المقالات

الإخوان المسلمون وتحدیات المستقبل

الإخوان المسلمون وتحدیات المستقبل

 دکتر عصام العریان

 إن الفوز الذی حققته جماعه الإخوان المسلمین بمصر فی الانتخابات التشریعیه الأخیره (نوفمبر/دیسمبر ۲۰۰۵م – رمضان/شوال ۱۴۲۶هـ) لا یعتبر فوزا للإخوان فی مصر فقط، ولا یعتبر أیضا فوزا لجماعه الإخوان فی أنحاء العالم، ولکنه یعتبر فوزا للإسلامیین جمیعهم، خاصه هؤلاء الذین ینتهجون النهج السلمی فی العمل، ویتبنون بقدر أو بآخر أجنده عمل الإخوان جزئیا أو کلیا، على مستوى العمل الدعوی أو الاجتماعی أو السیاسی.

بل قد یتعدى ذلک -إذا أحسن الإخوان والإسلامیون التعبیر عن أنفسهم وتقدیم برنامجهم للأمه فی صوره متجدده- إلى أن یکون فوزا للأمه بکل مکوناتها، حتى من غیر المسلمین، بحیث تعبُر الأمه من هوه الاستبداد والفساد والتخلف إلى أفق الشورى (الدیمقراطیه الإسلامیه) والتنمیه العادله والتقدم العلمی.

——————————————————————————–

 

فوز الإخوان فوز للأمه بما فیها غیر المسلمین

 

——————————————————————————–

 

 

وأصارحکم القول بأنی لم أعد أحب الألفاظ الضخمه الفخیمه التی کنت أستخدمها فی مستهل حیاتی العامه، کما أنی لا أحب التعمیم الواسع الذی یبتعد عن الحقیقه، فقد علمتنی دراسه القانون فی کلیه الحقوق، ثم دراسه الشریعه والفقه المقارن فی کلیه الشریعه جامعه الأزهر أن أتأنى ولا أفرط فی التعبیرات، ثم کانت دراستی للتاریخ فی کلیه الآداب، وممارستی السیاسه طوال ثلاثین عاما منذ کنت طالبا عونا لی على محاوله حسن تقدیر الأمور، والنظر الموضوعی إلى تطورات الأحداث.

 

 

——————————————————————————–

 

الشعور بالمسئولیه الثقیله هو الإحساس الجاثم على صدور الإخوان

 

——————————————————————————–

 

 

لذلک أستغرب بشده انعکاسات ما حدث فی الانتخابات على ردود فعل المحبین للإخوان الناصحین لهم، أو أولئک الحانقین على الإخوان المخاصمین لهم، فالانفعال -حتى الآن- هو سید الموقف.

 

ونحن فی أمس الحاجه إلى هدوء وتعقل ودراسه متأنیه لما حدث.

 

یمکننی أن أقول: إن الموقف داخل الإخوان یختلف إلى حد کبیر، فالشعور بالمسئولیه الثقیله هو الإحساس الجاثم على صدور الإخوان، لذلک کانت رسائل الإخوان المتتالیه لأکثر من اتجاه تدل -فی نظری- على الإحساس بالتقییم الحقیقی.

 

ما الذی حدث؟

 

 

——————————————————————————–

 

لم یصوت الناس للإخوان لمیول انتقامیه أو عقابیه لأحد

 

——————————————————————————–

 

 

وقبل أن نتکلم عن المستقبل، ینبغی أولا أن نوجد تفسیرا لما حدث، وهو باختصار من وجهه نظری:

 

۱- أن هناک إراده شعبیه واضحه ترید الإصلاح والتغییر عبر صنادیق الانتخاب بطریقه سلمیه على منهج الإسلام، بفهم الإخوان المسلمین المعتدل. وهذه الإراده ثبت نضجها فی هذه الانتخابات، فلم یصوت الناس للإخوان -کما یزعم البعض- لمیول انتقامیه أو عقابیه لأحد؛ لأنه کانت هناک بدائل کثیره کان الناس یستطیعون الاختیار من بینها.

 

هذه الإراده الشعبیه یواجهها غیاب إراده جازمه تستجیب لها من جانب النظام، وعلى أقل تقدیر فإن هناک ترددا وتذبذبا وخلافا داخل النظام.

 

۲- أن النظام الحزبی الرسمی بشقیه: الأغلبیه (الحزب الوطنی) والمعارضه (الأحزاب التی تعبر رسمیا عن تیارات سیاسیه، وتلک الهامشیه الدیکوریه)، هذا النظام سقط ویلفظ أنفاسه الأخیره.

 

 

——————————————————————————–

 

النظام الحزبی الرسمی بشقیه (الأغلبیه والمعارضه) سقط ویلفظ أنفاسه الأخیره.

 

——————————————————————————–

 

 

۳- أن العمل الجبهوی الائتلافی یحتاج لکی ینجح ویصبح ناجعا إلى فقه جدید وروح جدیده.

 

۴- أن دور القضاء المصری العظیم یتنامى ویتعاظم داخل البیئه السیاسیه.

 

۵- أن هناک قوى خارجیه متربصه تنتظر الفرص وتبحث عن بدیل للأوضاع القائمه یحافظ على مصالحها فی مصر والمنطقه.

 

ماذا سیفعل الإخوان؟

 

 

——————————————————————————–

 

العمل الجبهوی الائتلافی یحتاج لکی ینجح إلى فقه جدید وروح جدیده.

 

——————————————————————————–

 

 

وعندما نُسأل: ماذا ستفعلون بعد هذا الفوز ووفق هذه المعطیات، وماذا سیکون دورکم فی مجلس الشعب المصری (البرلمان) لا أجد إجابه أکثر تعبیرًا مما یقوله أهلنا البسطاء فی الریف المصری: "کل خیر إن شاء الله"!!.

 

وأعتقد أننا سنکون عند حسن ظن من انتخبونا؛ لأننا من تربه هذا الوطن، ونعرف ما یشغل ناسه وما یهمهم.

 

ویمکن لی أن ألخص موقف الإخوان ورؤیتهم للأیام القادمه فی عده نقاط:

 

۱- إن التعویل على البرلمان وحده غیر صحیح، بل إن العمل خارجه یعتبر الأهم؛ لأن ذلک هو الذی سیؤدی إلى تفعیل البرلمان لیقوم بدوره الحقیقی. لذا فعملنا مستمر فی الشارع والجامعات والنقابات.

 

۲- لقد حققنا خطوه على طریق شاق -نرید أن نکمله- نحو الإصلاح الدستوری والسیاسی. ونرید من النظام أن یستوعب ما حدث بهدوء وتعقُّل، لیدرک أن التردد أو التلاعب فی قضیه الإصلاح والتغییر لا ولن یفید، وأن البدیل عن الإصلاح والتغییر هو فوضى مدمره تفتح أبواب التدخل الأجنبی والفتن الداخلیه التی یرید الإخوان المسلمون سد الطرق فی وجهها ولو على حساب مکاسب یتصور البعض إمکانیه تحقیقها.

 

 

——————————————————————————–

 

نحن مع فصل العمل الدعوی عن العمل السیاسی إذا توفر المناخ المناسب.

 

——————————————————————————–

 

 

۳- ننصح النظام بضروره أن تتوفر لدیه إراده واضحه وجازمه نحو اکتساب شرعیه جدیده مستمده من الأمه، حیث إن الجمیع یقر بأنها مصدر السلطات.

 

۴- سنضع فی اعتبارنا مساءله الرئیس مبارک عن وعوده التی جاءت فی برنامجه لانتخابات الرئاسه، والذی انتخبه الناس على أساسه، وعلى رأس هذه الوعود إلغاء حاله الطوارئ.

 

۵- لن یطلب الإخوان شیئا لأنفسهم، ولن یستجدوا من النظام شرعیه الوجود، فقد تجاوزوا هذه النقطه من زمن.

 

۶- نحن مع فصل العمل الدعوی عن العمل السیاسی فی حال وجود مناخ یتسم بالحریه، ویسمح بذلک.

 

 

——————————————————————————–

 

هناک قوى خارجیه متربصه تبحث عن بدیل یحافظ على مصالحها فی المنطقه

 

——————————————————————————–

 

 

۷- نحن نرید أن نعمل مع الآخرین من کل التیارات والاتجاهات، من أجل دفع عجله التغییر والإصلاح بسرعه أکبر؛ لأن الوضع لا یحتمل التأخیر.

 

وأحب أن أؤکد أننا مع العمل الجبهوی الائتلافی، ولن نکون أبدا سببا فی انهیاره أو إفشاله، لکنه لن یعیقنا إن وُضعَت العراقیل فی طریقه، ولن یعطلنا إن تعطل.

 

۸- نحن نسعى إلى طمأنه الجمیع، وتحمیلهم المسئولیه معنا، خاصه الشعب الذی غاب عن المشارکه أکثر من ثلثیه.

 

۹- نحن نرید من الجمیع (رجال الأعمال، والمستثمرین فی الداخل والخارج، والنخب المثقفه، وإخواننا المسیحیین) أن یفتحوا حوارات متواصله حول کل القضایا المعلَّقه.

 

۱۰- سیکون لنا نشاط قوی -ولا شک- فی کشف الفساد ومحاربته.

 

أولویات العمل داخل البرلمان

 

 

——————————————————————————–

 

على النظام أن یستوعب ما حدث بهدوء وتعقُّل، لیدرک أن التلاعب فی قضیه الإصلاح لن یفید، وأن البدیل هو الفوضى المدمره.

 

——————————————————————————–

 

 

أما الأدوار التی تقع على عاتق نواب الإخوان ومن یتفق معهم فی الرؤیه العامه للإصلاح، فهی تحتاج إلى دعم کل المخلصین من أبناء مصر (مسلمین ومسیحیین). فمطلوب -على سبیل المثال- من العلماء والباحثین أن یقدموا للنواب مشاریع قوانین لطرحها، ودراسات حول قضایا الأمه المختلفه، ومطلوب من الجمیع تقدیم المعلومات التی تساهم فی مجال کشف الفساد ومکافحته.

 

ویمکننی أن ألخص أولویات عمل هؤلاء النواب داخل البرلمان فی الآتی:

 

۱- العمل على إطلاق الحریات العامه لتحریر المجتمع کله من الاستبداد، وذلک بـ:

 

– السعی لإلغاء حاله الطوارئ.

 

– إخلاء المعتقلات.

 

– إطلاق حریه تشکیل الأحزاب.

 

– تحریر الجامعات وتنشیط العمل الطلابی.

 

– إلغاء القانون ۱۰۰ للنقابات المهنیه لإطلاق العمل النقابی من جدید.

 

– السعی لتحریر النقابات العمالیه.

 

– تنشیط المجتمع الأهلی والمدنی.

 

 

——————————————————————————–

 

سنسائل مبارک عن وعوده التی انتخبه الناس على أساسها، وعلى رأسها إلغاء حاله الطوارئ.

 

——————————————————————————–

 

 

۲- محاربه الفساد المالی والإداری، وهذا یقتضی فتح ملفات ضخمه وکبیره، ویحتاج معاونه کل المخلصین بتقدیم المستندات اللازمه لکشف المفسدین، وتقدیمهم إلى المحاکمه.

 

۳- تخفیف الأعباء عن الشعب بمحاربه الفقر، وعلاج البطاله، وتبنی کافه القضایا الجماهیریه.

 

أولویات العمل خارج البرلمان

 

 

——————————————————————————–

 

نحن مع العمل الجبهوی الائتلافی، ولن نکون سببا فی انهیاره، لکنه لن یعطلنا إن تعطل.

 

——————————————————————————–

 

 

أما أولویات العمل خارج البرلمان فستکون فی مقدمتها الأجنده المجتمعیه، بحیث یتم استنفار طاقه المجتمع لصالح المشروع الإسلامی الواسع، وتحفیز الجهود الذاتیه لتنمیه محلیه مستقله، وابتکار وسائل جدیده للتواصل مع الشعب، والسعی إلى تأطیر کل المحبین الراغبین فی العمل مع الإخوان.

 

فإن هناک فرصا کبیره أنتجتها هذه الانتخابات أمام الإخوان، وأمام غیرهم من التیارات الإسلامیه، وعلى الجمیع استثمارها وتعظیم نتائجها.

 

کما أن هناک مخاطر کبیره وصعبه تهدد الوطن کله وتهدد مستقبل الأجیال، وعلى الجمیع تلافیها وتجنبها.

 

ففی مجال الفرص نجد هذا الشعور الإسلامی المتنامی الذی بدأ من السبعینیات وما زالت به قوه دفع کبیره زادتها قوه هذه الانتخابات الأخیره وما ظهر فیها من تأیید للفکره الإسلامیه، ویجب تحویل هذا التأیید إلى طاقه عمل لإخراج البلاد من مأزقها بـ:

 

 

——————————————————————————–

 

لن نطلب شیئا لأنفسنا، ولن نستجدی الشرعیه من النظام.

 

——————————————————————————–

 

 

– تشجیع المشارکه المجتمعیه ولیس فقط السیاسیه.

 

– إرساء قیم العمل والإنتاج والعدل والشورى والمحافظه على الوقت وإتقان العمل .. إلخ، کقیم إسلامیه تعکس الالتزام الإسلامی.

 

– محاربه التدین المغشوش الذی یفصل بین العبادات والمعاملات، ویجعل صوره المسلم الذی یحافظ على الصلاه صوره سلبیه فی مجالات الحیاه.

 

– تجنب الانغماس فی قضایا فرعیه یتصور البعض أنه قادر على حسمها عبر مناقشات لها قرون بین الفقهاء، والتحول إلى مناقشه قضایا الواقع التی تحتاج إلى بحث ودراسه وتأصیل فقهی جدید، وهذا دور یجب على طلبه العلم ومحبی الدراسات الفقهیه الولوج فیه لعظیم الحاجه إلیه، بدلا من الهروب من مواجهه الواقع إلى خلافات تاریخیه لم یعد لها وجود، وإلى اجتهادات کانت مناسبه لوقتها وزمانها ولم تعد قابله للتطبیق الآن.

 

 

——————————————————————————–

 

من أولویاتنا محاربه التدین المغشوش الذی یفصل بین العبادات والمعاملات، ویجعل صوره المسلم سلبیه.

 

——————————————————————————–

 

 

– استنفار کافه طاقات الأمه من العلماء والمفکرین فی جو من حریه البحث والتجدید وإحیاء الاجتهاد الجماعی لبحث کل الملفات الشائکه التی تتعلق بإداره المجتمع.

 

– مصالحه عامه بین الالتزام الإسلامی القوی الذی یمارسه أبناء الحرکه الإسلامیه وبین العاطفه الإسلامیه الجارفه التی یصعب على أفرادها التحول إلى الالتزام القوی داخل صفوف الحرکه. وهذا یحتاج إلى ابتکار وسائل جدیده 

 

للاستیعاب والتأطیر فی دوائر قریبه من الإخوان أو غیرهم. بمعنى آخر نحتاج بجانب الدعوه الفردیه إلى إحیاء الدعوه العامه، وبجانب التربیه والتکوین داخل الجماعه إلى ابتکار التربیه الجماهیریه للمجامیع العامه. ولعل تجربه الإخوه من الدعاه الجدد تضیف إلینا الکثیر.

 

– نحتاج إلى مزید من الابتکار فی مجال الترفیه للجمهور الملتزم، فقد نجح شریط الکاسیت، ولکننا فی حاجه إلى مسرحیات ملتزمه، وأفلام هادفه، وغناء یربی المسئولیه، وروایات تشجع على التقدم… إلخ.

 

باختصار نحتاج إلى تحول تاریخی فی طرق التفکیر وطرق العمل والخروج من العزله الإجباریه إلى الفضاء الواسع.

 

لماذا هذه الأجنده؟!

 

 

——————————————————————————–

 

نحتاج إلى إحیاء الدعوه العامه، وابتکار التربیه الجماهیریه.

 

——————————————————————————–

 

 

ربما من یقرأ السطور السابقه یتساءل: لماذا تجیء الأجنده المستقبلیه للإخوان على هذا النحو الذی قد یصدم البعض من المتحمسین؟!.

 

وإجابه على هذا التساؤل أقول:

 

– لأن الإخوان أصحاب خبره تاریخیه، ومنهجهم یقوم على الإدراک العمیق والتحلیل الدقیق لحقائق الأمور.

 

– ولأن طریقه الإخوان فی العمل تقتضی التدرج فی الإصلاح والتعاون مع الجمیع.

 

– ولأن سبیل الإخوان فی العمل تسعى إلى التغییر من أسفل (تغییر الشعوب والنفوس قبل تغییر الحکومات والسلاطین) تطبیقا للآیه الکریمه: {إن الله لا یغیر ما بقوم حتى یغیروا ما بأنفسهم}.

————————–

المصدر : اسلام آن لاین

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا