الرمضانیات

کیف نعیش رمضان کما عاشه السلف؟

کیف نعیش رمضان کما عاشه السلف؟

من کتاب "عوده إلى رمضان السلف" للکاتب أبو الحسن الفقیه

کیف یعبد المسلم ربه فی رمضان وکیف یقضی لحظاته حتى یکون من المتقین الفائزین بفضله وثوابه؟

 أحبتی فی الله…

 لئن کان الناس یفرحون بقدوم موسم الصیام ویجدون فیه خیراً وبرکه، إلا أن القلیل من یقضیه على الوجه الذی یرضی الله ویعمره بالطاعات والقربات وأداء الواجبات. ولربما تستجد فی رمضان أنواع کثیره من المخالفات التی لم تکن فی الشهور قبله کالإسراف والتبذیر وتضییع الصلوات والسهر أمام برامج القنوات وإضاعه الأوقات فی اللعب والتسکع فی الطرقات کل ذلک بحجه الإجهاد والإعیاء والتسلیه انتظارًا لساعه الفطور….

 ولو تأملنا فی حال السلف وتتبعنا کیف کانوا یقضون أیامهم فی رمضان وکیف کانوا یعمرونها بصالح الأعمال لعلمنا بعد المفاز بین مانحن علیه وما کانوا علیه.

 وکل خیر فی اتباع من سلف… وکل شر فی ابیتداع من خلف..

 فکیف نعیش رمضان کما عاشه السلف؟

 أولاً: مراعاه أحکام الصیام:

– الإخلاص لله جل وعلا لقوله صلى الله علیه وسلم "إنما الأعمال بالنیات وإنما لکل امرئ ما نوى"

– الاتباع لقوله صلى الله علیه وسلم: "من أحدث فی أمرنا هذا ما لیس منه فهو رد"

والواجب على المسلم المقبل على الصیام أن یراعی هذین الشرطین اللذان بهما یتحقق صیامه.

فأما مراعاه الإخلاص فتکون بتوجیه القلب إلى الله وحده وإراده الثواب منه وحده.

وأما مراعاه الاتباع فی الصیام فتکون بالعلم بأحکام الصیام جمیعها حتى یصح صیام المسلم وینال به الفضل والثواب ویدفع به المغبه والعقاب.

 

فهل یعقل أن یحقق المسلم الاتباع لرسول الله صلى الله علیه وسلم فی الصیام وهو یجهل واجبات الصیام ومبطلاته وأرکانه؟

 

أحبتی فی الله

حتى یکون صومنا على هدی النبی محمد صلى الله علیه وسلم لا بد لنا أن نتعلم أحکام الصیام ونطلع علیها ونسأل أهل العلم والفتوى ونحضر دروس التوعیه والإرشاد. فإن الجهل بأحکام الصیام قد یوقع المسلم فی محظور من محظورات الصیام أو مفطر من مفطراته.

 

ومما ینبغی الإلمام به فی هذا الأمر وبإیجاز:

الأول: أرکان الصیام

– النیه

– والإمساک عن المفطرات

– والزمان وهو من طلوع الشمس إلى غروبها

– والصائم وهو المسلم البالغ العاقل القادر على الصوم الخالی من الموانع.

 

الثانی: مفسدات الصوم وهی:

– الجماع فی نهار رمضان

– إنزال المنی باختیاره

– الأکل والشرب متعمداً

– ما هو فی حکم الأکل والشرب

– الحجامه

– التقیء العمد

– خروج دم الحیض والنفاس

 

الثالث: مکروهات الصیام وهی کثیره منها:

– المبالغه فی المضمضه والاستنشاق عند الوضوء

– الوصال فی الصیام

– جمع الریق وابتلاعه

الرابع: آداب الصیام الواجبه ومنها:

– اجتناب الکذب

– اجتناب الغیبه

– اجتناب النمیمه

– اجتناب شهاده الزور

– اجتناب الغش فی المعاملات

 

الخامس: آداب الصیام المستحبه:

– تأخیر السحور وتعجیل الفطور

– کف اللسان عن اللغو وفضول الکلام

– إفطار الصائم

– التقرب إلى الله بالصدقه وصالح الأعمال

 

 

أحبتی

تذکروا أن التوفیق لصیام رمضان بإیمان واحتساب لا یتم إلا بمراعاه أحکامه وشروطه واتباع هدی النبی صلى الله علیه وسلم فیه. فلیس الصیام مجرد جوع عن طعام وشراب فقد قال النبی محمد صلى الله علیه وسلم "من لم یدع قول الزور والعمل به فلیس لله حاجه فی أن یدع طعامه وشرابه"

 

فلا یفوتنکم الإلمام بأحکام الصیام ولا یفوتنکم العمل بها فإن العاملین بها قلیل.

 

ثانیاً: المحافظه على أداء الفرائض

فالصلاه هی عمود الدین وقبول الصیام یستلزم قبولها فکیف یستسیغ أناس التفریط فی الصلوات الواجبه وتضییعها بینما یصومون فی الیوم نفسه وهم یعلمون أن الحفاظ على الصلوات فی أوقاتها أوجب وأوکد فی الإسلام؟

 

قال صلى الله علیه وسلم: "العهد الذی بیننا وبینهم الصلاه فمن ترکها فقد کفر"

کان ثابت البنانی رحمه الله یقول: (لا یکون عاب أبداً عابداً وإن کان فیه کل خصله خیر حتى تکون فیه هاتان الخصلتان الصوم والصلاه لإنهما من لحمه ودمه)

 

قال المبارک بن فضاله: "دخلت على ثابت البنانی فی مرضه وهو فی علوله وکان لا یزال یذکر أصحابه. فلما دخلنا علیه قال: یا إخوتاه لم أقدر أن أصلی البارحه کما کنت أصلی، ولم أقدر أن أصوم کما کنت أصوم، ولم أقدر أن أنزل إلى أصحابی فأذکر الله عزو جل کما کنت أذکره معهم. ثم قال: اللهم إذا حبستنی عن ثلاث فلا تدعنی فی الدنیا ساعه. فمات من وقته"

 

فکثیر من الناس تستهویه الأفلام والمسلسلات أو النوم والغفلات فیعرض عن أداء الصلوات… ویحسب أن الأمر هین وهو عند الله عظیم.

 

ثالثاً: الحفاظ على التراویح

قال صلى الله علیه وسلم: "من قام رمضان إیمانا واحتساباً غفر له ماتقدم من ذنبه"

 

وفی حدیث السائب بن زید قال: کان القارئ یقرأ بالمئین -یعنی بمئات الآیات- حتى کنا نعتمد على العصی من طول القیام. قال: وما کانوا ینصرفون إلا عند الفجر.

 

ومما ینبغی لنا مراعاته عدم الانصراف قبل الإمام؛ فإن رسول الله صلى الله علیه وسلم یقول: "من قام مع الإمام حتى ینصرف کتب له قیام لیله"

 

فإن من تمام الإیمان والاحتساب فی الصیام الحرص على القیام وعدم التضجر منه أو التشاغل عنه فی رمضان، لا سیما فی زماننا هذا حیث کثرت أسباب الفتنه وأصبحت قنوات عده تتفنن فی عرض البرامج المغریه والأفلام والمسلسلات بعد الإفطار مباشره، مما یجعل کثیراً من الناس عن القیام غافلین وبما یرونه من مجون ولهو معجبین.

 

رابعاً: الإکثار من الذکر وقراءه القرآن

فعن ابن عباس رضی الله عنهما قال: " کان النبی صلى الله علیه وسلم أجود الناس وکان أجود ما یکون فی رمضان حین یلقاه جبریل فیدارسه القران وکان جبریل یلقاه فی کل لیله من رمضان فیدارسه القرآن، فلرسول الله صلى الله علیه وسلم حین یلقاه جبریل أجود بالخیر من الریح المرسله"

 

فقد علمنا عن مدى حرص السلف على تلاوه القران ومدارسته فی رمضان وکیف وقد أنزله الله فیه قال تعالى: "شهر رمضان الذی أنزل فیه القرآن" فشرف الله وقته بشرف القرآن وجعل تلاوته فیه مضاعف أجرها ووابل خیرها.

 

فقد کان الزهری إذا دخل رمضان یفر من قراءه الحدیث ومجالسه أهل العلم ویقبل على تلاوه القرآن من المصحف.

 

وکان سفیان الثوری إذا دخل رمضان ترک جمیع العباده وأقبل على قراءه القرآن.

 

لذا؛ ینبغی علینا أحبتی فی الله أن نقرأ القرآن الکریم بتدبر وخشوع حتى نتذوق ثمره التلاوه. وأن نحرص على الأذکار المأثوره فإنها مقامع الشیطان وسبیل نیل رضا الرحمن، لا سیما أذکار الصباح والمساء والحمد والتسبیح والاستغفار فقد کان النبی صلى الله علیه وسلم"إذا صلى الغداه -أی الفجر- جلس فی مصلاه حتى تطلع الشمس"

 

وصح عنه صلى الله علیه وسلم أنه قال: "من صلى الفجر فی جماعه ثم قعد یذکر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى رکعتین کانت له أجر حجه وعمره تامه تامه تامه"

 

خامساً: الجود والصدقه

فعن أنس رضی الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله علیه وسلم: "أفضل الصدقه صدقه فی رمضان"

 

وقد بین الرسول صلى الله علیه وسلم أن الجمع بین الصیام والصدقه من موجبات الجنه حیث قال: "إن فی الجنه غرفاً یرى ظهورها من بطونها وبطونها من ظهورها!" قالوا: لمن هی یارسول الله؟ قال: "لمن طیب الکلام وأطعم الطعام وأدام الصیام وصلى باللیل والناس نیام"

 

وجاء سائل إلى الإمام أحمد فدفع رغیفین کان یعدهما لفطره ثم طوى وأصبح صائماً.

 وصور الصدقه والجود متعدده منها:

– إطعام الطعام فقد قال صلى الله علیه وسلم: "أیما مؤمن أطعم مؤمناً على جوع أطعمه الله من ثمار الجنه ومن سقى مؤمناً على ظمأ سقاه الله من الرحیق المختوم"

– إفطار الصائم فقد قال صلى الله علیه وسلم: "من فطر صائماً کان له مثل أجره غیر أنه لا ینقص من أجر الصائم شیء"

 وکان کثیر من السلف یؤثرون بفطورهم وهم صائمون، منهم عبد الله بن عمر -رضی الله عنهما- وداود الطائی ومالک بن دینار وأحمد بن حنبل وکان ابن عمر لا یفطر إلا مع الیتامى والمساکین.

 سادساً: الاعتکاف والإکثار من العباده فی العشر الأواخر

فسنه الاعتکاف قد ترکها کثیر من الناس القادرین علیها مع ورودها فی الکتاب والسنه. وقد کان السلف أحرص على فعلها والقیام بها لما فیها من الأجر العظیم ولمناسبتها للعشر الأواخر التی تلتمس فیها لیله القدر التی هی خیر من ألف شهر.

 والاعتکاف عباده تتیسر معها سائر العبادات من قراءه القران والصلاه والذکر والدعاء، فعن أبی هریره رضی الله عنه قال: "کان النبی صلى الله علیه وسلم یعتکف فی کل رمضان عشره أیام فلما کان العام الذی قبض فیه اعتکف عشرین یوماً"

 وللاعتکاف أحکام ینبغی على الصائم المرید لهذه العباده الجلیله أن یطلع علیها فبها یکون اعتکافه صحیحاً على السنه.

 سابعاً: تحری لیله القدر والإکثار من الدعاء

فن الصوم من أسباب إجابه الدعاء؛ فینبغی للصائم أن یحرص علیه طیله شهر رمضان فهو أوسع أبواب الخیر وأسهل الطرق إلیه.

قال صلى الله علیه وسلم: "أعجز الناس من عجز عن الدعاء" ولا سیما وإن حرص المسلم على قیام رمضان یناسب وقته السحر وهو وقت مبارک تستجاب قیه الدعوات وتکفر فیه السیئات وتقضى فیه الحاجات.

 فلنحذر أحبتی فی الله من أن یفوتنا الخیر العظیم والفضل الکریم لیله القدر فقد قال رسول الله صلى الله علیه وسلم: "من قام لیله القدر إیماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه"

 فأعظِم بها من لیله… تغفر فیها سائر السیئات.. وتنال بها الدرجات… فهی حریه بالتحری… وجدیره بالحرص علیها رجاء التوفیق لخیرها العظیم…

 وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

طریق الاسلام

 

نمایش بیشتر

مطالب مرتبط

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا