المقالات

القواعد الذهبیه فی أدب الخلاف

القواعد الذهبیه

فی أدب الخلاف

فضیله الشیخ/ عبد الرحمن بن عبد الخالق


الحمد لله الذی لا إله إلا هو له الحمد فی الأولى والآخره، وله الحکم وإلیه ترجعون، والصلاه والسلام على النبی الکریم الذی کان یستفتح صلاته بقوله: الله رب جبریل ومیکائیل وإسرافیل فاطر السموات والأرض اهدنی لما اختلف فیه من الحق بإذنک إنک تهدی من تشاء إلى صراط مستقیم، وعلى آله وأصحابه ومن سار على هداهم من أهل الحق والدین إلى یوم البعث والنشور .. وبعد،،

فهذه قواعد جمعتها فی الأدب الواجب على أهل الإسلام عند الاختلاف عملاً بقوله سبحانه وتعالى: (وما اختلفتم فیه من شئ فحکمه إلى الله) الشورى: ۱۰

وقوله سبحانه: (یا أیها الذین آمنوا أطیعوا الله وأطیعوا الرسول وأولی الأمر منکم فإن تنازعتم فی شیء فردوه إلى الله والرسول إن کنتم تؤمنون بالله والیوم الآخر ذلک خیر وأحسن تأویلاً) النساء: ۵۹

وقوله تعالى: (واعتصموا بحبل الله جمیعاً ولا تفرقوا آل عمران): ۱۰۳

أسأل الله أن ینفع بها عباده المؤمنین فی مشارق الأرض ومغاربها، وقد جعلناها مختصره موجزه لیسهل جمعها، ولا یعسر على طالب العلم التوسع فیها، وفهمها، والحمد لله رب العالمین .


 

القواعد الذهبیه لماذا ؟

قد یسأل سائل لماذا سمیت هذه القواعد الذهبیه ؟

والجواب أن القاعده الواحده منها أفضل لطالب العلم ومبتغی الحق من اکتساب الألوف من دنانیر الذهب .

ذکر الإمام ابن کثیر – رحمه الله – فی ترجمته لحبر هذه الأمه وأعلمها بکتاب الله، وهو عبد الله بن عباس رضی الله عنه هذا الخبر:

وقال بعضهم أوصى ابن عباس بکلمات خیر من الخیل الدهم، وقال: (لا تکَلَّمن فیما لا یعنیک حتى تجد له موضعاً، ولا تُمار سفیهاً ولا حلیماً فإن الحلیم یغلبک، والسفیه یزدریک، ولا تَذْکُرَنَّ أخاک إذا توارى عنک إلا بمثل الذی تحب أن یتکلم فیک إذا تواریت عنه، واعمل عمل من بعلم أنه مجزی بالإحسان مأخوذ بالإجرام) .

فقال ابن عباس: (کلمه منه خیر من عشره آلاف) . البدایه والنهایه ۳۰۸/۸

وهذه الکلمات من ابن عباس رضی الله عنهما قواعد فی الأخلاق، وآداب الجدال لا تقدر بمال .

أولاً: قواعد عامه فی الخلاف

۱) ما لا یتطرق إلیه الخلل ثلاثه: کتاب الله، وسنه نبیه صلى الله علیه وسلم، وإجماع الصحابه، وما سوى ذلک لیس بمعصوم:

الأصول التی یتطرق إلیها الخلل والتی یجب الرجوع إلیها عند کل خلاف هی کتاب الله سبحانه وتعالى، وسنه نبیه صلى الله علیه وسلم الثابته الصحیحه، ثم ما علم یقیناً أن أمه الإسلام جمیعها اجتمعت علیه، وما سوى هذه الأصول الثلاثه فلیس بمعصوم من الخطأ .

ویترتب على القاعده السابقه ما یلی:

أ) لا یجوز لأحد أن یخرج عن المقطوع دلالته من کتاب الله، وسنه رسوله، وما علم یقیناً أن الأمه قد أجمعت علیه.

ب) ظنی الدلاله من الکتاب والسنه یرد إلى المقطوع، والمتشابه یرد إلِى المحکم لقوله تعالى: (هو الذی أنزل علیک الکتاب منه آیات محکمات هن أم الکتاب، وأخر متشابهات فأما الذین فی قلوبهم زیغ فیتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنه وابتغاء تأویله وما یعلم تأویله إلا الله والراسخون فی العلم یقولون آمنا به کل من عند ربنا وما یتذکر إلا أولو الألباب) آل عمران: ۷

ج) ما تنازع فیه المسلمون یجب أن یردوا الخلاف فیه إلى کلام الله، وکلام رسوله، عملاً بقوله تعالى: (یا أیها الذین آمنوا أطیعوا الله وأطیعوا الرسول وأولی الأمر منکم فإن تنازعتم فی شیء فردوه إلى الله والرسول إن کنتم تؤمنون بالله والیوم الآخر ذلک خیر وأحسن تأویلاً) النساء: ۵۹

۲) رد المعلوم من الدین ضروره کفر:

لا یجوز الخلاف فی حکم من الأحکام المقطوع بها فی الإسلام، والمقطوع به هو المجمع علیه إجماعاً لا شبهه فیه، والمعلوم من الدین بالضروره کالإیمان بالله وملائکته، وکتبه، ورسله، والیوم الآخر، والقدر خیره وشره من الله تعالى، وأن القرآن الذی کتبه الصحابه ویقرؤه المسلمون جمیعاً إلى یومنا هذا هو کتاب الله لم ینقص منه شیء، والصلوات الخمس، وصیام شهر رمضان، ووجوب الزکاه والحج، وحرمه الربا والزنا، والخمر، والفواحش، ونحو ذلک من المعلوم من الدین بالضروره أنه من الإسلام، وکل ذلک لا یجوز فیه خلاف بین الأمه ورد هذا ومثله کفر .

۳) الخلاف جائز فی الأمور الاجتهادیه:

الأحکام الاجتهادیه الخلافیه التی وقع التنازع فیه بین الأمه فی عصور الصحابه ومن بعدهم إلى یومنا هذا یجوز فیها الاختلاف، ولا یجوز الحکم على من اتبع قولاً منها بکفر ولا فسق ولا بدعه .

ولمن بلغ درجه النظر والاجتهاد أن یختار منها ما یراه الحق، ولمن عرف الأدله وأصول الفقه أن یرجح بین الأقوال، ولا بأس بالتصویب والتخطیء، وبالقول إن هذا راجح، وهذا مرجوح، وذلک کرؤیه النبی صلى الله علیه وسلم ربه لیله المعراج، وقراءه الفاتحه وراء الإمام فی الجهریه، والجهر والإسرار ببسم الله الرحمن الرحیم، وإتمام الصلاه فی السفر .

۴) وقوع الاختلاف وکونه رحمه وسعه أحیاناً.

الخلاف فی الأمور الاجتهادیه الظنیه واقع من الصحابه والتابعین والأئمه وجمیع علماء وفضلاء هذه الأمه، وذلک أنه من لوازم غیر المعصوم، ولا معصوم إلا رسول الله صلى الله علیه وسلم،وأما من بعده فلا عصمه لأحد منهم، والخطأ واقع منهم لا محاله.

وهذا الخلاف الجائز، أو السائغ، قد نص کثیر من سلف الأمه أن فیه أنواعاً من الرحمه لهذه الأمه:

أ) الرحمه فی عدم المؤاخذه:

ربنا لا تؤاخذنا إن نسینا أو أخطأنا البقره: ۲۸۶ وقد ثبت فی صحیح البخاری رحمه الله أن الله قال بعد أن أنزل هذه الآیه، وتلاها الصحابه: قد فعلت»والمجتهد المخطئ معذور، بل مأجور أجراً واحداً کما جاء فی الصحیحین: إذا حکم الحاکم ثم اجتهد فأصاب فله أجران، وإذا اجتهد فله أجر واحد»متفق علیه.

ب) الرحمه والسعه فی جواز أخذ القول الاجتهادی کما نص على ذلک غیر واحد من الأئمه المجتهدین:

قال ابن قدامه رحمه الله فی مقدمه کتابه المغنی: (أما بعد … فإن الله برحمته وطوله جعل سلف هذه الأمه أئمه من الأعلام مهد بهم قواعد الإسلام وأوضح بهم مشکلات الأحکام: اتفاقهم حجه قاطعه واختلافهم رحمه واسعه).

وقال الإمام الحجه القاسم بن محمد بن أبی بکر الصدیق رضی الله عنهم: (لقد نفع الله باختلاف أصحاب النبی صلى الله علیه وسلم فی أعمالهم، لا یعمل العامل بعمل رجل منهم إلا رأى أنه فی سعه، ورأى أن خیراً منه قد عمل عمله) جامع بیان العلم وفضله ۸۰/۴

وذکر ابن عبد البر فی کتابه جامع بیان العلم وفضله: (أن عمر بن عبد العزیز والقاسم بن محمد اجتمعا فجعلا یتذکران الحدیث فجعل عمر یجیء بالشیء مخالفاً فیه القاسم، وجعل ذلک یشقُّ على القاسم حتى تبین فیه فقال له عمر: لا تفعل فما یسرنی أن لی باختلافهم حمر النعم) جامع بیان العلم وفضله ۸۰/۲

وذکر شیخ الإسلام ابن تیمیه رحمه الله: (أن رجلاً صنف کتاباً فی الاختلاف فقال أحمد: لا تُسمِّه کتاب الاختلاف، ولکن سمه کتاب السعه) . الفتاوى ۷۹/۳۰

۵) یجب اتباع ما ترجح لدینا أنه الحق:

ما تنازع فیه الصحابه وأئمه الإسلام بعدهم، وعلم بعد ذلک أن النص بخلافه فإنه یجب علینا فیه اتبع ما تبین أنه موافق للدلیل، وعدم اتهام السابقین بکفر أو فسق أو بدعه وذلک: کترک الجنب الذی لا یجد ماء للصلاه حتى یجد الماء، وصرف الدینار بالدینارین، ونکاح المتعه، ومنع التمتع فی الحج، وجواز القدر غیر المسکر من خمر العنب، ومثل هذه المسائل کثیر .

۶) أسباب الخلاف التی یعذر فیها:

أسباب الخلاف التی یعذر فیها المخالفون کثیره: کمعرفه بعضهم بالدلیل، وجهل بعضهم له والاختلاف حول صحه الدلیل، وضعفه، وکونه نصاً على المسأله أو ظاهراً أو مؤولاً، وتفاوت فهمهم للنص وتقدیم بعضهم دلاله من دلالات النص على أخرى،کمن یقدم الفحوى على الظاهر، وکمن یقدم الظاهر على الفحوى،کما اختلفوا فی قوله صلى الله علیه وسلم: (لا یصلین أحدٌ العصر إلا فی بنی قریظه، فأدرک بعضهم العصر فی الطریق، فقال بعضهم لا نصلی حتى نأتیهم وقال بعضهم، بل نصلی، لم یرد منا ذلک فذکر ذلک للنبی صلى الله علیه وسلم فلم یعنف واحداً منهم) متفق علیه

ومثل هذه الأسباب یعذر أصحابها إذا اجتهد کل منهم لمعرفه الحق .

۷) أسباب الخلاف التی لا یعذر فیها المخالف:

وأما الأسباب الأخرى التی لا یعذر فیها المخالف فهی الحسد والبغی، والمراءاه والانتصار للنفس ومن کانت هذه دوافعه للخلاف، حرم التوفیق والإنصاف، ولم یهتد إلا للشقاق والخلاف کما قال تعالى: (کان الناس أمه واحده فبعث الله النبیین مبشرین ومنذرین، وأنزل معهم الکتاب بالحق لیحکم بین الناس فیما اختلفوا فیه، وما اختلف فیه إلا الذین أوتوه من بعد ما جاءتهم البینات بغیاً بینهم، فهدى الله الذین آمنوا لما اختلفوا فیه من الحق بإذنه والله یهدی من یشاء إلى صراط مستقیم) البقره: ۲۱۳

فالذین هداهم الله هم الذین لا یبغون .

۸) وجوب طاعه الإمام فی الأمور العامه وإن أساء ما لم یخرج من الإسلام:

منهج أهل السنه والجماعه الصلاه خلف أئمه الجور والجهاد معهم، وإن کانوا فجاراً، والصوم بصومهم والحج بحجهم، وإعطاء الزکاه لهم .

ففی الصلاه صلى المسلمون خلف الذین حاصروا الخلیفه الراشد عثمان بن عفان رضی الله عنه، وصلى السلف خلف الحجاج والولید، والمختار بن أبی عبید، وأمر النبی صلى الله علیه وسلم بالصلاه خلف الولاه وإن کانوا یؤخرون الصلاه عن وقتها .

وفی الزکاه قال النبی صلى الله علیه وسلم: (أدوا إلیهم حقهم، وسلوا الله حقکم) متفق علیه

۹) لا یجوز للإمام أن یحجر نشر علم یخالفه:

لیس لإمام المسلمین أن یحجر الناس من نشر علم یخالف رأیه، أو مذهبه، بل علیه أن یترک کل مسلم وما تولى، کما ترک عمر رضی الله عنه عماراً وغیره یذکر ما یأثره عن الرسول رضی الله عنه فی التیمم.

وأفتى ابن عباس وابن عمر رضی الله عنهم بخلاف رأی عمر رضی الله عنه فی متعه الحج، وأفتى حذیفه وغیره من الصحابه رضی الله عنهم أجمعین بخلاف رأی عثمان رضی الله عنه فی إتمام الصلاه بعرفه ومنى .

ولکن یجب على الإمام أن یمنع نشر الکفر والبدع والزندقه، وأن یقیم الحدود الشرعیه فی ذلک، فسب الله وسب رسوله وسب دینه یوجب القتل لقوله صلى الله علیه وسلم: من بدل دینه فاقتلوه»رواه البخاری، والساعی فی المتشابهات، والتشکیک فی الدین یجب تعزیره کما فعل عمر رضی الله عنه مع صبیغ بن عسل .

والمسلم المتأول المخطئ یناقش فی خطئه، وتأوله کما فعل عمر رضی الله عنه أیضاً مع الذین شربوا الخمر تأولاً .

ولا یجوز الحکم على متأول إلا بعد قیام الحجه علیه .

۱۰) لکل مسلم الحق بل علیه الواجب فی إنکار المنکر والأمر بالمعروف:

لما کان الأمر بالمعروف والنهی عن المنکر واجباً من الله على کل مسلم وجب على ولی الأمر إطلاق ید المسلم فی ذلک إلا ما کان من حقوقه هو کإقامه الحدود، والتعازیر، وأما ما کان تحت ولایه المسلم فهذا له کتأدیب الزوجه، والولد فی حدود ما شرعه الله فی ذلک، وکذلک إنکار المنکر باللسان، لو کان هو منکر الإمام نفسه عملاً بقوله تعالى: (إن الذین یکتمون ما أنزلنا من البینات والهدى من بعد ما بیناه للناس فی الکتاب أولئک یلعنهم الله ویلعنهم اللاعنون إلا الذین تابوا وأصلحوا وبینوا فأولئک أتوب علیهم وأنا التواب الرحیم) البقره: ۱۵۹-۱۶۰

فلا یجوز للمسلم أن یکتم علماً، ولا أن یقر على باطل إذا علم أن إقراره رضا ومتابعه، وقد بین النبی صلى الله علیه وسلم ذلک حیث یقول: (ستکون أمراء فتعرفون وتنکرون، فمن عرف برئ، ومن أنکر سلم ولکن من رضی وتابع، قالوا: أفلا نقاتلهم ؟ قال: لا . ما صلوا) رواه مسلم

ونص الحدیث أن المسلم لا یبرأ إلا بالإنکار، وقد یسلم بالسکوت وعدم الرضا إذا لم یستطع الإنکار باللسان .

ثانیاً: الآداب التی یجب اتباعها للخروج من الخلاف

هذه جمله من الآداب التی إذا اتبعها المسلمون فیما ینشأ بینهم من خلاف اهتدوا بحول الله ومشیئته ورحمته إلى الحق .

۱) التثبت من قول المخالف:

أول ما یجب على المسلم أن یتثبت فی النقل، وأن یعلم حقیقه قول المخالف، وذلک بالطرق الممکنه کالسماع من صاحب الرأی نفسه، أو قراءه ما ینقل عنه من کتبه لا مما یتناقله الناس شفاهاً، أو سماع کلامه من شریط مسجل أیضاً مع ملاحظه أن الأشرطه الصوتیه یمکن أن یدخل علیها القطع والوصل، وحذف الکلام عن سیاقه، ولذلک .یجب سماع الکلام بکامله ولو أن أهل العلم یتثبتون فیما ینقل إلیهم من أخبار لزال معظم الخلاف الذی یجری بین المسلمین الیوم، وقد أمرنا الله بالتثبت کما قال سبحانه وتعالى: (یا أیها الذین آمنوا إن جاءکم فاسق بنبأ فتبینوا أن تصیبوا قوماً بجهاله فتصبحوا على ما فعلتم نادمین) الحجرات: ۶

وقال تعالى: (ولا تقف ما لیس لک به علم إن السمع والبصر والفؤاد کل أولئک کان عنه مسؤولاً) الإسراء: ۳۶

وقد وقفت بنفسی أنا کاتب هذه السطور على حالات کثیره من الخلاف التی کان أساسها التسرع فی النقل، وعدم التثبت فیه، وعندما وقع التثبت تبین أن الأمر بخلافه.

۲) تحدید محل التنازع والخلاف:

کثیراً ما یقع الخلاف بین المخالفین، ویستمر النقاش والردود وهم لا یعرفون على التحدید ما نقاط الخلاف بینهم، ولذلک یجب أولاً قبل الدخول فی نقاش أو جدال تحدید مواطن الخلاف تحدیداً واضحاً حتى یتبین أساساً الخلاف، ولا یتجادلان فی شیء قد یکونان هما متفقین علیه، وکثیراً ما یکون الخلاف بین المختلفین لیس فی المعانی، وإنما فی الألفاظ فقط فلو استبدل أحد المختلفین لفظه بلفظه أخرى لزال الإشکال بینهما .

ولذا لزم تحدید محل الخلاف تحدیداً واضحاً.

۳) لا تتهم النیات:

مهما کان مخالفک مخالفاً للحق فی نظرک فإیاک أن تتهم نیته، افترض فی المسلم الذی یؤمن بالقرآن والسنه ولا یخرج عن إجماع الأمه، افترض فیه الإخلاص، ومحبه الله ورسوله، والرغبه فی الوصول إلى الحق، وناظره على هذا الأساس، وکن سلیم الصدر نحوه.

لا شک أنک بهذه الطریقه ستجتهد فی أن توصله إلى الحق إن کان الحق فی جانبک وأما إذا افترضت فیه من البدایه سوء النیه، وقبح المقصد فإن نقاشک معه سیأخذ منحى آخر وهو إراده کشفه وإحراجه، وإخراج ما تظن أنه خبیئه عنده، وقد یبادلک مثل هذا الشعور، فینقلب النقاش عداوه، والرغبه فی الوصول إلى الحق رغبه فی تحطیم المخالف وبیان ضلاله وانحرافه.

۴) أخلص النیه لله:

اجعل نیتک فی المناظره هو الوصول إلى الحق وإرضاء الله سبحانه وتعالى، وکشف غموض عن مسأله یختلف فیها المسلمون، ورأب الصدع بینهم، وجمع الکلمه وإصلاح ذات البین .

وإذا کانت هذه نیتک فإنک تثاب على ما تبذله من جهد فی هذا الصدد . قال تعالى: فاعبد الله مخلصاً له الدین، وقال رسول الله صلى الله علیه وسلم: (إنما الأعمال بالنیات وإنما لکل امرئ ما نوى) متفق علیه

۵) ادخل إلى المناظره وفی نیتک أن تتبع الحق وإن کان مع خصمک ومناظرک:

یجب على المسلم الذی یخالف أخاه فی مسأله ویناظره فیها ألا یدخل نقاشاً معه إلا إذا نوى أن یتبع الحق أنی وجده، وأنه إن تبین له أن الحق مع مخالفه اتبعه وشکر لأخیه الذی کان ظهور الحق على یده لأنه لا یشکر الله من لا یشکر الناس.

۶) اتهم رأیک:

یجب على المسلم المناظر وإن کان متأکداً من رأیه أنه صواب أن یتهم رأیه، ویضع فی الاحتمال أن الحق یمکن أن یکون مع مخالفه، وبهذا الشعور یسهل علیه تقبل الحق عندما یظهر، ویلوح له .

۷) قبول الحق من المخالف حق وفضیله:

إن قبول الحق من مخالفک حق وفضیله، فالمؤمن یجب أن یذعن للحق عندما یتبینه، ولا یجوز له رد الحق، لأن رد الحق قد یؤدی إلى الکفر کما قال صلى الله علیه وسلم: (لا تماروا فی القرآن فإن مراء فی القرآن کفر ..) رواه أحمد وصححه الألبانی فی صحیح الجامع ۴۴۴۴

والمماراه هنا معناها المجادله، ودفع دلالته بالباطل لأن هذا یکون تکذیباً لله ورداً لحکمه، ولیس تکذیباً للمخالف .

ورد الحق کبراً من العظائم، وقد فسر النبی صلى الله علیه وسلم الکبر فقال صلى الله علیه وسلم: (الکبر بطر الحق وغمط الناس) رواه مسلم وبطر الحق رده .

۸) اسمع قبل أن تُجِب:

من آداب البحث والمناظره أن تسمع من مخالفک قبل أن ترد وأن تحدد محل الخلاف قبل أن تخوض فی الموضوع.

۹) اجعل لمخالفک فرصه مکافئه لفرصتک:

یجب على کل مختلفین أن یعطی کل منهما للآخر عند النقاش فرصه مکافئه لفرصته فإن هذا أول درجات الإنصاف .

۱۰) لا تقاطع:

انتظر فرصتک فی النقاش، ولا تقاطع مخالفک وانتظر أن ینتهی من کلامه .

۱۱) اطلب الإمهال إذا ظهر ما یحتاج أن تراجع فیه نفسک:

إذا ظهر لک أن أمراً ما یجب أن تراجع فیه النفس وتتفکر فیه لتتخذ قراراً بالعدول عن رأیک أو إعاده النظر فیه، فاطلب الإمهال حتى تقلِّب وجهات النظر . وأما إذا تحققت من الحق فبادر إعلانه،والإذعان له فإن هذا هو الواجب علیک فالذی یخاصمک بالآیه والحدیث یطلب منک فی الحقیقه الإذعان إلى حکم الله وحکم رسوله .

وکل من ظهر له حکم الله وحکم رسوله وجب علیه قبوله فورا کما قال تعالى: (إنما کان قول المؤمنین إذا دعوا إلى الله ورسوله لیحکم بینهم أن یقولوا سمعنا وأطعنا وأولئک هم المفلحون) النور: ۵۱

۱۲) لا تجادل ولا تمار:

لا یکن دخولک فی نقاش مع أخیک المسلم هدفه الجدال والمماراه، بل یجب أن یکون مقصدک معرفه الحق، أو توضیحه لمخالفک، لأن الجدال مذموم والمماراه مذمومه، والجدال والمماراه أن یکون الانتصار لرأیک; وقطع خصمک وإثبات جهله، أو عجزه، وإثبات أنک الأعلم أو الأفهم . أو الأقدر على إثبات الحجه.

۱۳) حدد مصطلحاتک واعرف جیداً مصطلحات مخالفک:

کثیراً ما یتجادل اثنان ویختلف قوم ولا یکون سبب خلافهم إلا أنهم یستعملون کلمات ومصطلحات کل منهم یفهمها بمعنى یختلف عما یفهمها الآخر .

من أجل ذلک یجب علیک أن تحدد معانی کلماتک التی قد یفهمها مخالفک على صوره أخرى، وکذلک المصطلحات التی تستعملها، وأسأل مخالفک عن معانی کلماته، ومصطلحاته حتى تعرف مراده من کلامه .

ومن المصطلحات التی یختلف فی معناها الناس فی الوقت الحاضر:

المنهج، طریق السلف، وسائل الدعوه، أسالیب الدعوه،البدعه المکفره، الهجر، التطرف، الإرهاب، الخروج … الخ، وکذلک یجب أن تعلم أن مخالفک یفهم هذه المصطلحات کما نفهمها أنت، أو کما هو معناها الحقیقی فی اصطلاح العقیده، الأصول، البدعه .

۱۴) إذا تیقنت أن الحق مع مخالفک فاقبله وإذا قبل منک الحق فاشکره ولا تمن علیه:

یجب على المسلم إذا علم الحق من کلام مخالفه أن یبادر إلى قبوله فوراً لأن مخالفک فی الدین یدعوک إلى حکم الله حکم رسوله، ولیس إلى حکم نفسه .

وأما اذا کان رأیاً مجرداً، ورأیت أن الحق معه، وأن المصلحه الراجحه فی اتباعه فاقبله أیضاً لأن المسلم رجاع إلى الحق .

وأما إذا وافقک مخالفک، ورجع عن قوله إلى قولک فاشکر له إنصافه، وقبوله للحق، واحمد الله أن وفقک إلى إقاله عثره لأخیک، وبیان حق کان غائباً عنه.

۱۵) لا تیأس من قبول مخالفک للحق:

لا تکن عجولاً متبرماً غضوباً إلى اتهام مخالفک الذی لم یقبل ما تدلی به من حجه، وإن کنت على یقین مما عندک، ولا تیأس أن یعود مخالفک إلى الحق یوماً، ولربما خالفک مخالف الآن ثم یعود بعد مده إلى الحق فلا تعجل.

۱۶) أرجئ النقاش إلى وقت آخر إذا علمت أن الاستمرار فیه یؤدی إلى الشقاق والنفور:

إذا تیقنت أن النقاش والحوار سیؤدی الاستمرار فیه إلى الشقاق، والنفور فاطلب رفع الجلسه، وإرجاء النقاش إلى وقت آخر، وتذکر حدیث النبی صلى الله علیه وسلم: (أنا زعیم ببیت فی ربض الجنه لمن ترک المراء وإن کان محقاً) رواه أبو داود، وحسنه الألبانی فی السلسله ۲۷۳

۱۷) الإبقاء على الأخوه مع الخلاف فی الرأی فی المسائل الخلافیه أولى من دفع المخالف إلى الشقاق والعداوه:

إذا علمت من مخالفک أنه لا یبقى أخاً إلا ببقائه على ما هو علیه من أمر مرجوح ورأی مخالف للحق فی نظرک فترکه على ما هو علیه أولى من دفعه إلى الشقاق والخلاف لأن بقاء المسلمین أخوه فی الدین مع اختلافهم فی المسائل الاجتهادیه خیرمن تفرقهم وتمزقهم وبقائهم على خلافاتهم …

ثالثاً: ما بعد الخلاف

إذا وقع الخلاف بین مسلم وآخر فی المسائل التی یسوغ فیها الخلاف، وهی الأمور الاجتهادیه، أو الأمور التی اختلف الصحابه والأئمه فیها قدیماً فإن الواجب الشرعی هو اتباع الخطوات السابقه فی أدب الخلاف والمناظره .

ولا شک أنه لو اتبعت الخطوات السابقه قضی على الخلاف بإذن الله، ووصل المختلفان إلى الاتفاق، ووفقا بحول الله إلى الحق .

وأما إذا ظهر لکل منهما صحه نظره وسلامه قوله، وأنه لا یستطیع أن یدین الله إلا بما یراه، فإن واجب المختلفین ما یأتی:

۱) إعذار المخالف وترک أمره لله سبحانه وتعالى:

الأدب الشرعی الأول هو إعذار من یخالفک الرأی من المسلمین فی الأمور الاجتهادیه، وإیکال أمره لله، وتنزیهه من فساد النیه، وإراده غیر الحق ما دام ظاهره هو الدین والعدل.

۲) إبقاء الأخوه: لا یجوز لمسلم أن یقاطع أخاه المسلم لرأی ارتآه، أو اجتهاد اجتهد فی ما دام یعلم أنه تحرى الحق، واتبع ما یظن أنه الصواب، ولا یجوز فی مثل هذه الحاله هجران أو تعزیر، ولا شک أنه لو أن کل مختلفین تهاجرا لم یبق مسلم مع مسلم .

۳) لا تشنیع ولا تفسیق ولا

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

دکمه بازگشت به بالا