معماری
خانه ---> العربیة ---> الرمضانیات ---> السُّنة عدم تأخير صلاة المغرب بعد الإفطار

السُّنة عدم تأخير صلاة المغرب بعد الإفطار

السُّنة عدم تأخير صلاة المغرب بعد الإفطار

إعداد: ربيع عبد الباقي

يروي الإمام مسلم في صحيحه عن أبي عطية قال: "دخلت أنا ومسروق على عائشة- رضي الله عنها- فقلنا: يا أم المؤمنين!! رجلان من أصحاب محمد- صلى الله عليه وسلم- كلاهما لا يألو عن الخير, أحدهما: يُعَجِّل المغرب والإفطار, والآخر يؤخر المغرب والإفطار؟ فقالت: من يعجل المغرب والإفطار؟ قلنا: عبد الله- يعني: ابن مسعود- قالت: كذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع!!".

 

ثم ألا يمكن للمرء أن يعجل الفطر بتناول بعض تمرات أو كوب من اللبن أو مما رزقنا الله ثم يصلي المغرب ثم بعد ذلك يأكل ما يشأ فيكون قد جمع بين تعجيل الفطر وتعجيل الصلاة فكان بذلك مقتديًا بسنة وهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

أما بالنسبة لمن يفطر في منزله وبين أسرته فلا بد إن كان ربًّا لهذه الأسرة فعليه أن يبث فيهم هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فيعودهم على تعجيل الفطر على تمرات أو مما هو موجود ثم إقامة الصلاة ثم بعد ذلك يجتمع بهم على مائدة الإفطار.

 

وأما من قدر له أن يفطر خارج المنزل في مطعم أو محل فعليه أن يكون حريصًا على أداء الصلاة فإذا أخرها إلى ما بعد الإفطار فلربما لم يجد مسجدًا مفتوحًا ليصلي فيه صلاة المغرب حيث تغلق المساجد عقب الصلاة، وليتناول تمرات يعجل بها فطره ثم يصلي ويعود إلى المطعم ليتناول إفطاره، فلسنا في سباق على الأكل وماذا لو تأخر قليلاً أليس هذا أسمى وأفضل من تأخير الصلاة؟.

مصدر: اخوان انلاین

پاسخ دهید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

تلگرام نوگرا »»» مطالب سایت + عکس + کلیپ + نوشته های کوتاه متنوع + با ما همراه باشید . eslahe@

قالب وردپرس