معماری
خانه ---> العربیة ---> المقالات ---> صلاح الدين محمد بهاءالدين

صلاح الدين محمد بهاءالدين

 السيرة الذاتية للسيد

 صلاح الدين محمد بهاءالدين

 

ولد في قصبة (طويلة) التابعة لناحية خورمال / حلبجة في 26/محرم/1369 هـ الموافق 1950 م ، من عائلة علمية ملتزمة ، وكان ابوه ملا محمد عالماً من علماء منطقة السليمانية المعروفين ، و اماماً و خطيباً في الجامع العمري القديم في مركز ناحية خورمال .. وجده ملا بهاءالدين من العلماء البارزين في العلم و العرفان ، وكان معروفاً بالزهد والورع ، ومشهوراً في الفقه والعرفان و التفسير في مدرسة (بيارة) الشهيرة

دخل الابتدائية في 1956-1957 في بيارة وأنهى دار المعلمين الابتدائية في السليمانية سنة 1968-1969 .. فضلاً عما كان يتعلمه من العلم الشرعي على يد والده وفي مدرسته العلمية في جامع خورمال ..ترعرع في بيت يظله العلم و القرآن والعرفان ، ودخل صف الدعوة والنشاط الاسلامي منذ صغره ، وواصل دوره الدعوي و التربوي والتوجيهي في صفوف الصحوة الاسلامية .. تقلد مواقع قيادية في العمل الاسلامي في مرحلته السرية .

كما ان له اهتمامات فكرية و ثقافية و كان من مؤسسي جمعية الكتاب الاسلاميين في كردستان ، وله مجموعة من الكتب المؤلفة و المترجمة .

 وبعد التغيرات الحاصلة في اقليم كوردستان العراق واصدار قانون الاحزاب والجمعيات من برلمان كوردستان أعلن الاتحاد الاسلامي الكوردستاني عن نشاطه كحزب سياسي وانتخب أميناً عاماً له في 6 شباط 1994 ، واعيد انتخابه في المؤتمر الثاني و الثالث في (1996 و 1999 ) كمسؤول اول في الحزب ( الامين العام ) ..

وشارك في مؤتمر لندن للمعارضة العراقية ممثلا عن الاتحاد الاسلامي الكردستاني الذي لم ينقطع عن مؤتمرات المعارضة العراقية في 14 كانون الاول 2002 و اصبح عضوا في لجنة التنسيق و المتابعة المنبثقة من المؤتمر ثم حضر الاجتماع الاول للجنة االذي انعقد في 26 آذار 2003 في مصيف صلاح الدين .

و أصبح في 13 تموز 2003 عضوا للمجلس الحكم العراقي . و شارك في المؤتمر الوطني العراقي المنعقد في 15-18 اب 2004 و اصبح في الاول من تموز 2004 عضوا للمجلس الوطني العراقي .

 

پاسخ دهید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

تلگرام نوگرا »»» مطالب سایت + عکس + کلیپ + نوشته های کوتاه متنوع + با ما همراه باشید . eslahe@

قالب وردپرس