المقالات

صراعنا مع الیهود … الهُویّه والمرتکزات

صراعنا مع الیهود … الهُویّه والمرتکزات

بقلم: الشیخ حسن قاطرجی

hasank@itihad.org

لا بدّ ابتداءً من التأکید على أننا نخوض
صراعاً مریراً مع الیهود، فهم أشرس شعوب الأرض عداوه لأمه الإسلام کما أخبرنا الله
عزّ وجلّ:
)ولتجدَنّ
أشدّ الناس عداوهً للذین آمنوا الیهودَ والذین أشرکوا
(.

ومن الضروری فی معرکتنا المعاصره معهم أن
نفهم هویّه هذا الصراع إسلامیه حضاریه وهکذا یجب أن تبقى، ولا یجوز بحال
تقزیمه لیقتصر على الصراع لتحریر الأرض فحسب، وإنْ کان من کامل حقّنا الجهاد
لاسترجاع الأرض ولکن لتکون تحت وصایه رساله الله الخاتمه…

کما أنه من الضروری أیضاً أن نتذکّر أنّ الأمه الإسلامیه انتدبها الله سبحانه
وتعالى لهدایه الخلق إلى دینه الخاتم
(الإسلام)، فقد قال تعالى:
)ولتکن
منکم أمهٌ یدعون إلى الخیر
(، وقال سبحانه: )وما
أرسلناک إلا رحمهً للعالمین
(، وقال جلّ وعلا مبیِّناً تکلیفه
وأمْرَه للمؤمنین:
)یا أیها
الذین آمنوا ادخلوا فی السِّلْم کافه
( أی فی الإسلام کلّه وبطاقاتکم جمیعها
وکلکم جمیعاً، والتعبیر عن الإسلام فی هذه الآیه بالسلم له دلاله رائعه وبعیده فی
أن الإسلام رساله رحمه ومسالمه للبشریه عندما تحکُمُ شریعته ویسود دستوره.

ومن
الجدیر القول: إن الصراع بین الحق والباطل قدیم لا یتوقف، ولیس من الواقعیه أن
یتجرّد الحق من قوه البیان ولا من قوه السلاح والسِّنان، وذلک من أجل أن یبقى
عزیزاً شاهداً على هزاله الباطل وضعفه ورافعاً للفتنه عن الناس کل الناس.


لذا رفع الله سبحانه وتعالى فی کلّ رسالاته من شأن العلم والحُجّه
والبرهان، کما عظّم من شأن القوه والجهاد بالسِّنان.


فقال تعالى:
)یرفَِع
الله الذین آمنوا منکم والذین أوتوا العلم درجات
(، وقال: )أجعلتم
سقایه الحاجِّ وعماره المسجد الحرام کمن آمن بالله والیوم الآخر وجاهد فی سبیل الله لا یستوون
عند الله
والله لا یهدی القوم الظالمین* الذین آمنوا وهاجروا وجاهدوا فی سبیل
الله بأموالهم وأنفسهم أعظم درجه عند الله وأولئک هم الفائزون
(.

والحکم الشرعیّ أن مَن یُسالم المسلمین
ویفسح المجال لدعوه الإسلام تزحف لیتعرف علیها کل إنسان لا بد أن یُقابَل بالسلم
والأمان من جانبهم وفیهم یقول الله عزّ وجلّ:
)لا
ینهاکم الله عن الذین لم یقاتلوکم فی الدین ولم یُخرجوکم من دیارکم أن تبَرُّوُهم
وتُقْسطوا إلیهم
(، بخلاف من یعادیهم ویتصدى للحق ویفتن
الناس عن حریه المعتقد؛ فإن المسلمین یعادونه ویجاهدونه، فقد قال الله عزّ وجلّ:
)وقاتلوهم حتى لا
تکون فتنه، وقال: وقاتلوا فی سبیل الله الذین یقاتلونکم
(.

وعوداً
إلى الیهود فإن صراعنا معهم مرّ بحلقات مختلفه وجَوْلات مریره، وفی عصرنا
الذی نعیشه تشهد أمتنا منذ احتلالهم لأرض فلسطین المبارکه حلقه جدیده من أخطر
حلقات الصراع، وما الهمجیه الوحشیه التی أظهرها هذا العدوّ فی لبنان (ویظهرها صباحَ
مساءَ فی فلسطین) إلا إحدى حلقات ذلک المسلسل الذی یفرض علینا حقائق لا بد من
أخذها فی الاعتبار:

۱- طبیعه العدوان والتلذُّذ بالجریمه عند الیهود.

۲- إن هذا الکیان الصهیونی الغاصب لأرض
فلسطین طالما أنه قابع فی المنطقه فإن الاستقرار على المدى الطویل مستحیلان إلى
أنْ یَنفُذ قَدَر الله الموعود فیهم، حین یَقْْلَع المسلمون الصالحون هذه الجرثومه
المؤذیه والسامه من جسم الأمه بعد أن تتم عودتُها إلیها سبحانه، وتسترجع هیبتها
وکرامتها وقوتها.

۳- وجوب القیام من المسلمین عامه – ونحن فی
لبنان خاصه – بمراجعه جریئه وجاده لأوضاع أنفسنا وأخلاقنا وأوضاع بلدنا لنخلَُصَ
إلى نتیجه هامه وهی أن جریمه الظلم المتفشیه فی مختلف میادین الحیاه، والفساد
المتنوّع وشیوع المُجون والعُهر، وإغضاء الطَّرْف عن الرذیله کالذی حصل قبل الحرب
بشهرَیْن مع حدَث انعقاد أول مؤتمر للمِثلیّین جنسیاً فی بیروت! وحدَث عرض مسرحیه
(حکی نسوان) الجنسیه العاهره على أحد مسارح بیروت… کل ذلک لا بدّ أن تکون نتیجتُه
نزولَ العقاب الربانی وقَدَر التدمیر الذی یسلّطه الله على ید أشرار مجرمین، کما
حصل على ید العدو الصهیونی اللئیم.

ولنتأمل طویلاً وعمیقاً فی قوله تعالى: )وإذا أردنا أن نهلک
قریهًً أمرنا مترفیها
( أی بالاستقامه والعدل والإحسان ولکنهم
لم یستجیبوا وأمعنوا فی الغفله
)ففسقوا
فیها فحقّ علیها القولُ فدمّرناها تدمیراً
(، وقولَه عزّ وجلّ:)واتقوا فتنهً لا
تصیبَنّ الذین ظلموا منکم خاصه واعلموا أنّ الله شدید العقاب
(.

۴- یجب أن یکون مقابل إراده التدمیر
والتخریب والإیذاء التی تجلّت فی طبیعه الشر عند الأعداء … عزیمه التوبه إلى
الله واستمطار رحمته والتضرع إلیه والاستکانه بین یدیه، واتخاذ خطوات سریعه
وجذریه
نحو تحقیق الصلاح الفردی والمطالبه بالإصلاح العامّ على مختلف الأصعده
لنتخلّص من الفساد والظلم والربا والغِشّ والمُجون والعُری، وکذلک أن یکون مقابلَها
أیضاً إراده القیام وعزیمهُ النهوض لتجدید الوعی واستنفار الطاقه للدور
الاجتماعی والسیاسی وتطویر الأداء الإسلامی فی الدعوه وبناء المؤسسات واستثمار
طاقات الشباب واختصاصاتهم فی المؤسسات الإسلامیه والخدمه الإجتماعیه.


وبعیداً عن ملابسات الحرب التی شنَّّها الیهود المجرمون على لبنان وخصوصیات
الوضع اللبنانی ومیزان القوى فیه؛ فإن الجهاد فی سبیل الله ضد الیهود الیوم فی
فلسطین خاصه لیس مجردَ دفعٍ للصائل – أی المعتدی – لحمایه المال والعِرض
والممتلکات … ولکنه أبعد من ذلک بکثیر؛ فهو یجب أن یکون جهاداً لإعلاء کلمه الله
وتطبیق حکم الإسلام على أرض النبوّات ومهد الحضارات ومسرى صاحب خاتم الرسالات
سیدنا محمد علیه أفضل الصلوات وأزکى التحیات. لذا فإن من أهم ما یجب التنبیه علیه
وتوضیحه للناس فی جهادنا ضد الیهود بیانَ هویه الصراع وقد مرّ، وتوضیح مرتکزات
الجهاد الإسلامی التی هی:

۱-
الأول: الإخلاص لله وطلب رضاه وحده فی الجهاد، فلا یقاتل المجاهد ریاءً ولا
سُمعه، ولا من أجل الدنیا وطمعاً بالوجاهه، وإنما یقاتل لله سبحانه وتعالى؛ فقد
صحَّ عن النبی فقال (ص) “لا شیء
له”. فکرّر السائل سؤاله – مستغرباً – ثلاثاً والرسول (ص) یکرر: ” لا شیء له”. ثم أبان (ص) عن
سرِّ ذلک فقال: ” إن الله عزّ وجلّ لا یقبل من العمل إلا ما کان له خالصاً وابتُغی
به وجهُه” رواه أبو داود والنَّسائی.


وهنا تجدر ملاحظه أن جواب النبی (ص) جاء فیمن یقاتل یرید الأجر من الله
والتقرب إلیه بجهاده والتحبُّب إلیه بأعظم فرائضه ، ویرید مع ذلک أیضاً أن یُذکر،
فما بالنا فیمن لا یقاتل عبادهً لله بل لا یخطر على ذهنه ذلک کلُّه؟!!

۲- الثانی: طَلَب إعلاء کلمه الله وتطبیق
الحکم الإسلامی
، فقد ورد فی الصحیحین عن أبی موسى الأشعری رضی الله عنه أن
النبی (ص) سئل عن الرجل یقاتل حمیهً، والرجل یقاتل شجاعه، والرجل یقاتل ریاءً (أی
لیراه الناس ولیفتخر بذلک بینهم)، فقال (ص): “من قاتل لتکون کلمه الله – أی
شرعه ودینه – هی العلیا فهو فی سبیل الله”.


ومفهوم المخالفه من هذا النصّ أنّ
مَن یقاتل لغیر ذلک کأنْ یقاتل من أجل زعامه دنیویه أو من أجل دوله علمانیه أو من
أجل إخراج المحتل من الأرض ولْیحکُمْ فیها بعد ذلک مَن یحکم، فلا یکون قتاله فی
سبیل الله، وبالتالی لا یکون قتلُه شهاده.

۳- الثالث: القتال
تحت رایه إسلامیه واضحه
على هَدْی رسول الله وأصحابه رضی الله عنهم
لقوله (ص) – کما فی صحیح مسلم، کتاب الإماره -: ” من قاتل تحت رایه
عُمِّیه… فقُتِل فقِتْله جاهلیه” وعُمّیهً من التعمیه بمعنى الاختلاط والتلبیس
وعدم الوضوح.


لذا یتوجَّب علینا فی زمن اختلاط المفاهیم واشتداد ظلام التعمیه الذی تصنعه
العولمه الثقافیه، ومع شیوع مفاهیم (الصَّنَمیه الوطنیه) التی یُشیعها السیاسیون
والمفکرون العلمانیون والقومیّون فی کل
بلد… التأکید على وجوب أن تکون الهویه والمرتکزات واضحه تماماً حتى لا تذهب
جهودنا سُدىً، ولا نطیل أمد حسم المعرکه مع الکیان الصهیونی الغاصب… الحسم
الموعودین به من قِبَل المعصوم (ص) – الصادق المصدوق – فی نبوءته الشریفه:
“تُقاتلکم یهود – وفی روایه للإمام مسلم فی صحیحه: تَقْتتلون أنتم ویهود –
فتُسَلَّطون علیهم” وهی روایه الإمام البخاری فی صحیحه عن ابن عمر رضی الله
عنهما.


فاللهم نوِّر بصائرنا بأنوار القرآن وحقائق الإسلام، ولا تُزغ قلوبَنا بعد
إذ هدیتنا وهبْ لنا من لدنک رحمه إنک أنت الوهاب. آمین.

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا