المقالات

من دلائل النبوه / نُبُوءات خطیره تحقَّقتْ فی

من دلائل النبوه

نُبُوءات خطیره تحقَّقتْ فی عصرنا


ورد فی حدیث صحیح عن سیدنا رسول الله صلى الله علیه وسلم أنه قال: “أخاف
علیکم ستاً: إماره السفهاء، وکثرهَ الشُّرط، واستخفافاً بالدم، وقطیعه الرحم،
ونَشَأً یتّخذون القرآن مزامیر یقدّمون من یُغَِنّیهم ولیس بأفضلهم ولا أفقههم”.


وهو حدیث صحیح بمجموع طرقه، فقد ورد من طرق عن ثلاثه من الصحابه رضی الله
عنهم، وهم عابس الغِفاری، والحَکَم بن عمرو الغِفاری، وعوف بن مالک.


أما حدیث عابس رضی الله عنه فقد رواه الإمام أحمد فی مسنده (رقم الحدیث ۱۶۰۴۰)
والبزّار والطبرانی فی معجمَیه الأوسط والکبیر (کما فی مجمع الزوائد: ۲۴۵:۵) والإمام
أبو عُبَیْد فی “فضائل القرآن”: ص ۸۰-۸۱.


وأما حدیث الحَکَم بن عمرو فقد رواه الطبرانی فی معجمه الکبیر (کما فی مجمع
الزوائد ۱۰:۲۰۶-۲۰۷) والحاکم فی المستدرک ۴۴۳:۳.


وأما حدیث عَوْف بن مالک فقد رواه أحمد فی المسند (رقم الحدیث ۲۳۹۷۰) والطبرانی
فی معجمه الکبیر (کما فی مجمع الزوائد ۲۴۵:۵).


والحدیث صحّحه ابن حجر فی کتاب الإصابه ۳۷۴:۱، وقال الحافظ الهَیْثمی فی
مجمع الزوائد ۲۴۵:۵ أحد إسنادی الکبیر رجاله رجال الصحیح.

ووردت روایات أخرى لصدر الحدیث: منها:
“بادروا بالموت ستاً” أی: اطلبوا الموت قبل أن تهجم علیکم هذه الفتن
الستّ، ومنها “بادروا بالأعمال ستاً” أی: سارعوا إلى التزوّد بالأعمال
الصالحه قبل هذه الستّ.

والحدیث من دلائل النبوه إذ کلّ ما تخوَّف
منه النبی صلى الله علیه وسلم وقع بحذافیره فی عصرنا نشاهده أو نعایشه.

فی اللغه

الشُّرَط- بضم ففتح-: هم الذین یُنفّذون
أوامر الحاکم مثل أجهزه الشرطه والمخابرات فی عصرنا.

الحُکم: هو القضاء أو مناصب الحکم
والمسؤولیه، وبَیْعُه: أی انتشار الرشوه فیه.

النَّشأ: أی أحداث جَمْع ناشىء، مثل خَدَم
جمع خادم.

الفتن الست وواقع عصرنا

۱. فتنه
(إماره السفهاء): انتشرَتْ فی عصرنا فی مختلف بلاد المسلمین، فقد صارتْ تولیه
السفهاء – خُلُقاً وفکراً- وواقعَ کثیر من الحکام والمسؤولین والمتصدرین لمواقع
ثقافیه واجتماعیه وسیاسیه.

۲. فتنه
(کثره الشرط): فتنه صارت سمه العصر ومرتکز الأنطمه الحاکمه فإنها تعتمد على قوى
الدرک والأمن الداخلی وتُنشىء أجهزه مخابرات تصرف علیها میزانیات ضخمه تفوق
میزانیات التنمیه والتعلیم.

۳. فتنه
(بیع الحکم): بمعنى انتشار الرشوه فی أوساط القضاه والحکام. وقد کتب المفکر
الإسلامی الدکتور عبد العزیز کامل فی
مجله البیان مقالاً مهماً (العدد ۱۰۸الصادر فی ذی الحجه ۱۴۲۵هـ) بعنوان: (الدیمقرایطه
الأمیرکیه فی بلاد المسلمین… لُعبه أم لعنه؟) بیّن فیها شواهد (بیع الحکم) فی
عصرنا فی بلاد المسلمین.

۴. فتنه
(الاستخفاف بالدم): کما قال صلى الله علیه وسلم – رواه الإمام مسلم فی صحیحه-: إن
من ورائکم أیاماً یُنزل فیها الجهل، ویُرفع فی العلم، ویکثر فیها الهَرْج. قالوا
ما الهَرْج یا رسول الله؟ قال: القتل!.

فقد رخُص الإنسان فی ظل (الفلسفه الغربیه
المادیه الجامحه) وبتأثیر أنظمه الحکم الفاسده المنتشره فی العالم من أقصاه إلى
أقصاه: فکثرت الجرائم، وارتفعت نِسَب الاعتداء، وانتشرت الحروب لأتفه الأسباب،
واستخف المسؤولون والمسلّحون بدم الإنسان فاستّسهلوا قَتْله وانتهاک کرامته
والعدوان على حقوقه وماذلک إلا بسبب شرود البشریه عن الإسلام.

۵. فتنه
(قطیعه الرحم): لسوء أخلاق الناس واستحکام العداوات فی النفوس وغَلَبه الأهواء
والتعلق بالدنیا والتکالب علیها، وهی فتنه عظیمه خطیره تکشف عن قله الوفاء
والاستخفاف بحقوق الرحم والقرابه وعدم الاهتمام بالجانب الإنسانی فی علاقات الناس
الاجتماعیه!!

۶. فتنه
(اتخاذ القرآن مزامیر): فبدل أن یکون القرآن العظیم موقّراً معظماً یقرؤه الناس
للتلقی عن الله عز وجل ویتلونه بخشوع وإخبات إذا بهم یتخذونه مزامیر ویقدّمون
أحداث السنّ للتغنّی به… حتى صدر عن بعض المتصدرین للفتوى ممن لیس له تخصص
بالعلوم الشرعیه فتوى بجواز تلحین أحد المغنین الموسیقیین (سوره یوسف) على أنغام
الموسیقى، وتبجَّح ذلک المفتی(!) أنه کان یشتری أشرطته لیُسمع أهل بیته القرآن
منغَّماً!!

فلنستعذ بالله من هذا الإسفاف ولنضرعْ إلى الله
ربِّنا اللطیف بنا: اللهم إنا نعوذ بک من الضلاله بعد الهدایه ومن الحَوْر بعد
الکَوْر. اللهم یا مثبت القلوب ثبت قلوبنا على ما یرضیک عنا. اللهم آمین.

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا