العربیةدعوة و دعاة

أسباب انحراف الدعاه و العلماء

أسباب انحراف الدعاه و العلماء

محمد خیر رمضان یوسف

 نظر إلیَّ صاحبی وقال بقلب کسیر وصوت ضعیف: أرأیت ما قاله البارحه ذلک الداعیه المعروف؟

ولا أدری هل تجمَّدت أعصابی أم انهارت آنئذ، وأنا أتذکر جیداً ما صرَّح به ذلک الداعیه، الذی کان ملء العین والقلب، وأملاً من آمال الصحوه، ونجماً یسطع فی سماء الإسلام، ومضرباً للمثل فی دینه وتقواه عند العام والخاص، فإذا به یشید بسلطان جائر، قد فتک بالمسلمین وقاده الدعوه، وکتم أنفاس أهل الإسلام عامهً فی بلده، ولکنه أثنى علیه لأمرٍ صادف خیراً، وکأنه نسی ما کان منه من أعمال شائنه تملأ صحیفته السوداء، وأحکام جائره فرضها على أهل بلده أغضبت المسلم وغیر المسلم، لا تلائم عصراً، ولا قوماً، ولا دیناً، ولا أدباً!

 

وبقی صاحبی ینظر إلیَّ وهو ینتظر جواباً، وأنا مندهش من ذلک الداعیه، ولا أدری ما الذی حدث له، ولا أظن أنه أراد بذلک مالاً أو جاهاً، بل ربما أفقده ذلک أحب شیء إلى العالم، وهو تلامذته ومحبوه!

 

وأجبت صاحبی بشیء من کلام، ثم وقع فی نفسی أن أنظر فی أسباب انحراف العلماء المخلصین، العاملین، المحبَّبین إلى تلامیذهم… فلن یکون الحدیث عاماً فی هذا، یعنی لیس العلماء کلهم، بل هو فی أسباب انحراف العلماء المخلصین الطیبین، أما المنحرفون أصلاً، والذین یبتغون المال والمنصب، فأسباب انحرافهم ظاهره، ولیس هو من شرط بحثنا.

 

۱. فمن أسباب ذلک لدى بعض العلماء والدعاه: قله تحصیلهم العلمی، الذی لا یخولهم التحدث باسم الإسلام، ومع ذلک ترى بعضهم یتسلمون مراکز قیادیه فی الدعوه، ومجالس فی التدریس والإفتاء والوعظ بواسطه أو غیرها، ومنهم من لا یتابع تحصیله العلمی على العلماء، ویکتفی بشهادات لا تُغنی، وجامعه لا تخرِّج علماء، وکتب یتثقفون منها… ومع ذلک یدلون بدلوهم بین العلماء وفی القنوات الفضائیه والوسائل الإعلامیه المتنوعه، وقد یتعصب بعضهم لرأیه فی اجتهاد غیر أهلٍ له، أو لقول شاذ رآه، ثم تنتشر فتواه أو رأیه فی کذا، ویذیعها العلمانیون والحداثیون خاصه لدخیله فی نفوسهم، فهذا نوع انحراف أو زعیق وتشویش، وما هؤلاء إلا کفراریج تصیح بین الدیکه، ولکن أصواتها تُسمع أیضاً، وإن کانت قبیحه جداً، وإن لأصوات الفراریج فی عصرنا لواقط صوت تکبرها وتوصلها إلى آخر الدنیا، بینما هی لا تسعى إلى إیصال أصوات الدیکه والنسور والأسود!

 

۲. هناک علماء أخذوا العلم بعقولهم ولم تتشرَّب به قلوبهم، ویکون هؤلاء قد درسوا لفرص أتیحت لهم، أو أن آباءهم وضعوهم فی مدارس دینیه فتابعوها هکذا، أو أنهم کانوا مع أصدقاء درسوا الدین فدرس معهم، أو أنه تتلمذ على علماء لا روحانیه عندهم، فیکون تعلمه للدین کتعلمه ماده الریاضیات والجغرافیا والکیمیاء، یعرف أحکام الطهاره والمواریث والحج، ویعرف أصول العقیده کما یعرف أصول النحو والصرف. فهؤلاء وأمثالهم غذیت عقولهم بالعلم ولم تتفاعل معه قلوبهم فی جانبه الأساسی کما یأتی، فإذا تعرَّض لحوار مکثَّف من بعد، ودخل فی بیئه سیاسیه واجتماعیه جدیده تفاعل معها وتأثر بها، وربما اعتنق أفکارها، ولو کانت منحرفه وضاله ومناقضه لعقیده الإسلام، فهو لم یتربَّ تربیه إیمانیه حقیقیه مع تعلمه أحکام الفقه وتلقیه دروس العقیده وعلوم القرآن والحدیث… ولذلک نرى بعض العلماء ینحرف بانتمائه إلى أحزاب علمانیه واشتراکیه، بل یصیر فی قیادتها ولجانها المرکزیه، کما حدث لشیخ من شیوخ الأزهر، وقس على ذلک علماء للسلطه من المهیئین لإصدار فتاوى ملائمه لما یطلبه حکامها، لإرضائهم، مع الثناء علیهم فی مناسبات عدیده، ولو کان فی ذلک غضب الرب ومقته. بل أصبح بعض العلماء شیوعیین، وإن کان هذا نادراً جداً، ولکنه یقال، فالرده وارده.

 

والفقره السابقه تذکرنا بموضوع آخر تطرَّقت إلیه أکثر من مره، وهو أن العلم بالخشیه، یعنی أن العالم الحقیقی المقبول عند الله هو من استفاد من علمه وأوصله هذا إلى خشیه الله وتقواه، وما لم یکن کذلک فما الفائده منه، فإن الغایه من العلم هو إرضاء الله تعالى، یقول ربنا سبحانه وتعالى: {إِنَّمَا یَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ} [سوره فاطر: ۲۸]، فمن لم یخش الله فلیس بعالم حقیقی وإن کان حافظاً للقرآن، أو فقیهاً یجاوب على کل أسئله الناس، وتکون نتیجته أنه عالم غیر تقی، لا یخشى الله، فهو منحرف.

 

وبعض هؤلاء تراودهم شکوک، وقد تبقى معهم ویکبرها الشیطان فی نفوسهم، فإذا لامست محاوره أو کتابه من ملحد أو مستشرق أو کتابی، قویت عنده، فانحرف، وضعف إیمانه.

 

والأمر کله بید الله عز وجل، وهو سبحانه إذا رأى عزیمه ورغبه من المرء فی الإیمان والعمل الصالح وفقه إلیه وإیده، وإذا رأى منه زیغاً وعزیمه إلى الشرّ أضلَّه، فانحرف وازداد غوایه. وهو معنى قوله تعالى: { یُضِلُّ مَن یَشَاءُ وَیَهْدِی مَن یَشَاءُ} [سوره النحل: ۹۳].

 

۳. ومن أسباب انحراف العلماء الاجتهاد والتأویل فی نوازل لم یرد فیها نص قطعی، فیتأول ما هو أقرب إلى طبیعته ومنهجه فی الحیاه ونظرته إلى المجتمع، ولو خالف بذلک فقهاء وأعلاماً من عصره، وقد تمادى بعض العلماء فی تأویلات حتى صاروا فی جهه الفِرق.

 

۴- الاغترار والجرأه. فبعض الدعاه الذین أخذوا حظاً من الشهره، ورأوا إعجاباً وإقبالاً من الناس، یصیبهم شیء من الغرور والعُجب، فیجترئون على الخوض فی مشکلات ووقائع عدیده، لا یحالفهم الحظ فی إصابتها جمیعاً، فتبقى سیرتهم "مرتبکه" ویتأرجحون بین التوفیق والنقد، ویحاولون الحفاظ على مناصبهم الدعویه بین الناس، مع عدم إغضاب أنصار الحکم المنحرفین. وقد لا یبقى الأمر على حاله هکذا، فإما إلى هؤلاء وإما إلى هؤلاء.

 

وأشیر إلى أن العُجب أهلک دعاه وانحرفوا حقیقه، مثل عبدالله القصیمی، الذی رجَّح أکثر من باحث إسلامی أن سبب ردَّته وإلحاده کان العُجب، وقد کان من قبلُ عالماً متبحراً ذا حجه قویه.

 

۵. التعصب للرأی. ینبغی للعالم أن یحترم الآراء والاجتهادات الأخرى للعلماء فی قضیه خلافیه، ولا یتعصب لرأیه الذی یخالفهم به، فإن التعصب یؤدی به إلى الخروج من السکینه، وعن الاجتماع، ویفرِّق صفوف المسلمین، ویوقع بینهم النزاع والبغضاء والشقاق، فیکون ضرره أکثر من نفعه. وقدیماً کانت بعض الخلافات المذهبیه مؤلمه للمتعصبین فیها فقط، مثلما قال قاض وفقیه حنفی متعصب: لو کان الأمر بیدی لضربتُ الجزیه على الشافعیه! ولکن هذا لیس من شأن العلماء الحلماء الأکارم، الذین یریدون قوه المسلمین وعزتهم وجمع کلمتهم، وهو منهم.

 

وفی عصرنا نرى بعض الأفراد فی حرکات إسلامیه متعدده یخوضون نقاشات وحوارات وجدالات لا نهایه لها، وهی لا تأتی بخیر، وکل یرى الحق عنده، ولکن الخیر فیهم جمیعاً ماداموا قائمین على القرآن والسنه وإجماع أهل الإسلام، وما عدا ذلک فلیعذر کلٌّ الآخر.

 

۶. المال والشهوه. إن العالِم مبتلى، فی دینه وماله وأهله، لینظرَ الله فی علمه وعمله، فإذا صبر وعضَّ بالنواجذ على الحق، أیَّده الله وصبَّره وفرَّج عنه، وإذا لم یصبر وانجرف مع أهل الباطل، فمن نفسه الأمّاره بالسوء.

 

ولا شک أن المرء یحب المال حباً جماًّ، ویرید له ولأولاده حیاه أفضل وأسهل مما هو فیه، ولکن لا یکون ذلک على حساب دینه، والحکام لهم طرق فی إغراء أهل العلم المخلصین وجذبهم إلى طرفهم، لیکون ذلک دعماً لمناصبهم أمام العامه والخاصه، ولیقال إن فلاناً العالم المشهور یعمل معهم!!

 

وأذکر من مطالعاتی أن رجلاً عالماً أُثنی علیه لتقواه وعلمه عند أحد خلفاء المسلمین، فطمع فی أن یلی له القضاء، ولکن لم یفعل، خوفاً من تبعاته، وحاول معه مره أخرى دون فائده، فقال لأحد أصفیائه إنه لا حلَّ إلا بالحیله علیه. فدعاه مره إلى العشاء، وأمر بأحسن وألذ أکله فی بیت الخلافه، وقدَّمها له، فرأى ذلک العالم ما لم یره فی حیاته، فأقبل علیه بنهم، حتى قضى جوعته وزیاده، ولما مضى قال ذلک الخلیفه لصفیه: لقد أکل فلان أکله لا نجاه له بعدها. وما إن طرح علیه فکره القضاء هذه المره إلا وقد استجاب!!

 

ثم إن ترک المنصب صعب، یعرفه من جرَّبه، فیکون مأموراً بعد أن کان آمراً، ویکون منبوذاً أو (عادیاً) بعد أن کان مبجلاً ومحترماً… فیؤثر المنصب ویحدِّث نفسه بأنه سیحسن ما قدر على ذلک، والحق أنه ینفذ أمر السلطان کیفما کان، بحجه الطاعه، والتأویل فی ذلک… فتصبح حیاته تأویلاً… وظلماً، نعوذ بالله من التردی فی هذا.

 

۷. التأثر بالإعلام المضلِّل. إن العالم والداعیه مثل غیره یتأثر بالإعلام الذی یُذاع ویُبثُّ ویُکتب، وقد یصدِّق أشیاء غیر صحیحه، ویعتقد بها اعتقادًا جازمًا، ثم یکتشف أن کلَّ ما قیل حول ذلک زیف وتضلیل وتهویل لتحقیق أهداف معینه!

 

وإن حشدَ أکبر العقول فی الدوله، وتسخیر طاقاتها لنشر وتأیید أفکار مضلله، وخاصه إذا استمرَّ فیها والتُزم بها، کرفع رایات أحزاب علمانیه تنادی بأفکار ثوریه مکرره وجوفاء لبلوغ السلطه، وتسهل الأمور لمن یتبعها بصلات ومناصب… یؤثر أیَّما تأثیر فى الشعوب.

 

وینبغی أن یکون أهل العلم والدعوه مسلَّحین بالعلم ومحصَّنین بثقافه إسلامیه تمنعهم من الانجراف وراء کل ناعق، فإن میزانهم معهم أینما کانوا، وهو کتاب الله وسنه رسوله صلى الله علیه وسلم، یعرضون کل ما یأتیهم من أفکار وأقوال وأعمال علیهما، ویردُّون کل ما خالفهما، فهم لدیهم مصدر خاص، و"إعلام" خاص یستقونه من دستورهم، ولا یتخذون سواه دلیلاً لهم…

 

ولکن الذی یحدث أن فئه من العلماء والدعاه یصدِّقون ما یُقال من کذب وتهویل حول زعماء وأفکار وأحداث.

 

وأذکر أن دوله سخَّرت کل إمکاناتها الإعلامیه والدعائیه لرفع شأن رجل (لا أصفه) وخلطت صدقًا بأکاذیب، فتأثر بذلک عالم ومفکر إسلامی کبیر، وصرَّح بأنه ودَّ لو کان کذا عنده! ولمَّا هدأت العاصفه وذُکِّر، وعلم أن المقصود  تحقیق أهداف طائفیه وحزبیه، اعترف وندم، ورجع عمَّا قال!

 

ولو قارنت کتب ذلک العالم ودراساته ومحاضراته وتوجیهاته للشباب والمسلمین عامه على مدى عقود من الزمن، بما وقع فیه وزلّ، لأخذک العجب… ولکنه الإعلام المضلِّل الذی یُفسد الملایین من البشر، ویطوِّعهم لشائعات وحروب نفسیه، کما یجنِّدهم لحروب قتالیه… وبنخدع بها من لم تکن له قاعده سیاسیه واطلاع على الأحزاب والاتجاهات السیاسیه ودخائلها، والعلماء الذین لا شأن لهم بالسیاسه، ولا اطلاع لهم، أو لا وقت عندهم للاطلاع على الأحوال السیاسیه، علیهم أن یلتزموا تخصصاتهم العلمیه بدل الوقوع فی أخطاء لا تلیق بمکانتهم.

 

هذا… وکیف بمن کان أقلَّ شأنًا من ذلک العالم ثقافه وتدینًا؟

 

إن الذین ینجون غالبًا من هذه الشائعات والتضلیل الفکری هم الذین یجتمعون دوریًا، فیربُّون ویحلِّلون الأحداث کما یأتیهم من قیادات سیاسیه علیا، وینبهون إلى الأکاذیب والتضلیلات، وکل ما کان من غزو فکری.

 

وینجو منها کذلک من کان نبیها فطنًا –ولیس جزعًا متعجِّلاً- فإنه یسأل عن مصدر الخبر لیتثبت منه، ولا یصدِّق کل ما یقوله غیر المؤمن، ویشک فیما یبثه الفاسق غیر الملتزم بالحق، کما قال ربنا سبحانه فی محکم کتابه: {یَا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا إِن جَاءکُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَیَّنُوا أَن تُصِیبُوا قَوْماً بِجَهَالَهٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِینَ } [سوره الحجرات: ۶].

 

ولا شک أن من یصدِّق أو یتَّبع إعلامًا منحرفًا، یوصَمُ بالضلال والانحراف، ولو بنسبه معینه.

 

والفقره التالیه تکمل سابقتها.

 

۸. لیس کل عالم سیاسیًا، فإذا دخل فی السیاسه بدون مجداف غرق، وخاصه فی هذا العصر، الذی تعدَّدت فیه أفانین السیاسه، وخفیت أسرارها، وتداخلت دهالیزها، لا یعرفها إلا من مارسها وکان مسؤولاً قیادیًا فیها، فهی تحتاج إلى خبره طویله، واطلاع واسع، وعلاقات مع مسؤولین محلیین أو دولیین، وهذا ما یفتقده معظم علمائنا ودعاتنا المخلصین، الذین لا یُسمح لهم باعتلاء مناصب علیا فی الدوله، وفی العلاقات الخارجیه، وفی الأمن والسیاسه خاصه.

 

فإذا تکلم فیها وأبدى رأیه فی بعض قضایا الساعه لم یوفق فی کثیر منها، بل ربما أبدى رأیًا مبتسرًا، وتحلیلاً ساذجًا لأمور، أو أن بعض أفراد الدوله أقنعوه لیصرِّح بما یوافق رأیها، أو موافقه آراء دول کبرى لأنها من رأیها، أو یقول شیئًا ضد حرکات أو أعلام بارزین، فیقع فی مهاوی السیاسه وألاعیبها، وهو لا یدری أنه لُعب به، ویستدرک هذا على نفسه بعد حین، ولکن بعد أن فقد ثقه المخلصین به، وهذا ما خطط له الآخرون!

 

۹.  وأذکر أن اتباع کل قاعده سهله، واختیار کل ما هو سهل ومیسَّر، دون اعتبار العزیمه فی کل أمر، قد یکون فیه نظر ما. والقول هنا لأهل العلم والأصول.

 

إلا أن تتبع الرخص یوقع فی التفسخ والانحلال، کما أن رفضها یوقع فی الغلو… والوسط هو المطلوب، حتى لا یوصَم المرء بالانحراف والمیل إلى أی منهما دون الآخر.

 

۱۰. المداهنه. وهناک أمر بالغ الأهمیه، قد لا یفطن إلیه العلماء إلا بعد أن یکونوا قد مضوا فی حکم الحکام الفاسدین!

 

 فالعالم المخلص یحب جریان أحکام الإسلام فی الحیاه، ویرید من المسؤولین التفاعل مع دعوته… ولأهل السلطه خبره وتفنن وحیل فی جذب الناس إلیهم، وخاصه الوجهاء والقاده والأثریاء والشیوخ، وهذا ما کان من شأن المشرکین مع رسولنا الکریم صلى الله علیه وسلم، الذین جاذبوه أطراف الإغراء لیترک دعوته ولکن دون فائده، فطلبوا حلولاً وسطاً، لیتنازل ویتنازلوا، یقول ربنا عزَّ وجل: {وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَیُدْهِنُونَ} [سوره القلم: ۹]، أی: تمنَّى المشرکون أن تلین لهم وتصانعهم فی دینک، فیلینون لک ویصانعونک فی دینهم!

 

 فکان هذا تنبیهاً ربانیاً لرسوله الکریم ألاّ یتنازل عن الحق أبداً مهما أبدى المشرکون من لین، وإنما یصبر وینتظر مع المضی فی الدعوه.

 

وهذا هو حال حکومات معاصره مع دعاه قاده، الذین یعِدونهم خیراً، ویفرجون عن أنصار لهم، وقد یساعدونهم، أو یفتحون أمامهم قنوات إعلامیه، مع استقبالهم واحترامهم نوعاً ما، ولکن دون أی تقدُّم فی تطبیق شعائر الدین… أی أنها تشریفات ومجاملات وممارسات شکلیه لا عمق لها.

 

فلیکن العالم على حذر، ولا یداهن فی الدین أبداً، فإنه دینُ الله ولیس دینه، ولیس له أن یأخذ  أو یذر ما یشاء منه. ولیعلم أن زله العالم زله أمه، وأنه بصنیعه هذا فی التنازل عن أحکام فی الدین، قد یجرف معه کمًّا هائلاً من الناس، یعتقدون باعتقاده، فیکون علیه إثمه وإثمهم جمیعاً، ویضرُّ نفسه والآخرین، والموعدُ یوم الحساب، والحاکم الواحد القهار.

 

ولا یغترَّ داعیه أو عالم بنفسه، ولا بتاریخه العریق فی الدعوه والعلم، وصبره على ذلک فی الحیاه وفی السجون، فإن کید الأعداء وأحابیلهم تربک المرء وتزعزعه، لا لمغریات دنیویه، بل لسیاسات ومناورات تتعلق بما یطلبه العالم والداعیه، ولکن وراءها أمور قد لا تُدرک فی الحال.

 

وهذا درسٌ من القرآن الکریم، والمخاطِبُ هو الله العلیم الحکیم، والمخاطَبُ هو رسولُ ربِّ العالمین محمد صلى الله علیه وسلم.

 

یقول له ربُّه عز وجل: {وَإِن کَادُواْ لَیَفْتِنُونَکَ عَنِ الَّذِی أَوْحَیْنَا إِلَیْکَ لِتفْتَرِیَ عَلَیْنَا غَیْرَهُ وَإِذاً لاَّتَّخَذُوکَ خَلِیلاً} [سوره الإسراء: ۷۳]، أی: کاد المشرکون أن یوقعوک فی الفتنه، ویَصرفوک عما أوحیناه إلیک من الأحکام، لما یراجعونک فیه ویقترحونه، ویطلبون منک أن تختلق على الله غیر ما أوحاه إلیک، ولو وافقتهم على ذلک لاتخذوک صدیقاً وولیاً لهم.

 

ثم یقول له سبحانه وتعالى ما معناه: ولو لم نثبِّتک على الحقِّ لکدت أن تمیل إلیهم شیئاً قلیلاً؛ لشده کیدهم واحتیالهم!

 

فلیتنبَّه إلى هذا، فإنه مهم.

 

قال الله تعالى بعدها: {إِذاً لَّأَذَقْنَاکَ ضِعْفَ الْحَیَاهِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لاَ تَجِدُ لَکَ عَلَیْنَا نَصِیراً}.

 

أی: لو أنک ملت إلیهم یا محمد ولو شیئاً قلیلاً، لأذقناک عذاباً مضاعفاً فی الحیاه الدنیا، وعذاباً مضاعفاً فی الحیاه الأخرى، ثم لا تجد معیناً یمنعک من عذابنا.

 

وقد عصم الله رسوله الکریم من فتنه المشرکین والرکون إلیهم. وهذا درس کبیر للمسلمین بعدم التنازل عن شیء من أحکام دینهم، فهو نظام متکامل لا یصلح التفریط بجزء منه، وفرقٌ بین العزّه بالإسلام والفخر به، وبین التنازل عنه أو بعضه.

 

۱۱. وهذا ما یجعلنا أن ندخل فی سبب آخر من أسباب انحراف العلماء أشیر إلیه فی الفقره السابقه، وهو: التقدیر والاحترام.

 

فمن المعروف أن العلماء والدعاه مهملون فی الدول الإسلامیه، ولا یعطون حقوقهم، بل یضیق علیهم فی حیاتهم ووظائفهم وأموالهم، بل ویحقَّرون ویُطردون ویسجنون ویعذبون، والعکس نادر جداً، فإذا رأیت عالماً وداعیه قیادیاً مخلصاً تتودَّد إلیه الدوله وتحترمه وتقدره، فاعلم أن هذا أمر مستغرب لن یکون بلا نهایه!

 

وقد حدَّثنی من أثق به أن عالماً کبیراً على مستوى العالم الإسلامی اشتهر جداً وأحبه الناس لعلمه وإخلاصه، فأرادت الدوله أن تستمیله لیکون فی جانبها، وخاصه أن الحاکم قد ظلم وتمادى فی ظلمه دعاه الإسلام، فجنَّدت له جیشاً من المخابرات ذوی درایه وخبره إسلامیه، فکانوا یرافقونه فی دروسه ومواعظه وخطبه ومحاضراته، ویسألونه ویبدون تأثرهم به وبأفکاره، ویخلطون معه السیاسه بالدین، ثم یطلبه الرئیس، فیجلس معه ومع بعض أسرته، ویسألانه أسئله دینیه، والرئیس نفسه یحترمه ویقدِّره، حتى انجرف معهم، وصار یثنی على مسؤولهم الکبیر، وکأنه بذلک یقول کلاماً طبیعیاً مما رآه بعینه وسمعه بأذنه… فتدنَّت مکانته بین الناس کثیرًا، وترکه معظم تلامذته، حتى نبهه بعض أحبابه المخلصین السابقین بحکمه ولین، وشفقه علیه وعلى علمه ومکانته، فتذکَّر وتنبه، وقال: إننی أشعر بما وقعت فیه، ولکن والحمد لله عقیدتی سلیمه لم یصبها شیء!

 

إن عمل المعروف مع شخص محتاج أو مهمل یطوِّق عنقه ویجعله کالعبد، فیجد صعوبه بالغه فی ردِّه أو نقده، فلیحذر الدعاه والعلماء من هذا، ولیقتنعوا بما هم فیه من بُلغه، ولا یداهنوا فی الحق أبداً، فإن رسالتهم فی الحیاه هی قول الحقّ، ومن أجل أن یسود الحقّ، ولوجه الله الحقِّ.

 

ولا یرکننَّ أحدٌ من العلماء والدعاه إلى الحکَّام الظالمین، فإنَّ الله تعالَى یقول: {وَلاَ تَرْکَنُواْ إِلَى الَّذِینَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّکُمُ النَّارُ وَمَا لَکُم مِّن دُونِ اللّهِ مِنْ أَوْلِیَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ} [سوره هود: ۱۱۳].

 

أی: لا تَسکُنوا إلى أهلِ الظُّلمِ ولا تَرضَوا بظُلمِهم، لا تَمیلوا إلى الجَبّارینَ الطُّغاهِ الذینَ یَظلِمونَ عبادَ الله، ولا تَستَعینُوا بهم، ولا تَستَنِدوا إلیهم، فتَکونوا کأنَّکمْ قدْ رَضِیتُمْ بأعْمالِهم، ویکونُ رکونُکمْ إلیهمْ إقرارًا لهمْ على ما یُزاوِلونَهُ منْ ظُلمٍ ومُنکَر.

 

قالَ القاضی البیضاویُّ فی تفسیرِه: لا تَمیلوا إلیهمْ أدنَى مَیل، فإنَّ الرکونَ هوَ المَیْلُ الیَسیر، کالتزَیِّی بزِیِّهم، وتَعظیمِ ذِکرِهمْ واستِدامَتِه.اهـ.

 

وقالَ صاحِبُ "روح المعانی": فما ظنُّکَ بمَنْ یَمیلُ إلى الراسِخینَ فی الظُّلمِ کُلَّ المَیل، ویَتهالَکُ على مُصاحَبتِهمْ ومُنادَمتِهم، ویُتعِبُ قَلبَهُ وقالَبَهُ فی إدخالِ السُّرورِ عَلیهم، ویَستَنهِضُ الرِّجْلَ والخَیلَ فی جَلبِ المَنافِعِ إلیهم، ویَبتَهِجُ بالتزَیِّی بزِیِّهم، والمُشارَکهِ لهمْ فی غَیِّهم، ویَمُدُّ عَینَیهِ إلى ما مُتِّعوا بهِ مِنْ زَهرَهِ الدُّنیا الفانیَه، ویَغبِطُهمْ بما أُوتُوا مِنَ القُطوفِ الدانیَه، غافِلاً عنْ حَقیقَهِ ذلک، ذاهِلاً عنْ مُنتَهى ما هُنالِک!

 

قال: ویَنبَغی أنْ یُعَدَّ مِثْلُ ذلکَ مِنَ الذینَ ظَلَموا لا منَ الرَّاکنینَ إلَیهم، بِناءً على ما رُوِیَ أنَّ رَجُلاً قالَ لسُفیان: إنِّی أَخیطُ للظلَمَه، فهلْ أُعَدُّ مِنْ أعوانِهم؟ فقالَ له: لا، أنتَ منهم، والذی یَبیعُکَ الإبرَهَ مِنْ أعوانِهم! اهـ.

 

فإذا فَعَلتُمْ ذلکَ تُصیبُکمُ النارُ بسَبَبِه…

 

والله یحفظُ عبادَهُ المؤمنین الصالحین المتَّقین.

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا