الرمضانیات

رمضان.. الطریق إلى التخلص من العصبیه

رمضان.. الطریق إلى التخلص من العصبیه

– الجسم یتکیف مع الجوع والعطش فی الصیام

– مفاجأه: النساء أکثر عصبیهً من الرجال!!

 حوار- مروه مصطفى:

أنت صائم إذن أنت عصبی.. هذه مقوله مخطئه؛ تربط بین الصوم وسلوکٍ یعبِّر عن ضعف الإراده؛ ذلک أن الصوم یعبِّر عن قوه الإراده ولیس ضعفها، لکن الذین اعتادوا على المنبهات أرادوا تسویق المقوله المخطئه تبریرًا لضعفهم وعجزهم عن الالتزام الحقیقی بمعنى الصیام.

 

 (إخوان أون لاین) حاور الدکتوره إحسان محمود فهمی أستاذ الأمراض النفسیه بجامعه بنها حول العلاقه بین الصوم والعصبیه، وهل هی ضروره أن یتلازم الاثنان، وما هو الوضع الأمثل للصائم فی رمضان، والأهم من ذلک کیف یتخلص الإنسان من سلوکه العصبی.. فإلى الحوار.

 * العصبیه.. فطره أم اکتساب؟

** البعض یولد عصبی المزاج، لکن مع تعدیل السلوک یستطیع التحکم فی انفعالاته ویرقى بنفسه من درجات عالیه من العصبیه إلى درجات أقل، بحیث یستطیع أن یحمیَ نفسه ویتخلص من أقصى درجاتها، وتسمى "العصبیه الداخلیه"، والتی تتمثل فی تشنج فی العضلات وتوتر فی أجهزه الجسم الداخلیه وزیاده ضربات القلب، والتی تتحول إلى سلوک الغضب والتعبیر عن انفعاله بإیذاء الآخرین بدنیًّا أو تدمیر ما حوله من الأشیاء، وتسهم البیئه بشکل کبیر فی زیاده عصبیه الإنسان أو علاجها؛ فکلما زادت المثیرات العصبیه حول الإنسان أثارت عصبیته وزادت من توتره.

  * ما هو التصرف الجید الذی یجب أن یقوم به الإنسان العصبی فی حاله تعرضه لموقف یزید من توتره؟

 ** علیه بدایهً أن یقتنع بأن العصبیه عدو یهدد حیاته، وبعدها یقوم بتحدید الأشیاء التی تثیر عصبیته ویتجنبها، کالذی یتوتر من الصوت العالی فعلیه أن یبتعد عن الأماکن التی یزید فیها الصوت العالی، وهکذا.

 العادات الخاطئه

* هل الصیام سبب فی زیاده العصبیه؟

** هناک بعض العادات الضاره التی یعتاد الإنسان تناولها فتؤثر سلبًا على جسده وتجعله یبدو عصبیًا أثناء صیامه وتصیبه بحاله من التوتر والتقلب واعتلال المزاج العصبی، وخاصهً عند الأشخاص الذین یتناولون مشروبات منبهه أو یدخنون، وعلیهم تناول الماده المنبهه مثل الشای أو القهوه فی آخر أوقات السحور حتى یستمر مفعولها إلى أطول فتره ممکنه، ولکن سرعان ما یتعوَّد الجسم على الصیام، ومن الحکمه الإلهیه تکیف الجسم مع الأسلوب الذی یعوِّده الإنسان علیه.

 * وهل للجوع دور فی التأثیر على الحاله المزاجیه للإنسان؟

** الجوع فی بدایته یؤدی إلى استثاره الأعصاب، ولکنه یتحوَّل فی نهایه الیوم إلى حالهٍ من هدوء الأعصاب بسبب تکیف مرکز الجوع فی الجسم على عدم تناول المأکولات أو المشروبات.

 * من الأکثر عصبیهً فی رمضان.. الرجال أم النساء؟

 ** الحقیقه أن النساء أکثر عصبیهً من الرجال، وهذا ما أثبتته الدراسات العلمیه، ولکن المشهور أن الرجال أکثر عصبیهً من النساء بسبب خروجهم للعمل واحتکاکهم بالناس فی المواصلات وتعرضهم لمثیرات وضغوط العمل، بالإضافه إلى ارتفاع نسبه المدخنین من الرجال، لهذه الأسباب نلمس عصبیتهم أکثر.

 

* ما سبب انتشار الصوره الذهنیه بأن الصوم یزید من العصبیه؟

 ** بسبب انتشار مفهوم مخطئ منذ زمن طویل روَّج له الإعلام وأظهر الصائم فی حاله توتر، بالإضافه إلى أن البعض لا یلتزم بالصیام الصحیح الذی یهذِّب النفس ویربِّی شهواتها، ولیس الذی یقتصر على الامتناع عن الطعام والشراب.

 

* الأبحاث أثبتت أن الصوم یسمو بالإنسان إلى حالهٍ من الملائکیه وینقی الجسد من السموم التی تصیبه بالعصبیه.. ماذا حدث فی الآونه الأخیره لتصبح العصبیه صفه أساسیه فی معاملتنا الیومیه؟

 ** الصوم الحقیقی هو الذی یرتقی بالإنسان إلى درجه من الملائکیه، والذی یتلخص فی صوم النفس عن ما حرمه الله فی نهار رمضان، وتدریبها على التحکم فی رغباتها، ویلیه الصیام عن المأکل والمشرب والإفطار على کمیه قلیله من الطعام، فیستطیع الجسم أن یتخلص من السموم بشکل جید، ولکن الواقع الذی یحدث عکس ذلک؛ حیث یأکل الإنسان نسبًا کبیرهً من الطعام فیصیب الجسم بتخمه ویمنعه من التخلص من السموم.

 

الصلاه الحقیقیه

 

* ولماذا لا تؤثر عباده کالصوم والصلاه فی المشاعر الإنسانیه؟

 ** الصلاه التی تؤثر إیجابیًا فی صاحبها هی التی کان یقول عنها النبی صلى الله علیه وسلم: "أرحنا بها یا بلال"، والتی یکون فیها الترکیز مکان السجود مع تخلص الإنسان من کل ما یفکر فیه من أمور الدنیا، وأثبتت الأبحاث العلمیه أن الصلاه بخشوع تقلل من معدلات التنفس وتساعد عل إفراز ماده "الأندروفین" أی الأفیون الداخلی، والتی یفرزها الجسم أثناء السکون فی الصلاه، وتؤدی إلى سکون الأعصاب وهدوئها، أما نَقْر الصلاه فإنه لا یهیئ الجسم للقیام بأیه وظیفه من هذه الوظائف، وبالتالی لا یؤثر فی المشاعر الإنسانیه.

 * وکیف تمتص الزوجه غضب زوجها الثائر على أدق التفاصیل وأتفهها أثناء الصیام؟

 ** علیها أولاً ألا تفتح معه حوارًا أثناء أوقات الصیام وتؤجله إلى بعد الإفطار؛ لأن النقاش یولد جدلاً ویولد اختلافَ الرأی، وأن تتجنب التعامل معه فی أوقات الغضب ولا تطیل معه فی الحدیث، وبعدما یهدأ علیها فتح حوار فی الوقت المناسب لإقناعه بوجهه نظرها حتى تتوصل إلى نتیجه مفیده.

  * کیف تتصرف مع مفاجآت زوجها غیر المتوقعه؟ کعزوماته لأصدقائه فجأهً؟

 

** علیها أن تحسن التصرف وتخرج من الموقف بشکل لبق وتقدم ما فی المنزل بالشکل المتاح، وبعد ذلک تتحاور معه بهدوء لتقنعه أن هذه الأشیاء بحاجه إلى استعداد مسبق، والمفاجأه فی هذه الأشیاء قد تظهرهم فی صوره غیر جیده.

 

القناعه هی الحل

 * کیف تتعامل الزوجه مع الأعباء المالیه التی تسبِّب عصبیه الزوج؟

 ** الأعباء المادیه زادت بسبب غیاب مفهوم الرضا عند الناس، وأصبحنا ننظر إلى ما فی أیدی الآخرین، وافتقدنا مفاهیم القناعه، وأثقلنا أنفسنا بأعباء کبیره زائده عن طاقتنا، ولا بد أن نکیِّف أنفسنا على شراء الضروری من الطعام ونتخلص من أشکال وألوان الطعام التی اعتدنا على تقدیمها على موائدنا فی رمضان، ولا نکثر من شراء کحک العید بکمیات، ولا نشتری لأولادنا إلا الاحتیاجات الحقیقیه من ملابس العید، فأحضر حذاءً لمن یحتاج وقمیصًا للآخر، وهکذا، بحیث نکتفی بتحدید الأولویات وأشارک کل أفراد الأسره فی التضحیه وشراء اللازم.

 

* کیف یتخلص الإنسان من عصبیته أثناء نهار رمضان؟

 ** یبعد عن مسببات العصبیه ویلتزم بالصلاه فی أول أوقاتها، ویقرأ القرآن بعد العصر مباشرهً بتدبر آیاته واستحضار معانیه، یدرّب نفسه على الهدوء تدریجیًّا ویتذکر قول الله تعالى ﴿وَالْکَاظِمِینَ الْغَیْظَ﴾ (آل عمران: من الآیه ۱۳۴)، وقول النبی صلى الله علیه وسلم: " لیس الشدید بالصرعه، إنما الشدید الذی یملک نفسه عند الغضب".

  * هل توجد روشته لتعامل الأزواج مع الزوجات العصبیات؟

** على الزوج أن یقدِّر أن زوجته مثقله بأعباء المنزل وهموم البیت ویقع علیها عبء کبیر بالنهار والمساء، بالإضافه إلى ضغط الأطفال علیها إذا کانوا أقل من ۵ سنوات؛ لأنهم یزیدون من درجات التوتر، ویزداد الضغط علیها إذا کانت امرأه عامله، فتضاف أعباء العمل إلى أعباء المنزل، وفی الغالب ینسى معظم الرجال أن طبیعه تکوین المرأه تجعلها فی حاله توتر عصبی فی بعض الأوقات، وعلیه أن یتکیف مع معاملتها فی هذه الأیام.

المصدر:اخوان اون لاین

 

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا