المقالات

سقوط المملکه الفارسیه

سقوط المملکه الفارسیه

د. راغب السرجانی

فتح فارسذکرنا فی المقال السابق أن جیش الأحنف بن قیس وصل إلى بَلْخ لقتال یزدجرد شخصیًّا فی حاشیته الملکیه، ولم یتمکن یزدجرد من الفرار واضْطُرَّ إلى قتال الأحنف بن قیس بنفسه، وکان یزدجرد قد أقام معاهدات مع الممالک المحیطه بالدوله الفارسیه؛ فأرسل خطابًا إلى ملک الصین، وخطابًا إلى ملک الصُّغْد، وخطابًا إلى ملک الترک؛ أما ملک الروم فکان یعیش فی الحروب التی تدور فی مملکته، غیر الحروب الطاحنه التی کانت بین الفرس والروم مما أثَّر على علاقتهما.

 

 ووصلت رسائله إلى الملوک، فأجابه ملک الترک بإرسال جیش لنجدته، وقد دخل الجیش الإسلامی فی بلاد الترک، وکان أول من دخل سیدنا عبد الرحمن بن ربیعه الباهلی، فوجدها ملک الترک فرصه لیتحد مع ملک الفرس فی حرب ضد الجیش الإسلامی، لعله یستطیع إخراجه من بلاده، وتوجه جیش الترک بالفعل تجاه بلخ.

 

 ووافق ملک الصُّغْد على طلب یزدجرد وأرسل جیشًا لمساعده کسرى فارس.

 

رد ملک الصین على رسول کسرى :

أما ملک الصین فکان أحکمَ من ملکی الترک والصغد؛ فقد حاور رسول کسرى، وقد سُجِّلَ هذا الحوارُ؛ لأن کثیرًا ممن سمعوا هذا الحوار قد أسلموا، ویقال: إن رسول یزدجرد نفسه أسلم.

 

 ابتدأ ملک الصین قائلاً للرسول: إن حقًّا على الملوک إنجادُ الملوک على من غلبهم؛ فصِفْ لی هؤلاء القوم الذین أخرجوکم من بلادکم، فإنی أراک تذکر قلهً منهم وکثرهً منکم، ولا یبلغُ أمثالُ هؤلاء القلیل الذین تصف منکم -مع کثرتکم- إلا بخیر عندهم وشرٍّ فیکم.

 

فقال الرسول: سلنی عما أحببت. فقال ملک الصین: أیوفون بالعهد؟ قلت: نعم. قال ملک الصین: وما یقولون لکم قبل القتال؟ قال الرسول: یدعوننا إلى واحده من ثلاث: إما دینهم، فإن أجبنا أجرونا مجراهم، أو الجزیه والمنعه، أو المنابذه. ویتضح من أسئله ملک الصین أنه کان یتابع الحروب الإسلامیه، فالحروب تدور رحاها فی المملکه المجاوره واستمرت اثنی عشر عامًا، فهو یسأل عن أمور محدده یرید أن یستوثق منها من رسول یزدجرد. قال ملک الصین: فکیف طاعتهم أمراءهم؟ قال الرسول: أطوع قوم لمرشدهم. وهذه هی مفاتیح النصر، یجیب بها رسول کسرى على أسئله ملک الصین.

قال ملک الصین: فما یُحِلُّون وما یحرِّمون؟ فعدَّد علیه الرسول بعض الأمور، وقد أثَّر ما ذکره فی ملک الصین، لکن ما یهمّ هو السؤال التالی الذی طرحه ملک الصین على الرسول فقال له: هل یحلون ما حرم علیهم، أو یحرمون ما حلل لهم؟ قال الرسول: لا. قال ملک الصین: فإن هؤلاء القوم لا یزالون على ظَفَر حتى یحلوا حرامهم أو یحرموا حلالهم.

 

وإذا کنا نعیش فی وضع من الضعف والهزائم غیر الوضع الذی عاش فیه المسلمون من قبل، فقد یکون ما ذکر ملک الصین هو السبب، والحکمه ضاله المؤمن أنَّى وجدها فهو أحق الناس بها، ولو کان قائلها ملک الصین.

 

 

 

ثم قال ملک الصین: أخبرنی عن لباسهم؟ فیشرح له الرسول بساطه ثیابهم. ثم قال ملک الصین: أخبرنی عن مطایاهم؟ فقال الرسول: الخیلُ العِرَابُ الأصیله، ووصفها له، والإبلُ العظیمه ووصفها له.

فکتب ملک الصین إلى یزدجرد: إنه لم یمنعنی أن أبعث إلیک بجند أوله بمرو وآخره بالصین الجهاله بما یحِقُّ علیَّ، ولکن هؤلاء القوم الذین وصف لی رسولُک لو یطاولون الجبال لهدوها، ولو خلا لهم سربهم أزالونی ما داموا على ما وصف، فسالمهم وارضَ منهم بالمساکنه، ولا تهْجُهُم ما لم یهجوک.

 

 ورفض ملک الصین أن یرسل إلیه بمدد ینجده خوفًا من حرب المسلمین.

 

وحوى هذا الحوار حِکمًا کثیرهً من الممکن أن نستفید منها فالتاریخ یعید نفسه، ونحن الآن فی وضع یدعونا لاستخراج الحکمه والبحث عنها، والحکمه کامله فی دیننا، وسیتضح هذا الأمر فی نهایه الدرس فی مقوله لسیدنا عمر بن الخطاب t.

 

عوده للأحنف بن قیس :

کان الأحنف بن قیس أسرع من ملک الترک وملک الصغد فوصل بجیشه إلى بلخ قبلهما، وحارب یزدجرد والتقى الجیشان فی أول معرکه یحارب فیها یزدجرد بنفسه؛ فقد تعود الهرب منذ دخول الجیوش الإسلامیه إلى أرض فارس، وکأنما کُتِبَ علیه الهروبُ منذ میلاده؛ فقد هربت به أمه وهو طفل خوفًا علیه من کسرى لیقتله، ثم أحضروه لیتولى الحکم وکان عمره یومئذ إحدى وعشرین سنهً.

 

وبدأ القتال وتخیل حال جیش ظل یهرب من مکان إلى آخر حتى ألجأته الظروف للحرب مع جیش یتقدم من مکان إلى آخر، وکیف حاله وهو یقابل جیشًا یحرص على الموت حرصهم على الحیاه، وکانت هذه المعرکه من أقصر المعارک فی الفتوحات الإسلامیه، فما هی إلا ساعات قلیله حتى عملت السیوف الإسلامیه فی رقاب الجیش الفارسی، وکان یزدجرد یقاتل فی مؤخره الجیش، وکالمعتاد لما رأى سیوف المسلمین تأخذ مأخذها من جیشه؛ لاذ بالفرار بقله من جیشه عابرًا النهر داخلاً فی مملکه الترک..

ویقف سیدنا الأحنف بن قیس على آخر حدٍّ من الحدود الفارسیه، ولم یکن لسیدنا الأحنف بن قیس أن یعبر إلى مملکه الترک دون أن یأذن له سیدنا عمر بن الخطاب، وکان قد أرسل إلى الأحنف رساله بأنه إذا وصل إلى هذه النقطه فلا یعبر إلى مملکه الترک، فلم یفکر سیدنا عمر فی الدخول فی الأراضی الترکیه؛ لأن جیوش المسلمین متفرقه فی أماکن واسعه، فالجیش الذی قضى على الدوله الفارسیه قوامه عشرون ألف مسلمٍ، قد توزعت بقیه الجیوش الإسلامیه على أقالیم الدوله الفارسیه، فخشی سیدنا عمر بن الخطاب من تشتت الجیوش فی الأراضی الترکیه، وبذلک یضیع النصر الذی حققه فی البلاد الفارسیه، فکانت أوامره ألا یتعدَّى نهر جَیْحون حتى وإن هرب یزدجرد خلف هذا النهر، ویقف الأحنف بن قیس طاعه لأمیر المؤمنین عمر بن الخطاب ولم یتقدم لیعبر نهر جَیْحون.

 

 بعد الانتصار الذی حققه سیدنا الأحنف بن قیس فی بلخ، وسقوط الدوله الفارسیه، وبعد أن اطمأن على الوضع فیها ترکها عائدًا بجیشه إلى مرو الروذ بعد أن ترک بها حامیه لتحمیها.

 

 

لم ینته الأمر بالنسبه لیزدجرد بعدُ؛ فبالأمس القریب کان ملکًا على مملکه کبیره من أقوى الممالک فی ذلک الوقت، والیوم أصبح فارًّا مطارَدًا، وقد فَقَدَ کنزه المدفون فی مرو الشاهجان، وفقد وضعه الاجتماعی، وما بین عشیه وضحاها سُلِبَ منه کُلُّ ما یملک، وبعد أن کان یتقلب فی النعیم أصبح من أهل الجحیم.

 

 

واستنجد یزدجرد بملک الصغد وملک الترک على الجیش الإسلامی رغبه فی الانتصار علیه، أو تحریر الکنز المدفون فی مرو الشاهجان على أن یقاسمه الکنزَ ملکُ الترک، ووافق ملک الترک، وعبرت الجیوش الترکیه التی تحالفت مع الجیش الفارسی، واضطرت الحامیه المرابطه فی بلخ إلى الانسحاب إلى الأحنف بن قیس فی مرو الروذ؛ لما رأت کثره عدد الجیش القادم من مملکه الترک، ویستولی یزدجرد والخاقان على بلخ مره أخرى.

 

واتجهت الجیوش الفارسیه المتحالفه مع الجیوش الترکیه إلى مرو الروذ لمقابله الأحنف بن قیس، وعسکرت هذه الجیوش قرب مرو الروذ، وجهز الأحنف بن قیس جیشه لما علم بانسحاب الحامیه الإسلامیه من بلخ، وتلتقی الجیوش فی معرکه فی مرو الروذ، وهذه المعرکه لیست على غرار معرکه بلخ، فالجیوش الترکیه کانت کبیره العدد بجانب جیش الصغد وبقایا الجیش الفارسی، فکانت من المعارک الشدیده فی هذه الفتره، واستمرت المعرکه أیامًا، وکانت الفلول تأتی من جهات مختلفه، ومن خارج حدود مرو الروذ وأحاطت هذه الفلول بالجیش الإسلامی، وکانت العاده القتال نهارًا، وفی أثناء اللیل خرج الأحنف لیلاً لیعرف أخبار جنوده، ولعله یسمع برأی ینتفع به، فمر برجلین ینقیان علفًا، وأحدهما یقول لصاحبه: لو أنا أمیرنا أسند ظهرنا إلى هذا الجبل وجعل النهر على یمیننا من خلفنا، وکان قتالنا من وجه واحد رجوتُ أن ینصرنا الله. فقد خشی المسلمون الحصار فی أرض لا یعرفونها، فسمع الأحنف بن قیس ذلک الرأی وأعجبه، فلما أصبح جمع الناس وقال لهم: إنی أرى أن تجعلوا ظهورکم إلى هذا الجبل. ثم قال لهم: أنتم الیوم قلیل وعدوکم کثیر فلا یَهُولَنَّکم؛ فـ{کَمْ مِنْ فِئَهٍ قَلِیلَهٍ غَلَبَتْ فِئَهً کَثِیرَهً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِینَ} [البقره: ۲۴۹]. بعد الوضع الذی اتخذه المسلمون بدأت الکفه ترجح نسبیًّا فی جانب المسلمین ولکن لم یتحقق النصر الکامل، وقاتل المسلمون من جهه واحده، فأصبح الأمر معتمدًا على کفاءه المقاتل المسلم، ولیس على حصار الفرس والترک کما کان فی بدایه المعرکه.

وفی لیله من لیالی المعرکه خرج الأحنف قائد الجیوش طلیعهً لأصحابه أو دوریه استکشافیه بین الحدود الفاصله بین الجیشین لیدرس الموقف؛ لیعرف کیف ینتصر على هذا الجیش، حتى إذا کان قریبًا من عسکر الخاقان وقف، فلما کان وجه الصبح خرج فارس من الترک بطوقه فضرب بطبله، وکانت عاده الترک أنهم لا یخرجون حتى یخرج ثلاثه من فرسانهم أکفاء کلهم یضرب بطبله، ثم یخرجون بعد خروج الثالث. ثم وقف الفارس من العسکر موقفًا یقفه مثله، فحمل علیه الأحنف فتقاتلا فطعنه الأحنف فقتله وأخذ طوق الترکی ووقف، فخرج فارس آخر من الترک ففعل فعل صاحبه، فحمل علیه الأحنف فتقاتلا فطعنه فقتله وأخذ طوقه ووقف، ثم خرج الثالث من الترک ففعل فعل الرجلین، فحمل علیه الأحنف فقتله، ثم انصرف الأحنف إلى عسکره.

وبالفعل خرجت الجیوش الترکیه بعد الثالث فأتوا على فرسانهم فوجدوهم قتلى، وکانوا أهل تشاؤم وتفاؤل کالفرس؛ فتشاءم خاقان وتطیَّر، وتسربت الهزیمه إلى قلوب جیشه.

وتعددت الروایات بالنسبه لموقف الخاقان وجیشه الترکی، فبعض الروایات تذکر أنهم عادوا إلى بلادهم ولم یقاتلوا، وقال الخاقان: قد طال مقامنا وقد أصیب فرساننا، ما لنا فی قتال هؤلاء القوم خیر؛ فرجعوا. وارتفع النهار للمسلمین ولم یروا منهم أحدًا، وأتاهم الخبر بانصراف خاقان والترک إلى بلخ.

وتذکر بعض الروایات الأخرى أن المعرکه تمت، وحمل الأحنف بن قیس رایته وانطلق داخل الجیش الترکی وأوقع بهم هزیمه رهیبه.

 

 ونعلم أن یزدجرد کان مع الجیش الترکی وکان بینهما اتفاق، وهو ما دفع الخاقان الدخول فی حرب مع المسلمین، ولم یکن المسلمون على علم بتلک الاتفاقیه.

 

وأثناء القتال ترک یزدجرد الخاقان مقابل المسلمین بمرو الروذ وانصرف بحامیته الفارسیه إلى مرو الشاهجان، وکان بها حامیه إسلامیه صغیره على رأسها حاتم بن النعمان، وکان الجیش الفارسی أکبر نسبیًّا من الجیش الإسلامی، فضرب علیهم الحصار، واستطاع یزدجرد ومن معه الدخول إلى مرو الشاهجان بعد انسحاب الحامیه الإسلامیه، وانکشف ما اتفق علیه یزدجرد والخاقان، فقد شغل الترک جیش المسلمین فی مرو الروذ لیتمکن یزدجرد من الحصول على الکنز المدفون فی مرو الشاهجان ثم یعود إلى مملکه الترک، وفی الوقت الذی وصلت فیه الأنباء إلى الأحنف بن قیس کان الجیش الإسلامی قد حقق انتصاره على الجیش الترکی، وکان أمام الأحنف اختیاران إما أن یسیر إلى بلخ بالقوى الأساسیه، أو یسیر إلى مرو الشاهجان حیث یزدجرد وکنزه المدفون، فاختار الأحنف أن یسیر إلى مرو الشاهجان لسببین؛ أولهما: أنه لا یرید أن یقع بین جیشین فی الشمال والجنوب.

 

 والسبب الثانی: طاعته لأمیر المؤمنین عمر بن الخطاب فی عدم تجاوزه نهر جیحون.

لما علم یزدجرد أن الأحنف لحقه وقادم إلیه أُسْقِطَ فی یده، فهو لم یکن یتوقع أن تأتی إلیه الجیوش، بل توقع أنها ستذهب إلى الجیش الترکی، فهرب یزدجرد کعادته.

 

 

الفرس ینقلبون على یزدجرد :

فلما جمع یزدجرد خزائنه، وکانت کبیره عظیمه، وأراد أن یلحق بخاقان، قال له أهل فارس: أی شیء ترید أن تصنع؟ قال: أرید اللحاق بخاقان فأکون معه أو بالصین. قالوا له: إن هذا رأی سوء، ارجع بنا إلى هؤلاء القوم فنصالحهم؛ فإنهم أوفیاء وهم أهل دین، وإن عدوًّا یلینا فی بلادنا أحب إلینا من عدو یلینا فی بلاده ولا دین له، ولا ندری ما وفاؤهم. فأبى علیهم، فقالوا: دع خزائننا نردها إلى بلادنا ومن یلینا، لا تخرجها من بلادنا. فأبى، فاعتزلوه وقاتلوه فهزموه وأخذوا الخزائن واستولوا علیها وانهزم منهم ولحق بخاقان، وعبر النهر من بلخ إلى فرغانه، وصالح الجنود الفارسیون سیدنا الأحنف بن قیس على الجزیه وأعطوه کنز یزدجرد، فباعه المسلمون بمائه وخمسین ملیون درهم، وقسم مائه وعشرین ملیون درهم على العشرین ألفًا؛ فکان نصیب الفرد سته آلاف درهم.

 

 أخبار النصر تصل المدینه :

وأرسل إلى سیدنا عمر بن الخطاب خبر الفتح ومعه ثلاثون ملیون درهم خُمس الغنائم، فما کان من سیدنا عمر بن الخطاب إلا أن جمع الناس وقرأ علیهم کتاب الأحنف بن قیس، ثم خطب خطبه فقال: "إن الله تعالى ذکر رسوله، وما بعثه به من الهدى، ووعد على اتباعه من عاجل الثواب وآجله خیر الدنیا والآخره، ثم قال: {هُوَ الَّذِی أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِینِ الْحَقِّ لِیُظْهِرَهُ عَلَى الدِّینِ کُلِّهِ وَلَوْ کَرِهَ الْمُشْرِکُونَ} [التوبه: ۳۳]، الحمد لله الذی أنجز وعده ونصر جنده، ألا إن الله قد أهلک مُلْکَ المجوسیه وفرَّق شملهم، فلیسوا یملکون بأیدیهم شبرًا یضر بمسلم، ألا إن الله قد أورثکم أرضهم ودیارهم وأموالهم وأبناءهم لینظر کیف تعملون، ألا وإن المِصْرَیْن (الکوفه والبصره) من مسالحها (المدن الصغیره التابعه) الیومَ کأنتم والمصرین فیما مضى من البعد، وقد أوغلوا فی البلاد، والله بالغ أمره، ومنجز وعده، ومتبع آخر ذلک أوله؛ فقوموا فی أمره یوفِ لکم بعهده، ویؤتکم وعده، ولا تُبدِّلوا ولا تغیروا؛ فیستبدل الله بکم غیرکم؛ فإنی لا أخاف على هذه الأمه إلا أن تُؤتَى من قِبَلِکُم".

 

ونضع کلمات سیدنا عمر بن الخطاب نصب الأعین لتکون لنا درسًا من الفتوحات الفارسیه، تعیه قلوبنا وخاصه آخر کلامه، فهو لا یخاف على هذه الأمه من الفرس أو الروم أو الصین أو من غیر ذلک بقدر ما یخاف أن تؤتى هذه الأمه من قبلها، وذلک إذا أحلَّت الأمه حرامها وحرَّمت حلالها، وإذا حدثت الفرقه بین المسلمین حتى لو حقق کل فرد أعلى درجات التقوى، طالما أنه یعمل بمفرده ولا یتعاون مع الآخرین لتحقیق أمه مترابطه ومتماسکه وقویه البنیان.

 

ودائمًا ما کان سیدنا عمر یقول لجیش المسلمین: إنی أخاف علیکم من الذنوب أخوف من جیش الفرس ومن جیش الروم. وکان الجیش الإسلامی -فی ذلک الوقت- قد حقق هذه الصفات التی هی مفتاح النصر؛ لذا أتم الله تعالى لهم فتح المملکه الفارسیه، ودانت لهم مملکه من أعظم الممالک فی ذلک الوقت.

 

 

مقتل کسرى یزدجرد :

 

وتزامن سقوط الدوله الفارسیه مع فتح المسلمین لبرقه فی تونس، وتوغلهم فی أرض الروم حتى حدود المملکه الترکیه.

وبعد هذا السقوط المفزع الذی لحق بیزدجرد، إضافه إلى محاربه جنده له وأخذ کنزه، وصل یزدجرد إلى خاقان الترک فاستُقْبِل استقبال الملوک، ثم سأله أحد عماله (وکان على مرو الشاهجان وکان اسمه ماهویه) ابنته لیتزوجها؛ فغضب یزدجرد غضبًا شدیدًا، وقال له: إنما أنت عبد من عبیدی. فعمل ماهویه على تقلیب الحاشیه على یزدجرد، وقررت الحاشیه قتله، فهرب یزدجرد من الحاشیه الفارسیه حتى انتهى إلى بیت طحَّان فآواه وأطعمه ثم سقاه الخمر فلعبت برأسه؛ فأخرج تاجه ووضعه على رأسه فعرفه الطحان، ثم أخبر ماهویه، وتشاءم ماهویه من قتل یزدجرد بنفسه أو أحد من حاشیته؛ فقد کانوا یعتقدون أن من قتل کسرى أو قتل ملکًا عُذِّبَ بالنار فی الدنیا، فأوحى إلى الطحان بقتله، فأخذ فأسه وضرب یزدجرد فاحتز رأسه بها، وبعد قتل الطحان لکسرى قال ماهویه: ما ینبغی لقاتل ملک أن یعیش. فقتل الطحان، وألقى جثه یزدجرد فی نهر جیحون، وحملت المیاه جثته إلى مکان قریب من مرو الشاهجان، وتعرف علیه مطران على مرو یقال له: إیلیاء، فجمع من کان قبله من النصارى، وقال لهم: إنَّ ملک الفرس قد قتل، وهو ابن شهریار بن کسرى، وإنما شهریار وَلَدُ شیرین المؤمنه التی قد عرفتم حقَّها وإحسانها إلى أهل ملَّتها من غیر وجه؛ ولهذا الملک عنصر فی النصرانِیَّه مع ما نال النصارى فی مُلک جدِّه کسرى من الشرف، وقبل ذلک فی مملکه ملوک من أسلافه من الخیر، حتى بنى لهم بعض البِیعَ؛ فینبغی لنا أن نحزن لقتل هذا الملک من کرامته بقدر إحسان أسلافه وجدّته شیرین إلى النصارى؛ وقد رأیت أن أبنی له ناووسًا، وأحمل جثّته فی کرامه حتى أواریها فیه.

 

 وانتهت بذلک قصه آخر ملک تولى حکم فارس، وکان من عاده الفرس أن یبتدئوا التقویم من اعتلاء کسرى لکرسی العرش، وبموت الملک ینتهی التقویم ویبتدئ تقویم جدید ببدایه عهد کسرى جدید، ولم یأت بعد یزدجرد أحد لیسیر المجوس -إلى هذه اللحظه- بالتقویم الیزدجردی، وما زالت هذه الطائفه باقیه وموجوده وتعرف بالزرادشتیه.

بعد انتهاء الفتوحات الفارسیه والانتصار العظیم الذی حققه المسلمون، الذی لا نستطیع إعطاءه حقه إلا بعد قیام من ینشر الخیر، ویبشر بهذا الدین وینشره فی ربوع الأرض، وفی کل مکان فی العالم، فی هذا الوقت نستطیع أن نعرف مقدار الجیش الإسلامی الذی خرج بعد حروب الرده مباشره -رغم عدد قتلى المسلمین فی معارک الرده- لغزو الفرس والروم، وشمال إفریقیا حتى وصل إلى الأندلس.

 

 وذکر أبو الحسن الندوی فی کتابه (ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمین) عن (علم مقارنه الأمم) فقال: بالمقارنه.. قوه المسلمین إلى قوه الفرس وقوه الروم فی ذلک الوقت، هی أضعف من قوه المسلمین فی هذا الوقت من قوه روسیا وأمریکا قبل سقوط روسیا، وقوه الفرس والروم أشد على المسلمین من قوه روسیا وأمریکا على المسلمین الآن، لکن الفارق عوامل النصر التی کانت موجوده من قبل، ولو أراد المسلمون العزه والمنعه والنصر وعملوا له لحققه الله تعالى؛ فلا شیء یعجزه وکل شیء بیده.

 

هدف الفتوحات الإسلامیه :

هل یوجد تعارض بین الفتوحات الإسلامیه التی کانت عن طریق حروب شدیده مع قوله تعالى: {لاَ إِکْرَاهَ فِی الدِّینِ} [البقره: ۲۵۶]؟ مع أن الآیه واضحه وصریحه، وأن الفرس لم یهاجموا المسلمین، بل المسلمون هم الذین حاربوهم فی بلادهم.

 الحقیقه أن هذا الأمر من الأهمیه بمکان ولا بد من الوقوف على حقیقته، وفی هذا یقول أحد العلماء: إن حرکه الفتوحات الإسلامیه لم تکن لمجرد الدفاع عن الدوله الإسلامیه کما یحاول بعض المسلمین الدفاع عن الإسلام، والقول بأن الإسلام لا یحارب إلا دفاعًا، ویظن أنه یخدم الإسلام بذلک، حتى لا یُطْلَق على الإسلام أنه دین إرهاب، أو أنه یحاول الضغط على هذه الدول لتعتنق الإسلام، ونذکر أن الإسلام لیس دینًا دفاعیًّا فقط، بل فرض عین على المسلمین أن ینشروا الدعوه خارج حدودهم حتى یَعُمَّ الإسلام ربوع الأرض، والمسلمون لم یفرضوا الإسلام على أیه أمه من الأمم، لکنه یحرر هذه الشعوب من الطواغیت التی تحکمهم وتمنعهم من اختیار الدین المناسب؛ فمثلاً کان الشعب الفارسی یتبع ولاته فی عباده النار، ولا یحق لهم اختیار ما یدینون به، لکن دین الله لا بد أن یصل إلى هذه البلاد، وإلى کل فرد، ثم یترک له حریه الاختیار فی اعتناقه للإسلام أو عدم اعتناقه، أما إذا ترکه المسلمون دون إبلاغ فهم آثمون، فکانت مهمه الجیوش الإسلامیه محاربه الطبقه الحاکمه التی تأبى أن تطیع أمرَ الإسلام، بعد عرض الإسلام علیهم وبعد عرض الجزیه، والجزیه حلٌّ أفضل للمعاهِدین من الأموال والضرائب التی یدفعونها لحکوماتهم وأقل مما یدفعه المسلمون زکاهً؛ ولذا کانت هذه الشعوب تغتبط بالحکم الإسلامی.

بعد عرض هذه الأمور الثلاثه: الإسلام أو الجزیه أو المنابذه؛ فإن رفض القوم الإسلام أو الجزیه قاتل الجیش الإسلامی الجیش الفارسی والجیش الرومی ولا علاقه له فی الحرب بمن لا یحارب، لا یقاتل الفلاحین، ولا من یعبد الله فی محرابه أو فی کنیسته أو فی صومعته أو حتى فی معبد النار، لکنه یقاتل من یقفون أمام نشر دین الله I، حتى إذا خلَّى بین الناس وبین الاختیار، ترک لهم المسلمون حریه العقیده، یعبدون ما شاءوا أن یعبدوا بعد توضیح الإسلام لهم، فإن رضوه دینًا کان بها، وإن لم یرضوه أقرُّوهم على دیانتهم، رغم أن الدوله الفارسیه تعبد النار ولیسوا أهل کتاب، ومع دفعهم الجزیه یترکهم المسلمون یعبدون النار، وفی مقابل الجزیه یمنعهم المسلمون ویدافعون عنهم، ولم یکن غرض المسلمین من الفتوحات التکالب على الدنیا، بل أوقف سیدنا عمر بن الخطاب الحروب خشیه کثره الغنائم على نفوس المسلمین، فهل هناک قائد أی جیش فاتح یوقف الحروب؛ لأنه یخاف على أتباعه من کثره الغنائم؟!

 

 

ولم تحمل الرسائل التی بعثها سیدنا عمر بن الخطاب بین طیاتها أی غرض من أغراض الدنیا بل کان جُلُّ همه الآخره وترک الدنیا، ولو وضعوا أعینهم على الآخره لربحوا الدنیا والآخره، وإذا وضعوا أعینهم على الدنیا خسروهما معًا، وهذا هدف نبیل من أهداف الفتوحات الإسلامیه، ولا نخجل من ذکر انتشار الإسلام فی هذه البلاد بهذه الحروب، بل الإسلام أعطى الفرصه لهؤلاء الناس لیتعرفوا علیه، تارکًا لهم حریه الاختیار.

 

 ونتساءل: هل سیأتی الیوم الذی نفرح فیه عندما نرى انتشار الإسلام فی أوربا وأمریکا وروسیا وکل ربوع الأرض؟ نعم، سیأتی هذا الیوم لکن بجدٍّ واجتهاد من المسلمین فی تعریف البشریه بدیننا الحنیف، وقد وعد الله بتحقق ذلک، ونحن نؤمن بموعود الله وأن دین الله سیعمُّ کُلَّ الأرض، ویعز الإسلام کما کان من قبل ویَذِلُّ الشرک، ولکن الفکره تکمن فینا، وهل سیکون لنا دور فی ذلک أم نتولى؛ فیحق علینا قول الله تعالى: {وَإِنْ تَتَوَلَّوْا یَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَیْرَکُمْ ثُمَّ لاَ یَکُونُوا أَمْثَالَکُمْ} [محمد: ۳۸]؟ فبدایه الهَلَکَه کما وضحها ملک الصین: یحلُّوا حرامهم ویحرِّموا حلالهم. ولا بد أن یستشعر کل إنسان أن النصر یتأخر بمعصیته وذنبه، فالزوج الذی یترک زوجته تخرج إلى الشارع بدون حجاب، وکذلک الأب الذی یترک ابنته بدون حجاب هذا الأمر یؤخر النصر، رغم أن هذا شیء فردی وخاصٌّ به إلا أنه یحرم حلالاً ویحل حرامًا، ویؤخر النصر, کذلک من یتعامل بالربا، ومن یتعامل فی الخمر، والغیبه والکذب، وکل من یقوم بشیء مخالفٍ یحرم فیه حلالاً ویحل حرامًا.

 

 

 

ویؤخر النصر أیضًا -ولو کان الأفراد على أعلى درجات التقوى- إذا انصرف کلٌّ إلى نفسه لا یفکر فی الآخرین، بل لا بد لهذه النفوس التقیه أن یجتمع بعضها مع بعض فی دوله واحده، ولیس من الصعب على المسلمین أن یعیشوا تحت لواء دوله واحده تنشر الخیر وتنشر الإسلام فی أرجاء المعموره، وقد ظل الإسلام یحکم وله دوله قائمه تجمع شمل المسلمین ألفًا وثلاثمائه عام، ولم یعش المسلمون سوى خمسه وسبعین عامًا فقط متفرقین بعد إسقاط الخلافه العثمانیه، وهذه المده لیست بشیء فی حیاه الأمم، واجتماع هذه الأمم لیس بالصعب ولا العسیر، فالأهم من ذلک الإراده القویه التی تجمع هذه الشعوب، وتبدأ بتکوین الحکومات الإسلامیه داخل بلادنا ونشر الإسلام فیها، ثم تتحد هذه البلاد فی أمه واحده تحافظ على العدل والمحبه وتنشر الإسلام فی ربوع الأرض، وکلٌّ له دور فی مکانه..

وکما یقول النعمان بن مُقَرِّن لما خطب المسلمین فی معرکه نهاوند: ولا یکِلْ أحدُکم قِرْنَه إلى أخیه. فلیبدأ کلٌّ منا بنفسه، ویقربها من الله I مبتعدًا عن الحرام، مقتربًا من الحلال، مکثِرًا من الطاعات، وکل هذه الأشیاء من عوامل النصر، ثم یقوم بدعوه غیره إلى الخیر والکفِّ عن المعاصی، ولیکن لک دور فی مجتمعک، لا أن تعیش لنفسک فقط، ویکون جُلُّ همِّک جمع الأموال، أو تحقیق منافع شخصیه، حتى ولو کانت على المستوى العبادی والإیمانی.

 

 ویقول أحد المصلحین ملخصًا هذا الکلام: أصلحْ نفسَک وادعُ غیرَک، ولو حاول کل منا أن یقیم دوله الإسلام فی قلبه لقامت على أرضه، أقیموا دوله الإسلام فی قلوبکم تقمْ على أرضکم. وحتمًا لو سلکنا الطریق الصحیح سنصل إلى ما وصل إلیه الصحابه من نصر وتمکین بإذن الله.

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا