المقالات

حقیقه الخلاف / استاذ مصطفی الطحان

حقیقه الخلاف

 یقول الإمام البنا فی الأصل الثامن: (والخلاف
الفقهی فی الفروع لا یکون سببا للتفرق فی الدین، ولا یؤدی إلى خصومه أو بغضاء. ولکل
مجتهد أجره. ولا مانع من التحقیق العلمی النزیه فی مسائل الخلاف فی ظل الحب فی
الله، والتعاون على الوصول إلى الحقیقه، من غیر أن یجر ذلک إلى المراء المذموم
والتعصب).

 

الخلاف وما جره من مصائب

 

إن المطارق التی هوت على أمّ رأس الأمه
الإسلامیه،وجعلتها تجثو بین أیدی أعدائها کانت من الداخل لا من الخارج ! حدث ذلک
فی تاریخها القریب والبعید، وجنت الأمه من وراء انقساماتها الصّاب والعلقم!

 

وفی تجوالی بأرجاء العالم الإسلامی رأیت
اختلاف الفقهاء من ألف عام أو یزید یقسّم المسلمین طوائف متباعده، ویغری الرجل أن
ینظر إلى أخیه شزرا فی قضیه خفیفه الوزن، وربما رفض الصلاه خلفه!

 

ثم تنضم إلى الخلاف الفقهی قضایا شخصیه
ومنفعیه تخصّ هذا أو ذاک، فإذا الإخاء الإسلامی یذوب والخصومات الخبیثه تضرى
وینشغل المسلمون بعضهم ببعض[۱].

 

والخلاف نوعان

 

·   
خلاف منهی عنه، وهو الخلاف الذی یفرق الأمه، کالاختلاف الذی حدث بین الفرق
الإسلامیه، التی اختلفت فی أمور تتصل بالأصول والعقائد التی لا یجوز الخلاف فیها.

 

قال تعالى: )وأنّ هذا صراطی مستقیما فاتبعوه
ولا تتبعوا السبلَ فتفرق بکم عن سبیله([۲].

 

·   
وخلاف جائز حول فروع الأعمال والعبادات، وهو خلاف لا یحرج صدرا، ولا یؤذی
أحدا، وأمره دائر بین خطأ وصواب فإذا عرفنا أن المخطئ والمصیب مأجوران، هان الخطب
واستطعنا فی ظل الإخاء والحب أن نصل إلى الحقیقه.

 

والخلاف فی فروع الدین أمرٌ لابد منه لأسباب
عده:

 

۱- منها اختلاف العقول فی قوه الاستنباط أو
ضعفه، وإدراک الدلائل أو الجهل بها، 
والغوص على أعماق المعانی، وارتباط الحقائق بعضها ببعض.

 

والدین آیات وأحادیث ونصوص یفسرها العقل
والرأی فی حدود اللغه وقوانینها، والناس فی ذلک جد متفاوتین فلابد من خلاف.

 

۲- ومنها سعه العلم وضیقه وأن هذا بلغه ما
لم یبلغ الآخر. وقد قال الإمام مالک رضی الله عنه لأبی جعفر: إن أصحاب رسول الله
صلى الله علیه وسلم تفرقوا فی الأمصار وعند کل قوم علم فإذا حملتهم على رأی واحد
تکون فتنه.

 

۳- ومنها اختلاف البیئات.

 

۴- ومنها اختلاف الاطمئنان القلبی إلى
الروایه.

 

۵- ومنها اختلاف تقدیر الدلالات فهذا یعتبر
عمل الناس مقدما على خبر الآحاد مثلا وذاک لا یقول معه به وهکذا.

 

کل ذلک جعلنا نعتقد أن الإجماع على أمر واحد
فی فروع الدین مطلب مستحیل، بل ویتنافى مع طبیعه هذا الدین[۳].

 

أمثله على الاختلاف الجائز

 

خلافات ذات طبیعه لغویه

 

هناک کلمات تفید الشیء وضده، فی مثل قوله
تعالى: )والمطلقات یتربصن بأنفسهنّ ثلاثه قُروء([۴].

 

فکلمه (قرء) تحمل معنى الحیض أو الطهر،
وعلیه فقد اختلف الفقهاء فرأى بعضهم أن المطلقه تعتد بثلاث حیضات.. ورأى آخرون
أنها تعتدّ بثلاثه أطهار.

 

وقوله تعالى: )أو لامستم النساء([۵].

 

اختلف الفقهاء هل اللمس المراد أیُّ لمس؟ أو
هو لمس خاص؟ ونشأ عن ذلک القول بأن لمس المرأه لا ینقض الوضوء لأن الآیه تعنی
الاتصال الجنسی، والقول الآخر أن اللمس ینقض الوضوء لأن المراد عموم اللفظ.

 

وقد یختلفون فی معنى الأمر الوارد فی النص:
هل هو للوجوب أم للندب؟

 

فی مثل قوله تعالى: ) فإذا بلغْنَ أجلَهن
فأمسکوهن بمعروف أو فارقوهن بمعروف، وأشهدوا ذوی عدل منکم وأقیموا الشهاده
لله([۶]. فالأمر بالأشهاد للوجوب عند البعض، وللاستحباب عند البعض الآخر.

 

ولقد عدّد ابن تیمیه عشره أسباب للخلاف
الفقهی ودور أحادیث الآحاد فی تعدد المذاهب وهی:

 

   
* ربما لا یبلغ الحدیث الفقیه المجتهد. ومن لم یبلغه الحدیث ربما اعتمد على
ظاهر آیه أو على حدیث آخر، أو على قاعده عامه، أو لجأ إلى القیاس.. إلى غیر ذلک.
فالأحناف (مثلا) لم یجیزوا الجمع بین الصلاتین فی السفر (وأحیانا فی الحضر) لأن
السنن فی ذلک لم تبلغهم.

   
* قد یبلغ الحدیث الفقیه، ولکنه یرفض سنده لعلل قادحه فیه، وربما بلغ غیره
بسند أجود فیأخذ به. والخلاف بین العلماء فی تقویم الرجال، وبالتالی قبول المتون
أمر معروف.

   
* من الفقهاء من یشترط فی قبول خبر الواحد شروطا لایوافقه غیره علیها، مثل
اشتراط بعضهم عرض الحدیث على کتاب الله وسنه رسوله، أو اشتراطه أن یکون المحدّث
فقیها، أو اشتراطه فی کل أمر شأنه العموم أن یجیء من طرق کثیره فإن انفراد واحد
وحسب فی قضیه عامه مشهوره قد یثیر التهمه.

   
* اعتقاد ضعف الحدیث لفکره خاصه. فإن کثیراً من الحجازیین مثلا یرون ألا
یحتجّوا بحدیث رواته عراقیون أو شامیون.

 

·        
أو أن یکون الحدیث قد بلغه وثبت عنده ولکنه نسیه. (کنسیان عمر رضی الله عنه
لحدیث التیمم).

 

·        
وعدم العلم بدلاله الحدیث.. مثل ما ورد: لا طلاق فی إغلاق.

 

هل الإغلاق هو الإکراه؟ أم انسداد أبواب
الفهم والذهن لسبب طارئ کالغضب الشدید. أو سبب مستمر کالجنون.. وقد یکون اللفظ
مشترکا أو مجملا، أو مترددا بین الحقیقه والمجاز، فی مثل قوله تعالى: )وکلوا
واشربوا حتى یتبین لکم الخیط الأبیض من الخیط الأسود من الفجر([۷].

 

·   
اعتقاد الفقیه أن لا دلاله فی الحدیث على ما یراد، مثل حدیث (لا یدخل الجنه
نمّام) هل یمتنع دخوله على التأبید، أم لا یدخلها مع الأفواج الأولى..؟ وحدیث: لا
یزنی الزانی حین یزنی وهو مؤمن، هل یکون کافرا، أم الإیمان موجود مشلول؟

 

·        
وقد تتساوى الدلالات المختلفه فی إفاده معان کثیره، ویصعب ترجیح وجهه على
أخرى..

 

مثل کلمات الأذان.. فقد وردت ببضع عشره
صیغه، وظاهر أن رسول الله صلى الله علیه وسلم أقرها کلها.. ومثل القراءه فی صلاه
الجنازه.. وغیرها کثیر.

