه إذا وقع منهم مثل ذلک الإفساد فی المستقبل، وذلک فی قوله تعالى: (عَسَى رَبُّکُمْ أَنْ یَرْحَمَکُمْ وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنَا) الإسراء:۸، أی إن عُدتم إلى الطغیان والعلو والإفساد عُدنا علیکم بتسلیط الأعداء.

 

وقد رأینا النبی صلى الله علیه وسلم، یعلمنا: »أن أفضل الجهاد: کلمه حق عند سلطان جائر«. فاعتبر الرسول صلى الله علیه وسلم ذلک أفضل الجهاد، لأن المقاتل فی المیدان کثیرا ما یَسلم ویعود بأجر وغنیمه، أما مَن یواجه السلطان الجائر بکلمه الحق، فکثیرا ما یقدِّم عنقه فداء لکلمته.

 

وأساس هذه المراتب هو حدیث أبی سعید الخدری، وحدیث ابن مسعود، اللذین رواهما مسلم فی صحیحه (۸).

 

وجعل ابن القیم هذا النوع من الجهاد ثلاث مراتب: بالید، ثم باللسان، ثم بالقلب، حسب الاستطاعه.

 

 مفهوم الجهاد أو التغییر بالقلب

 

والتغییر بالقلب أو الجهاد بالقلب: معناه غلیان القلب غضبا على المنکر، وکراهیه للظلم، وإنکارا على الفساد. وحین یمتلئ القلب بهذه (الشحنه) من الغضب والکراهیه والإنکار والثوره الداخلیه: یکون ذلک تحضیرا معنویا لثوره ظاهریه عارمه، توشک أن تقتلع الظلم والفساد من جذوره، حین یرى المؤمن الظلم یتجبَّر، والفساد یستشری، والمنکر یستعلی، ولا یستطیع تغییره بید ولا حتى بلسان، فیذوب قلبه کما یذوب المِلح فی الماء، ویغلی الغیظ فی صدره، کما یغلی المِرجَل فوق النار؛ فلا بد لهذا المِرجَل أن یتنفس، وإلا تفجَّر أو تکسَّر! فهذه الشحنه القلبیه الوجدانیه الانفعالیه: رصید مهم لأی تغییر عملی مرتقَب، فإن التغییر لا یبدأ عاده من فراغ، بل لابد له من مقدِّمات ودوافع نفسیه، تغری به، وتدفع إلیه.

 

فلیس التغییر أو الجهاد بالقلب موقفا سلبیا، کما یفهمه بعض الناس، وإلا ما سمَّاه الرسول تغییرا أو جهادا، ولا جعله مرتبه من مراتب الإیمان، وإن کان هو المرتبه الدنیا، التی لیس وراءها من الإیمان حبه خردل.

 

ولهذا کان جهاد الفساد لازما ومفضَّلا على غیره، إنقاذا للأمه من شروره وآثاره، وإطفاءً للنار قبل أن یتطایر شررها، ویتفاقم خطرها، ویعمَّ ضررها.

 

وإذا کانت السنه النبویه قد نوَّهت بفضل من قُتِل من أجل فریضه الأمر بالمعروف والنهی عن المنکر، فإن القرآن قد ندَّد أبلغ التندید بالذین یَقتُلون الآمرین بالمعروف، والناهین عن المنکر، من الأنبیاء، وورثه الأنبیاء، الذین یواجهون أهواء الباطل بکلمه الحق. واعتبر القرآن هذه الجریمه من کبریات الجرائم، التی تستوجب عذاب الله ونقمته فی الدنیا والآخره. کما قال تعالى: (إِنَّ الَّذِینَ یَکْفُرُونَ بآیَاتِ اللَّهِ وَیَقْتُلُونَ النَّبِیِّینَ بِغَیْرِ حَقٍّ وَیَقْتُلُونَ الَّذِینَ یَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ مِنَ النَّاسِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِیمٍ * أُولَئِکَ الَّذِینَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِی الدُّنْیَا وَالْآخِرَهِ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِین) آل عمران:۲۲،۲۱..

 

وذلک لأن هذه الجریمه تُخرس ألسنه الحق، وتُخْلِی الساحه للطغاه والظالمین، یعملون فیها ما تَهوى أنفسهم، وما تُزینه لهم شیاطینهم، وإن بلغ فی الشر ما بلغ، دون أن یقول لهم أحد: لِمَ؟ بله أن یقول لهم: لا!

 

ومن هنا کانت عقوبه الله تعالى لبنی إسرائیل، إذ کان من جرائمهم التی شاعت فیهم: قتل الأنبیاء بغیر حق. کما قال تعالى: (أَفَکُلَّمَا جَاءَکُمْ رَسُولٌ بِمَا لا تَهْوَى أَنْفُسُکُمُ اسْتَکْبَرْتُمْ فَفَرِیقاً کَذَّبْتُمْ وَفَرِیقاً تَقْتُلُونَ) البقره:۸۷.

 

وقال سبحانه: (ضُرِبَتْ عَلَیْهِمُ الذِّلَّهُ أَیْنَ مَا ثُقِفُوا إِلَّا بِحَبْلٍ مِنَ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَضُرِبَتْ عَلَیْهِمُ الْمَسْکَنَهُ ذَلِکَ بِأَنَّهُمْ کَانُوا یَکْفُرُونَ بِآیَاتِ اللَّهِ وَیَقْتُلُونَ الْأَنْبِیَاءَ بِغَیْرِ حَقٍّ ذَلِکَ بِمَا عَصَوْا وَکَانُوا یَعْتَدُونَ) آل عمران:۱۱۲.

 

__________________________

 

* من کتاب فقه الجهاد للشیخ القرضاوی، الطبعه الأولى – مکتبه وهبه ۲۰۰۹ .

 

۱ –    صید الخاطر صـ۴۲۹، ونسب مثلها للثوری، الکبائر صـ۱۰۴، ومثلها لابن المبارک، إحیاء علوم الدین (۲/۱۳).

 

۲ –    سبق تخریجه.

 

۳ –    رواه مسلم فی الإیمان (۵۰)، وأحمد فی المسند (۴۳۷۹)، عن ابن مسعود.

 

۴ –    رواه أحمد فی المسند (۱۸۸۲۸)، وقال مخرِّجوه: إسناده صحیح، والنسائی فی البیعه (۴۲۰۹)، عن طارق بن شهاب، وصحَّح المنذری فی الترغیب والترهیب إسناد النسائی (۳/۱۵۸).

 

۵ –    رواه الحاکم فی معرفه الصحابه (۳/۲۱۵)، وصحَّح إسناده، وتعقبه الذهبی بأن فی إسناده الصفار، لا یدرى: من هو؟، عن جابر، وصحَّحه الألبانی فی السلسله الصحیحه (۳۷۴) من طریق رواها الخطیب فی تاریخه.

 

۶ –    رواه أحمد فی المسند (۶۷۸۶)، وقال مخرِّجوه: إسناده ضعیف لانقطاعه، والبزار فی المسند (۶/۳۶۲)، والحاکم فی فضائل القرآن (۴/۱۰۸)، وصحَّح إسناده، ووافقه الذهبی، والبیهقی فی الکبرى کتاب الغصب (۶/۹۵)، عن عبد الله بن عمرو، وقال الهیثمی فی مجمع الزوائد: رواه أحمد والبزار بإسنادین، ورجال أحد إسنادی البزار رجال الصحیح وکذلک رجال أحمد (۷/۵۱۸)، وضعَّفه الألبانی فی ضعیف الجامع (۵۰۱)، وفی إسناده عندهم أبو الزبیر، وقد ذکر أبو حاتم فی المراسیل صـ۱۵۴: أنه لم یسمع من ابن عمرو، ومثله أیضا عن ابن معین. کما نقل عنه ابن عدی فی الکامل: أنه لم یسمع منه ولم یره. ولذا قال الشیخ شعیب وزملاؤه فی تخریج المسند: إسناده ضعیف (۶۵۲۱). ورد ذلک أحمد شاکر فی تخریج المسند، ورجح سماعه من ابن عمرو، وصحَّح إسناد الحدیث ودافع عن تصحیحه دفاعا بلیغا، فلیراجع، وذکره المنذری فی الترغیب والترهیب واقتصر على نسبته إلى الحاکم، وذکر تصحیحه ولم یتعقبه (۳/۱۶۳).

 

۷ –    انظر: تعلیق شیخنا محمد الغزالی على هذه الآیات فی کتابه (الإسلام والأوضاع الاقتصادیه) صـ۱۱۲ ـ ۱۱۴ الطبعه السابعه. دار الصحوه. القاهره ۱۹۸۷م. وهو أول مؤلفاته، وانظر: کتابنا (الشیخ الغزالی کما عرفته) صـ۱۴، ۱۵، ۱۶ طبعه دار الشروق بالقاهره.

 

۸ –    سبق تخریجهما.

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا