المقالات

المسأله الترکیه وتوضیح المفاهیم / استاذ جم

المسأله الترکیه وتوضیح المفاهیم

 بقلم: جمعه أمین عبد العزیز

 لا
شک أن ما حدث فی ترکیا من فوز حزبٍ یُحسَب على الإسلام وتوجُّهاته یُدخِلُ السرور
على قلب کل مسلم غیور على دینه، ویتمنَّى تمکینَ دین الله على الأرض، بل نفرح لکل
جهد مشکور قلَّ أو کثُرَ لصالح الإسلام، تقوم به أی جماعه أو أفراد.

 

 

 

ولیس هذا بالأمر الغریب على المسلمین منذ
جیلهم الأول بل وفی حیاه الرسول- صلى الله علیه وسلم- فقصَّه فرحه المسلمین
بانتصار الروم أهل الکتاب على الفرس المجوس أثبتَها القرآن؛ حتى لا یستنکر هذه
المشاعر أحدٌ، فقال: ﴿غُلِبَتِ الرُّومُ* فِی أَدْنَى الأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ
غَلَبِهِمْ سَیَغْلِبُونَ* فِی بِضْعِ سِنِینَ لِلَّهِ الأَمْرُ مِنْ قَبْلُ
وَمِنْ بَعْدُ وَیَوْمَئِذٍ یَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ* بِنَصْرِ اللَّهِ یَنْصُرُ
مَنْ یَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِیزُ الرَّحِیمُ﴾ (الروم: ۲- ۵).

 

 

 

فکیف لا یفرح المسلمون الیوم بانتصار حزب
العداله والتنمیه على العلمانیین، الذین یحکمون ترکیا منذ سقوط الخلافه حتى الیوم،
والذین فصلوا الدین عن الدوله، ولم یعزِلوا الإسلامَ عن الحکم فحسب، بل حاربوه فی
مظاهِرِهِ، ابتداءً من (الطاقیه) إلى حجاب المرأه المسلمه، وانتهَوا إلى إلغاء
اللغه العربیه، لغه القرآن الکریم، بل وارتبطوا ارتباطًا عضویًّا وروحیًّا وقلبًا
وقالبًا بالمشروع الغربی.

 

 

 

إن الذی نشارکُهم فیه ونقرُّه لهم هو أمرٌ
یتصل بالمشاعر القلبیه، التی لا یعارضها الشرع الحنیف، ولکن ما یتصل بالمقاصد
والغایات ومنهج التغییر والإصلاح أمرٌ یحتاج إلى تبیان وتوضیح، کی نضَعَ النقاط
على الحروف، ونؤکد علیه لیستبین التصوُّر السلیم بمنهاجه القویم؛ حتى لا تزِلَّ
قدمٌ بعد ثبوتها، حین یرى البعض هذا الانتصارَ، فقد یشعرون باستطاله طریقنا، وبُعد
الغایات، وعدم تحقیق الأهداف البعیده، بل واستحاله تحقیقها بهذا المنهج الذی
آمنَّا به وطبَّقناه، من وجهه نظرهم.

 

 

 

من الخطأ أن نعقد المقارنات الخاطئه بین مَن
وصلوا إلى السلطه والحکم دون أن یحدِثوا تغییرًا إسلامیًّا فعلیًّا وجوهریًّا فی
طبیعه المجتمع، أفرادًا وأُسرًا ومجتمعًا.. وبین مَن أحدثوا تغییرًا إسلامیًّا
ویسعون لإقامه الدین، کما بیَّنت الآیه الکریمه ﴿شَرَعَ لَکُمْ مِنَ الدِّینِ مَا
وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِی أَوْحَیْنَا إِلَیْکَ وَمَا وَصَّیْنَا بِهِ
إِبْرَاهِیمَ وَمُوسَى وَعِیسَى أَنْ أَقِیمُوا الدِّینَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِیهِ﴾
(الشورى: من ۱۳)، وکما قال مرشدنا الأسبق: “أقیموا دوله الإسلام فی قلوبکم
تقُم على أرضکم” وفرقٌ کبیر بین الوصول إلى الحکم وإقامه الدین على الأرض.

 

 

 

إن الذی حدث فی ترکیا لا بد أن یکون واضحًا
لدینا؛ حتى لا تتداخل الغایات بالوسائل، والأهداف البعیده بالقریبه، وحتى لا تقول:
لیتنا نسلک نفس المسلک کی نحقق ما حققوه..!! أقول: الذی حدث فی ترکیا هو وصول
لسدَّه الحکم والسلطه، وهذا ما کانوا یسعَون إلیه بکل وسیله، وهم لا ینکرون ذلک
کهدف لهم یُرتجَى ویَسعَون إلیه بکل جهدهم ووسائلهم المشروعه، وفی سبیل ذلک کان کل
همِّهم التجمُّع لا الجماعه التی لها توجُّهاتُها ومنهجُها وأهدافُها ووسائلُها،
بل وغایاتُها وخطتُها ومنهجُها النبوی فی التغییر.

 

 

 

فقد حدث ما یقرب ذلک مع الترابی فی السودان
وإن اختلفت الوسائل، فإن الذی حدث فی ترکیا حدث بالأسلوب الدیمقراطی، وأما الذی
حدث فی السودان فکان انقلابًا عسکریًّا، والذی ترفضه رفضًا قاطعًا جماعه الإخوان
المسلمین، إلا أن هدف الترابی أیضًا کان الوصول إلى الحکم والسلطه، ومنهج الإخوان
یختلف اختلافًا واضحًا عن هذا وتلک، ولکلٍّ طبیعته وظروفه، إلا أن منهج التغییر
یجب أن یکون ثابتًا ﴿إِنَّ اللهَ لاَ یُغَیِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى یُغَیِّرُوا
مَا بِأَنْفُسِهِمْ﴾ (الرعد: من الآیه ۱۱).

 

 

 

تقول بعض التحلیلات عن التجربه الترکیه:
تعتبر تجربه حزب العداله والتنمیه فی ترکیا إحدى تجارب الإسلام السیاسی فی تاریخ
الأمه العربیه والإسلامیه الحدیث والمعاصر، إلا أن هذه التجربه غیر قابله للتطبیق
فی حاله الإخوان المسلمین فی مصر لعدد من الأسباب التی من أهمها:

 

أولاً: التزام أردوغان بقواعد العملیه
السیاسیه الترکیه وبأحکام الدستور، حتى وصلت به المواءمه السیاسیه إلى الإعلان
علنًا أنه ملتزمٌ لیس فحسب بالطبیعه المدنیه فی إطار مرجعیته السیاسیه، بل قال إنه
ملتزمٌ بهویَّه ترکیا العلمانیه، لدرجه السکوت على الثوره التی حدثت من
العلمانیین؛ بسبب حجاب زوجه وزیر الخارجیه عبد الله جول عند ترشیحه لمنصب الرئیس؛
حیث قال قائلهم “إنه لیس من الممکن أن تکون السیده الأولى فى ترکیا محجبه”!!
وقالوا: “إن دخول زوجه جول المحجبه- السیده خیر- إلى قصر الرئاسه الترکی الذی
أسَّسه أبو العلمانیه الترکیه أتاتورک أمرٌ یخالف کافهَ القیم العلمانیه الترکیه
ویخالف الدستور”!!

 

 

 

ومما زاد الطین بلَّهً أنَّ أوردغان نفسه لم
یستطع إتمام تعلیم ابنته المحجَّبه فی ترکیا، بسبب منع الحجاب فی الجامعات الترکیه
فأرسلها إلى الولایات المتحده لاستکمال تعلیمها.

 

 

 

هذه هی العلمانیه التی قال عنها أردوغان
إننا لن نحید عنها ولن نغیِّر فیها أیَّ شیء، بل ما جئنا إلا للمحافظه علیها، وهذا
هو خیار حزب العداله والتنمیه، وهذا خیارٌ لا یمکن للإخوان فی مصر أن یتبنَّوه على
أی شکل من الأشکال؛ لأن الإخوان مع التزامهم بالدستور المصری؛ لأنه یقول إن الدین
الرسمی للدوله هو الإسلام، وإن الشریعه الإسلامیه هی المصدر الرئیسی للتشریع، لا
یمکن لهم قبول کامل قواعد اللعبه السیاسیه التی وضعها النظام المصری الحاکم منذ
خمسه عقود، سواءٌ على مستوى المبادئ الحاکمه، أو الممارسه السیاسیه، من قبول
لمؤسسات شکلیه، وفساد سیاسی واقتصادی وإداری واجتماعی موجود، وإلا فقَدَ الإخوان
مصداقیهَ ما یطرحونه من برامج وأهداف، وبالتالی سوف یفقدون أهم عناصر قوه الجماعه
وهو عنصر الشرعیه الجماهیریه، وتأیید الشارع المصری والعربی والإسلامی لهم، والذی
قبِلَهم وأیَّدَهم بسبب أجندتهم هذه.

 

 

 

ثانیًا: أن التیار الإصلاحی (تیار الإخوان)
بأجندته یرمی إلى إحیاء تجربه الأمه الإسلامیه الواحده، وإعاده الواجهه الحضاریه
القدیمه لها، واستعاده دورها الریادی العالمی فی کل المجالات، وهذا لا ینادی به
أردوغان، فتیاره یعمل داخل حدوده فحسب، ولا یطرح أجنداتٍ إسلامیهً ذات طابع عالمی،
وهو الأمر الذی لا یقلق الغرب الأمریکی والأوروبی بل والصهیونیه العالمیه، بعکس
التیار الإخوانی ذی الأجنده التی تتجاوز حدود قطره، ویمثِّل خطرًا على المشروع
الأمریکی الصهیونی العالمی، لأجندته ومشروعه الإسلامی المتکامل، والذی یشمل العالم
الإسلامی بأسره، والذی ینادی به الإخوان، وهو أحد أهدافهم الکبرى لاستعاده الخلافه
الإسلامیه ولیس الاستعداد لتغییره لأنه مبدأ ثابت عندهم.

 

 

 

ثالثًا: إن للإخوان ثوابت لا تحید عنها ولا
تتغیر، کقضیه الاعتراف بـ”إسرائیل” وبیت المقدس وغیرها من القضایا
المهمه والتی هی على غیر المواءمه السیاسیه لحزب العداله والتنمیه، فما زالت ترکیا
عضوًا فی حلف شمال الأطلنطی (الناتو) الذی یضرب المسلمین فی أفغانستان ویحیک
المؤامرات فی بلاد المسلمین إلى یومنا هذا، ولا تزال تحتفظ بعلاقات مع الکیان
الصهیونی والولایات المتحده، ویعلن أردوغان المحافظه على هذه العلاقات.

 

 

 

وهذا هو الفارق الذی جعل الغرب یتقبَّل حزب
العداله والتنمیه بینما یرفض حماس فی فلسطین، بل بمجرد أن یفوز الإخوان بعدد من المقاعد
فی مجلس الشعب یعلن الحرب علیهم، فما بالکم لو دخل الإخوان المسلمون إلى الحکم وهم
عازفون عنه..؟! لا بد أن یظهر العَدَاء الغربی الصریح ویعمل أصحاب المشروع الغربی
الصهیونی جاهدین لإسقاط تجربتهم فی الحکم إن حدث ذلک.

 

 

 

إن المجتمع الذی یریده الإسلام هو:

 

۱-مجتمع ربانی، یستمد کلَّ مقوماته من أوامر
الله وتوجیهاته وحکمه.

 

۲-یتجه إلى الله بکل شعوره ووجدانه وعمله.

 

۳-مجتمع.. العقیده أساسه، والشعائر مظهره
وتعظیمه، والأخلاق ضمانه، والشریعه ترجمته العملیه.

 

۴-الواجبات فیه کلها مطلوبه، والمحظورات
کلها منهیٌّ عنها، وبین ذلک المندوبات والمکروهات والمباحات، وتأمَّل موقف ربعی بن
عامر مع قائد الفرس حین قال له: “إن الله ابتعثنا لنخرج من شاء من عباده
العباد إلى عباده الله، ومن جَور الحکام إلى عدلِ الإسلام، ومن ضیق الدنیا إلى سعه
الدنیا والآخره”، فأی ثباتٍ ووضوح فی مثل هذا الموقف.

 

 

 

واستمع إلى الإمام البنا یوضح لنا ذلک
فیقول: “نحن نرید الفرد المسلم، والبیت المسلم، والشعب المسلم، ولکننا نرید
قبل ذلک أن تسود الفکره الإسلامیه حتى تؤثر فی أوضاعنا جمیعها، وتصبغها صبغهً إسلامیهً
وبدون ذلک لن نصل إلى شیء”.

 

 

 

نرید أن نفکر تفکیرًا استقلالیًّا یعتمد على
أساس الإسلام الحنیف، لا على أساس الفکره التقلیدیه التی جعلتنا نتقیَّد بنظریات
الغرب واتجاهاته فی کل شیء، ونرید أن نتمیَّز بمقوّمات ومشخِّصات حیاتنا کأمه
عظیمه مجیده، تجرُّ وراءها أقدمَ وأفضلَ ما عَرَف التاریخ من دلائل ومظاهر الفخار
والمجد”.

 

 

 

الانطلاق فی رحاب الإیمان

 

إن الانطلاق فی رحاب الإیمان ینمِّی
الشخصیهَ المستقلهَ التی تتخلَّص من الإمَّعیَّه والغثائیه، بتربیه تُخرج لنا
نماذجَ فذَّهً، متعددهَ القدراتِ والأفهامِ، یکون بها کلُّ مسلم نسیجًا وحدَه،
یختلف عن الآخرین، وهذا التنوُّع والاستقلال أساسٌ لقیام مجتمع لا یطویه التشابُه
الأصمّ، والتجرید المُمیت، وإنما تتکامل فیه عناصر الإبداع، ومقوِّمات التنوُّع،
فیغدو کلوحهٍ تتناسق فیها الألوان، وتتکامل فیها الصوره، وهذا کله نتاجُ تربیهٍ
وتخطیطٍ طویلِ الأمدِ، یتطلَّب طولَ النفَس، والصبرَ الجمیلَ، والعملَ المتواصل،
والثبات علیه، بل وإکراه النفس علیه؛ لصیاغه نموذج وأسلوب للحیاه، تتأکد به قیم
الإسلام العلیا، ومبادئه الممیزه، لینطلق بها إلى الممارسه الحیاتیه، بلا عُقَد
ولا أزمات ولا مقارنات خاطئه، بل ولا انفصامٍ فی الشخصیه وبوعیٍ بالتحدیات،
وإیمانٍ بالمنهج والتطبیق، واستشعار الأمه کلها بوجوب العمل، وثقتها بقدرتها على
التأثیر الإیجابی، مع الاعتزاز بهویَّتها الإسلامیه، والیقین بنصر الله لها.

 

 

 

مقصد الإسلام

 

إن للإسلام مقصدَین مهمَّین یجب أن نَعِیَهما
جیدًا:

 

أولاً: إقامه أمه صالحه مصلحه، ولن تکون إلا
إذا توافرت فیها شروط أساسیه، أهمها:

 

۱-أن تکون أمه ذات رساله تجاهد من أجلها.

 

۲-أن تکون أمه موحده متحابه.

 

۳-أن تکون أمه مضحیه مستعده للبذل.

 

ثانیًا: أن یکون على رأس هذه الأمه حکومهٌ
إسلامیهٌ مدنیهٌ، صالحهٌ مصلحهٌ، خادمهٌ للشعب، تقوم على الشورى، وتُقیم العدل،
وتحقق الحریه لجمیع أفراد شعبها، لا حکومه طغیان واستبداد.

 

 

 

لهذه المعانی التی تتطلَّب إرادهً قویهً
وعزمًا على مواصله الطریق؛ لأنه طریق طویل تعتریه عقبات وعقبات.. من أجل ذلک یقول
الإمام البنا للمتعجِّلین: “أیها الإخوان المسلمون، اسمعوها منی کلمهً عالیهً
مدویهً، من فوق هذا المنبر، فی مؤتمرکم هذا الجامع.. إن طریقکم هذا مرسومه خطواته،
موضوعه حدوده، ولست مخالفًا هذه الحدود التی اقتنعتُ بأنها أسلمُ طریق للوصول،
أجل.. قد تکون طریقًا طویلهً، ولکن لیس هناک غیرها، فمن أرادَ أن یستعجل ثمرهً قبل
نضجها، أو یقتطفَ زهرهً قبل أوانها فلستُ معه فی ذلک، وخیرٌ له أن ینصرف عن هذه
الدعوه إلى غیرها”.

 

 

 

ویقول لمن تسبق عواطفهم عقولهم:
“ألجموا نزوات العواطف بنظرات العقول، وأنیروا أشعه العقول بلهب العواطف،
وألزِموا الخیالَ صدق الحقیقه والواقع، واکتشِفوا الحقائق فی أضواء الخیال الزاهیه
البرَّاقه، ولا تَمیلوا کلَّ المیل فتذروها کالمعلَّقه، ولا تُصادِموا نوامیسَ
الکون فإنها غلاَّبه، ولکنْ غالِبوها واستخدِموها، وحوِّلوا تیارَها، واستعینوا
ببعضها على بعض، وترقَّبوا ساعهَ النصر وما هی منکم ببعید”.

 

 

 

یقول للذین یقیسون الأمور بنتائجها
ومظاهرها: إنکم تبتغون وجه الله وتحصیل مثوبته ورضوانه، وذلک مکفولٌ لکم ما دمتم
مخلصین ولم یکلفکم نتائج الأعمال، ولکن کلفکم صدق التوجه، وحسن الاستعداد، ونحن
بعد ذلک إما مخطئون فلنا أجر العاملین المجتهدین، وإما مصیبون فلنا أجر الفائزین
المصیبین، على أن التجارب مع الماضی والحاضر قد أفادت أنه لا خیرَ إلا فی طریقکم،
ولا إنتاجَ إلا مع خطتکم، ولا صوابَ إلا فیما تعملون، فلا تقامروا بجهودکم، ولا
تقامروا بشعار نجاحکم، واعملوا ﴿وَاللَّهُ مَعَکُمْ وَلَنْ یَتِرَکُمْ
أَعْمَالَکُمْ﴾ (محمد: من الآیه ۳۵)، والفوز للعاملین ﴿وَمَا کَانَ اللَّهُ
لِیُضِیعَ إِیمَانَکُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَحِیمٌ﴾ (البقره: من
الآیه ۱۴۳).

 

 

 

الخلاصه

 

أننا أصحاب مشروع إسلامی یدعو إلى تکوین أمه
وتربیه شعب، وتحقیق آمال، وهذا کله یتطلَّب نفسیهً عظیمهً، تتمثل فی: إراده قویه،
ووفاء ثابت، وتضحیه عزیزه، ومعرفه بالمبدأ وإیمان به؛ لأنه مشروع شعوب مسلمه تتحرق
شوقًا وأملاً فی أن تحیا بالإسلام، وتعیش له وبه کی تتبوَّأ مکانتَها بین
العالمین، وتنهض بواجبها المقدَّر من رب العالمین.

 

 

 

إنه المشروع الذی یهدی للتقى والرشاد
والطریق المستقیم الذی یحقق للأمه هویتها الذاتیه، وشخصیتها المتمیزه واستقلالها
الاقتصادی وإرادتها السیاسیه؛ حتى لا تذوب فی شرق ولا غرب، وحتى تخرج من حاله
المسخ التی تردَّت إلیها من إثْر التخلف والجمود والفساد من ناحیه والغزو
والاستعمار الفکری والعسکری من ناحیه أخرى.

 

 

 

ولذلک کان لا بد ابتداءً أن نعی جیدًا أن
الإسلام رساله تربیه قبل أن یکون رساله تشریع وتنظیم، ورساله عقائد وأخلاق قبل أن
یکون رساله قتال وجهاد، ورساله قیم ومبادئ قبل أن یکون رساله اتساع وانتشار، ومن
هنا کانت أولى خطوات التغییر والإصلاح موجههً إلى القلب والنفس لتحقیق وحده القلوب
صفاءً وإخلاصًا، وهی سابقهٌ على وحده الصفوف تنظیمًا وتخطیطًا وإداره، فالصلاح قبل
الإصلاح.

 

 

 

نعم لا بد من یقظه الأرواح وحیاه القلوب،
وصحوه الوجدان والمشاعر أولاً قبل کل شیء، ولقد نبَّه الإمام البنا إلى هذه
الحقیقه، فقال: “ینظر الناس فی الدعوات إلى مظاهرها العملیه وألوانها
الشکلیه، ویهملون کثیرًا النظر إلى الدوافع النفسیه والإلهامات الروحیه، التی هی
فی الحقیقه مددُ الدعوات وغذاؤها، علیها یتوقف انتصارها ونماؤها، وتلک حقیقه لا
یجادل فیها إلا البعید عن دراسه الدعوات وتعرُّف أسرارها، إن من وراء المظاهر
جمیعًا فی کل دعوه لروحًا دافعهً، وقوهً باطنه، تسیِّرها وتهیمن علیها، وتدفع
إلیها، ومحالٌ أن تنهض أمهٌ بغیر هذه الیقظه الحقیقیه فی النفوس والأرواح والمشاعر
﴿إِنَّ اللَّهَ لا یُغَیِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى یُغَیِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ﴾
(الرعد: من الآیه ۱۱).

 

 

 

ولهذا أستطیع أن أقول إن أول ما نهتم به فی
دعوتنا وأهم ما نعوِّل علیه فی نمائها وظهورها وانتشارها هذه الیقظه المرتجاه،
والتی نؤکدها کی نرسِّخ فی العقول لتُصبِحَ أولى الخطوات- کما قلنا- ومن صحت بدایته
صحت نهایته..

 

 

 

إننا نرید بتطبیق الشریعه حتى یصبح الإسلام
هو الحل استئنافُ حیاهٍ إسلامیهٍ متکاملهٍ.. حیاه توجهها عقیده الإسلام، وتحکمها
شریعته، وتضبطها أخلاقه، وتسودها قیمه وآدابه.. حیاه مصبوغه بالقیم الإسلامیه
لحمًا ودمًا وروحًا، هذا ما نریده، أن نحیا بالإسلام، ونحیا للإسلام.

 

 

 

فلیس کما یقول المارکسیون والمادیون: غیِّر
الاقتصاد أو غیِّر علاقات الإنتاج یتغیَّر التاریخ، ولکننا نقول: غیِّر نفسَک
تتغیَّر الحیاه والتاریخ، ولا تتغیَّر النفوس إلا بالإیمان والتزکیه لیتحقق الفلاح
والنجاح ﴿وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا* فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا* قَدْ
أَفْلَحَ مَنْ زَکَّاهَا* وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا﴾ (الشمس: ۷-۱۰).

 

 

 

هذا هو منهجنا، فهمًا واعتقادًا وحرکهً، لا
نحید عنه، بل نقول فیه کما قال المصطفى- صلى الله علیه وسلم-: “والله لو
وضعوا الشمس فی یمینی والقمر فی یساری على أن أترک هذا الأمر ما ترکته حتى یظهره
الله أو أهلک دونه”.

 

وصلَّى الله وسلَّم وبارَکَ على سیدنا محمد
وآله وصحبه، والحمد لله رب العالمین.

 

——-

 

عضو مکتب الإرشاد.

المصدر :امل الامه

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا