المقالات

۳۰ نصیحه للتعامل مع القرآن فی رمضان

۳۰ نصیحه للتعامل مع القرآن فی رمضان


بقلم: أحمد زهران


رمضان هو شهر القرآن؛ لقوله تعالى: ﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِیَ أُنزِلَ فِیهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَیِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ﴾ (البقره: من الآیه ۱۸۵)، وکان رسول الله صلى الله علیه وسلم أجود الناس، وأجود ما یکون فی رمضان؛ حین یلقاه جبریل (علیه السلام) کل لیله یدارسه القرآن.


 


یقول ابن رجب الحنبلی رحمه الله: “وفی هذا دلاله على استحباب دراسه القرآن فی رمضان والاجتماع على ذلک، وعرض القرآن على مَنْ هو أحفظ له، وفیه دلیل على استحباب الإکثار من تلاوه القرآن فی رمضان”.


 


وقد کان السلف یعیشون هذا المعنى فی رمضان، فیطرحون کل شیء ویشتغلون بالقرآن..


فهذا الإمام الشافعی رحمه الله کان یختم القرآن فی رمضان ۶۰ مره.


 


وکان الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله یغلق الکتب ویقول: هذا شهر القرآن.


 


وکان الإمام مالک بن أنس رحمه الله لا یُفتی ولا یدرس فی رمضان ویقول: هذا شهر القرآن.


 


وحینما احتُضِرَ أحد السلف جلس أبناؤه یبکون فقال لهم: لا تبکوا، فوالله لقد کنت أختم القرآن فی رمضان فی هذا المسجد عند کل ساریه ۱۰ مرات، وکان فی المسجد ۴ سوارٍ؛ أی أنه ختم ۴۰ مره فی رمضان.


 


ولا غرو أن یفعل سلفنا الصالح ذلک؛ فقد قال رسول الله صلى الله علیه وسلم: “الصیام والقرآن یشفعان للعبد یوم القیامه، یقول الصیام: أی ربِّ منعتُه الطعام والشراب بالنهار فشفعنی فیه، ویقول القرآن: منعتُه النوم باللیل فشفعنی فیه. قال: فیشفعان” (رواه أحمد).


وکان بعض السلف الصالح یُحیی لیله بقراءه القرآن، فمرَّ علیه أحد تلامیذه، فسمعه یردِّد ﴿إِنَّ الَّذِینَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَیَجْعَلُ لَهُمْ الرَّحْمَنُ وُدًّا (۹۶) ﴾ (مریم)، فأخذ یکرر الآیه حتى طلع الفجر، فذهب إلیه تلمیذه بعد صلاه الفجر وسأله عما رآه، فقال له: استر علیَّ ما رأیت.


 


فقال أستره علیک ما دمت حیًّا.. ولکن أخبرنی بخبرک.


 


فقال: عندما کنت أردِّدها نازل قلبی الود الذی بین العبد وربه، فأخذت أتلذَّذ بذلک الوداد، وکلما کرَّرت الآیه ازداد ذلک الود فی قلبی!.


 


وحتى نستحضر مثل هذا الوداد فی قلوبنا، ینبغی أن نتعامل مع القرآن بطریقه صحیحه، وإلیک أخی الکریم مجموعهً من التوصیات، تعیننی وإیاک على فهم القرآن والتلذذ به:


 


۱- توضأ وضوءک للصلاه، واستقبل القبله، واجلس بسکینه ووقار، واستعذ بالله من الشیطان الرجیم.


 


۲- تخیّر الأوقات الفاضله؛ مثل ثلث اللیل الأخیر، وبعد صلاه الفجر، وقبل المغرب بساعه، وبین المغرب والعشاء.


 


۳- اختر الأماکن المناسبه للتلاوه کالمسجد، وابتعد عن أماکن التشویش کالأسواق والنوادی؛ حتى لا یتأثر خشوعک.


 


۴- تخیَّر وضع القراءه الذى یناسبک: قیامًا، أو قعودًا، أو على جنبک، ولکلٍ فضله ودرجته.


 


۵- استصحب عند تلاوتک ما استطعت کتابًا لشرح معانی القرآن لتفهم وتتدبَّر وتعمل.


 


۶- استحضر عظمه المتکلم سبحانه وتعالى، وطهِّر نفسک من الشهوات، وطهِّر قلبک من الخطرات.


 


۷- احرص على السواک عند تلاوه القرآن تعظیمًا وتطهیرًا.


 


۸- احرص على قراءه القرآن بفهم وتدبُّر؛ فذلک هو المقصود الأعظم والمطلوب الأهم: ﴿وَرَتِّلْ الْقُرْآنَ تَرْتِیلاً﴾ (المزمل: من الآیه ۴).


 


۹- استصحب معک “کراس الخواطر”، وسجِّل فیها ما تعیشه لحظه تلاوتک من معانٍ وأفکار وخواطر وانفعالات، ولطائف ولفتات.


 


۱۰- إذا مررت بآیه تسبیح فسبِّح، وإذا مررت بآیه عذاب فاستعذ بالله، وإذا مررت بدعاء، فاسأل الله من فضله.


 


۱۱- لا یکن همّک الانتهاء من الوِرد، وإنما علیک القراءه بتؤده وتمهل.


 


۱۲- تفقد حاجیات بیتک وأسرتک قبل قراءه وِردک من القرآن، وفرِّغ نفسک من شواغلها، حتى لا یقطع علیک أحدٌ قراءتک ومناجاتک لربک.


 


۱۳- اقصد بقراءتک وجه الله تعالى وابتغاء مثوبته ونیْل رضاه: ﴿وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِیَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِینَ لَهُ الدِّینَ حُنَفَاءَ﴾ (البینه: من الآیه ۵).


 


۱۴- ردِّد بعض الآیات، حتى یخشع القلب وتدمع العین، وتتأثَّر النفس؛ فلقد قام النبی بآیه یردِّدها حتى أصبح وهی: ﴿إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُکَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّکَ أَنْتَ الْعَزِیزُ الْحَکِیمُ (۱۱۸)﴾ (المائده: ۱۱۸).


 


۱۵- تأمَّل ما فی القرآن من التهدید، والوعید الشدید، والعهود والمواثیق، وانظر إلى تقصیرک، وابکِ على ذلک، فالبکاء صفه العارفین، وشعار عباد الله الصالحین.


 


۱۶- اقرأ على ترتیب المصحف؛ لأن هذا الترتیب جُعِل لحکمه بالغه، فلا یُستَحَب أن تقدِّم سورهً على سوره أخرى.


 


۱۷- اقرأ القرآن من المصحف مباشرهً؛ فهذا أفضل من القراءه عن ظهر قلب؛ لأن النظر فی المصحف عباده مطلوبه، لعلَّک تحصل ثوابَی القراءه والنظر.


 


۱۸- حاول تحسین صوتک عند قراءه القرآن؛ لقوله صلى الله علیه وسلم: “زیِّنوا القرآن بأصواتکم” (رواه أبو داود والنسائی).


 


۱۹- اجهر بتلاوه القرآن إذا أردت إیقاظ قلبک، وطرد النوم عنک، وزیاده نشاطک، وزیاده الترکیز والتدبر، وإسماع الغافلین آیات الله.


 


۲۰- أسِرَّ بالقرآن إذا خشیت على نفسک الریاء والعُجب، أو خِفت بسبب الجهر شیئًا مما یُکره.


 


۲۱- اقصد جماعات الخیر فی المساجد، وحِلَق قراءه القرآن الکریم، واستمع إلیهم لتصحِّح قراءتک وتقوِّم نفسک.


 


۲۲- إذا بدأت القراءه من وسط السوره فابدأ من الکلام المرتبط بعضه ببعض، وکذلک إذا انتهیت فانته بالکلام الذی یرتبط بعضه ببعض من دون التقید بالأرباع.


 


۲۳- لا تقرأ فی حال الرکوع والسجود والتشهد فی الصلاه، ولا فی حاله النعاس؛ فإن القراءه فی تلک الأحوال مکروهه.


 


۲۴- إذا عرض لک تثاؤب أثناء القراءه فأمسِک حتى ینقضیَ التثاؤب، ثم واصل القراءه؛ لقوله صلى الله علیه وسلم: “إذا تثاءب أحدکم فلیمسک بیده على فمه، إن الشیطان یدخل” (رواه مسلم).


 


۲۵- إذا قرأت قوله تعالى: ﴿وَقَالَتْ الْیَهُودُ عُزَیْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِیحُ ابْنُ اللهِ.. (۳۰) ﴾ (التوبه)، وقوله: ﴿وَقَالَتْ الْیَهُودُ یَدُ اللَّهِ مَغْلُولَهٌ﴾ (المائده: من الآیه ۶۴)، وقوله: ﴿َقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا (۸۸) ﴾ (مریم)، ونحو ذلک من الآیات، فاخفض بها صوتک.


 


۲۶- احذر أن تفسر القرآن برأیک، أو أن تتحدث عن آیه لا تدری معناها، بل اجعل ذلک لأهل التفاسیر المعتمدین والمشهورین.


 


۲۷- احذر المراء والجدال فی القرآن بغیر حق، أو أن تُحمِّل الآیات ما لا تحتمل لتنتصر لرأیک أو مذهبک، لقوله صلى الله علیه وسلم: “المراء فی القرآن کفر” (رواه أحمد وأبو داود والحاکم).


 


۲۸- لا تقل نسیتُ آیه کذا، ولکن قل: أُنسیتها، أو أسقطتها؛ لقوله صلى الله علیه وسلم: “لا یقل أحدکم: نسیت آیه کذا وکذا، بل هو شیء نُسِّی” (البخارى ومسلم).


 


۲۹- إذا أعانک الله على ختم القرآن أکثر من مره؛ فاجعل إحداها باللیل، والأخرى بالنهار، واجعل ختمه النهار فی قراءه صلاه الفجر، أو بعدها، وتجعل ختمه اللیل فی قراءه صلاه المغرب أو بعدها.


 


۳۰- لا تبدأ من أواسط الآیات، خاصهً إذا کانت تحمل معانی تتعارض مع قدسیه ذات الله تعالى مثل: ﴿إِنَّ اللهَ فَقِیْرٌ وَنَحْنُ أَغْنِیَاءُ﴾، أو ﴿یَدُ اللهِ مَغْلُوْلَهٌ﴾.


 


———


 


* صحفی وداعیه إسلامی.


اخوان اون لاین


 


 

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا