المقالات

أسالیب التربیه والدعوه فی سوره إبراهیم

أسالیب التربیه والدعوه فی سوره إبراهیم

 

بقلم: خدیجه رمضان أحمد

 

من فضل الله على البشریه أن جاءها بالقرآن،
وهو منهجٌ شاملٌ قویمٌ فی تربیه النفوس وتنشئه الأجیال وتکوین الأمم وبناء
الحضارات، وهو المنقذ للبشریه من ظلمات الشرک إلى نور العلم بالله وتوحیده وتنزیهه
من کل شرک؛ مما یؤدی إلى استقرار النفس والعوده إلى سلام الفطره التی فطر الله
الناس علیها.

 

 

 

وعند استقراء تاریخ الأنبیاء، وبیان سوره
إبراهیم على سبیل المثال، نجد الکثیر من أسالیب التربیه السلیمه وأصول الدعوه
الصحیحه التی تتمیز بالتجدُّد والاستمرار لتناسب کل زمان ومکان، وهی أسالیب یستطیع
أن یستخدمها الداعیه لیقوم بدوره فی هدایه العالم؛ بدءًا من بیته إلى ما وراء
المحیطات.

 

 

 

وتتمیز سوره إبراهیم بالترکیز على عقیده
الوحدانیه، ومنها تنطلق الأسالیب الدعویه الشامله بطریقه معجزه تتناسب مع جوِّ
السوره العام، بل ولیکون لها نصیب من اسمها، وهو إبراهیم أبو الأنبیاء علیه
السلام، وهو من المؤسسین الأوائل فی التاریخ لبرنامج الدعوه العالمیه، ومن هذه
الأسالیب الدعویه التی شملتها السوره الکریمه:

 

 

 

– توجیه الداعی والمربی بنیه النصح والتعلیم؛
حیث إن الداعی لا یملک أن یهدی أو یضل وإنما الهدى والضلال متعلقان بسنَّه الله
تعالى التی اقتضتها مشیئته المطلقه، وفی هذا المعنى یقول الله تعالى فی بدایه
السوره ﴿الر کِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَیْکَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنْ الظُّلُمَاتِ
إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِیزِ الْحَمِیدِ (۱)﴾.

 

 

 

وتلک الآیات تجعل الداعی یعلم أن الأمر کله
بإذن الله، فیکون أکثر رضا وأوسع صدرًا لمن یدعوه، وهو لیس بأفضل من سید المرسلین
صلى الله علیه وسلم؛ فکم من کافر سمع رسالته ولم یسلم وکم من عاصٍ تعلَّم منه ولم
یستفِد.

 

 

 

فلیعلم الداعیه أنه شرفٌ له من الله أن
یجعله واحدًا من سفراء الدعوه، ولیس له أن یحزن بعد ذلک على من لم یستجِب، طالما
کانت دعوته بالحکمه والموعظه الحسنه؛ لأن نتیجه الأمر بعد ذلک تکون بید الله
سبحانه وتعالى.

 

 

 

والحقیقه أن التزام الداعیه هذا النهج
یتوافق تمامًا مع الحاجات الحقیقیه للفطره البشریه، وحتى یصون البشریه من
الاستعلاء، ویفرض على الجمیع التسلیم لأوامر الله تعالى ونواهیه.

 

 

 

– الترکیز على عقیده التوحید، والتی هی من
أهم السبل للدعوه؛ حیث تعتبر الأساس المتین لبدایه الطریق الصحیح، وتؤکد سوره
إبراهیم على أن الإیمان بالله وحده یُعتبر منهجًا متکاملاً، یملأ الحیاه نورًا
وطمأنینهً وسعادهً، وفیه من الاستقرار النفسی ما یهیئ المدعو لاستقبال الحق
والرساله وما فیها من أوامر ونواهٍ بثبات وتقبل وتسلیم کامل، وفی هذا المعنى یقول
الله تعالى فی سوره إبراهیم ﴿الر کِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَیْکَ لِتُخْرِجَ
النَّاسَ مِنْ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ
الْعَزِیزِ الْحَمِیدِ (۱) اللَّهِ الَّذِی لَهُ مَا فِی السَّمَوَاتِ وَمَا فِی
الأَرْضِ وَوَیْلٌ لِلْکَافِرِینَ مِنْ عَذَابٍ شَدِیدٍ (۲) الَّذِینَ
یَسْتَحِبُّونَ الْحَیَاهَ الدُّنْیَا عَلَى الآخِرَهِ وَیَصُدُّونَ عَنْ سَبِیلِ
اللَّهِ وَیَبْغُونَهَا عِوَجًا أُوْلَئِکَ فِی ضَلالٍ بَعِیدٍ (۳) وَمَا
أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِیُبَیِّنَ لَهُمْ فَیُضِلُّ
اللَّهُ مَنْ یَشَاءُ وَیَهْدِی مَنْ یَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِیزُ الْحَکِیمُ (۴) وَلَقَدْ
أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآیَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَکَ مِنْ الظُّلُمَاتِ إِلَى
النُّورِ وَذَکِّرْهُمْ بِأَیَّامِ اللَّهِ إِنَّ فِی ذَلِکَ لآیَاتٍ لِکُلِّ
صَبَّارٍ شَکُورٍ (۵)﴾.

 

 

 

– التوجیه بأسلوب الترغیب والترهیب، وهی من
الأسالیب التی نلاحظها من خلال آیات القرآن الکریم فی سوره إبراهیم، وخاصهً فی
الآیات ۵، ۶، ۷، فی قوله تعالى ﴿وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآیَاتِنَا أَنْ
أَخْرِجْ قَوْمَکَ مِنْ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَکِّرْهُمْ بِأَیَّامِ
اللَّهِ إِنَّ فِی ذَلِکَ لآیَاتٍ لِکُلِّ صَبَّارٍ شَکُورٍ (۵) وَإِذْ قَالَ
مُوسَى لِقَوْمِهِ اذْکُرُوا نِعْمَهَ اللَّهِ عَلَیْکُمْ إِذْ أَنجَاکُمْ مِنْ
آلِ فِرْعَوْنَ یَسُومُونَکُمْ سُوءَ الْعَذَابِ وَیُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَکُمْ
وَیَسْتَحْیُونَ نِسَاءَکُمْ وَفِی ذَلِکُمْ بَلاءٌ مِنْ رَبِّکُمْ عَظِیمٌ (۶) وَإِذْ
تَأَذَّنَ رَبُّکُمْ لَئِنْ شَکَرْتُمْ لأَزِیدَنَّکُمْ وَلَئِنْ کَفَرْتُمْ إِنَّ
عَذَابِی لَشَدِیدٌ (۷)﴾.

 

 

 

واستخدام هذا النوع فی أسالیب الدعوه
والتربیه یجعل الإنسان مقبلاً على الله تعالى بحبٍّ ورجاءٍ وخشیهٍ وخشوعٍ فی نفس
الوقت، وقد یجرُّه ذلک إلى الإیمان العمیق بالله؛ لما یحسُّه من رحمه الله علیه،
فیُقبل على الله تعالى بنفس راضیه تشعر بقیمه الهدى وتخاف من الضلال کما تخاف من
أن تُلقى فی النار.

 

 

 

– الأسلوب القصصی مصحوب بالعبره والموعظه،
وهو من الأسالیب المهمه التی یمکن أن یستخدمها الداعی والمربی، وفی سوره إبراهیم
آیه ۹ ﴿أَلَمْ یَأْتِکُمْ نَبَأُ الَّذِینَ مِنْ قَبْلِکُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ
وَثَمُودَ وَالَّذِینَ مِنْ بَعْدِهِمْ لا یَعْلَمُهُمْ إِلاَّ اللَّهُ
جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَیِّنَاتِ فَرَدُّوا أَیْدِیَهُمْ فِی أَفْوَاهِهِمْ
وَقَالُوا إِنَّا کَفَرْنَا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ وَإِنَّا لَفِی شَکٍّ مِمَّا
تَدْعُونَنَا إِلَیْهِ مُرِیبٍ (۹)﴾ من سوره إبراهیم ﴿أَلَمْ تَرَ کَیْفَ ضَرَبَ
اللَّهُ مَثَلاً کَلِمَهً طَیِّبَهً کَشَجَرَهٍ طَیِّبَهٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ
وَفَرْعُهَا فِی السَّمَاءِ (۲۴)﴾ (إبراهیم)، والداعی عندما یضرب الأمثال فهو
یهیِّئ نفس المدعوّ إلى فهم الحقیقه واستشعار المسئولیه، ویبلغ فی تحریک المشاعر
بهذه الوسیله ما لا یبلغه التعبیر الذهنی المجرد، وضرب الأمثال أسلوب یؤدی المعنى
بطریقه مشوِّقه ومؤثره؛ حیث یلتقی المشهد المصور مع الحقیقه الناصعه، فیدق بذلک
أجراس الانتباه ویجذب السامع لها.

 

 

 

 ویرتقی التأثیر بأسلوب ضرب الأمثال عندما یکون
فیما تحت الحواس وفی متناول الأیدی؛ حیث یکون أسرع فی الفهم وأبلغ فی بیان الصوره،
ومثال ذلک القرآن وتشبیهه الکلمه الطیبه بالشجره الطیبه، وهو مثال واقعی وسهل
المعنى والفهم.

 

 

 

– التوجیه باستخدام أسلوب الحوار والمناظره،
وهو أسلوب یحثُّ علیه القرآن فی مواقع عدیده، ومنه فی سوره إبراهیم ﴿قَالَتْ
رُسُلُهُمْ أَفِی اللَّهِ شَکٌّ فَاطِرِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ یَدْعُوکُمْ
لِیَغْفِرَ لَکُمْ مِنْ ذُنُوبِکُمْ وَیُؤَخِّرَکُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى
قَالُوا إِنْ أَنْتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِثْلُنَا تُرِیدُونَ أَنْ تَصُدُّونَا
عَمَّا کَانَ یَعْبُدُ آبَاؤُنَا فَأْتُونَا بِسُلْطَانٍ مُبِینٍ (۱۰)﴾.

 

 

 

 – التوجیه
عن طریق الإرشاد إلى قدره الله تعالى المعجزه وإبداعه الرائع، ومن ذلک قوله تعالى
فی سوره إبراهیم فی الآیتین (۳۲، ۳۳) ﴿اللَّهُ الَّذِی خَلَقَ السَّمَوَاتِ
وَالأَرْضَ وَأَنزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنْ الثَّمَرَاتِ
رِزْقًا لَکُمْ وَسَخَّرَ لَکُمْ الْفُلْکَ لِتَجْرِیَ فِی الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ
وَسَخَّرَ لَکُمْ الأَنهَارَ (۳۲) وَسَخَّرَ لَکُمْ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَیْنِ
وَسَخَّرَ لَکُمْ اللَّیْلَ وَالنَّهَارَ (۳۳)﴾ (إبراهیم).

 

 

 

والداعی عند استخدامه هذا الأسلوب الرائع فی
الدعوه فهو یوقظ ما فی النفس من فطره کامنه لیتطلَّع إلى الکون من حوله، فیجده
مسخَّرًا ذلیلاً لله تعالى، فتعفُّ نفسه عن عباده غیر الله، ولا تقبل لله إلا صفات
الکمال والعزه.

 

 

 

– التوجیه بالدعاء والرفق والرحمه، والحب
بین الداعی والمدعو، له أهمیه عظمى فی مجال الدعوه؛ حیث لن تتعدَّى الدعوه الشفاه
ما لم تقم علاقه حب وموده بین الداعی والمدعو، والدینامو المحرِّک لهذه المحبه هو
خلُق الرحمه التی یجب أن یتحلَّى بها الداعی، ویتضح ذلک جلیًّا فی قوله تعالى فی
سوره إبراهیم ﴿وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِیمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا
وَاجْنُبْنِی وَبَنِیَّ أَنْ نَعْبُدَ الأَصْنَامَ (۳۵) رَبِّ إِنَّهُنَّ
أَضْلَلْنَ کَثِیرًا مِنْ النَّاسِ فَمَنْ تَبِعَنِی فَإِنَّهُ مِنِّی وَمَنْ
عَصَانِی فَإِنَّکَ غَفُورٌ رَحِیمٌ (۳۶)﴾ (إبراهیم).

 

 

 

وتُبرِز هذه الآیات سمه سیدنا إبراهیم
الأوَّاه الحلیم؛ فهو لا یطلب العذاب لمن یعصیه، بل یکلهم إلى غفران الله ورحمته،
ویکثر فی نفس الوقت من الدعاء، وهو ما یجب أن یکون علیه الداعی من ترک العنت وبذل
العلم بالخلق الأعلى.

 

 

 

والحقیقه أن المربی والداعیه المحروم من
الرحمه، الغلیظ القلب، لا ینجح فی عمله ولا یقبل الناس علیه؛ لأن المرء لا یسمع
إلا ممن یحب، وإذا کان هذا حال سیدنا إبراهیم مع الذین کفروا، فما بال ما یجب أن
یکون علیه حال المسلمین مع بعضهم البعض لتنمو علاقات المحبه والموده بینهم، وأن
یکون أسلوب الدعوه مجالاً لتنمیه الحب وزرع أواصل الرحمه والود.

 

 

 

– إن القرآن الکریم هو الطریق والمنهج السوی
لبلوغ أعلى درجات الخلق الکریم والتربیه الدعویه الصحیحه، وتتجلَّى طبیعه هذا
الدین وحقیقه الإسلام عند تدبُّر القرآن والبحث فی آیاته من أسالیب الحکمه
والموعظه الحسنه، ویجب على کل العاملین فی حقل التربیه والدعوه والإصلاح استنباط
روعه القرآن الکریم فی غرس خلق الدعوه السلیم، وذلک لتصحیح مسار الأمه لتصل إلى
النهضه الشامله والمجد العریض، ولقد جاء الإسلام لیضع بین یدیه إعداد جیل صالح
وأمه عظیمه تقود الإنسانیه إلى إنسانیتها وفطرتها السلیمه لکی تستقیم الحیاه، وما
آیات القرآن الکریم إلا معجزات ثابته ومنارات متلألئه، تقف بشموخ لإرشاد کل من
أراد الاسترشاد وبلوغ المرام.

 

المصدر : اخوان ان لاین

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا