الرمضانیاتالعربیةالمقالات

المعاصی وتأثیرها على الصیام (یوسف القرضاوی)

المعاصی وتأثیرها على الصیام (یوسف القرضاوی)

الصیام عباده تعمل على تزکیه النفس، وإحیاء الضمیر، وتقویه الإیمان وإعداد الصائم لیکون من المتقین،  کما قال تعالى: (کتب علیکم الصیام کما کتب على الذین من قبلکم لعلکم تتقون).

ولهذا یجب على الصائم أن یُنَزِّه صیامه عما یجرحه، وربما یهدمه، وأن یصون سمعه وبصره وجوارحه عما حرم الله تعالى، وأن یکون عفَّ اللسان، فلا یلغو ولا یرفث، ولا یصخب ولا یجهل، وألا یقابل السیئه بالسیئه، بل یدفعها بالتی هی أحسن، وأن یتخذ الصیام درعًا واقیه له من الإثم والمعصیه، ثم من عذاب الله فی الآخره ولهذا قال السلف: إن الصیام المقبول ما صامت فیه الجوارح من المعاصی، مع البطن والفرج عن الشهوه.

وهذا ما نبهت علیه الأحادیث الشریفه، وأکده تلامیذ المدرسه النبویه.

یقول رسول الله صلى الله علیه وسلم: “الصیام جنه، فإذا کان یوم صوم أحدکم فلا یرفث ولا یصخب – وفی روایه: (ولا یجهل) – فإن امرؤ سابه أو قاتله فلیقل: إنی صائم، مرتین ” (متفق علیه عن أبی هریره).

وقال علیه الصلاه والسلام: ” من لم یدع قول الزور والعمل به، فلیس لله حاجه فی أن یدع طعامه وشرابه ” (رواه البخاری فی کتاب الصوم).

وقال: ” رب صائم لیس – له من صیامه إلا الجوع ” (رواه النسائی وابن ماجه عن أبی هریره، ورواه عنه أحمد والحاکم والبیهقی بلفظ ” رب صائم حظه من صیامه الجوع والعطش”).

وکذلک کان الصحابه وسلف الأمه یحرصون على أن یکون صیامهم طُهره للأنفس والجوارح، وتَنزُّهًا عن المعاصی والآثام..

قال عمر بن الخطاب: لیس الصیام من الشراب والطعام وحده، ولکنه من الکذب والباطل واللغو.

وقال جابر بن عبد الله الأنصاری: إذا صمت فلیصم سمعک وبصرک ولسانک عن الکذب، والمأثم، ودع أذى الخادم، ولیکن علیک وقار وسکینه یوم صومک ولا تجعل یوم فطرک ویوم صومک سواء..

وروى طلیق بن قیس عن أبی ذر قال: إذا صمت فتحفظ ما استطعت. وکان طلیق إذا کان یوم صیامه، دخل فلم یخرج إلا إلى صلاه..

وکان أبو هریره وأصحابه إذا صاموا جلسوا فی المسجد، وقالوا: نُطهر صیامنا.

وعن حفصه بنت سیرین من التابعین قالت: الصیام جنه، ما لم یخرقها صاحبها، وخرقها الغیبه!.

وعن إبراهیم النخعی قال: کانوا یقولون: الکذب یفطِّر الصائم!.

وعن میمون بن مهران: إن أهون الصوم ترک الطعام والشراب (ذُکر هذه الآثار کلها ابن حزم فی المُحلى -۶ / ۴۷۵، ۴۷۶).

ومن أجل ذلک ذهب بعض السلف إلى أن المعاصی تفطِّر الصائم فمن ارتکب بلسانه حرامًا کالغیبه والنمیمه والکذب، أو استمع بأذنه إلى حرام کالفحش والزور، أو نظر بعینه إلى حرام کالعورات ومحاسن المرأه الأجنبیه بشهوه، أو ارتکب بیده حرامًا کإیذاء إنسان أو حیوان بغیر حق، أو أخذ شیئًا لا یحل له، أو ارتکب برجله حرامًا، بأن مشى إلى معصیه، أو غیر ذلک من أنواع المحرمات، کان مفطرًا.

فاللسان یُفطِّر، والأذن تُفطِّر، والعین تُفطِّر، والید تُفطِّر، والرجل تُفطِّر، کما أن البطن تُفطِّر، والفرج یُفطِّر.

وإلى هذا ذهب بعض السلف: أن المعاصی کلها تُفطِّر، ومن ارتکب معصیه فی صومه فعلیه القضاء، وهو ظاهر ما روی عن بعض الصحابه والتابعین.

وهو مذهب الإمام الأوزاعی.

وهو ما أیده ابن حزم من الظاهریه.

وأما جمهور العلماء: فرأوا أن المعاصی لا تُبطل الصوم، وإن کانت تخدشه وتصیب منه، بحسب صغرها أو کبرها.

وذلک أن المعاصی لا یسلم منها أحد، إلا من عصم ربک، وخصوصًا معاصی اللسان ؛ ولهذا قال الإمام أحمد: لو کانت الغیبه تفطّر ما کان لنا صوم!.

هذا والإمام أحمد من هو وهو فی ورعه وزهده وتقواه، فماذا یقول غیره؟!.

ویؤکد هؤلاء العلماء: أن المعاصی لا تبطل الصوم، کالأکل والشرب، ولکنها قد تذهب بأجره، وتضیع ثوابه.

والحق أن هذه خساره لیست هینه لمن یعقلون، ولا یستهین بها إلا أحمق. فإنه یجوع ویعطش ویحرم نفسه من شهواتها، ثم یخرج فی النهایه ورصیده (صفر) من الحسنات!.

یقول الإمام أبو بکر بن العربی فی شرح حدیث: “من لم یدع قول الزور والعمل به فلیس للّه حاجه فی أن یدع طعامه وشرابه”.

(مقتضى هذا الحدیث: أن من فعل ما ذُکر لا یثاب على صیامه، ومعناه أن ثواب الصیام لا یقوم فی الموازنه بإثم الزور وما ذکر معه).

وقال العلامه البیضاوی:

(لیس المقصود من شرعیه الصوم نفس الجوع، والعطش، بل ما یتبعه من کسر الشهوات، وتطویع النفس الأماره للنفس المطمئنه، فإذا لم یحصل ذلک لا ینظر اللّه إلیه، نظر القبول، فیقول: ” لیس للّه حاجه ” مجاز عن عدم قبوله فنفى السبب وأراد المسبب والله أعلم).

إن الصیام فی رمضان خاصه فرصه للتطهر من آثام أحد عشر شهرًا مضت، فمن صام صیام المؤمنین المحتسبین، کان جدیرًا أن یخرج من الشهر مغفورًا له، مطهرًا من الذنوب، وخصوصًا الصغائر التی یقترفها الإنسان فی مصبحه وممساه، ومراحه ومغداه، وقد یستخف بها مرتکبها، ولا یدری أنها إذا تکاثرت علیه أردته وأهلکته.

ویقول الرسول صلى الله علیه وسلم: “الصلوات الخمس، والجمعه إلى الجمعه، ورمضان إلى رمضان، مُکفرات ما بینهن، إذا اجتنبت الکبائر” (رواه مسلم عن أبی هریره).

وقد مر بنا الحدیث المتفق علیه:” من صام رمضان إیمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

فمن لوث صیامه بالمعاصی فی سمعه وبصره ولسانه وجوارحه، فقد أضاع على نفسه فرصه التطهر، ولم یستحق المغفره الموعوده، بل ربما أصابه ما دعا به جبریل علیه السلام، وأمن علیه النبی صلى الله علیه وسلم:” من أدرک رمضان فلم یغفر له، فأبعده الله ” (رواه ابن حبان فی صحیحه عن الحسن بن مالک بن الحویرث عن أبیه عن جده، وقد ثبت نحوه من حدیث أبی هریره وکعب بن عجره).

منبع: سایت اتحادیه علمای جهان اسلام

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا