۲۵ وسیله لعلاج الفتور الأخوی / د. محمد محمود م
۲۵ وسیله لعلاج الفتور الأخوی / د. محمد محمود منصور
بسم الله الرحمن الرحیم، السلام علیکم ورحمه
الله وبرکاته.
إخوتی فی الله، إنی أحبکم فی الله، وأسأل
الله عز وجل أن یوفقنا وإیاکم للنهوض بالأمه.
نحن مجموعه شباب نعمل فی الحقل الدعوی،
وأصبح فی علاقتنا فتور، فقررنا أن نجلس مع بعضا البعض لنعالج هذا الفتور، ولماذا
لا ینصح بعضنا البعض کما کان یحدث فی الماضی، وخرجنا بمجموعه من النقاط، وهی خاصه
بـ: لماذا لا نتناصح، ووضعنا بعض أسباب العلاج أذکرها لک إن شاء الله وأرید
التعلیق وسبل العلاج:
۱- الحرج من الأخ سواء کان الأخ المسئول أو
الأخ الذی یعمل معی فی فریق العمل.
۲- عدم الاعتیاد على النصح والتناصح.
۳- الخوف على مشاعر من أمامی.
۴- قانون التوقع؛ أی أن أتوقع مسبقا أنه لن
یسمع منی، وبالتالی لا أنصحه.
۵- التشهیر به؛ یعنی کلما أرى شخصا أقول له:
فلان فعل کذا وکذا.
۶- فترات الانقطاع توجد وحشه أحیانا بین
الناس (مثل السفر أو الانشغال بالامتحانات أو کثره العمل).
۷- الحساسیات بین الأفراد.
وقد وضعنا بعض سبل العلاج مثل:
۱- المصارحه الفوریه، لأن لو انتظرت فسوف
یدخل الشیطان سریعا.
۲- المعایشه مع بعضنا البعض، فالمعایشه توجد
روح أخوه وحب.
۳- عند حدوث مشکله تکون الشکوى لمن یستطیع
الحل، یعنی أحیانا یحب الأخ أن یفضفض، والفضفضه طیبه، ولکن مع من یستطیع أن یحل
ولیس لأی شخص.
و قلنا جمله جمیله: “لا خاب من استخار،
ولا خسر من استشار”.
وهذه الأسباب التی خرجنا بها وبعض سبل
العلاج، ونحن نرید منک رأیک فی المشاکل وسبل العلاج وجزاکم الله خیرا
———————————–
الحمد لله، والصلاه والسلام على رسول الله،
وبعد..
شکر
الله لکم، وجزاکم خیرا کثیرا على حبکم لإسلامکم، وحرصکم علیه، وعملکم به وله.
أخی الحبیب، “قواعد وفنون التعامل عند
فتور العلاقات”.. لم یترکها الإسلام، وإنما وضعها وعلمنا إیاها لیعجل الناس
والأحبه إلیها عند حدوثها لتعود لطبیعتها الأولى وأفضل؛ فینعموا بذلک، ویعیشوا
متعاونین أقویاء سعداء فی دنیاهم.. ثم فی آخرتهم.
نشکر لکم – أخی الحبیب – حرصکم على طرد الفتور،
وما ذکرتموه من أسباب له، وکذلک أشکر لکم ما وضعتموه من وسائل للعلاج، ودعنی أخی
الکریم أشارککم ببعض القواعد والفنون التی وضعها الإسلام للقضاء على الفتور فی
العلاقات الدعویه بین الإخوه:
۱- تحریک الحب:
قال
الرسول صلى الله علیه وسلم لعائشه: “إنی لأعلم إذا کنت عنی راضیه وإذا کنت
عنی غضبى”، قالت: فقلت من أین تعرف ذلک؟ فقال: “أما إذا کنت عنی راضیه
فإنک تقولین: لا ورب محمد، وإذا کنت غضبى قلت: لا ورب إبراهیم”، قالت: أجل
والله یا رسول، والله ما أهجر إلا اسمک. رواه البخاری.. فقد حرّک صلى الله علیه
وسلم بکلماته حب عائشه له، وأظهره، وجدّده تقویه للعلاقات بینهما.
۲- تطییب الخاطر:
فقد بلغ صفیه أن حفصه – وهما من زوجات
الرسول صلى الله علیه وسلم – قالت عنها: إنها بنت یهودی، فبکت، فدخل علیها النبی
وهی تبکی فقال: “ما یبکیک؟” قالت: قالت لی حفصه: أنت بنت یهودی، فقال
النبی صلى الله علیه وسلم: “إنک لابنه نبی، وإن عمک لنبی، وإنک لتحت نبی؛ فبم
تفتخر علیک؟” رواه الترمذی.
فقد طیّب صلى الله علیه وسلم خاطرها وأزال
حزنها؛ لأن هدوء الخواطر واستقرارها یمنع أی معوقات ضد عوده العلاقات.
۳- النظر للمحاسن:
یقول صلى الله علیه وسلم: “لا یفرک
مؤمن مؤمنه، إن کره منها خلقا رضی منها آخر” رواه مسلم، ولا یفرک: أی لا
یکره، فتعدید صفات الخیر فی الغیر وتغلیبها من خلال حسن المعایشه والمصاحبه یجعل
النفس تستصغر أی فعل سیئ منه ولا تراه؛ فیمهد ذلک لحسن لقیاه.
۴- نسیان الماضی:
یقول تعالى: (فَاصْفَح الصَّفْحَ الْجَمِیلَ)
[الحجر: ۸۵].. قال الإمام السیوطی فی تفسیره الدر المنثور: “أخرج البیهقی فی
الشعب عن ابن عباس، قال: هو الرضا بغیر عتاب”..
فهذا النسیان لما مضى وترک الحساب التفصیلی
الجازم کما یقول تعالى: (وَلا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَیْنَکُمْ). والذی قال فیه
الإمام الطبری: “عن الربیع قال: لیتعاطفا.. وعن سعید قال: لا تنسوا
الإحسان..”، یعین على طیّ هذه الصفحه الحزینه، والنظر للمستقبل السعید، وحسن
الاستعداد له.
۵- تذکر الماضی السعید:
کما
یقول تعالى: (وَذَکِّرْهُمْ بِأّیَّامِ اللهِ) [إبراهیم: ۵].. قال الإمام القرطبی:
“قل لهم قولا یتذکرون به أیام الله تعالى، قال ابن عباس ومجاهد وقتاده: بنعم
الله علیهم”.. فتذکُّر أیام الخیر السعیده الماضیه یجعل النفس تشتاق إلى
محاوله إعادتها، ویجعلها تجتهد فی التغلب على کل ما یحول دون ذلک.
۶- مراعاه العدل:
فمراعاه أین الحقوق تحسم أی خلاف، وتطمئن
النفوس، وتدفع للتسامح والتغافر، بینما تضییعها وأکلها یدفع لمزید من الخلافات حتى
تسترد، کما یفهم من قوله تعالى: (یَا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا کُونُوا
قَوَّامِینَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ للهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِکُمْ أَوِ
الْوَالِدَیْنِ وَالأقْرَبِینَ) [النساء: ۱۳۵].
۷- التوجیه الرقیق:
بما یناسب الأحوال والأشخاص والأوقات
والبیئات، دون خوف أو حرج أو توقع عدم قبول.. ویکون إما:
أ- بصوره مباشره: کما قال الرسول صلى الله
علیه وسلم لأبی ذر رضی الله عنه: “یا أبا ذر إنی أراک ضعیفا، وإنی أحب لک ما
أحب لنفسی، لا تؤمرن على اثنین ولا تولین مال یتیم” رواه مسلم.. فقد بدأ
الرسول صلى الله علیه وسلم نصیحته له بأنه یحبه، ویحب له ما یحبه لنفسه.
ب- أو بصوره غیر مباشره: کما کان الرسول صلى
الله علیه وسلم یقول کثیرا فی لقاءات عامه: “ما بال أقوام یقولون کذا
وکذا؟” أو “یفعلون کذا وکذا” رواه البخاری.. فالتوجیه الودود مفید
مذکر لکل مؤمن، کما یقول تعالى: (وَذَکِّرْ فَإِنَّ الذِّکْرَى تَنفَعُ
الْمُؤْمِنِینَ) [الذاریات: ۵۵].
۸- قبول التوجیه:
على أی صوره حتى ولو کان بصوره فظه غیر
لائقه؛ لأن الذی سیتقبله هو الذی سیستفید منه فی دنیاه وآخرته، ثم هو سیعین على
حفظ العلاقات، کما علمنا الرسول صلى الله علیه وسلم ذلک حینما تقبل نصیحه جیده
صحیحه لکنها کانت غلیظه من أعرابی جذبه بشده من قمیصه، وقال له: “یا محمد مر
لی من مال الله الذی عندک”.. فالتفت إلیه، فضحک ثم أمر له بعطاء رواه البخاری
ومسلم.
۹- العتاب أحیانا:
فهو یذکر بما هو حق وبما هو صحیح؛ فیدفع
لإتباع الخیر.. فقد حدث بین النبی صلى الله علیه وسلم وعائشه کلام حتى دخل أبو بکر
حکما بینهما، فقال لها صلى الله علیه وسلم: “تکلمی أو أتکلم”، فقالت:
“تکلم أنت ولا تقل إلا حقا”! فلطمها أبو بکر حتى أدمى فاها، وقال:
“أو یقول غیر الحق یا عدوه نفسها؟!”، فاستجارت برسول الله وقعدت خلف
ظهره!! فقال صلى الله علیه وسلم: “إنا لم ندعک لهذا، ولم نرد منک هذا”
رواه البخاری.
۱۰- تذکر فضل الصلح:
وتذکر أضرار الخلاف.. کما یقول تعالى:
(وَالصُّلْحُ خَیْرٌ) [النساء: ۱۲۸]، ویقول: (وَلاَ تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا
وَتَذْهَبَ رِیحُکُمْ) [الأنفال: ۴۶]؛ فهذا سیدفع بکل تأکید لتنشیط العلاقات بین
الناس، حینما یعلمون أن الصلح یقوی الفرد والأسره والمجتمع ویسعدهم.. بینما الخلاف
یضعف ویُتعس.
۱۱- تذکر فضل الثواب:
کما یقول تعالى: (وَلْیَعْفُوا
وَلْیَصْفَحُوا أَلاَ تُحِبُّونَ أَن یَّغْفِرَ اللهُ لَکُمْ) [النور: ۲۲]، وکما
یقول صلى الله علیه وسلم: “وخیرهما الذی یبدأ بالسلام” رواه البخاری..
فبعد العدل ومعرفه أین الحقوق، إذا تنازل صاحب الحق عن بعض حقه أو کله؛ فله ثواب
عظیم؛ إذ ساهم فی التئام الجراح، وعوده سلاسه الحیاه وسعادتها، فإذا حرص فی
المقابل مَن علیه الحق على أدائه، تقارب المتخاصمون وزال خلافهم وسعدوا..
ولا ینقص ذلک المتنازل شیئا، بل یزیده عزه
لأنه هو الأوسع صدرا، والأرجح عقلا، والأکثر ثوابا، کما یفهم من حدیث الرسول صلى
الله علیه وسلم: “وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا، وما تواضع أحد لله إلا
رفعه الله” رواه مسلم.
۱۲- اعتذار المخطئ:
فهو یهدئ من نفس صاحب الحق فیدفعه لقبول
عذره.. والاعتذار یکون بالنظرات أو الکلمات أو الهدایا أو نحو هذا من صوره
المتعدده.
فعن أبی مسعود الأنصاری رضی الله عنه قال:
کنت أضرب غلاما لی، فسمعت من خلفی صوتا یقول: “اعلم أبا مسعود، لَلهُ أقدر
علیک منک علیه”، فالتفت فإذا هو النبی صلى الله علیه وسلم فقلت: یا رسول
الله، هو حر لوجه الله تعالى، فقال: “أما إنک لو لم تفعل لمستک النار” رواه
أبو داود.
۱۳- قبول عذره:
فکل إنسان قد یتعرض لظروف من بیئته قد توقعه
أحیانا فی الخطأ إذا استجاب لوساوس الشیطان، ولذا یقول صلى الله علیه وسلم مشجعا
لقبول الأعذار، ومحذرا من عدم قبولها: “من اعتذر لأخیه فلم یقبل منه.. کان
علیه مثل خطیئه صاحب مکس” رواه ابن ماجه، والمکس هو نوع من کسب مال خبیث..
وذلک حتى تعود المیاه لمجاریها وأفضل.
۱۴- الستر:
فهو یضیّق الخلاف قدر الإمکان؛ ولذا حث
الرسول صلى الله علیه وسلم علیه فی قوله: “ومن ستر مسلما ستره الله فی الدنیا
والآخره” رواه مسلم.
۱۵- حسن الظن:
فهو
یقرّب، بینما إساءته تُبعد؛ ولهذا یحذرنا الرسول صلى الله علیه وسلم منه فی قوله:
“إیاکم والظن..” رواه البخاری ومسلم.
۱۶- الحلم والتأنی والصبر:
فالهدوء یعین على حسن الاستماع، وحسن جمع
المعلومات، والتجاوز عما قد یحدث فی أثناء ذلک من تجاوزات، وعزلها عن التأثیر على
ما سیتخذ من قرارات.. وعدم التعجل یعین على حسن دراسه کل الآراء للخروج بأفضل
الحلول.. والصبر یعین على قبول المعقول من التنازلات من أجل عوده الأمور لطبیعتها
وأفضل.
۱۷- السؤال والتواصل والتزاور والتهادی:
واستغلال المناسبات المختلفه؛ فکل هذا یذیب
أی جمود فی أی علاقات، ولذا یقول صلى الله علیه وسلم: “تهادوا؛ فإن الهدیه
تذهب وحر الصدور” رواه مالک، وحر الصدور أی ما یمر بها من وساوس الشیطان.
۱۸- حسن الکلام:
فهو یجذب المتباعدین، ولذا یجوز حتى الکذب
بما ینفع ویقرّب، کما تقول أم کلثوم بنت عقبه رضی الله عنها: “ما سمعت رسول
الله صلى الله علیه وسلم رخّص فی شیء من الکذب إلا فی ثلاث: الرجل یقول القول یرید
به الإصلاح، والرجل یقول القول فی الحرب، والرجل یحدّث امرأته والمرأه تحدّث
زوجها” رواه مسلم.
۱۹- الرضا بالواقع حتى تغییره:
فلکلٍ أخطاؤه؛ فقبولها وحسن التعامل معها،
ووجود القدوه الصالحه أمامها یعین المخطئ على علاج خطئه تدریجیا، وهذا هو ما یفهم
من حدیث الرسول صلى الله علیه وسلم: “المرأه کالضلع، إن أقمتها کسرتها، وإن
استمتعت بها استمتعت وفیها عوج” رواه البخاری ومسلم، أی تعاملوا یا رجال ویا
نساء بحکمه مع المرأه حین یظهر منها بعض العوج، وهو تغلیب عاطفتها أحیانا على
عقلها.
إذ هذه هی الدرجه التی لها فوق الرجل،
وخلقها خالقها بها فی مقابل الدرجه التی له علیها، وهی تغلیب العقل على العاطفه
لیتساویا بعدله تعالى کما یقول: (وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِی عَلَیْهِنَّ)؛ حتى
یتوازن الکون، ویمتلئ عقلا وعاطفه؛ فیسعد الجمیع.
۲۰-
الرغبه الصادقه فی الصلح:
فبدونها لن یتم أی تقارب، کما ألمح لذلک
سبحانه عند الإصلاح بین الزوجین فی قوله: (إِن یُّرِیدَا إِصْلاَحًا یُوَفِّقِ
اللهُ بَیْنَهُمَا) [النساء: ۳۵].
۲۱- زیاده الإیمان:
فزیادته من الطرفین تعالج أی فتور بینهما،
فقد کان الصحابی یقول لأخیه: “اجلس نؤمن ساعه” للعون على ازدیاد قربهما.
۲۲- مقاومه الشیطان:
لأن وساوسه کثیرا ما تکون بعض أسباب توتر
العلاقات، ولذا نبهنا الله تعالى لهذا فی قوله: (إِنَّ الَّذِینَ اتَّقَوْا إِذَا
مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّیْطَانِ تَذَکَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ)
[الأعراف: ۲۰۱].
۲۳- الدعاء:
والاستعانه به سبحانه، إذ الأسباب تبدأ منا،
ثم استکمالها وإتمامها والتوفیق فی تحقیق نتائجها إنما یکون منه تعالى، کما وضّح
لنا هذا فی قوله: (فَأَلَّفَ بَیْنَ قُلُوبِکُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ
إِخْوَانًا) [آل عمران: ۱۰۳].
۲۴- البدء بالعلاج والأمل وعدم الیأس:
حتى
لا یتراکم الفتور مع الوقت فیصعب إزالته، ومن بدأ خطوه سیوفقه سبحانه حتما لبقیه
الخطوات کما یقول: (إِنَّ اللهَ لاَ یُغَیِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى یُغَیِّرُوا
مَا بِأَنْفُسِهِمْ) [الرعد: ۱۱]، وکما یقول فی الحدیث: “.. ومن تقرّب إلی
شبرا تقربت إلیه ذراعا..” رواه البخاری ومسلم.
۲۵- الشکوى لمن یستطیع الحل:
مع طلب تحکیمه ووساطته بین الطرفین عند
الحاجه لذلک، وعدم نجاح الوسائل السابقه.. فقد سأل عمرو بن العاص رضی الله عنه
زوجه ابنه عن حال زوجها معها، فقالت: “نعم الرجل من رجل، لم یطأ لنا فراشا،
ولم یفتش لنا کنفا منذ أتیناه” رواه البخاری؛ فقد أظهرت شکواها انشغال زوجها
عنها، وعدم إشباعها جنسیا بأسلوب مناسب، وفی وقت مناسب، ولشخص مناسب، یمکنه حل
المشکله.
أخی الحبیب، هذه بعض الفنون التی علمنا
إیاها الإسلام لإعاده الروابط الوثیقه، وأنتم ولله الحمد قد وفقتم لبعضها کما ذکرت
فی رسالتک، فاستکملوا باقیها حتى تستکملوا منافعها.. وسیکون لکم بکل تأکید ثوابکم
العظیم على ما ستتخذونه من إجراءات.
وفقکم الله وأعانکم، ولا تنسونا من صالح
دعائکم
اسلام آن لاین