الرمضانیات

السُّنه عدم تأخیر صلاه المغرب بعد الإفطار

السُّنه عدم تأخیر صلاه المغرب بعد الإفطار

إعداد: ربیع عبد الباقی

یروی الإمام مسلم فی صحیحه عن أبی عطیه قال: "دخلت أنا ومسروق على عائشه- رضی الله عنها- فقلنا: یا أم المؤمنین!! رجلان من أصحاب محمد- صلى الله علیه وسلم- کلاهما لا یألو عن الخیر, أحدهما: یُعَجِّل المغرب والإفطار, والآخر یؤخر المغرب والإفطار؟ فقالت: من یعجل المغرب والإفطار؟ قلنا: عبد الله- یعنی: ابن مسعود- قالت: کذلک کان رسول الله صلى الله علیه وسلم یصنع!!".

 

ثم ألا یمکن للمرء أن یعجل الفطر بتناول بعض تمرات أو کوب من اللبن أو مما رزقنا الله ثم یصلی المغرب ثم بعد ذلک یأکل ما یشأ فیکون قد جمع بین تعجیل الفطر وتعجیل الصلاه فکان بذلک مقتدیًا بسنه وهدی رسول الله صلى الله علیه وسلم.

 

أما بالنسبه لمن یفطر فی منزله وبین أسرته فلا بد إن کان ربًّا لهذه الأسره فعلیه أن یبث فیهم هدی رسول الله صلى الله علیه وسلم فیعودهم على تعجیل الفطر على تمرات أو مما هو موجود ثم إقامه الصلاه ثم بعد ذلک یجتمع بهم على مائده الإفطار.

 

وأما من قدر له أن یفطر خارج المنزل فی مطعم أو محل فعلیه أن یکون حریصًا على أداء الصلاه فإذا أخرها إلى ما بعد الإفطار فلربما لم یجد مسجدًا مفتوحًا لیصلی فیه صلاه المغرب حیث تغلق المساجد عقب الصلاه، ولیتناول تمرات یعجل بها فطره ثم یصلی ویعود إلى المطعم لیتناول إفطاره، فلسنا فی سباق على الأکل وماذا لو تأخر قلیلاً ألیس هذا أسمى وأفضل من تأخیر الصلاه؟.

مصدر: اخوان انلاین

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا