المقالات

الإخوان المسلمون والجمعیه الشرعیه وأنصار ا

الإخوان المسلمون والجمعیه الشرعیه وأنصار
السنه

بقلم: عبده مصطفى دسوقی

 

الإخوان والجمعیه الشرعیه :

أدرک الإمام الشهید حسن البنا الشیخ محمود
خطاب السبکی فی آخر حیاته، وکانت تربطه به علاقه طیبه، رغم اختلافه معه فی أمور
حول بعض البدع وکیفیه إزالتها، حتى إنه کتب عند وفاته مقالاً ضافیًا فی جریده
الإخوان المسلمین تحت عنوان: “عزاء آل خطاب” قال فیه: “قضى العالم
الجلیل والمربی الکبیر الأستاذ الشیخ محمود خطاب السبکی، ونُعِیَ إلى مریدیه
وأحبائه وأتباعه وأبنائه، فانهد بفقده رکن من أرکان الدعوه، وانطفأ بفقده سراج من
سروج الإرشاد.

 

فلقد شغل الشیخ رحمه الله أوقاته مجدًا فی
دعوته، سائرًا إلى غایته، لا یسأم ولا یمل، مهما أوذی فی سبیلها أو وقفت فی طریقه
العوائق والعقبات.

 

لم أتعرف إلى الشیخ رحمه الله إلا فی أخریات
أیامه، ولم أکن معه فی کل آرائه، وإن اتحدت الغایه من مناصره السنه، ومقاومه
البدعه، وکنت أرى أن من الأمور التی یعتبرها بدعًا أمورًا اعتبرها خلافیات فقهیه؛
یُترَک لکلٍّ رأیه فیها ولا یصح الإنکار علیها، وکنت أرى کذلک أن من البدع ما تجب
إزالته على التراخی لا على الفور؛ لأن محاوله إزالته بالطریقه الفوریه تنتج عکس
المقصود، وتؤدی إلى شرٍّ مستطیرٍ تتضاءل معه البدعه الأصلیه، وکان- رحمه الله- یرى
إزاله البدعه واجبهً على الفور، وکان بیننا فی ذلک وفی غیره مما ینحو منحاه نقاش
ومکاتبه.

 

على أن هذا الخلاف فی فروع الدعوه ووجوهها
لم یَحُلْ دون إعجابی بعزیمه الشیخ رحمه الله وثباته، وتقدیری لقوه إرادته وتحریه
السنه ما أمکنه ذلک وجمعه بین الفکره الدینیه والاقتصادیه فی القرآن؛ فبینا تراه
واعظًا دینیًّا یأمر بطاعه الله وعبادته إذا بک تراه مرشدًا اقتصادیًّا یفکِّر فی
وسائل تدبیر المال اللازم لتقویه دعوته وإمدادها، ویرشد أبناءه إلى الکسب والعمل
والجد فی طلب الرزق، فکنت عظیم الشعور بتقدیره وحبه والإعجاب بعمله وجده.

 

ولو لم یکن له من المناقب إلا أنه جعل محور
دعوته “إحیاء السنه” وأهاب بالناس إلى التمسک بها، وترک فی ذلک أثرًا
واضحًا وصوتًا قویًّا داویًا، وأنه تمکَّن بقوه تأثیره من طبع نفوس مریدیه على هذا
المبدأ وشیَّعهم به وحبَّب إلیهم العمل علیه والتفقه فیه لکان فی ذلک الکفایه.

 

فعلیک رحمه الله ورضوانه أیها الإمام الجلیل
والمربی الفاضل، وإلى أبنائک الکرام ومریدیک الکثیرین عزاءً جمیلاً من هیئات
الإخوان المسلمین ومن کل مسلم یقدِّر للعاملین عملهم ویعرف للمجاهدین جهادهم.

 

وفی أنجال الشیخ الکرام من یسد الثغره ویرأب
الصدع ویملأ الفراغ، ویخفِّف الأسى بفراقه واللوعه بفقده، آجرهم الله فی مصیبتهم،
وعوَّضهم خیرًا منها، وسلام الله على الشیخ ورحمته وبرکاته.

 

وقد رافق الإمام الشهید خلیفه الشیخ محمود
خطاب، وهو ابنه الشیخ أمین محمود خطاب، وکان على قدر من العلم، لکنه کان- علیه
رحمه الله- یختلف عن شخصیه أبیه کثیرًا؛ حیث جنح إلى شیء من الجمود فی آرائه
وفتواه بدعوى التمسک بالسنه، وکان الإمام الشهید یتألم لذلک، وقد أراه الله رؤیا
فی منامه أن الشیخ محمود خطاب السبکی یسلمه ساعته ویقول له: “یا حسن یا ابنی
ساعتی معطله، خذها وأصلحها لی”، فتناولها منه الإمام الشهید وأصلحها له، وقد
تأوَّل الإمام الشهید تلک الرؤیا بأن من واجبه أن یعمل على استصلاح المیراث الذی
ترکه الشیخ محمود خطاب السبکی، فصار یزور الشیخ أمین خطاب ویکلِّف الإخوان
بزیاراته وسماع دروسه وإنشاء علاقه طیبه معه والوقوف بجانبه وبجانب جماعته، حتى إن
الإمام الشهید أمر بغلق إحدى شعب الإخوان التی أنشئت فی مسقط رأس الشیخ محمود
السبکی ومعقل دعوته الأولى؛ وذلک احترامًا للرجل وزیادهً فی توثیق أواصر المحبه
معه ومع جماعته.

 

ولقد رأى الإخوان أن أفراد الجمعیه الشرعیه
هم قومٌ تمسَّکوا بسنه خاتم الأنبیاء، فأتقنوا ناحیه العباده، وکانوا فی زیهم وفی
معاملاتهم وفی صلاتهم أقرب الناس إلى أصحاب رسول الله صلى الله علیه وسلم، لکن
هؤلاء العابدون الراکعون الساجدون إذا علموا أن الإسلام عباده وقیاده، مصحف وسیف،
وأن القرآن الکریم إذا کان فیه ﴿وَأَقِیمُوا الصَّلاهَ﴾ ففیه أیضًا ﴿کُتِبَ
عَلَیْکُمْ الْقِتَالُ﴾ (البقره: من الآیه ۲۱۶) ﴿وَجَاهِدُوا فِی اللهِ حَقَّ
جِهَادِهِ﴾ (الحج: من الآیه ۷۸)، وأن الواحد من أصحاب رسول الله کان یقف فی صفوف
الصلاه فیذکر مکانه فی صفوف القتال، هؤلاء المسلمون الکرام إذا أدرکوا هذه الحقیقه
وعقلوها فماذا یفصلهم عن الإخوان المسلمین؟!

 

الإخوان وأنصار السنه :

 

أنصار السنه هی جماعه انشقت عن الجمعیه
الشرعیه التی أسَّسها الشیخ محمود خطاب السبکی، وکان على رأسهم الشیخ محمد حامد الفقی،
ورغم جهوده فی خدمه العلم إلا أنه کان کثیرًا ما یعتبر بعض الفرعیات الفقهیه من
أصل العقیده، ویقف عندها؛ مما جعله لا یقبل أی تقارب أو اتفاق مع الجمعیات الأخرى.

 

ومع ذلک فلم یکن الإمام الشهید- رحمه الله
علیه- یسمح لأحدٍ من الإخوان قط بمهاجمه الشیخ حامد الفقی أو جماعته، ولا یسمح أن
یجلس فی مجلس یسمع فیه نقدًا له؛ حرصًا على بقاء العلاقه الطیبه بینهما، رغم أن
الإمام الشهید نفسه حاول أن یتقارب مع الشیخ حامد الفقی تحت مظله “نتعاون
فیما اتفقنا علیه، ویعذر بعضنا بعضًا فیما اختلفنا فیه”، إلا أنه- رحمه الله-
رفض ذلک.

 

فی سبیل الوحده

 

رغم إیمان الإخوان المسلمین منذ نشأتهم بأن
الاختلافات فی الفروع أمرٌ لا بد منه؛ لاختلاف العقول فی الفهم والاستنباط،
وللاختلاف فی تحصیل العلم ومعرفه الأدله، ولاختلاف البیئات والظروف، وللاختلاف فی
تقدیر الدلیل، إلا أنهم یتمنَّون أن یتوحَّد المسلمون جمیعًا تحت رایه واحده؛
متفقین على الأصول الثابته للإسلام، وأن الجماعات الإسلامیه العامله إن اختلفت
أسالیبها فی الدعوه فإن غایتها وأهدافها واحده.

 

وقد أفصح الأستاذ صالح عشماوی فی مقال له
بمجله (النذیر) عن ضروره اتحاد الهیئات الإسلامیه من أجل تحقیق الغایات المشترکه
فقال:

“إننا نعیب على الأحزاب تعددها،
وندعوهم جمیعًا إلى الوحده نزولاً على إراده الله؛ فما لنا نحن الداعین إلى هذا
ونحن أقرب إلى الله من هذه الأحزاب، ونحن أعلم بکتاب الله وتعالیم الإسلام من هؤلاء
الزعماء، وقد تعددت هیئاتنا وتوزعت جهودنا؟!

 

إننا ننکر على الأحزاب السیاسیه أنها جمیعًا
تعمل لغایه واحده وبوسیله واحده؛ فلیس بینها خلاف على مبدأ ولا نزاع على مسلک،
وکان وما زال من برنامجها جمیعًا “السعی إلى استقلال مصر والسودان”؛ فما
لنا لا ننکر على أنفسنا أن یکون هناک: الجمعیه الشرعیه، وجمعیه أنصار السنه،
وجمعیه الشبان المسلمین، والإخوان المسلمون، وجمعیه الهدایه ومکارم الأخلاق ونشر
الفضائل، وجماعه إحیاء مجد الإسلام، وغیر ذلک من الهیئات والجمعیات مما بلغ عدده
ستًّا وستین جمعیه، وکلها تسعى إلى غرض واحد، وهو العمل بکتاب الله وسنه رسوله
وإعاده مجد الإسلام.

 

خذ مثلاً أعضاء الجمعیه الشرعیه؛ فهم قوم
تمسکوا بسنه خاتم الأنبیاء وسید الزعماء محمد صلوات الله علیه وسلامه، فأتقنوا
ناحیه العبادات، وکانوا فی زیهم وفی معاملاتهم، وفی صلاتهم أقرب الناس إلى أصحاب
رسول الله.

 

هؤلاء العابدون الراکعون الساجدون إذا علموا
أن الإسلام عباده وقیاده ومصحف وسیف، والقرآن الکریم إذا کان فیه ﴿وَأَقِیمُوا
الصَّلاهَ﴾ ففیه أیضًا ﴿کُتِبَ عَلَیْکُمْ الْقِتَالُ﴾ (البقره: من الآیه ۲۱۶)
﴿وَجَاهِدُوا فِی اللهِ حَقَّ جِهَادِهِ﴾ (الحج: من الآیه ۷۸)، وأن الواحد من
أصحاب رسول الله کان یقف فی صفوف الصلاه فیذکر مکانه فی صفوف القتال.

 

هؤلاء المسلمون الکرام إذا أدرکوا هذه
الحقیقه فماذا یفضلهم عن الإخوان المسلمین؟! والإخوان المسلمون أیضًا الذین یتهمهم
خصومهم بأنهم “دراویش” وقوم یکثرون من الصلاه، ویتمسکون بأهداب الدین،
إذا استکملوا ثقافتهم الإسلامیه وتفقهوا فی الدین، وأخذوا أنفسهم بسنه زعیمهم
وقدوتهم محمد بن عبد الله فماذا یفرقهم عن إخوانهم فی الله والدین أعضاء الجمعیه
الشرعیه؟!

 

وهذا الخلاف القائم بین أعضاء الجمعیه
الشرعیه وجمعیه أنصار السنه المحمدیه مداره آیه واحده من آیات الله وهی
﴿الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى﴾ (طه: ۵) هل انحصر القرآن فی هذه الآیه
الواحده التی اختلفتم فی تفسیرها؟! ألیس فی کتاب الله آیات وآیات ولا جدال فیها؟!
ألا تؤمنون طبعًا بهذه الآیه الکریمه ﴿فَلا وَرَبِّکَ لا یُؤْمِنُونَ حَتَّى
یُحَکِّمُوکَ فِیمَا شَجَرَ بَیْنَهُمْ ثُمَّ لا یَجِدُوا فِی أَنفُسِهِمْ حَرَجًا
مِمَّا قَضَیْتَ وَیُسَلِّمُوا تَسْلِیمًا﴾ (النساء: ۶۵)؟! ألا تؤمنون کلکم بقول
الحق تبارک وتعالى: ﴿وَمَنْ لَمْ یَحْکُمْ بِمَا أَنزَلَ اللهُ فَأُوْلَئِکَ هُمْ
الْکَافِرُونَ (۴۴)….. الظَّالِمُونَ (۴۵)…. الْفَاسِقُونَ (۴۷)﴾ (المائده)؟!

 

وأنتم یا أکثر الناس تحریًا للسنه وأقرب
المؤمنین شبهًا برسول الله.. یا أعضاء الجمعیه الشرعیه.. ویا أنصار السنه
المحمدیه.. هل بینکم خلاف أو شبه خلاف على قول الرسول الکریم والنبی الأمین:
“من رأى منکم منکرًا فلیغیره بیده، فإن لم یستطع فبلسانه، وإن لم یستطع
فبقلبه، وذلک أضعف الإیمان”؟! فما لکم لا تتعاونون مع الإخوان المسلمین على
الجهاد فی سبیل الحکم بما أنزل الله، وعلى تغییر المنکر بالید قبل اللسان والقلب؟!

 

وهؤلاء الشبان المسلمون أتقنوا ناحیه الریاضه
البدنیه، فکانوا شبَّانًا أقویاء، ولکنهم لم یکونوا حتى الیوم مسلمین أقویاء؛ فلو
أنهم فهموا أن هذا الشباب المملوء حیویهً، وهذه الأجسام القویه، والسواعد المفتوله
لم تخلق لیمشوا فی الأرض مرحًا ﴿إِنَّ اللهَ لا یُحِبُّ کُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ﴾
(لقمان: من الآیه ۱۸)، وإنما یجب أن یبیعوا هذه الحیاه على ما فیها من متاع وإغراء
ویهبوا ذلک الشباب على ما فیه من أمان وآمال لله وحده، فیفنوا فی سبیل إعلاء کلمته
ورفع رایته ونشر دینه، لأصبحوا نموذجًا سامیًا لما یریده الإخوان المسلمون فی شباب
محمد صلى الله علیه وسلم.

 

وأیضًا شباب جماعه إحیاء مجد الإسلام نرید
أن نقول لهم أنه جمیل منهم أن یحتفلوا بالأیام اللامعه فی تاریخ الإسلام، وأن
یُحیوا ذکراها، ولکن أجمل من هذا أن نستخلص من هذه الذکریات العِبَر فنقارن بین
حال المسلمین بالأمس وحالنا الیوم، وندرک أن السر فی هذا التدهور هو فی ترک الدین
ونبذ تعالیمه، وعندئذٍ فلنجاهد جمیعًا للرجوع بهذه الأمه إلى تعالیم الإسلام
القویم، ولیکن إحیاؤنا لذکرى موقعه بدر قتالاً لا کلامًا.

 

والجمعیات الإسلامیه من هدایه، ومکارم، ونشر
فضائل وغیرها، وغیرها ما یمنع من أن تتعاون مع بقیه الهیئات الأخرى حتى یُتمِّم
بعضها بعضًا.

 

وإذا کان زعماء الأحزاب السیاسیه- وهم
یعملون لدنیا یصیبونها، وقد تحکمت فیهم الأهواء والمطامع والأغراض- قد اتحدوا، بل
واندمجوا، فأولى برجال الإسلام وهم یعملون لله ورسوله لا یبتغون عرض الحیاه الدنیا
أن یأتلفوا ویعتصموا بحبل الله جمیعًا.

——————————

الهامش:

۱- محمود عبد الحلیم، الإخوان المسلمون
أحداث صنعت التاریخ، دار الدعوه، الجزء الأول، ۱۹۹۹م.

۲- جمعه أمین عبد العزیز، أوراق من تاریخ
الإخوان المسلمین، دار التوزیع والنشر الإسلامیه.

—————————-

* باحث تاریخی- Abdodsoky1975@hotmail.com

المصدر: اخوان ان لاین

 

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا