حقوق الأخوه.. بین الإیثار والاستعفاف/ الأستا
حقوق الأخوه.. بین الإیثار والاستعفاف/
الأستاذ فتحی عبد الستار
السلام علیکم ورحمه الله وبرکاته،
أستاذی الفاضل،
أدعو الله أن یصلک خطابی وأنت فی کامل
الصحَّه والعافیه.
أرید أن أسال حضرتک عن واجبات الأخوَّه
بین الإخوه، وخاصَّهً أنَّنا طلاَّبٌ نسکن کلُّنا فی سکن مغتربین، ونحن نجلس معاً
فی بیتٍ واحد.
من الأخطاء التی أراها أننی من الممکن
أن أقوم من النوم ولا أجد ملابسی التی أذهب بها إلى الکلِّیَّه، وحینما أبحث عنها
أعرف أنَّ فلانًا قد أخذها وذهب!!
وحینما أقول له وأعاتبه یقول: أین
الإیثار؟ أین واجب الأخوَّه؟
ثمَّ قس على هذا کلَّ شیء (فلوس- ملابس-
کتب…) ثمَّ لا تُرَدُّ ثانیه.
وجزاکم الله خیرا.
—————————————–
یعلم الله یا أخی مدى الضیق الذی أصابنی
بعد قراءتی لرسالتک، ممَّا وصل إلیه حال بعض من ینتسبون للدعوه، ویلصقون ما تنضح
به أفهامهم السقیمه بالإسلام والأخوَّه الإسلامیه، وهما منه براء.
إنَّنا لا ننکر أنَّ الأخوَّه
الإسلامیَّه لها حقوقٌ ینبغی أن تؤدَّى، ولکن بالمقابل هناک أیضاً واجباتٌ ینبغی
أن تُعطَى.
وقد بیَّن صلى الله علیه وسلم بعض هذه
الحقوق والواجبات فی عدَّه أحادیث، منها ما رواه الإمام البخاریُّ بسنده عن أبی
هریره رضی الله عنه عن النبیِّ صلى الله علیه وسلم أنَّه قال: “حَقُّ المسلم
على المسلم خَمس: رَدُّ السلام، وعیاده المریض، واتِّباع الجنائز، وإجابه الدعوه،
وتشمیت العاطس”، وفی روایه للإمام مسلم: “حقُّ المسلم على المسلم ستّ:
إذا لقیته فسلِّم علیه، وإذا دعاک فأجبه، وإِذا استنصحک فانصح له، وإِذا عطس فحمد
الله تعالى فشمِّته، وإذا مرض فعده، وإذا مات فاتبعْه”
وقد قیل: إنَّ أخوَّه الدین أثبت وأعظم
من أخوَّه النسب؛ لأنَّ أخوَّه النسب تنقطع بمخالفه الدین، وأخوَّه الدین لا تنقطع
بمخالفه النسب.
وعن أبی هریره رضی الله عنه قال: قال
رسول الله صلى الله علیه وسلم: “المسلم أخو المسلم، لا یظلمه ولا یخذله ولا
یحقره.. بحسب امرئٍ من الشرِّ أن یحقر أخاه المسلم، کلُّ المسلم على المسلم حرام،
دمه وماله وعرضه”رواه مسلم.
وقال صلى الله علیه وسلم أیضا:
“مَنْ کان فی حاجه أخیه کان الله فی حاجته، ومن فرَّج عن مسلم کُربهً فرَّج
الله عنه کربهً من کربات یوم القیامه، ومن ستر مسلماً ستره الله یوم
القیامه”رواه البخاری.
وجاء فی الأثر موقوفاً على سلمان
الفارسی: “مثل الأخوین إذا التقیا مثل الیدین تغسل إحداهما الأخرى، وما التقى
مؤمنان قطّ، إلا أفاد الله أحدهما من صاحبه خیرا”.
ونلاحظ فی کلِّ هذه النصوص أنَّ المنفعه
متبادله، والفائده مشترکهٌ بین الأخوین، لا یستقلُّ واحدٌ بجانب الأخذ والآخر
بجانب العطاء.
حتى عندما تکلَّم المولى عزَّ وجلَّ عن
علاقه الإخاء بین المهاجرین والأنصار، وصفها بأروع وصف، وصوَّرها بأبهى صوره، حیث
قال سبحانه وتعالى: “والذین تبوَّءوا الدار والإیمان من قبلهم یحبُّون من
هاجر إلیهم ولا یجدون فی صدورهم حاجهً ممَّا أوتوا ویؤْثِرون على أنفسهم ولو کان
بهم خصاصهً ومن یوق شحَّ نفسه فأولئک هم المفلحون، والذین جاءوا من بعدهم یقولون
ربَّنا اغفر لنا ولإخواننا الذین سبقونا بالإیمان ولا تجعل فی قلوبنا غلاًّ للذین
آمنوا ربَّنا إنَّک رءوفٌ رحیم”، فالأنصار أصحاب الدیار یحبُّون إخوانهم
المهاجرین، ویؤْثِرونهم على أنفسهم ولو کانوا فی حاجهٍ لما یعطونه لإخوانهم،
والمهاجرون الوافدون یدعون بالمغفره لإخوانهم الذین فتحوا لهم دیارهم، ولا
یحسدونهم على ما آتاهم الله من فضله، بل یسألون الله عزَّ وجلَّ أن یصفِّی قلوبهم
لإخوانهم.
إنَّ فرقاً کبیراً بین أن یتمتَّع الأخ
بحقوق أخوَّته، وبین أن یستغلَّ تلک الأخوَّه لمصالحه الشخصیَّه، ویستبیح تلک
الحقوق بصرف النظر عن مصلحه الطرف المقابل، مطالباً له ومُذکِّراً إیَّاه بصفه
الإیثار!!، وقد نسی أنَّ الإیثار یجب أن تقابله عفَّهٌ واستغناء، کما کان یفعل
الصحابه رضی الله عنهم حین آخى رسول الله صلى الله علیه وسلم بینهم، فعن أنس رضی
الله عنه قال: قدم عبد الرحمن بن عوف المدینه، فآخى النبیُّ صلى الله علیه وسلم
بینه وبین سعد بن الربیع الأنصاریّ، فعرض علیه أن یناصفه أهله وماله، فقال عبد
الرحمن: بارک الله لک فی أهلک ومالک، دلَّنی على السوق.رواه البخاری.
هکذا.. أخٌ یؤثِر، وآخر یستعفف، لم یرکن
عبد الرحمن بن عوف رضی الله عنه إلى دعوه أخیه ویستغلَّ الموقف رغم حاجته الشدیده
والحقیقیَّه، حیث خرج من مکَّه مجرَّداً من کلِّ ماله، وإنَّما استعفف ولم تمتدّ
عیناه إلى مال وأهل أخیه، ودعا له بالبرکه، وانصرف یبحث له عن موردٍ یحصِّل منه
الرزق.
إنَّ الحقوق لابدَّ أن تکون متبادله، لا
کما یراها الذین یرون أنَّها من طرفٍ واحدٍ فقط، هو الأخذ، والأخذ فقط.
إنَّ کثیراً من المفاهیم التی نتربَّى
علیها فی البدایات یُلقی عدم فهمها فهماً متَّسقاً مع غیرها یُلقی ببعض الظلال من
التطبیقات الخاطئه لها.
فقد تربَّینا مثلاً على أنَّ من حقوق
الأخوه أن یضع الأخ یده فی جیب أخیه ویأخذ منه ما یشاء دونما استئذان، ولیس لصاحب
هذا الجیب أن یعترض أو یتدخَّل، وإلا اتُّهِم فی فهمه لدینه وإخلاصه وحبه
لإخوانه!!. هذا فی سیاقه المعتدل والمتَّزن جمیلٌ ومقبول، ولکن لا ینبغی أن یدفع
الأخ إلى فعل ذلک مع أخیه إلا حاجهً حقیقیَّه.
فإخوانک هؤلاء الذین یستبیحون حاجیَّاتک
کلَّها مطالِبین إیَّاک بالتحلِّی بخُلُق الإیثار، لا شکَّ أنَّهم مخطئون فی فهمهم
وفی تصرُّفاتهم، ویجب أن یفهموا أنَّ هذا لیس لهم على الإطلاق، وأنَّ علیهم
واجباتٍ فی مقابل تلک الحقوق، والأولى لهم أن یستعففوا عن حاجه أخیهم إلا فی حاله
الضروره والاحتیاج الشدید، على أن یردُّوا ما أخذوه حاله استطاعتهم الردّ.
أعرف یا أخی جیِّداً الشعور الذی
یتملَّکک عندما تصادف هذه التصرُّفات من إخوانک، ومدى الحرج الذی ینتابک، ولن
أکلِّفک فوق طاقتک وأطلب منک أن تتوجَّه إلیهم مباشرهً ببیان خطئهم، ولکن یمکنک أن
توصی بعض من تثق فیهم وترکن إلیهم من إخوتک وأساتذتک لیثیروا مناقشه تلک الأمور فی
تجمُّعٍ لکم، لیکون الکلام عامًّا على طریقه (ما بال أقوامٍ یفعلون کذا وکذا..).
عسى الله أن یُبَصِّرنا جمیعاً بالحقّ،
ویرزقنا اتِّباعه.
ومرحباً بک وبرسائلک دائما.
اسلام آن لاین