الصلاح الشهرزوری و ولده
الصلاح الشهرزوری و ولده
سامی الهسنیانی
عوائل کردستانیه کثیره اشتهرت فی التاریخ وخاصه فی التاریخ الإسلامی بالعلم والمعرفه، واحتلت مکانه بارزه وکان لها دورها فی صناعه الحضاره، ودفع عجله تقدم العلوم خطوات واضحه إلى الأمام وفتح آفاق جدیده فی دراسه العلوم حیث کان لهم السبق فی إیجاد طرق جدیده لتدوین المعارف والعلوم، أو لتخریج الأحادیث والتفنن فیها، وکانت علومهم ومؤلفاتهم مصادر معرفه وثقافه لکثیر من طلاب العلم فی العدید من مدارس وجامعات العالم الإسلامی إلى یومنا الحاضر.
ومن هذه العوائل إحدى عوائل شهرزور العریقه فی العلم والمعرفه، والتی ذاع صیتها فی العالم الإسلامی قاطبه لا فی کردستان فحسب، وهی عائله الصلاح الشهرزوری والتی کانت محل إعجاب وتقدیر الجمیع بعلمهم وإخلاصهم وجدهم واجتهادهم، وخاصه شیخ الإسلام ابن الصلاح الذی کان أعجوبه الزمان فی وقته، حتى صار یضرب به المثل فی علمه وورعه وتقواه…..
مشاهیر العائله :- صلاح الدین الشهرزوری :
العلامه، المفتی، الفقیه، أبو القاسم صلاح الدین عبد الرحمن بن عثمان بن موسى الکردی الشهرزوری، الشرخانی، الشافعی. ولد بحدود سنه (۵۳۹هـ/۱۱۴۴م) بمنطقه شهرزور ( السلیمانیه حالیاً )، تزود بالعلوم فی بلاده، ثم رحل فی طلبه إلى الموصل وبغداد وحلب ودمشق، حیث درس على العدید من العلماء منهم العلامه ابن أبی عصرون وغیره بالشام، ثم درس وأفاد وخاصه بالمدرسه الأسدیه ( نسبه إلى أسد شیرکوه عم صلاح الدین الأیوبی ). أخذ عنه ولده فی مؤلفه ( نکت المهذب ). توفی بحلب سنه (۶۱۸هـ/۱۲۲۱م) .
ولده : ابن الصلاح
الإمام، العلامه، المفتی، الفقیه، الأصولی، المحدث، المفسر، الحافظ، شیخ الإسلام تقی الدین أبو عمرو عثمان بن عبدالرحمن الکردی، المعروف بابن الصلاح .
ولد سنه (۵۷۷هـ/۱۱۸۱م) بقریه شرخان (من قرى أربیل فی وقتها، وکانت قریبه من شهرزور)، نشأ فی کنف والده، وقرأ علیه الفقه فی شهرزور، ثم انتقل مع والده إلى الموصل، وتعلم بها مده حیث قرأ وکرر کتاب (المهذب) لأبی إسحاق الشیرازی وهو فی الفقه الشافعی، ثم تولى الإعاده عند العلامه الشیخ عماد الدین أبی حامد ابن یونس بن منعه الأربلی .
رحلاته فی طلب العلم :
أقام قلیلا بالموصل ثم سافر إلى خراسان فأقام بها مده وحصّل علم الحدیث هناک، وقد سمع الکثیر من العلماء، ثم إلى همذان وبغداد ودمشق وحران، ومن أهم العلماء الذین تتلمذ على أیدیهم :
• عبد الله بن السمین ۲- عبد المحسن بن الطوسی ۳-أبی احمد بن مسکین 3- عمر بن طبرزد ۴- أبی المظفر السمعانی ۵- موفق الدین المقدسی ۶- فخر الدین ابن عساکر ۷- محمود بن علی الموصلی ۸- نصر الله بن سلامه . وآخرین …..
عمله فی بلاد الشام :
• التدریس بالمدرسه الناصریه( نسبه إلى الناصر صلاح الدین الأیوبی ) بالقدس الشریف.
• التدریس بالمدرسه الرواحیه (نسبه إلى ابن رواحه الحموی).
• التدریس بمدرسه ست الشام زمرده خاتون الأیوبیه.
• مشیخه دار الحدیث الأشرفیه (نسبه إلى الملک الأشرف ابن الملک العادل الأیوبی) . بقی فی منصبه مده ( ۱۳ ) سنه.
یقول ابن خلکان :" کان یقوم بوظائف الجهات الثلاثه من غیر إخلال لشیء منها إلا لعذر ضروری لابد منه ". ویقول ابن کثیر :" إنه أول من ولیَ مشیخه دار الحدیث بدمشق".
علومه :
برز ابن الصلاح فی علوم عدیده منها : الحدیث والتفسیر والفقه وأسماء الرجال والفتوى واللغه، وعلوم أخرى .
العلماء الذین أخذوا عنه العلم :
۱ –الإمام شرف الدین النووی ۲- قاضی القضاه شمس الدین ابن خلکان الأربلی ۳- کمال الدین ابن سلار الأربلی ۴- شمس الدوله المقدسی ۵- أبو شامه المقدسی 7- تاج الدین الفزاری ۸- الشیخ زین الدین الفارقی ۹- الشرف محمد بن الخطیب الأباری 10- العماد بن البالسی ۱۱- أبو حفص الکرخی ۱۲- مجد الدین ابن المهتار. وآخرین……
مؤلفاته :
ترک ابن الصلاح مؤلفات قیمه تدل على سعه اطلاعه وغزاره علمه، وقد کانت بعض هذه المؤلفات مصادر ومراجع لمؤلفات ضخمه لعلماء کبار. من أهم هذه المؤلفات :
• علوم الحدیث أحسن کتب هذا الفن وفاتحه عهد جدید فی تدوین علوم الحدیث. وقد طبع مراراً.
• طبقات فقهاء الشافعیه اختصره الإمام النووی.
• فوائد الرحله وهو فی أجزاء کثیره عن رحلته إلى خراسان.
• أدب المفتی والمستفتی، مطبوع. ۵- نکت المهذب . ۶- الأمالی .
۷- صله الناسک فی صفه المناسک . ۸- الفتاوى طبع فی مجلد.
۹- شرح الوسیط فی فقه الشافعیه. ۱۰- شرح صحیح مسلم. ۱۱- المؤتلف والمختلف فی أسماء الرجال.
مؤلفات اعتمدت على مؤلفه : علوم الحدیث
تناول العلماء کتاب "علوم الحدیث" شرحا ًواختصارا ً وإیضاحا ً وشعرا ً، لما للکتاب من أهمیه فی هذا الصنف من العلوم؛ ومن أهم هذه المؤلفات :-
• الإرشاد للإمام النووی ( تلخیص لکتاب علوم الحدیث).
• اختصار علوم الحدیث للحافظ ابن کثیر الدمشقی.
• الخلاصه فی علم الحدیث للشیخ الطیبی.
• اختصار علوم الحدیث للشیخ علاء الدین الماردینی .
• محاسن الاصطلاح للحافظ البلقینی .
• التبصره والتذکره للحافظ العراقی الکردی، شرح الکتاب فی ألف بیت شعری وزاد فیها مسائل نافعه .
• ألفیه الحدیث لجلال الدین السیوطی .
• التقیید والإیضاح لما أطلق وأغلق من کتاب ابن الصلاح للحافظ العراقی .
• شرح لبدر الدین الزرکشی .
۱۰ – الإفصاح على نکت ابن الصلاح لأبن حجر العسقلانی .
وفاته :
توفی رحمه الله تعالى صباح یوم الأربعاء الخامس والعشرین من شهر ربیع الآخر سنه ( ۶۴۳هـ/۱۲۴۵م)، وکان وفاته بمنزله فی دار الحدیث الأشرفیه، وحمّل على الرؤوس وازدحم الخلق على سریره، وکان على جنازته هیبه وخشوع، صلی علیه بجامع دمشق، وشیّعوه ودفنوه بمقابر الصوفیه .
مکانته عند العلماء :
• قال ابن خلکان : " کان أحد فضلاء عصره فی التفسیر والحدیث والفقه وأسماء الرجال وما یتعلق بعلم الحدیث ونقل اللغه، وکانت له مشارکات فی فنون عدیده، وکانت فتاویه سدیده، وهو أحد مشایخی الذی انتفعت بهم".
• وقال ابن الحاجب الکردی :" إمام ورع، وافر العقل، حسن السمت، متبحر فی الأصول والفروع، بالغ فی الطلب حتى صار یضرب به المثل، واجتهد نفسه فی الطاعه والعباده".
• وقال الإمام الذهبی :" کان ذا جلاله عجیبه، ووقار وهیبه، وفصاحه، وعلم نافع، وکان متین الدیانه، سلفی الجمله، صحیح النحله، کاف عن الخوض فی مزلات الأقدام، مؤمنا بالله، وبما جاء عن الله من أسمائه ونعوته، حسن البزه، وافر الحرمه، معظما ًعند السلطان، وکان مع تبحره فی الفقه مجودا لما ینقله، قوی الماده من اللغه العربیه، متفننا ً فی الحدیث، متصوفا ً، مکباً على العلم، عدیم النظر فی زمانه، وکانت العمده فی زمانه على فتاویه".
• وقال ابن کثیر :"الإمام العلامه، مفتی الشام ومحدثها، وهو فی عداد الفضلاء الکبار، وکان دیّنا ً، زاهداً، ورعا ً، ناسکا ً على طریق السلف الصالح، مع الفضیله التامه فی فنون کثیره".
• وقال تاج الدین السخاوی : "العلامه، الفقیه، حافظ الوقت، مفتی الفرق، شیخ الإسلام……، کان إماما ورعا ً، حجه،ًمتبحرا ً فی العلوم الدینیه، بصیرا ً بالمذهب ووجوهه، خبیرا ً بأصوله، جید الماده من اللغه والعربیه، حافظا ً للحدیث متفننا ً فیه، حسن الضبظ، کبیر القدر وافر الحرمه، عدیم النظر فی زمانه، مع الدین والعباده والنسک والصیانه والورع والتقوى، انتفع به خلق وعولوا على تصانیفه".
• وقال تاج الدین السبکی :" الشیخ العلامه، أحد أئمه المسلمین علما ً ودینا ً…. وکان إماما ً، کبیرا ،ً فقیها ،ً محدثا ً، زاهدا ً، ورعا ،ً مفیدا ً، معلما ً، یعید زمان السالفین ورعا ً ویزید بهجتها بروضه علم جنى کل طالب جناها ورعا ً ویفید أهلها، فما منهم إلا من اغترف من بحره واعترف بدره….".
• وقال الحافظ العراقی : " وإذا اطلق الشیخ فی علماء الحدیث فالمراد به هو، وإلى ذلک أشار بقوله :
وکلما أطلقت لفظ الشیخ ما أرید إلا ابن الصلاح مبهما
• وقال النعیمی:" الإمام العلامه، مفتی الإسلام، الشیخ البارع، الإمام الفقیه…".
————————————————————–
المصادر :
ینظر ترجمه والد ابن الصلاح :
• ابن قاضی شهبه: طبقات الشافعیه، رقم: ۳۵۴. ۲- الإمام الذهبی: سیر أعلام النبلاء ۲۲/۱۴۸.
۳-الأسنوی: طبقات الشافعیه، رقم :۷۳۱. ۴- الطباخ الحلبی: تاریخ حلب، 4/۳۲۳، رقم:۱۶۲.
۵- السبکی: طبقات الشافعیه الکبرى، ۸/۱۷۵. ۶-الذهبی: تاریخ الإسلام، وفیات سنه ۶۱۸هـ، رقم: ۵۳۲.
۷- ابن خلکان: وفیات الأعیان،۳/۲۳۴.
وینظر ترجمه ابن الصلاح :
۱- الإمام الذهبی: سیر أعلام النبلاء ۲۳/۱۴۳. ۲- الذهبی: تذکره الحفاظ: ص۱۴۳۰، رقم: ۱۱۴۱.
۳- الذهبی: العبر، ۳/۲۵۴. ۴- ابن العماد الحنبلی: شذرات الذهب، 5/۲۲۱.
۵- ابن کثیر: البدایه والنهایه، ۱۳/۱۶۸. ۶- الداوودی :طبقات المفسرین، ۱/۳۸۴.
۷- اسماعیل باشا البابانی: هدیه العارفین، ۱/۶۵۴. ۸- حاجی خلیفه: کشف الظنون، ۱/۳۱۷.
۹- ابن تغری بردی: النجوم الزاهره، ۶/۳۵۴. ۱۰- صدیق القنوجی: أبجد العلوم، ۳/۱۴۵.
۱۱- النعیمی: الدارس فی المدارس، ۱/۱۵، ۱۹۹، ۲۲۳.
۱۲- مقدمه کتاب علوم الحدیث، تحقیق نور الدین عتر .
۱۳- السبکی: طبقات الشافعیه الکبرى، ۸/۳۲۶.
۱۴- ابن خلکان: وفیات الأعیان،۳/۲۴۳.
المصدر : قدوه