المقالات

  • إِهْلَاکُ اللهِ لِلظَّالِمِین .. لِمَاذَا .. وَمَتَى .. وکَیْف؟ نظَراتٌ فی القُرْآن

    إِهْلَاکُ اللهِ لِلظَّالِمِین .. لِمَاذَا .. وَمَتَى .. وکَیْف؟ نظَراتٌ فی القُرْآن دکتر عبدالرحمن البر  –       کثْرهُ الهَالِکِینَ علَى مَدارِ التَّارِیخ: الحمدُ للهِ، والصَّلاهُ والسَّلامُ على رسولِ اللهِ، وعلى آلِهِ وصحْبِهِ ومَنْ والاه، واهتَدَى بهداه. وبعدُ؛ فإذا استقرأْنَا التاریخَ فسوفَ نجدُ قرىً ظالمهً کثیرهً أهلکها اللهُ، ولم یبْقَ منها إلا آثارٌ شاخِصهٌ شاهدهٌ على الظالمین الذین سکَنُوها، قال تعالى ?وَکَمْ أَهْلَکْنَا مِنَ الْقُرُونِ مِنْ بَعْدِ نُوحٍ وَکَفَى بِرَبِّکَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِیرًا بَصِیرًا?، وقال تعالى ?کَمْ أَهْلَکْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ فَنَادَوْا وَلَاتَ…

    ادامه »»»
  • محمد بدیع

    حقیقه الابتلاءات!

    حقیقه الابتلاءات! ✍ د. #محمد_بدیع |المرشد العام لجماعه الإخوان المسلمین. ⚠️عندما نتدبَّر آیات الله عز وجل فی القرآن التی حدثتنا عن ابتلاءات الأنبیاء والرسل، صلوات الله وسلامه علیهم أجمعین، سنجد أنها سنهٌ لا تتخلَّف أن یکون هؤلاء الرهط الکریم أکرم الخلق على الله أشدَّ الناس بلاءً “الأنبیاء ثم الأمثل فالأمثل”، وقد تعدَّدت صور الابتلاءات، وتنوَّعت لکل رسول ونبی على حده. ?وعلى رأس الجمیع الحبیب محمد صلى الله علیه وسلم، فکمُّ الابتلاءات التی تعرَّض لها وتنوُّعها لم تجتمع على إنسان واحد…

    ادامه »»»
  • الحور العین

    إجتهاد جدید فى مفهوم الحور العین

    إجتهاد جدید فى مفهوم الحور العین بقلم: محمود عثمان رزق مرحبا! یبدو أنک وصلت إلى هنا عن طریق Google. هل تعلمـ(ین) أن سودارس لیس جریده إلکترونیه، بل هو محرک بحث عن الأخبار؟ تفاصیل أکثر عن سودارس موجوده هنا. مسأله الحور العین من مسائل الغیب التى أخبرنا عنها المولى عزّ وجل فى کتابه العزیز فلذلک إن التصدیق بها من صمیم العقیده وهى مسأله لا تحتمل الخلاف فإما أن یکون الشخص مصدق بها أو منکر لها وبالتالى إما مسلما وإما کافرا ،…

    ادامه »»»
  • نصائح الإمام البنا للحکام والمسئولین.. کما جاءت فی رساله (نحو النور)

    نصائح الإمام البنا للحکام والمسئولین.. کما جاءت فی رساله (نحو النور) بقلم: عامر شماخ فی ۱ من مایو ۱۹۴۷م [رجب ۱۳۶۶هـ]، بعث الإمام حسن البنا، المرشد العام للإخوان المسلمین، بخطاب إلى الملک فاروق الأول، ملک مصر والسودان، وإلى رئیس وزرائه، مصطفى النحاس (باشا)، وإلى ملوک وأمراء وحکام بلدان العالم الإسلامی المختلفه؛ کما بعث به کذلک إلى عددٍ من کبار المسئولین والبارزین فی هذه البلدان من ذوی الصفات الدینیه والدنیویه.. وقد وضع هذا الخطاب ضمن مجموعه رسائله- رحمه الله- فیما بعد…

    ادامه »»»
  • العلاقه بین الزوجین وعدم تأثیر الدعوه علیها

    العلاقه بین الزوجین وعدم تأثیر الدعوه علیها لفضیله الدکتور محمد راتب النابلسی بسم الله الرحمن الرحیم الحمد لله رب العالمین، والصلاه والسلام على سیّدنا محمد الصادق الوعد الأمین، اللهم لا علم لنا إلا ما علَّمْتنا إنک أنت العلیم الحکیم، اللهم علِّمنا ما ینْفعنا وانْفعنا بِما علَّمتنا وزِدْنا عِلما، وأَرِنا الحق حقاً وارْزقنا اتِّباعه وأرِنا الباطل باطِلاً وارزُقنا اجْتنابه، واجْعلنا ممن یسْتمعون القول فَیَتَّبِعون أحْسنه، وأدْخِلنا برحْمتک فی عبادک الصالحین. أیها الإخوه الکرام: هذا الموضوعٌ وَجَدْتُه من أدقِّ المواضیع التی تَمَسُّ…

    ادامه »»»
  • المعاصی وتأثیرها على الصیام (یوسف القرضاوی)

    المعاصی وتأثیرها على الصیام (یوسف القرضاوی) الصیام عباده تعمل على تزکیه النفس، وإحیاء الضمیر، وتقویه الإیمان وإعداد الصائم لیکون من المتقین،  کما قال تعالى: (کتب علیکم الصیام کما کتب على الذین من قبلکم لعلکم تتقون). ولهذا یجب على الصائم أن یُنَزِّه صیامه عما یجرحه، وربما یهدمه، وأن یصون سمعه وبصره وجوارحه عما حرم الله تعالى، وأن یکون عفَّ اللسان، فلا یلغو ولا یرفث، ولا یصخب ولا یجهل، وألا یقابل السیئه بالسیئه، بل یدفعها بالتی هی أحسن، وأن یتخذ الصیام درعًا…

    ادامه »»»
  • اتحاد العلماء: إجرام داعش یؤکد تآمره على الإسلام

    اتحاد العلماء: إجرام داعش یؤکد تآمره على الإسلام أدان الاتحاد العالمی لعلماء المسلمین بشده القتله الفظیعه للطیار الأردنی الأسیر معاذ الکساسبه على ید ما یسمى بتنظیم داعش. وأکد الاتحاد -فی بیان- أن هذا التنظیم المتطرف، لا یعبر عن الإسلام فی شیء، وتؤکد تصرفاته تورطه فی مؤامرات ممتده شرقاً وغرباً ضد الإسلام وأهله. ودعا الاتحاد علماء الأمه الإسلامیه إلى الوقوف وقفه جاده فی وجه هذا الفکر المنحرف، وتبیان الحق للناس، والتصدی لمثل هذه التنظیمات التی تشوه وتسیء للإسلام أمام العالم. نص…

    ادامه »»»
  • الحرکه بین العمل السیاسی والعمل الدعوی

    الحرکه بین العمل السیاسی والعمل الدعوی بقلم النائب حمدادوش ناصر لعل المسار الدعوی والتربوی الذی کان طاغیا على أداء الحرکه وخاصه فی مرحله السریه، والتجربه السیاسیه التی کانت عامره بتراکمات وإکراهات مرحله التعددیه والأزمه الأمنیه، وبعد الاجتهاد الجماعی فی التکّیف والدمج التنظیمی بین السیاسی والدعوی، وأمام تزاید اهتماماتها وکثره مجالات عملها، وأمام حتمیه النزول من عالم الأفکار والعواطف إلى عالم الإجراءات والإنجازات، وبعد ظهور صیحات التصنیف والتخصص وضروره التمییز بین ما هو سیاسی وما هو دعوی، وحدّه النقاش حول التفاضل…

    ادامه »»»
  • قضایا العقیده فی رسائل الإمام البناء و فی فکر الإخوان المسلمین

    قضایا العقیده فی رسائل الإمام البناء و فی فکر الإخوان المسلمین مصطفى محمد الطحان  أولاً- العقیده أس البناء العقیده فی فکر الإخوان وفی دعوتهم هی: رأس الأمر, وأسّ البناء, وروح الإسلام. فالإسلام عقیده, تقوم على أساسها شریعه, تتفرع عنها أخلاق وأعمال, وینبثق منها مجتمع, تحکمه دوله. والعقیده یعبر عنها فی القرآن والسنه باسم (الإیمان), والشریعه والعباده والأخلاق یعبّر عنها باسم (العمل), ولا یقبل عمل بلا إیمان. کما لا ینفع إیمان بلا عمل. وقد رکز الإمام البنا منذ فجر دعوته على…

    ادامه »»»
  • الأخلاق فی الإسلام ، الاخلاق فی القران و السنه و…

    الأخلاق فی الإسلام ، الاخلاق فی القران و السنه و… حمزه خان بیگی الإسلام دین الأخلاق الحمیده، دعا إلیها، وحرص على تربیه نفوس المسلمین علیها. وقد مدح الله تعالى نبیه، فقال: «وإنک لعلى خلق عظیم» (القلم/۴) إن الأخلاق فی الإسلام لا تقوم على نظریات مذهبیه ، ولا مصالح فردیه ، ولا عوامل بیئیه تتبدل وتتلون تبعا لها ، وإنما هی فیض من ینبوع الإیمان یشع نورها داخل النفس وخارجها، فلیس الأخلاق فضائل منفصله ، وإنما هی حلقات متصله فی سلسله…

    ادامه »»»
  • الإسلامیون والنخبه.. نحتاج إلى الأخلاق لإداره الاختلاف

    كتب: مصطفى عاشور لم يتوقف الصخب بين العلمانيين والليبراليين وما يسمى بالقوى المطالبة بمدنية الدولة المصرية من جانب، وبين الإسلاميين، سواء أكانوا من السلفيين أو الإخوان أو حتى حزب الوسط من جانب آخر، وقد أخذ هذا الجدل حالة من الحدة بدت في بعض ملامحها تمثل حالة استقطاب كبيرة تزداد عمقا بما يثير الخوف من حدوث شرخ بين كثير من القوى التي ساهمت في ثورة يناير.

    ادامه »»»
  • أیها الإسلامیون.. لا عذر لکم بعد الیوم / أسباب فوز الإسلامیین

    كتب: د.كمال المصري كما ماجت المنطقة العربية ببركان ثورات الربيع العربي ماجت كذلك بصعود نجم الإسلاميين في كل انتخابات جرت بعد صحوة الشعوب العربية هذه، فما من انتخابات حرة ونزيهة في مجملها جرت في البلاد العربية إلا وكان للإسلاميين نصيب الأسد فيها . غير أن موجة الانتصارات الانتخابية للإسلاميين لم تقتصر على دول الربيع العربي فحسب، وإنما امتدت لتشمل دولاً لم يمسها هذا الربيع بشكل كامل -ربما بعد-؛ والمغرب مثال على ذلك.

    ادامه »»»
  • فی ذکرى ۱۱ سبتمبر ، أکذوبه الإرهاب الإسلامی

     رسالة من: أ.د. محمد بديع- المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين كانت الرؤية الغربية تجاه العالم الإسلامي أسيرة نظرتَيْن سادتا في ذلك الوقت: الأولى نظرية (صدام الحضارات)، والتي تبنَّاها بوش شخصيًّا، واعتمد عليها في الهجوم على العالم الإسلامي، والأخرى نظرية (نهاية التاريخ)؛ فقد اتفقت النظريتان على اعتبار الإسلام هو الخطر الأكبر والوحيد الذي يواجه البشرية الآن، ومن ثم التحريض على الهجوم على العالم الإسلامي وضربه قبل أن يستفحل خطره.

    ادامه »»»
  • حقائق مهم عن الدوله الترکیه

    بقلم: الدكتور جابر قميحة معروفٌ تاريخيًّا أن الدول العثمانية سيطرت على الشرق العربي بدوله المختلفة قرابة أربعة قرون (1514- 1914م)، وباسم الخلافة الإسلامية استطاعت الدولة العلية أن تثبت أقدامها في هذه الدول طيلةَ هذه القرون، وإن اختلف هذا النفوذ من قطر إلى قطر، ولكنه كان اختلافًا في الدرجة، ولم يكن اختلافًا في النوع، ويجب- إنصافًا وأمانةً- أن نُذكِّر القارئ بالحقائق الأربعة الآتية عن هذه الدولة:

    ادامه »»»
  • ضوابط الإسلام لضمان عدم انحراف المسئولین

    بقلم: د. أمير بسام* إن من أكبر المشكلات التي تواجهها النظم الوضعية والحركات الإصلاحية هو انحراف المسئولين والقادة عن المبادئ والأسس التي قامت عليها.وقد يكون هذا الانحراف تدريجيًّا، يبدأ صغيرًا ويزداد مع الزمن وقد يصل الانحراف مداه بأن ترجع عقارب الساعة إلى الوراء وما قامت من أجله الحركات الثورية أو التنظيمات الإصلاحية يصبح أثرًا بعد عين.

    ادامه »»»
دکمه بازگشت به بالا