الدكتور محمد سعدي اختلف العلماء في مسألة تجديد النية في الصيام لكل يوم من أيام شهر رمضان، فهل تجزيء نية واحدة لصيام شهر رمضان أم أنه يجب على الصائم تجديد النية لكل يوم؟ يقول الدكتور محمد سعدي ـ عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين: جمهور الفقهاء ـ عدا المالكية ورواية عن الإمام أحمد ـ يذهبون إلى أن الصائم يحتاج إلى تجديد النية في كل يوم من أيام شهر رمضان، وذلك لأنَّ كل يوم عبادة مستقلة برأسها فتحتاج إلى نية.

ما حکم تجدید النیه لکل یوم من أیام رمضان…؟

رمضانما حکم تجدید النیه لکل یوم من أیام رمضان…؟

تجدید النیه فی صیام رمضان

*ما حکم تجدید النیه لکل یوم من أیام رمضان…؟ هل تکفی نیه واحده فی مطلع شهر الصوم أم کل یوم یحتاج إلى نیه جدیده به؟

الدکتور محمد سعدی

اختلف العلماء فی مسأله تجدید النیه فی الصیام لکل یوم من أیام شهر رمضان، فهل تجزیء نیه واحده لصیام شهر رمضان أم أنه یجب على الصائم تجدید النیه لکل یوم؟

 یقول الدکتور محمد سعدی ـ عضو الاتحاد العالمی لعلماء المسلمین: جمهور الفقهاء ـ عدا المالکیه وروایه عن الإمام أحمد ـ یذهبون إلى أن الصائم یحتاج إلى تجدید النیه فی کل یوم من أیام شهر رمضان، وذلک لأنَّ کل یوم عباده مستقله برأسها فتحتاج إلى نیه.

 

أمّا المالکیه وروایه عن أحمد فیقولون بأنَّ الصائم تکفیه نیه واحده لصوم شهر رمضان، وتکون فی أوله، ومثل نیه صیام شهر رمضان تکون أیضا نیه واحده فی الصیام المتتابع مثل کفاره جماع حصل فی رمضان وکفاره قتل.. إلخ ما لم یقطع تتابع الصیام بسفر مثلا أو مرض أو یکون على حاله یجوز له الفطر کحیض ونفاس ونحو ذلک فیلزم حینئذ استئناف النیه.

 وقد جاء فی الموسوعه الفقهیه الکویتیه: ذهب الجمهور إلى تجدید النیه فی کل یوم من رمضان، من اللیل أو قبل الزوال – على الخلاف السابق – وذلک : لکی یتمیز الإمساک عباده، عن الإمساک عاده أو حمیه. ولأن کل یوم عباده مستقله، لا یرتبط بعضه ببعض، ولا یفسد بفساد بعض، ویتخللها ما ینافیها، وهو اللیالی التی یحل فیها ما یحرم فی النهار، فأشبهت القضاء، بخلاف الحج ورکعات الصلاه.

 

  وذهب زفر ومالک – وهو روایه عن أحمد – أنه تکفی نیه واحده عن الشهر کله فی أوله، کالصلاه. وکذلک فی کل صوم متتابع، ککفاره الصوم والظهار، ما لم یقطعه أو یکن على حاله یجوز له الفطر فیها، فیلزمه استئناف النیه، وذلک لارتباط بعضها ببعض، وعدم جواز التفریق، فکفت نیه واحده، وإن کانت لا تبطل ببطلان بعضها، کالصلاه.

فعلى ذلک لو أفطر یوما لعذر أو غیره، لم یصح صیام الباقی بتلک النیه، کما جزم به بعضهم، وقیل: یصح، وقدمه بعضهم.

 

 ویقاس على ذلک النذر المعین ومع ذلک، فقد قال ابن عبد الحکم – من المالکیه -: لا بد فی الصوم الواجب المتتابع من النیه کل یوم، نظرا إلى أنه کالعبادات المتعدده، من حیث عدم فساد ما مضى منه بفساد ما بعده.

 

 بل روی عن زفر أن المقیم الصحیح، لا یحتاج إلى نیه، لأن الإمساک متردد بین العاده والعباده، فکان مترددا بأصله متعینا بوصفه، فعلى أی وجه أتى به وقع عنه. انتهى

 ورجح رأی المالکیه فضیله الشیخ ابن عثیمین ـ رحمه الله حیث قال فی شرح الممتع على زاد المستنقع: وذهب بعض أهل العلم إلى أن ما یشترط فیه التتابع تکفی النیه فی أوله، ما لم یقطعه لعذر فیستأنف النیه، وعلى هذا فإذا نوى الإنسان أول یوم من رمضان أنه صائم هذا الشهر کله، فإنه یجزئه عن الشهر کله، ما لم یحصل عذر ینقطع به التتابع، کما لو سافر فی أثناء رمضان، فإنه إذا عاد للصوم یجب علیه أن یجدد النیه.

 وهذا هو الأصح؛ لأن المسلمین جمیعاً لو سألتهم لقال کل واحد منهم: أنا ناو الصوم من أول الشهر إلى آخره، وعلى هذا فإذا لم تقع النیه فی کل لیله حقیقه فهی واقعه حکماً؛ لأن الأصل عدم قطع النیه، ولهذا قلنا: إذا انقطع التتابع لسبب یبیحه، ثم عاد إلى الصوم فلا بد من تجدید النیه، وهذا القول هو الذی تطمئن إلیه النفس ولا یسع الناس العمل إلا علیه.[۱] انتهى

 

وسئل شیخ الإسلام ابن تیمیه ـ قدس الله سره ـ سؤالا مفاده :ما یقول سیدنا فی صائم رمضان هل یفتقر کل یوم إلى نیه ؟ أم لا ؟

 

فأجاب :کل من علم أن غدا من رمضان وهو یرید صومه فقد نوى صومه سواء تلفظ بالنیه أو لم یتلفظ. وهذا فعل عامه المسلمین کلهم ینوی الصیام.[۲] انتهى

 

 والخلاصه:

على هذا نرى المالکیه فی هذه المسأله راجحا على رأی الجمهور؛ لأن النیه إن لم تکن واقعه حقیقه فهی واقعه حکما. فنیه الصیام فی أوله کافیه، ولا یحتاج الصائم إلى تجدید نیه الصیام لکل یوم إلا إذا وجد سبب لقطع الصیام، فحینئذ لا بد من استئناف نیه جدیده للصوم، ویکفی فی النیه عزم القلب على الصیام سواء تلفظ بالنیه أو لم یتلفظ بها.

 والله أعلم

[۱] – الشرح الممتع على زاد المستقنع (۶/۳۵۶) دار ابن الجوزی ـ الطبعه الأولى ۱۴۲۲هـ.

[۲] – مجموع الفتاوى(۲۵/۲۱۵) دار الوفاء ـ الطبعه : الثالثه ، ۱۴۲۶ هـ / ۲۰۰۵ م.

المصدر: اسلام انلاین

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

تلگرام نوگرا »»» مطالب سایت + عکس + کلیپ + نوشته های کوتاه متنوع + با ما همراه باشید . eslahe@