معماری
خانه ---> العربیة ---> المقالات ---> لا عقيدة أسمى من الحقيق

لا عقيدة أسمى من الحقيق

لا
عقيدة أسمى من الحقيقة

د.
اوات محمد أمين

(There is no Doctrine higher than truth)
أعجبني هذا الشعار الذي رفعه موقع المعابر الفكرية، وانني قد وجدت ضالتي في هذا
الشعار لكي اجعله معياراً لتحليل كثير من المفردات المشكل فهمها بين أصحاب الفكر
الواحد.

الحقيقة
مشتق من الحق، وهي في ذاتها لا تتعدد ولا تتباين، ولكن فهم الحق والحقيقة تتعدد
وتتباين، وهذا هو الحاصل في الدنيا، أي ان الناس يتعاملون من حيث فهم للحقيقة،
وليس على أساس الحقيقة نفسها.

إذن
كيف نعرف الحقيقة؟ وما هو المعيار لفهم الحقيقة؟ وأين هو مكان الدعوى مع مبررات
وحجج تراها من نسيج خيال الشخص الذي يدعي الحقيقة؟ بالمختصر المفيد الحقيقة هي ما
تطابق الشريعة السماوية والفطرة البشرية، والمعيار هو القانون الرباني، والمبررات
التي لا تسند الى هاتين المصدرين للحقيقة لاتمت للحقيقة بصلة، بل هي سباحة في
متاهة يدعي صاحبها حقيقة لأنه عندما ينقلب الأمر تراه يغيير اتجاهه الذهني والفكري
حول نفس الموضوع.

الحقيقة
مرتبة من مراتب المتصوفة، وهي الروح الكامن داخل الأشياء، وهي أسمى عقيدة وفكرة،
وليس للإنسان هذا السمو والعلو لأنه اذا لم يكن ملتزماً كامل الإلتزام بالمنهج
الرباني يتلاعب بالحقيقة ويدعيها في نفس الوقت، وكيف هذا؟

وهذا
مثل المثل المصري الذي يقول: (حاميها وحراميها) … أين الربط بين المثل والمتلاعب
الحقيقة وهو يدعيها (حسب ظنه وفهمه).

هو
أنهما يشتركان في التناقض بين المفهومين، ويشتركان في التمثيل، أي أن (الحامي،
والذي يدعي الحقيقة) كلاهما ممثل بارع من أجل مصلحته الشخصية البحتة.

مجموعة
من الناس يدعون الحقيقة في شئ ولكن في مصلحتهم علماً أن هذا الشئ أقل ما يقال فيه
هو انه من المشتبهات، وكما قال الحبيب (من وقع في الشبهات وقع في الحرام) وعندما
تذكرهم بالحقيقة الذي يعرفونه تراهم يلوون رؤس النصوص لكي يوافق زعمهم عن الحقيقة،
وعندما تفصل في مجريات هذا الأمر تراه كم انحرف الحقيقة عن الحقيقة، وليس هناك
عقيدة أحلى وأسمى من الحقيقة، وكلي تفاؤول ان نعود الى الحقيقة عندما نعرف بأننا
قد انحرفنا عنها ولو قيد أنملة، وهي أحلى ما في الكون، واللبيب يكفيه الإشارة.

المصدر
: قدوه

پاسخ دهید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *

پاسخ دادن معادله امنیتی الزامی است . *

تلگرام نوگرا »»» مطالب سایت + عکس + کلیپ + نوشته های کوتاه متنوع + با ما همراه باشید . eslahe@

قالب وردپرس