 

·        
وقد یکون الفقیه (مع جوده حفظه واستنتاجه) قد أخطأ فی تقریر المقدمات التی
انتهت بالنتیجه التی رآها، وذلک مثل من یقول:

 

لا أعلم أحدا أجاز شهاده العبد! مع أن قبول
شهادته محفوظه عن علی وأنس وشریح وغیرهم رضی الله عنهم.

 

·        
وأخیرا من الفقهاء من یردّ الحدیث الصحیح إذا خالف القیاس الجلیّ، ومنهم من
یردّه إذا کان عمل أهل المدینه المنوره على خلافه[۸].

 

ولکل مجتهد أجره

 

فإن صاحب الرساله (علیه الصلوات والتسلیمات)
أمضى نتائج الاجتهاد وقبلها، وصحّ فی السنه الشریفه قوله صلى الله علیه وسلم :
(إذا حکم الحاکم، فاجتهد، فأصاب فله أجران، وإذا حکم فاجتهد، ثم أخطأ فله أجر)[۹].
أی أن لکل مجتهد أجره.

 

فی ظلال المحبه والاحترام

 

ومن الممکن طرح القضایا على بساط البحث
العلمی، وبذل الجهد فی تعرّف الخطأ والصواب، ویغلب أن تتساوى وجهات النظر، وأن
یکون لکل إمام ملحظ محترم یصعب تجاهله[۱۰].

 

والفقهاء المجتهدون یحترم بعضهم بعضا ویحترم
حریته فی مخالفته، وقد رأینا الإمام مالک بن أنس رضی الله عنه یرفض حمل الناس على
مذهبه فی الموطأ.

 

وقد أنکر عبد الله بن مسعود رضی الله عنه
إتمام الصلوات الرباعیه أیام التشریق لمّا بلغه أن عثمان فعل ذلک، وقد صلّى ابن
مسعود وراء عثمان متمما، فلما کلّم فی صنیعه هذا قال: أکره الخلاف[۱۱].

 

فی هذه الأجواء الکریمه التی تعمق الحب ولا
تتحول المناقشه فیها إلى شحناء وکراهیه..، لا مانع من مناقشه الفروع والقضایا
الخلافیه لمعرفه الراجح من المرجوح.. یقول ابن تیمیه:

 

(لقد کان العلماء من الصحابه والتابعین من
بعدهم إذا تنازعوا فی الأمر اتبعوا أمر الله تعالى فی قوله: {فإن تنازعتم فی شیء
فردوه إلى الله والرسول إن کنتم تؤمنون بالله والیوم الآخر ذلک خیر وأحسن
تأویلا([۱۲].

 

کانوا یتناظرون فی المسائل مناظره مشاوره
ومناصحه ومحبه)[۱۳] ، لا مناظره مراء وتعصب مذموم، یقسی القلب، ویوغر الصدر، ویعمی
عن الحق، ویسیر وراء الهوى.

 

یقول الإمام حسن البنا: نلتمس العذر لمن
یخالفوننا فی بعض الفرعیات، ونرى أن الخلاف لا یکون أبداً حائلا دون ارتباط
القلوب، وتبادل الحب والتعاون على الخیر، وأن یشملنا وإیاهم معنى الإسلام السابغ
بأفضل حدوده وأوسع مشتملاته.

—————————————-

[۱] دستور الوحده الثقافیه بین المسلمین –
محمد الغزالی، ص- ۴۹.[۲] الأنعام – ۱۵۳.[۳] رساله دعوتنا – حسن البنا.[۴] البقره –
۳۲۸.[۵] النساء – ۴۳.[۶] الطلاق – ۲.[۷] البقره – ۱۸۷.[۸] دستور الوحده الثقافیه
بین المسلمین- محمد الغزالی، ص- (۵۸-۶۴).[۹] مسلم.[۱۰] دستور الوحده الثقافیه
(المرجع السابق)، ص- ۳۸.[۱۱] المرجع السابق، ص – ۸۴.[۱۲] النساء – ۵۹.[۱۳] الفتاوى
۲۴: ۱۷۲.

المصدر : الشبکه الدعویه

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا